دورات هندسية

 

 

موضوع للنقاش

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 23 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 25
  1. [11]
    منجة
    منجة غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 155
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    في كثير من الدول ليس من الضرورة إرساء المناقصة على صاحب السعر الأقل بل هناك علامات ينالها صاحب كل عرض تتعلق بأمور كثيرة منها درجة تصنيفه وخبرته في تنفيذ أعمال مشابهة ثم مدى نجاحه في تنفيذ التعهدات السابقة الى أخره من النقاط ثم يتم ارساء المناقصة على صاحب العرض الذي ينال أعلى العلامات وقد أصبحت كثير من دولنا العربية تتبع هذا الأسلوب
    أما عن أقتراح إلغاء المتعهدين فهذا الأمر تم تتطبيقه في كثير من الدول وقد فشل لأسباب عديدة
    وأريد أن أسأل صاحب الإقتراح من يضمن نزاهة المهندسين التابعين للشركة الحكومية

    0 Not allowed!



  2. [12]
    a.m
    a.m غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2005
    المشاركات: 524
    Thumbs Up
    Received: 20
    Given: 0
    نعم اخي الكريم منجة انا معاك فيما قلت وهذا الاسلوب في ارساء العطاء على من يستحق اعتمادا على الخبرة في كل شئ و على الامكانية في التنفيذ اسلوب هو الاسلوب الافضل و الانجح كما اضيف لما قلت ( و قد لمست هذا الامر بالفعل في احد العطاءات ) ان يطلب من المقاول ارفاق كشف حساب بمبلغ معين له يطلب لضمان ان هذا المقاول مقتدر ولم يدخل العطاء اسمحوا لي بان اقول من اجل تسييل الاموال ( انا متـأكد ان كثيرين يعرفون ذلك)ومن اجل مأرب اخرى

    اما اخي الكريم م. احمد صالح
    اولا اخي اشكر لك اهتمامك اخي الكريم
    ثانيا اسمح لي بأن اقول ان هذا الاقتراح غير مجدي و لن ينجح فبالاضافة لما قاله اخي منجة اضيف انك تريد تحويل قطاع المقاولات الى دائرة من دوائر الدولة اي من يعمل بها الموظفين الذين في معظمهم يعينون ( بالواسطات) ثم ان عملهم كما تعودنا فقط قرأة الصحف و شرب الشاي و القهوة و على الدنيا و القطاع السلام يا اخي و لن تحصل على ما تصبوا اليه من رقي و تطور
    مع كل احترامي اخي الكريم

    0 Not allowed!



  3. [13]
    engramy
    engramy غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية engramy


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 1,414
    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 0

    Thumbs down

    أخي الكريم a.m
    اسف على التأخر في الرد
    بالنسبة لما قلته إن لو في مناقصة لقيت مقاول حاطت أسعار أقل من الحد الادنى أستبعدة
    طبعا الكلام دع غلط بنسبة 100%
    لأن في قانون بيحسم الكلام ده
    وأقل سعر لازم يرسي عليه العطاء مادام العطاء بتاعه مقبول فنيا
    توضيح أكثر :
    طريق رسو العطاء
    في حاجتين بيتقارن بيهم العطاءات المقدمة
    1- الناحية الفنية (عطاء في ظرف منفصل )
    2- الأسعار (عطاء في ظرف منفصل )
    اللجنة بتاعة المناقصة بتدرس ظرف العطاء المقدم من الناحية الفنية يعنى هل الشركة دفعة التأمين الإبتدائي ، ديه كويسة ، معلهاش إفلاس ، عندها معداتها ، تعثرت قبل كدة وإتسحب منها العمل ، ......... وهكذا دون التدخل في الأسعار نهائيا ولا حتى رؤيتها .
    تستبعد جميع الشركات المرفزضة فنيا ( الظرف المقدم فنيا وماليا )
    بعد ذلك يتم المقارنة بين الشركات المقبولة فقط من الناحية المالية
    بمعى الأقل من ناحية الأسعار ترسي عليه العطاء

    يعنى لو واحد قال لأ فلان ده أقل سعر بس لأ ناخد علان لأنه أحسن
    على طول يلبس العفريتة ويخش السجن لأنه خالف القانون وطبعا ليه مصلحة يبقى خد رشوة

    يبقى لازم القانون يتغير

    0 Not allowed!



  4. [14]
    م.احمدصالح
    م.احمدصالح غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 29
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Lightbulb فكرة من المهندس احمد الى كل من يهمه بلده وغايته الازدهار والتقدم له

    السلام عليكم (اقرأ اقتراحي واعطي وجهة نظرك فيه)
    ليعلم الجميع وليقرأ جيدا انا لم اقل دوائر الدولة هي البديل عن عمل المقاولات

    وانما اقصد ان تشكل لجنة عليا تابعة للدولة وتكون مستقلة عن الدوائرجميعا وتكون تابعة لمراقبة الدولة مباشرة ويتم فيها اختيار مجاميع من المهندسين من ذوي الخبرة والاختصاص ويتم تعينهم برواتب عالية (كقطاع خاص) تتناسب معهم كونهم مهندسين.
    ويتم بتكوين نظام داخلي لهذه اللجنة ويكون لها ادارة من قبل مهندسين اكفاء وكذلك يكون هرمها متكامل كلجنة من موار بشرية ومن الكوادر الهندسية المختصة.
    ويناط لها اعمالها التي ستباشرها تباعا وفق جداول زمنية مسبقة معدة من قبل اللجنة التي سيتم تشكيلها ليكن اسمها مثلا (اللجنة المركزية العليا المستقلة لاعادة الاعمار) ويتم وفق وخطة هندسية متكاملة من جميع جوانبها ومن جميع الجوانب
    لنجعل المهندس ياخواننا يحصل على فرصته الحقيقية وصدقوني سيبدع
    افضل من ان تعطى المشاريع على شكل مقاولات لمن لايفهم الى الا لغة الربح فقط وليس الابداع او تقدم البلد.
    واُاكد على مسئلة ان تكون جهة مستقلة ونزيهة ولاتتعامل بالمجاملات مع الاخرين او ان يكون لها صلة بالدوائر.
    اما مشروع المقاولات فلا يقنعني ابدا لكثرة سلبياته التي اهمها انها تكون تحت ايادي غايتها الاساسية هي كسب الاموال ومعظمهم من لايمتلك الشهادة فقط يملك شي من الممارسة اضافة لسبيتها الاساسية (فكرة المقاولات) كونها تزيد من فقر الفقراء وتزيد من ثراء الاثرياء

    0 Not allowed!



  5. [15]
    م اشرف الكرم
    م اشرف الكرم غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية م اشرف الكرم


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 2,777

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 84
    Given: 317
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a.m مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم engramy شكر لاهتمامك
    لكن اخي الكريم هذا ليس حلا او سببا مقنعا لاطلاق تلك التهمة على المقاول بشكل عام
    انا قلت سابقا اذا كان لديه الحد الادنى للتكلفة مثلا و عند فتح العطاء وجدت ان احد المقاولين يضع سعرا اقل بكثير من الحد الادنى , طب احيل العطاء عليه ليه اذا انا بكون ساعدته للحصول على ما يسعى اليه مش كده برده
    اذا لا بد من وضع ضوابط و قواعد لاختيار المقاول المطلوب في الدخول للمناقصة اصلا - مثلا سيرتة الذاتية , المشاريع التى قام بتنفيذها , سمعته و حسن اداءه و غيره و غيره
    كده بالتأكيد سنحد من ضعيفي الانفس و نساهم برفع مستوى المهنه ايضا انا كده بشوف الامور ابدء من الجذور لتحصل على ناتج صحي و سليم
    اشكر لك اهتمامك مرة اخرى اخي الكريم


    اخي الكريم الفاضل / a.m

    موضوعك وموضوع الاخ الفاضل لبيب
    مهمين فعلا

    لانهما يمسان سمعة قطاع المقاولات
    وهو قطاع اغلبه مهندسون

    واؤيدك في رأيك
    بان هناك من المقاولين من هم على درجات جيدة
    من الالتزام بمستندات التعاقد
    الا انه يا صديقي
    يبقى ان المقاولين جزء من منظومة متكاملة بالبيئة
    فان صلحت وانضبطت
    ينعكس ذلك ايجابا على المقاولين وغيرهم
    والعكس بالعكس



    ولقد شاركت برايي هناك
    في موضوع اخونا لبيب

    وسأنقله هنا بالنص
    وهو ما كان كالتالي:


    حوار جيد وتحاور رائع

    اخونا الفاضل لبيب

    اجابة السؤال ستختلف باختلاف خبرة كل مهندس مع من تعامل معهم من المقاولين

    وعن نفسي
    فقد عملت بشركة مقاولات
    كان صاحبها يتحرى الحلال
    وقابلنا صعوبات شديدة وتعسرات مالية متعددة
    وقابلنا من اراد ان يلوي الذراع من جهاز الاشراف او الملاك
    وتقريبا
    غالبية الدفعة الاخيرة ونسبة 10%
    كانا في عداد المفقودين

    وعموما
    ليس كل المقاولين الذين قابلتهم حين عملت بالاشراف كذلك
    بالرغم من انه كان منهم من يلتزمون بالمواصفات والمخططات والاسعار
    ولا يلوون عنق المواصفات او الاشتراطات

    لكن

    حقيقة وجدت ان اغلب المقاولين لديهم تلاعب شديد
    وحرص على المكسب وتقليل التكلفة
    وهو شيء جيد
    ان التزم المقاول بمستندات التعاقد وشروطه
    وهذه خبرتي


    وفي اغلب الاحيان
    يكون هناك بعض الاسباب التي تدفع بعض المقاولين لعدم الالتزام
    وحين سأذكر كلمة المقاول سأعني بها هنا " بعض المقاولين وليس كلهم "

    مثل:
    - المنافسة الشديدة وقت المناقصة وتنزيل الاسعار لما هو ادنى من التكلفة

    - الممارسة السيئة التي يجريها صاحب العمل على المتنافسين لتنزيل الاسعار بعد تنزيلها

    - بيع الكثيرين من ادارة الشركات المشروع الى مديره التنفيذي وبنسب مشاركة مالية معه مما يجعله لا يضع نصب عينيه الا المكسب فقط

    - التعامل مع المقاول من مبدأ انه غير ملتزم مسبقا يجعله مقتنعا بذلك ويفقده الحرص على الالتزام بالاشتراطات والعقود

    - التلاعب الذي يحدث في صناعة المواد المستخدمة بالمشروع وتدخل مهندسي المبيعات لقبول اي منتج حتى لو غير مطابقا للمواصفات وباساليب يساعدون المقاول فيها جدا مما يدفع المقاول الى قبول البديل الادنى وعرضه على المشرف.

    - علاقة المقاول بالمالك احيانا تجعله يستطيع التغلب على الالتزام بالمواصفات امام المشرف

    - سوء اخلاقيات بعض المشرفين يدفع المقاول الى الاستسلام والسير في طريق قد يكون غير مقتنعا به

    - عدم انتقاء المهندسين ذوو الخبرة في العمل ( لتقليل التكاليف) مما يؤدي الى تصادم بين المقاول والمشرف عبر الخبرة القليلة التي تنتج اخطاء او عمل بجودة محدودة

    - اعتبار المقاول لضياع نسبة التأمين والدفعة الاخيرة من الأعمال تجعله يحاول السيطرة على التكلفة بسبب شيء مستقبلي لا يعلمه الا الله, وان جاء فخير وبركة

    - سوء ادارة شركة المقاول وخصوصا المالك الواحد للشركة لانه يظن ان الملكية والادارة لا يفترقان وهذا خطأ , مما يوقعه في مشكلات لا حصر لها تنعكس بسلبية على المشروع وتضعف الالتزام بمستندات التعاقد وينشيء الخلافات مع المشرف

    - التزام المقاول بمشاريع بأكثر من طاقته مما يجعله يحاول تمديد وقت المشروع بشكل غير نزيه وهذا من منطلق التلاعب في الخطابات مع المشرف والبحث عن الثغرات

    - التكلفة وخطوطها الحمراء والتي تكون سياطا مسلطة على ادارة تنفيذ المشروع

    - بعض الاحيان تكون مستندات المشروع مضللة بحيث تكون الكميات قليلة ويتم طرح المشروع مقاولة تسليم مفتاح (Lump sum) وبالتالي يحدث الفارق بين الميزانية والواقع ويضطر البعض الى التلاعب

    - الى غير ذلك كثير

    عموما بتلك المحاور التي ذكرتها
    انا فقط اسرد الاسباب
    ولم اطرح رايي فيها لكنها اسباب موجودة وقابلتها كثيرا

    وارجو ان اكون قد اجبت على سؤال اخي الفاضل أيمن a.m
    فهو اخ صديق وحبيب ولا استطيع الا ان اذكر ما يطلبه

    ويبقى ان اجابة السؤال
    تختلف من مهندس الى اخر حسب ما قابله من خبرات في احتكاكه بالعمل التنفيذي


    اشكر اخونا طارح الموضوع
    واشكر جميع الزملاء

    0 Not allowed!



  6. [16]
    م اشرف الكرم
    م اشرف الكرم غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية م اشرف الكرم


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 2,777

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 84
    Given: 317
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a.m مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم engramy شكر لاهتمامك
    لكن اخي الكريم هذا ليس حلا او سببا مقنعا لاطلاق تلك التهمة على المقاول بشكل عام
    انا قلت سابقا اذا كان لديه الحد الادنى للتكلفة مثلا و عند فتح العطاء وجدت ان احد المقاولين يضع سعرا اقل بكثير من الحد الادنى , طب احيل العطاء عليه ليه اذا انا بكون ساعدته للحصول على ما يسعى اليه مش كده برده
    اذا لا بد من وضع ضوابط و قواعد لاختيار المقاول المطلوب في الدخول للمناقصة اصلا - مثلا سيرتة الذاتية , المشاريع التى قام بتنفيذها , سمعته و حسن اداءه و غيره و غيره
    كده بالتأكيد سنحد من ضعيفي الانفس و نساهم برفع مستوى المهنه ايضا انا كده بشوف الامور ابدء من الجذور لتحصل على ناتج صحي و سليم
    اشكر لك اهتمامك مرة اخرى اخي الكريم


    اخي الكريم الفاضل / a.m

    موضوعك وموضوع الاخ الفاضل لبيب
    مهمين فعلا

    لانهما يمسان سمعة قطاع المقاولات
    وهو قطاع اغلبه مهندسون

    واؤيدك في رأيك
    بان هناك من المقاولين من هم على درجات جيدة
    من الالتزام بمستندات التعاقد
    الا انه يا صديقي
    يبقى ان المقاولين جزء من منظومة متكاملة بالبيئة
    فان صلحت وانضبطت
    ينعكس ذلك ايجابا على المقاولين وغيرهم
    والعكس بالعكس



    ولقد شاركت برايي هناك
    في موضوع اخونا لبيب

    وسأنقله هنا بالنص
    وهو ما كان كالتالي:


    حوار جيد وتحاور رائع

    اخونا الفاضل لبيب

    اجابة السؤال ستختلف باختلاف خبرة كل مهندس مع من تعامل معهم من المقاولين

    وعن نفسي
    فقد عملت بشركة مقاولات
    كان صاحبها يتحرى الحلال
    وقابلنا صعوبات شديدة وتعسرات مالية متعددة
    وقابلنا من اراد ان يلوي الذراع من جهاز الاشراف او الملاك
    وتقريبا
    غالبية الدفعة الاخيرة ونسبة 10%
    كانا في عداد المفقودين

    وعموما
    ليس كل المقاولين الذين قابلتهم حين عملت بالاشراف كذلك
    بالرغم من انه كان منهم من يلتزمون بالمواصفات والمخططات والاسعار
    ولا يلوون عنق المواصفات او الاشتراطات

    لكن

    حقيقة وجدت ان اغلب المقاولين لديهم تلاعب شديد
    وحرص على المكسب وتقليل التكلفة
    وهو شيء جيد
    ان التزم المقاول بمستندات التعاقد وشروطه
    وهذه خبرتي


    وفي اغلب الاحيان
    يكون هناك بعض الاسباب التي تدفع بعض المقاولين لعدم الالتزام
    وحين سأذكر كلمة المقاول سأعني بها هنا " بعض المقاولين وليس كلهم "

    مثل:
    - المنافسة الشديدة وقت المناقصة وتنزيل الاسعار لما هو ادنى من التكلفة

    - الممارسة السيئة التي يجريها صاحب العمل على المتنافسين لتنزيل الاسعار بعد تنزيلها

    - بيع الكثيرين من ادارة الشركات المشروع الى مديره التنفيذي وبنسب مشاركة مالية معه مما يجعله لا يضع نصب عينيه الا المكسب فقط

    - التعامل مع المقاول من مبدأ انه غير ملتزم مسبقا يجعله مقتنعا بذلك ويفقده الحرص على الالتزام بالاشتراطات والعقود

    - التلاعب الذي يحدث في صناعة المواد المستخدمة بالمشروع وتدخل مهندسي المبيعات لقبول اي منتج حتى لو غير مطابقا للمواصفات وباساليب يساعدون المقاول فيها جدا مما يدفع المقاول الى قبول البديل الادنى وعرضه على المشرف.

    - علاقة المقاول بالمالك احيانا تجعله يستطيع التغلب على الالتزام بالمواصفات امام المشرف

    - سوء اخلاقيات بعض المشرفين يدفع المقاول الى الاستسلام والسير في طريق قد يكون غير مقتنعا به

    - عدم انتقاء المهندسين ذوو الخبرة في العمل ( لتقليل التكاليف) مما يؤدي الى تصادم بين المقاول والمشرف عبر الخبرة القليلة التي تنتج اخطاء او عمل بجودة محدودة

    - اعتبار المقاول لضياع نسبة التأمين والدفعة الاخيرة من الأعمال تجعله يحاول السيطرة على التكلفة بسبب شيء مستقبلي لا يعلمه الا الله, وان جاء فخير وبركة

    - سوء ادارة شركة المقاول وخصوصا المالك الواحد للشركة لانه يظن ان الملكية والادارة لا يفترقان وهذا خطأ , مما يوقعه في مشكلات لا حصر لها تنعكس بسلبية على المشروع وتضعف الالتزام بمستندات التعاقد وينشيء الخلافات مع المشرف

    - التزام المقاول بمشاريع بأكثر من طاقته مما يجعله يحاول تمديد وقت المشروع بشكل غير نزيه وهذا من منطلق التلاعب في الخطابات مع المشرف والبحث عن الثغرات

    - التكلفة وخطوطها الحمراء والتي تكون سياطا مسلطة على ادارة تنفيذ المشروع

    - بعض الاحيان تكون مستندات المشروع مضللة بحيث تكون الكميات قليلة ويتم طرح المشروع مقاولة تسليم مفتاح (Lump sum) وبالتالي يحدث الفارق بين الميزانية والواقع ويضطر البعض الى التلاعب

    - الى غير ذلك كثير

    عموما بتلك المحاور التي ذكرتها
    انا فقط اسرد الاسباب
    ولم اطرح رايي فيها لكنها اسباب موجودة وقابلتها كثيرا

    وارجو ان اكون قد اجبت على سؤال اخي الفاضل أيمن a.m
    فهو اخ صديق وحبيب ولا استطيع الا ان اذكر ما يطلبه

    ويبقى ان اجابة السؤال
    تختلف من مهندس الى اخر حسب ما قابله من خبرات في احتكاكه بالعمل التنفيذي


    اشكر اخونا طارح الموضوع
    واشكر جميع الزملاء

    0 Not allowed!



  7. [17]
    م اشرف الكرم
    م اشرف الكرم غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية م اشرف الكرم


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 2,777

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 84
    Given: 317
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة a.m مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم engramy شكر لاهتمامك
    لكن اخي الكريم هذا ليس حلا او سببا مقنعا لاطلاق تلك التهمة على المقاول بشكل عام
    انا قلت سابقا اذا كان لديه الحد الادنى للتكلفة مثلا و عند فتح العطاء وجدت ان احد المقاولين يضع سعرا اقل بكثير من الحد الادنى , طب احيل العطاء عليه ليه اذا انا بكون ساعدته للحصول على ما يسعى اليه مش كده برده
    اذا لا بد من وضع ضوابط و قواعد لاختيار المقاول المطلوب في الدخول للمناقصة اصلا - مثلا سيرتة الذاتية , المشاريع التى قام بتنفيذها , سمعته و حسن اداءه و غيره و غيره
    كده بالتأكيد سنحد من ضعيفي الانفس و نساهم برفع مستوى المهنه ايضا انا كده بشوف الامور ابدء من الجذور لتحصل على ناتج صحي و سليم
    اشكر لك اهتمامك مرة اخرى اخي الكريم


    اخي الكريم الفاضل / a.m

    موضوعك وموضوع الاخ الفاضل لبيب
    مهمين فعلا

    لانهما يمسان سمعة قطاع المقاولات
    وهو قطاع اغلبه مهندسون

    واؤيدك في رأيك
    بان هناك من المقاولين من هم على درجات جيدة
    من الالتزام بمستندات التعاقد
    الا انه يا صديقي
    يبقى ان المقاولين جزء من منظومة متكاملة بالبيئة
    فان صلحت وانضبطت
    ينعكس ذلك ايجابا على المقاولين وغيرهم
    والعكس بالعكس



    ولقد شاركت برايي هناك
    في موضوع اخونا لبيب

    وسأنقله هنا بالنص
    وهو ما كان كالتالي:


    حوار جيد وتحاور رائع

    اخونا الفاضل لبيب

    اجابة السؤال ستختلف باختلاف خبرة كل مهندس مع من تعامل معهم من المقاولين

    وعن نفسي
    فقد عملت بشركة مقاولات
    كان صاحبها يتحرى الحلال
    وقابلنا صعوبات شديدة وتعسرات مالية متعددة
    وقابلنا من اراد ان يلوي الذراع من جهاز الاشراف او الملاك
    وتقريبا
    غالبية الدفعة الاخيرة ونسبة 10%
    كانا في عداد المفقودين

    وعموما
    ليس كل المقاولين الذين قابلتهم حين عملت بالاشراف كذلك
    بالرغم من انه كان منهم من يلتزمون بالمواصفات والمخططات والاسعار
    ولا يلوون عنق المواصفات او الاشتراطات

    لكن

    حقيقة وجدت ان اغلب المقاولين لديهم تلاعب شديد
    وحرص على المكسب وتقليل التكلفة
    وهو شيء جيد
    ان التزم المقاول بمستندات التعاقد وشروطه
    وهذه خبرتي


    وفي اغلب الاحيان
    يكون هناك بعض الاسباب التي تدفع بعض المقاولين لعدم الالتزام
    وحين سأذكر كلمة المقاول سأعني بها هنا " بعض المقاولين وليس كلهم "

    مثل:
    - المنافسة الشديدة وقت المناقصة وتنزيل الاسعار لما هو ادنى من التكلفة

    - الممارسة السيئة التي يجريها صاحب العمل على المتنافسين لتنزيل الاسعار بعد تنزيلها

    - بيع الكثيرين من ادارة الشركات المشروع الى مديره التنفيذي وبنسب مشاركة مالية معه مما يجعله لا يضع نصب عينيه الا المكسب فقط

    - التعامل مع المقاول من مبدأ انه غير ملتزم مسبقا يجعله مقتنعا بذلك ويفقده الحرص على الالتزام بالاشتراطات والعقود

    - التلاعب الذي يحدث في صناعة المواد المستخدمة بالمشروع وتدخل مهندسي المبيعات لقبول اي منتج حتى لو غير مطابقا للمواصفات وباساليب يساعدون المقاول فيها جدا مما يدفع المقاول الى قبول البديل الادنى وعرضه على المشرف.

    - علاقة المقاول بالمالك احيانا تجعله يستطيع التغلب على الالتزام بالمواصفات امام المشرف

    - سوء اخلاقيات بعض المشرفين يدفع المقاول الى الاستسلام والسير في طريق قد يكون غير مقتنعا به

    - عدم انتقاء المهندسين ذوو الخبرة في العمل ( لتقليل التكاليف) مما يؤدي الى تصادم بين المقاول والمشرف عبر الخبرة القليلة التي تنتج اخطاء او عمل بجودة محدودة

    - اعتبار المقاول لضياع نسبة التأمين والدفعة الاخيرة من الأعمال تجعله يحاول السيطرة على التكلفة بسبب شيء مستقبلي لا يعلمه الا الله, وان جاء فخير وبركة

    - سوء ادارة شركة المقاول وخصوصا المالك الواحد للشركة لانه يظن ان الملكية والادارة لا يفترقان وهذا خطأ , مما يوقعه في مشكلات لا حصر لها تنعكس بسلبية على المشروع وتضعف الالتزام بمستندات التعاقد وينشيء الخلافات مع المشرف

    - التزام المقاول بمشاريع بأكثر من طاقته مما يجعله يحاول تمديد وقت المشروع بشكل غير نزيه وهذا من منطلق التلاعب في الخطابات مع المشرف والبحث عن الثغرات

    - التكلفة وخطوطها الحمراء والتي تكون سياطا مسلطة على ادارة تنفيذ المشروع

    - بعض الاحيان تكون مستندات المشروع مضللة بحيث تكون الكميات قليلة ويتم طرح المشروع مقاولة تسليم مفتاح (Lump sum) وبالتالي يحدث الفارق بين الميزانية والواقع ويضطر البعض الى التلاعب

    - الى غير ذلك كثير

    عموما بتلك المحاور التي ذكرتها
    انا فقط اسرد الاسباب
    ولم اطرح رايي فيها لكنها اسباب موجودة وقابلتها كثيرا

    وارجو ان اكون قد اجبت على سؤال اخي الفاضل أيمن a.m
    فهو اخ صديق وحبيب ولا استطيع الا ان اذكر ما يطلبه

    ويبقى ان اجابة السؤال
    تختلف من مهندس الى اخر حسب ما قابله من خبرات في احتكاكه بالعمل التنفيذي


    اشكر اخونا طارح الموضوع
    واشكر جميع الزملاء

    0 Not allowed!



  8. [18]
    a.m
    a.m غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2005
    المشاركات: 524
    Thumbs Up
    Received: 20
    Given: 0
    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    اخي الكريم (engramy ) اشكر لك اهتمامك و مرورك الكريم
    اما بعد , اسمح لي ان اجيب بالاتي :
    نحن نعلم جميعا ان العطاء يرسي على اقل الاسعار فالموضع اخي الكريم ليس صح أو خطأ , الموضوع الذي طرحته هو كيف يمكن ان نجعل احالة العطاء على السعر الاقل ولكن السعر الصحيح الذي يمكن التنفيذ معه , اذ يمكننا كمكاتب استشارية بعد وضع المخططات و دراسة التكلفة كما ذكرت سابقا ان نعلم مسبقا التكلفة الفعلية مضافة عليها نسبة ربح المقاول وهذا يعني ان معرفتي المسبقة يمكن ان تساعدني في معرفة الطرف الاخر و بالتالي التقييم من خلال الاسعار بين المتنافسين ( اي معرفة من يريد العمل و من هو صاحب المأرب الاخرى )
    وهنا انا ابحث عن الاليات التى يمكن ان نتبعها ( كأصحاب علاقة ) في قبول العرض المقدم أو رفضه , كيف يمكن ان نصل الى قواعد و اسس و قوانين تنظُم هذه القاعدة
    وانا اقترح ما يلي , يتم اضافة الشرط التالي عند طرح المناقصة
    الاسعار التى هي اقل من السعر المقدر من قبل الاستشاري للعطاء سيتم رفضها و لن يتم التعامل معها أو اعتبارها من العروض المقدمة
    ويمكن ان نضمن النزاهة في المكتب الاستشاري طارح العطاء كما يلي :
    ان يكون السعر التقديري للعطاء عند طرف واحد مسؤل و صاحب علاقة مباشرة في عمله و ذلك بان يتم حساب كميات المشروع بشكل متفرق على مجموعة المهندسين في المكتب كل مسؤول عن حساب جزء معين , كذلك الامر بالنسبة للاعمال الكهربائية و الميكانيكية , ثم يتم تجميع هذه الكميات من خلال الطرف المسؤول الذي يمكن ان يضع الاسعار التقديرية على هذه الكميات , و هذا يعني ان السعر التقديري بيدِ واحدة يتم اعلام المالك بهذا السعرمباشرة و اللجنة الخاصة بفتح العطاء بعد انتهاء فترت قبول العروض مباشرة وان حصل اي تلاعب فالمسؤول يمكن التعرف عليه مباشرة .
    لاحظ اخي فائدة هذا الاقتراح من وجهة نظري المتواضعة :
    طبعا بعد ضمان دخول المقاولين الاكفاء في المناقصة
    1- هذا العمل لا يستطيع القيام به الا المكاتب الاستشارية القادرة و التى بالضرورة يجب ان تمتلك المهندسين الاكفاء , اي سيتم حصر الاعمال الكبيرة خاصةً, في مثل هذه المكاتب و بالتالي يمكن الحد من عمل المكاتب الاستشاريه التى تمتلك اسم استشاري فقط و فقط لاغير, و هو ما ينطبق على المقاول
    2- امتلاك المهندسين الاكفاء بالضرورة سيرفع من جودة العمل و تحسين العلاقة المتبادلة بين الطرفين , ( استشاري و مقاول )
    3- تحسين هذه العلاقة يعني الحد من ارباكات العمل و التى في الغلاب يكون سببها عدم التكافؤ في القدرات و الخبرات بين الطرفين ( استشاري و مقاول )
    4- واخيرا و ليس اخرا كل ذلك سيكون في مصلحة المالك و الوطن بشكل عام , فالمالك حصل على مُنشأ سليم و بمواصفات عالية و البلد ارتقى بمستوى جودة الاعمال فيه
    وفي النهاية هو مجرد اقتراح و الله هو المستعان .

    وانوه اخيرا الى ما نود ان نصل اليه
    فاذا كان الامر هو تقليل التكلفة فهذا امر جيد لكن هل يكون ذلك بان اقللها عن قيمتها الحقيقية لا يمكن ذلك الا اذا كانت النية من الاصل غير سليمة ( لان النيه هنا بالتأكيد هي كالاتي , يا اخي مش هو ( المقاول ) وضع سعره هيك خليه يخسر الله للا يرده ) فماذا سيكون فعل أو رد فعل صاحب ذلك السعر ...؟؟؟!!!!
    اذا اصبح الامر كيف يمكن ان انفذ على حساب المقاول – من قبل الاستشاري و المالك - من ناحية – و كيف يمكن ان اوفر في كل شئ ( اسرق ) من طرف المقاول , واتمنى ان لا يكون هذا هو اصل العلاقة ,والا فلا لائمة من احدِ على احد فكلنا في نفس المركب وكلنا سواء
    واريد ان اسأل سؤال هنا ؟ تريد ان تشتري سلعة ما من السوق و سألت عشرة محلات تجارية تفاوت سعر تلك السلعة بنسبة خمسة ( قروش ) ثم وصلت الى محل فوجدت ان سعره اقل( بعشرة دنانير , جنيهات ) فاخذت السلعة و انطلقت فما رأيك فيما فعلت ؟!
    انا انظر للامر كالتالي هذا التاجر قد اعطى السعر لك خطأ عن سهو أو عدم معرفة أو باعك شئ مختلف تماما فان نبهته بالتأكيد سيتأكد من السعر ثم يقرر ان كان سيعطيك تلك السلعة بنفس ما قد عرضه عليك أو يرجع في ذلك كما تتأكد انت من ان مطلبك هو نفسه . لكن ان لم تبلغه بخطئه فمع كل الاحترام انت سرقته أو هو سارقك ؟!
    اشكر لكم صبركم معي و نسأل الله الرضى و المغفره انه هو السميع المجيب و الحمد لله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين .

    0 Not allowed!



  9. [19]
    a.m
    a.m غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2005
    المشاركات: 524
    Thumbs Up
    Received: 20
    Given: 0
    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
    اخي الكريم (م . احمد صالح ) اشكر لك اهتمامك و مرورك الكريم
    لكن اخي الكريم انت تقول اولا ليس دائرة من دوائر الدولة ثم تقول تابعة للدولة , اذا ما هي صفتها في هذه الحالة و ان لم يكن ذلك موضوع نقاشنا مع كل الود و الاحترام .
    كما ان قطاع المقاولات في معظمه الان يمتلكه مهندسون وليس انسا ؟؟؟ وحتى لو كان مالك تلك الشركة ليس بالمهندس , فالموظفون فيها هم المهندسون و يكون صاحب العمل هو الممول و المهندسون هم من يديرون العمل , فليس هنالك اختلاف فيما تطرح الا ان الحاله التى تطرحها الاهمال و الا مبالا فيها سيحدث بالتأكيد , ليس لشئ الا لان طبيعتنا كبشر تفرض ذلك و لكن في حالة كونه يعمل في شركة فانه سيبذل كل جهده لاثبات الذات و الا فان التخلي عنه امر سهل
    ثم انك تقول تابع للدولة ثم تقول قطاع خاص
    لا تلمني اخي الكريم فاني لم افهم ما تعنيه الا كما اجبت
    ودعني اسئلك سؤال اخي الكريم , ان تأخرت الدوله في التنفيذ عن مدة المشروع هل ستدفع غرامة التأخير؟! ابقى قابلني
    اذا ما هو الرادع ؟؟!!
    كما ان المهندس يصنع فرصته من ذاته , المثل يقول ( لكل مجتهدِ نصيب )
    فمن يجدُ في عمله فلن يضيع الله اجرة المحسنين ثق تماما يا اخي
    كما ان رزقنا ليس بمجهودي أو بمجهودك فالله يرزق من يشاء بغير حساب
    انا اعلم اخي ان وضعنا كمهندسين ليس بالحال الحسن من حيث الاجور وانا معاك في ذلك ولكن ليس ذلك مدعاتٌ لان نحمل مشاكلنا على الاخرين فما ذنب المقاول ان كانت السلعة متوفرة و بشكل فائض عن حاجة السوق
    اما ان المقاول لا يبحث الا عن الربح , فانا معاك في هذا فمن منا لا يسعى الى ذلك جميعنا نسعى للاكبر ربح , عندما اطالب برفع اجري ما معنى ذلك ؟!
    واني لاشكر لك مشاركتك و اهتمامك الذي بالتأكيد ما جاء الا من حرصك على ان نجد الحلول المناسبة و المقنعة لكل الاطراف
    مع كل الود اخوك ايمن مهنا

    0 Not allowed!



  10. [20]
    a.m
    a.m غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2005
    المشاركات: 524
    Thumbs Up
    Received: 20
    Given: 0
    بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    اخي في الله نهر النييل
    كم اسعدني اخي مشاركتك معي هذا الموضوع , يكفينى فخرا ان اجد مشاركتك بين المشاركين لاعرف ان هذا الموضوع المطروح يستحق الطرح و المناقشة الهادفة بحول الله
    فمشاركتك اخي فيها المضمون و اني اخي الكريم لاعتذر منك اذ انني لم اقراء هذه المشاركة في موضوع اخونا لبيب , فقد اطلعت فقط على الصفحة الاخيرة من ذلك الموضوع الذي اثار حفيظتي و غيظي الذي لا اخفيه , فكيف يمكنني ان اعمم على اي موضوع نتيجة ممارست مجموعه و لن اقول فرد , من قطاع هائل في وطنا العربي , و هو ما يخصنا .
    وفي الحقيقة انك وضعت معظم النقاط التى كنت اود التحدث عنها
    بارك الله فيك اخي على هذه المشاركة الرائعه
    وانه ليسعدني ان ارى ردك بعد سرد تلك الاسباب , على فكرة انا احترم رأيك جدا وله في نفسي وقعٌ اخر و بلا اي مجاملة
    مع ان هذا الموضوع ابدا لم يكن شخصيا ولكنه يعنيني بحال من الاحوال اذ اني مرتبط به من كل الاطراف م. م
    ارجو ان لا تحرمنا من مشاركاتك المفيدة دائما
    اخوك ايمن مهنا

    0 Not allowed!



  
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 23 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML