دورات هندسية

 

 

الجديدفي اوتكاد2007

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    وليد جودت السعدي
    وليد جودت السعدي غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 9
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0

    الجديدفي اوتكاد2007

    جديد أوتوكاد 2007

    >>> أصدرت أوتودسك النسخة الجديدة من أوتوكاد تحت اسم AutoCAD 2007بعد تأخر عن الموعد السنوي المعهود لإطلاق إصدارات أوتوكاد بسبب التحسينات الكثيرة على البرنامج، الأمر الذي زاد في حماس المهندسين والمصممين المنتظرين لهذه الإصدارة بترقب، وقد تناولت هذه التحسينات الرسم الثلاثي الأبعاد و أدواته بشكل خاص بعد عدة إصدارات ركزت على أمور أخرى. في هذا المقال حاولنا أن نستعرض لأهم الإضافات الجديدة في هذه النسخة على صعيد هيئات الملفات والبيئة الثنائية الأبعاد والثلاثية الأبعادٍٍٍٍٍ، بالإضافة إلى الأوامر الجديدة في أوتوكاد:

    تغيير هيئة ملفاتDWG : كعادتها قامت أوتودسك بتغيير هيئة ملفات DWG في هذه الإصدارة - أي أن أوتوكاد 2006 لن يستطيع فتح الملفات المحفوظة بهيئة 2007. إمكانية حفظ ملفات الأوتوكاد على هيئة PDF وإمكانية طباعتها كـPDF كذلك. بالماضي لم تكن أدوات الإكسبرس Express Tools مع نسخة أوتوكاد المحلية أي بمعنى آخر كانت تختلف من بلد لآخر أما اليوم فأصبحت الExpress Tools هي نفسها في نسخ أوتوكاد المختلفة وزاد عليها 17 أداة جديدة. إمكانية إدراج ملف DWF ضمن الرسم كمرجع خارجي XREF . تصدير واستيراد الملفات بهيئات أخرى جديدة منها DGN V8 وهي هيئة ملفات مايكروستيشن الإصدارة 8. إدخال الأرقام والقيم أصبح أكثر مسامحة فعند إدخالك قيمة غير مقبولة رياضياً أو واقعياً، تضيء تلك القيمة بشكل تلقائي وتتيح لك تغيرها مباشرة دون الحاجة للخروج من الأمر الذي أنت فيه. تكبير حجم ملف أوتوكاد DWG وقد اشتكى المستخدمون للإصدارة الجديدة من البطأ في عمل النسخة الجديدة، و أشار البعض إلى أن السبب هو مشكلة في الهيكلية الجديدة لملفات الـ DWG. وجود نسخة أخرى تجعل واجهة أوتوكاد بدون سطر أوامر ، لكن أوتوديسك تقول بأن هذه الواجهة اختيارية ويمكن التبديل بينها وبين الواجهة الأخرى وطمأنت إلى أن الواجهة التقليدية لأوتوكاد لن يتم التخلي عنها. إمكانية إخفاء ألسنة التبويب Model و Layout لكسب المزيد من مساحة العمل على الشاشة. إمكانية حفظ الملفات بهيئات 2004 و 2000 و 14 إضافة إلى هيئة DXF إمكانية السحب والإفلات من قائمة الأوامر إلى لوحات الأدوات Tool Palettes وقعت أوتوديسك عقداً مع شركة Mental Images لدعم كافة منتجات الأولى بمحرك تصيير Mental Ray ونرى في الصورة خيارات Render الجديدة.
    العمل على المجسمات في حالة المنظور وسحب و إفلات المجسمات و تغير الارتفاعات و الانبثاق أيضاً.
    هناك واجهة رسومية جديدة تشبه واجهة برنامج 3D Studio Max وهي اختيارية: فقد حاولت شركة أوتوديسك في أوتوكاد 2007 أن تقرب أوتوكاد ليشبه 3d ماكس مع احتفاظه بخواصه المميزة.
    اعتماد نظام DUCS أو ما يدعى بنظام الإحداثيات الديناميكي للمستخدم وهو ما يجعل أوتوكاد يغير نظام الإحداثيات بشكل آلي ليلائم السطح الذي يقوم المستخدم بالرسم عليه في الرسم ثلاثي الأبعاد. فبعد تفعيله عن طريق F6 يصبح من الممكن الرسم مباشرة على أي وجه دون الحاجة لتعديل وضعية أيقونة الإحداثيات حيث يكفي الاقتراب من الوجه الذي نريد الرسم عليه فيقوم الحاسب تلقائيا بالرسم بشكل موازي للوجه حيث يمكن رسم الأسطوانات التالية من دون تعديل وضع الأيقونة . مثلاً عند الرسم على الوجه اليساري يكفي الاقتراب من الوجه بعد إعطاء أمر الرسم فنلاحظ أن إشارة الإحداثيات أصبح المحور Z والذي لونه أزرق قد أصبح عمودي على الوجه اليساري وبالتالي نستطيع الرسم على هذا الوجه ... تم استبدال ألسنة التبويب الخاصة بحيز الورقة paper Layout بزر وحيد على شكل مثلثين.
    تغيير في أمر D Orbit 3 حيث أصبح بالإمكان استخدامه ضمن أي أمر باستخدام الزر SHIFT مع الزر الأوسط للفأرة. أمر 3D Orbit أصبح يحوي خياراً لعمل رحلة افتراضية ضمن النموذج ثلاثي الأبعاد Walk through مع إمكانية تسجيلها بأي من الهيئات AVI أو MPG أو WMV . من المعروف أن أمر البثق extrude نستطيع من خلاله بثق مثلاً مستطيل حيث نعطي الأمر ext ونختار المستطيل ثم نعطي ارتفاع البثق ثم زاوية البثق. في أوتوكاد 2007 أصبح من الممكن تنفيذ نفس الأمر على الوجه العلوي حيث نحدد بعد إعطاء الأمر ext الوجه العلوي فقط وذلك عن طريق كبس الزر Ctrl (ونحدد الوجه العلوي) وهكذا أصبحنا نستغني عن الأمر extrude face إذ نستطيع القول أن الأمر ext يبثق شكل مثل مستطيل ويبثق سطح من جسم كما في الشكل التالي.
    أمر CAMERA أصبح وسيلة لحفظ المشاهد. بينما تحول أمر VIEW إلى معالج للمشاهد وأصبح بإمكان المستخدم تغيير وضعية الكاميرا من خلال مسكاتها. أمر Slice يوفر إمكانية استخدام الأسطح Surfaces لقطع جسم صلب Solid وهذا الأمر مهم لمن يستخدمون أوتوكاد لرسم القوالب. بعد أن كان لدينا أسلوب الإظهار Wireframe ثم Hidden ثم Shaded أصبح هناك أسلوبين آخرين هما Conceptual و Realistic . أمر FLATSHOT لتحويل أي رسم ثلاثي الأبعاد إلى ثنائي الأبعاد. وأمر SWEEP ويمكن المستخدم من بثق دائرة مثلاً على مسار حلزوني دون أن تكون الدائرة متعامدة مع المسار.
    إضافة أمر رسم الهرم Pyramid متعدد أضلاع القاعدة والشكل Helix. أصبح للأجسام المصمتة الآن مسكات Grips يمكن تحرير أبعادها بواسطتها. الأمر PRESSPULL يستخدم لعمل فتحة ضمن جسم مصمت أو تحويل فراغ مغلق محصور ضمن مجموعة أجسام مصمتة إلى جسم مصمت. وأيضاً نستطيع من خلاله بثق منطقة دون رسم اطار لها أو تشكيل حدود لها حيث يكفي النقر داخل المنطقة ثم اعطاء ارتفاع لها وهذا يختصر الكثير من الوقت.
    الأمر :polysolid هو أمر جديد نستطيع من خلاله إنشاء جدران وهو يشبه الأمر pl المستوي مع إمكانية رسم الأقواس ولكن هنا نستطيع إعطاء ارتفاع للجدران height وإعطاء عرض للجدران width وإمكانية التحكم بوضع الجدران كما في الشكل... يعتبر الأمر LOFT من الأوامر الجديدة المهمة في أوتوكاد 2007 وهذا الأمر نستطيع من خلاله رسم أشكال كثيرة جداً ..فرسم شكل SOLID مكون من وجهين مختلفين أصبح ممكن في أوتوكاد 2007 حيث نأخذ الأمر LOFT ونحدد المقطعين كما يلي:
    Command: LOFT Select cross-sections in lofting order: 1 found Select cross-sections in lofting order: 1 found, 2 total Select cross-sections in lofting order: Enter an option [Guides/Path/Cross-sections only] :
    كان أمر revolve يستطيع تدوير - على سبيل المثال - مستطيل حيث نعطي الأمر rev ونختار المستطيل ثم نعطي محور الدوران ثم زاوية الدوران ...في أوتوكاد 2007 أصبح من الممكن تنفيذ نفس الأمر على الوجه فبعد إعطاء الأمر rev نحدد الوجه العلوي فقط وذلك عن طريق كبس الزر Ctrl ونحدد الوجه العلوي وهكذا أصبحنا نستغني عن الأمر revolve face إذ نستطيع القول أن الأمر rev يدور بشكل مثل مستطيل ويدور سطح من جسم كما في الشكل...

    لماذا أوتوكاد 2007 ؟
    بعدما كان هناك عوائق كبيرة تجعل الكثير من المستخدمين يفضلون استعمال برامج أخرى في مجال التصميم الثلاثي الإبعاد على الأوتوكاد، تأتي هذه الإصدارة بنوع من إعادة تأهيل لتجعل أوتوكاد من البرامج المتقدمة في الاستخدامات الفراغية أو التصميم الثلاثي الإبعاد. فالأشكال والمشاريع الكبيرة كانت دوماً تطرح الحاجة لمجاراة برامج التصميم الأخرى في وجود محرك تصير (Render) قوى يوافق متطلبات هذه المشاريع. وفي وجود بيئة يتم التحكم فيها بالأشكال الثلاثية الأبعاد بمرونة مباشرة على الرسمة باستخدام مؤشر الفأرة، وهو ما ركز عليه في هذه النسخة، وإذا أضفنا إلى ذلك ما توفر في أوتوكاد 2007 من قابلية وسهولة في استيراد الصور والملفات ووضعها ضمن الرسمة بكل سهولة ودون زيادة حجم الملف حيث يمكن أن تكون تلك الصور كـ(لينك) موصولة بالملف، علمنا عندها أهمية هذه الإصدارة ودورها في تهيئة أوتوكاد للحاق وحتى التفوق على كثير من برامج التصميم والرسم الفراغي أو العادي.

  2. [2]
    علي77
    علي77 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Apr 2009
    المشاركات: 47
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 1
    مشكور

    0 Not allowed!



  3. [3]
    فارسي
    فارسي غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية فارسي


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 1,286
    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0
    جزاك الله عنا كل الخير

    لك مني التحية و الاحترم

    والسلام عليكم

    0 Not allowed!



  4. [4]
    مهندس جمال الأحيمر
    مهندس جمال الأحيمر غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية مهندس جمال الأحيمر


    تاريخ التسجيل: Jul 2008
    المشاركات: 73
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    مشكووووووووووووور

    0 Not allowed!



  5. [5]
    hasn820
    hasn820 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2010
    المشاركات: 21
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكور يا معلم

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML