دورات هندسية

 

 

متى يعلنون وفاة العرب؟؟

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
  1. [1]
    الصورة الرمزية مؤمن عاشور
    مؤمن عاشور
    مؤمن عاشور غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Feb 2006
    المشاركات: 2,976
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 21

    متى يعلنون وفاة العرب؟؟


    نزار قباني


    - 1 -


    أحاولُ منذ الطُفولةِ رسْمَ بلادٍ

    تُسمّى - مجازا - بلادَ العَرَبْ

    تُسامحُني إن كسرتُ زُجاجَ القمرْ...

    وتشكرُني إن كتبتُ قصيدةَ حبٍ

    وتسمحُ لي أن أمارسَ فعْلَ الهوى

    ككلّ العصافير فوق الشجرْ...

    أحاول رسم بلادٍ

    تُعلّمني أن أكونَ على مستوى العشْقِ دوما

    فأفرشَ تحتكِ ، صيفا ، عباءةَ حبي

    وأعصرَ ثوبكِ عند هُطول المطرْ...


    - 2 -


    أحاولُ رسْمَ بلادٍ...

    لها برلمانٌ من الياسَمينْ.

    وشعبٌ رقيق من الياسَمينْ.

    تنامُ حمائمُها فوق رأسي.

    وتبكي مآذنُها في عيوني.

    أحاول رسم بلادٍ تكون صديقةَ شِعْري.

    ولا تتدخلُ بيني وبين ظُنوني.

    ولا يتجولُ فيها العساكرُ فوق جبيني.

    أحاولُ رسْمَ بلادٍ...

    تُكافئني إن كتبتُ قصيدةَ شِعْرٍ

    وتصفَحُ عني ، إذا فاض نهرُ جنوني


    - 3 -


    أحاول رسم مدينةِ حبٍ...

    تكون مُحرّرةً من جميع العُقَدْ...

    فلايذبحون الأنوثةَ فيها...ولايقمَعون الجَسَدْ...


    - 4 -


    رَحَلتُ جَنوبا...رحلت شمالا...

    ولافائدهْ...

    فقهوةُ كلِ المقاهي ، لها نكهةٌ واحدهْ...

    وكلُ النساءِ لهنّ - إذا ما تعرّينَ-

    رائحةٌ واحدهْ...

    وكل رجالِ القبيلةِ لايمْضَغون الطعامْ

    ويلتهمون النساءَ بثانيةٍ واحدهْ.


    - 5 -


    أحاول منذ البداياتِ...

    أن لاأكونَ شبيها بأي أحدْ...

    رفضتُ الكلامَ المُعلّبَ دوما.

    رفضتُ عبادةَ أيِ وثَنْ...


    - 6 -


    أحاول إحراقَ كلِ النصوصِ التي أرتديها.

    فبعضُ القصائدِ قبْرٌ،

    وبعضُ اللغاتِ كَفَنْ.

    وواعدتُ آخِرَ أنْثى...

    ولكنني جئتُ بعد مرورِ الزمنْ...


    - 7 -


    أحاول أن أتبرّأَ من مُفْرداتي

    ومن لعْنةِ المبتدا والخبرْ...

    وأنفُضَ عني غُباري.

    وأغسِلَ وجهي بماء المطرْ...

    أحاول من سلطة الرمْلِ أن أستقيلْ...

    وداعا قريشٌ...

    وداعا كليبٌ...

    وداعا مُضَرْ...


    - 8 -


    أحاول رسْمَ بلادٍ

    تُسمّى - مجازا - بلادَ العربْ

    سريري بها ثابتٌ

    ورأسي بها ثابتٌ

    لكي أعرفَ الفرقَ بين البلادِ وبين السُفُنْ...

    ولكنهم...أخذوا عُلبةَ الرسْمِ منّي.

    ولم يسمحوا لي بتصويرِ وجهِ الوطنْ...


    - 9 -


    أحاول منذ الطفولةِ

    فتْحَ فضاءٍ من الياسَمينْ

    وأسّستُ أولَ فندقِ حبٍ...بتاريخ كل العربْ...

    ليستقبلَ العاشقينْ...

    وألغيتُ كل الحروب القديمةِ...

    بين الرجال...وبين النساءْ...

    وبين الحمامِ...ومَن يذبحون الحمامْ...

    وبين الرخام ومن يجرحون بياضَ الرخامْ...

    ولكنهم...أغلقوا فندقي...

    وقالوا بأن الهوى لايليقُ بماضي العربْ...

    وطُهْرِ العربْ...

    وإرثِ العربْ...

    فيا لَلعجبْ!!


    - 10 -


    أحاول أن أتصورَ ما هو شكلُ الوطنْ؟

    أحاول أن أستعيدَ مكانِيَ في بطْنِ أمي

    وأسبحَ ضد مياه الزمنْ...

    وأسرقَ تينا ، ولوزا ، و خوخا،

    وأركضَ مثل العصافير خلف السفنْ.

    أحاول أن أتخيّلَ جنّة عَدْنٍ

    وكيف سأقضي الإجازةَ بين نُهور العقيقْ...

    وبين نُهور اللبنْ...

    وحين أفقتُ...اكتشفتُ هَشاشةَ حُلمي

    فلا قمرٌ في سماءِ أريحا...

    ولا سمكٌ في مياهِ الفُراطْ...

    ولا قهوةٌ في عَدَنْ...


    - 11 -


    أحاول بالشعْرِ...أن أُمسِكَ المستحيلْ...

    وأزرعَ نخلا...

    ولكنهم في بلادي ، يقُصّون شَعْر النخيلْ...

    أحاول أن أجعلَ الخيلَ أعلى صهيلا

    ولكنّ أهلَ المدينةِيحتقرون الصهيلْ!!


    - 12 -


    أحاول - سيدتي - أن أحبّكِ...

    خارجَ كلِ الطقوسْ...

    وخارج كل النصوصْ...

    وخارج كل الشرائعِ والأنْظِمَهْ

    أحاول - سيدتي - أن أحبّكِ...

    في أي منفى ذهبت إليه...

    لأشعرَ - حين أضمّكِ يوما لصدري -

    بأنّي أضمّ تراب الوَطَنْ...


    - 13 -


    أحاول - مذْ كنتُ طفلا، قراءة أي كتابٍ

    تحدّث عن أنبياء العربْ.

    وعن حكماءِ العربْ... وعن شعراءِ العربْ...

    فلم أر إلا قصائدَ تلحَسُ رجلَ الخليفةِ

    من أجل جَفْنةِ رزٍ... وخمسين درهمْ...

    فيا لَلعجبْ!!

    ولم أر إلا قبائل ليست تُفرّق ما بين لحم النساء...

    وبين الرُطَبْ...

    فيا لَلعجبْ!!

    ولم أر إلا جرائد تخلع أثوابها الداخليّهْ...

    لأيِ رئيسٍ من الغيب يأتي...

    وأيِ عقيدٍ على جُثّة الشعب يمشي...

    وأيِ مُرابٍ يُكدّس في راحتيه الذهبْ...

    فيا لَلعجبْ!!


    - 14 -


    أنا منذ خمسينَ عاما،

    أراقبُ حال العربْ.

    وهم يرعدونَ، ولايمُطرونْ...

    وهم يدخلون الحروب، ولايخرجونْ...

    وهم يعلِكونَ جلود البلاغةِ عَلْكا

    ولا يهضمونْ...


    - 15 -


    أنا منذ خمسينَ عاما

    أحاولُ رسمَ بلادٍ

    تُسمّى - مجازا - بلادَ العربْ

    رسمتُ بلون الشرايينِ حينا

    وحينا رسمت بلون الغضبْ.

    وحين انتهى الرسمُ، ساءلتُ نفسي:

    إذا أعلنوا ذاتَ يومٍ وفاةَ العربْ...

    ففي أيِ مقبرةٍ يُدْفَنونْ؟

    ومَن سوف يبكي عليهم؟

    وليس لديهم بناتٌ...

    وليس لديهم بَنونْ...

    وليس هنالك حُزْنٌ،

    وليس هنالك مَن يحْزُنونْ!!


    - 16 -


    أحاولُ منذُ بدأتُ كتابةَ شِعْري

    قياسَ المسافةِ بيني وبين جدودي العربْ.

    رأيتُ جُيوشا...ولا من جيوشْ...

    رأيتُ فتوحا...ولا من فتوحْ...

    وتابعتُ كلَ الحروبِ على شاشةِ التلْفزهْ...

    فقتلى على شاشة التلفزهْ...

    وجرحى على شاشة التلفزهْ...

    ونصرٌ من الله يأتي إلينا...على شاشة التلفزهْ...


    - 17 -


    أيا وطني: جعلوك مسلْسلَ رُعْبٍ

    نتابع أحداثهُ في المساءْ.

    فكيف نراك إذا قطعوا الكهْرُباءْ؟؟


    - 18 -


    أنا...بعْدَ خمسين عاما

    أحاول تسجيل ما قد رأيتْ...

    رأيتُ شعوبا تظنّ بأنّ رجالَ المباحثِ

    أمْرٌ من الله...مثلَ الصُداعِ...ومثل الزُكامْ...

    ومثلَ الجُذامِ...ومثل الجَرَبْ...

    رأيتُ العروبةَ معروضةً في مزادِ الأثاث القديمْ...

    ولكنني...ما رأيتُ العَرَبْ!!...


    إذا اعجبتكم هناك رد من غازي القصيبي الى نزار قباني الذي سأل:متى يعلنون وفاة العرب

    من مواضيع مؤمن عاشور :


    0 Not allowed!


    إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً... بل قل الآتـي:


    اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر...وقِهم عذاب القبر وعذاب النار


    و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين

    واجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة ... اللـهم آميـن


  2. [2]
    عطور ليبيا
    عطور ليبيا غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 2,403
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    اعجبنى الموضوع اخى مؤمن....انا براى ان العرب اعلنوا وفاتهم من زمان منذ احتلال فلسطين ...
    الى الان .....والعراق .......وحرب لبنان الاخيرة .....
    قصيدة رائعة لنزار قبانى وفيها معانى قيمة.......
    جزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



  3. [3]
    مؤمن عاشور
    مؤمن عاشور غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مؤمن عاشور


    تاريخ التسجيل: Feb 2006
    المشاركات: 2,976
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 21
    هذا رايي انا
    هم لم يعلنون وفاة العرب بعد
    ولن يعلنوها بأذن الله
    وأن كانوا قد تمايلوا سكارى من زمن بعيد
    ولكنه سيأتى اليوم ليفيقوا ويرمون الكأس
    فى وجهه عدوهم وعدو الاسلام
    كما يقول المثل
    لكل جواد كبوة

    0 Not allowed!


    إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً... بل قل الآتـي:


    اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر...وقِهم عذاب القبر وعذاب النار


    و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين

    واجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة ... اللـهم آميـن


  4. [4]
    softchem
    softchem غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 493
    Thumbs Up
    Received: 10
    Given: 0
    اة لو يجدى الكلام هذة الامة ماتت والسلام

    0 Not allowed!



  5. [5]
    مؤمن عاشور
    مؤمن عاشور غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مؤمن عاشور


    تاريخ التسجيل: Feb 2006
    المشاركات: 2,976
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 21
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطور مشاهدة المشاركة
    اعجبنى الموضوع اخى مؤمن....انا براى ان العرب اعلنوا وفاتهم من زمان منذ احتلال فلسطين ...
    الى الان .....والعراق .......وحرب لبنان الاخيرة .....
    قصيدة رائعة لنزار قبانى وفيها معانى قيمة.......
    جزاك الله خيرا

    0 Not allowed!


    إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً... بل قل الآتـي:


    اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر...وقِهم عذاب القبر وعذاب النار


    و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين

    واجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة ... اللـهم آميـن


  6. [6]
    مؤمن عاشور
    مؤمن عاشور غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية مؤمن عاشور


    تاريخ التسجيل: Feb 2006
    المشاركات: 2,976
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 21
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة softchem مشاهدة المشاركة
    اة لو يجدى الكلام هذة الامة ماتت والسلام
    هم لم يعلنون وفاة العرب بعد
    ولن يعلنوها بأذن الله

    0 Not allowed!


    إذا أعجبك موضوع من مواضيعي فلا تقل شكـراً... بل قل الآتـي:


    اللهم اغفر له ولوالديه ماتقدم من ذنبهم وما تأخر...وقِهم عذاب القبر وعذاب النار


    و أدخلهم الفردوس الأعلى مع الأنبياء والشهداء والصالحين

    واجعل دعاءهم مستجاب في الدنيا والآخرة ... اللـهم آميـن


  7. [7]
    م. رضا الزيني
    م. رضا الزيني غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 116
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    [للأسف الشديد العرب انصاف اموات
    فهم ليسوا باحياء ولا اموات
    وانما هم مثل العجوز الذي شلت اركانه حميعا فهو ولا يقدر حتى على حماية نفسه من اي شيء
    ولو كان ضعيفا أو هينا وكأنما بكل عضو من جسد الأمة العربية مرض وكل يخشى من مرض العضو المجاورفيبعد عنه مع انهم جميعا بهم امراض نسأل الله العفو والعافية

    0 Not allowed!



  8. [8]
    ابن البلد
    ابن البلد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابن البلد


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 6,997
    Thumbs Up
    Received: 1,092
    Given: 1,787

    العرب هم أفضل البشر ....

    وفي كتاب "فقه اللغة" يقول الثعالبي (962 ـ 1038) بعد وفاة النبي بما يناهز 400 عام:
    "من أحب الله أحب رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومن أحب النبي العربي أحب العرب،
    "محمد صلى الله عليه وسلم خير الرسل والإسلام خير الملل، والعرب خير الأمم، والعربية خير اللغات والألسنة،
    وحديث " حب العرب ايمان وبغضهم نفاق " مشهور وهذا الرابط لتخريجه

    http://www.swalif.net/sforum1/showthread.php?t=68651
    نحن لا نحب التفاخر على باقي الأمم
    لكن عنوان القصيدة وفحواها فيه انتقاص للعرب وقوميتهم
    وأنا أعرف أن هناك الكثير من محبي نزار قباني .......وربما سينبري البعض للدفاع عنه والقول أنه لم يقصد الانتقاص من العرب ...أو التقليل من ماضينا العربي الإسلامي .....وأنه يحق للشاعر استعمال بعض العبارات وتضخيم بعض الأمور ليدل على حجم المصيبة أو الواقع الأليم لذي نعيشه
    وهذا هو الواقع الذي نعيشه .......لا يكذب نزار ولا حتى نانسي عجرم ...فبإمكانها هي الأخرى قول كلام منمق يشير إلى واقعنا السيء .......وتقول في النهاية ...العرب نايمين ونص
    وننسى أو نتناسى الحقائق التاريخية .....التي كل حقيقة منها تحتاج لمراجع وكتب وباحثين
    لكن رويبضات وبتحكي
    الحمد لله رب العالمين

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله

    there is no god except Allah
    Muhammad is the messenger of Allah

  9. [9]
    م اشرف الكرم
    م اشرف الكرم غير متواجد حالياً
    مشرف متميز
    الصورة الرمزية م اشرف الكرم


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 2,777

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 84
    Given: 317


    نعم
    هو شاعر القدود والخدود والعيون السود


    اخونا الفاضل مؤمن
    اعلم ان نقلك للقصيدة مشكورا
    ليس بالضرورة تأييدا لما فيها


    لا اود ان اكون متحاملا على من قد مات
    لكن
    لنبحث قبل ان يكتب الشعراء اشعارهم
    عمن السبب ؟

    امة غيبت طوال ثمانين عاما
    بين شعر الجسد
    وبين المشاكل الكروية العظيمة
    وبين القوميات الشعوبية العمياء
    وبين الفعل الاناني الفردي نتجرعه صباح مساء

    ونسينا العطاء والبحث العلمي التجريبي
    والكوني
    وتخاذلنا عن الاضافة لهذا الكون ولتلك الحضارة
    وجلسنا نستمتع بتلك الاشعار وغيرها


    فهل يأتي الشعراء اليوم
    ليوقعوا على باب المقبرة التي حفروها بأقلامهم
    ويبصموا متسائلين متى يعلنون وفاة العرب ؟

    !

    !

    ياللعجب


    اعترف بان للشاعر رحمه الله قصائد وطنية عظيمة
    وانه كان موهوبا, وقد تفجرت مواهبة في اعمال محترمة
    لكن
    ما سقاه لنا من اشعار الغزل غير العفيف
    كان مرّا

    ولا يحق لمن سقى العرب هذا السم
    ان
    يتسائل

    متى يعلنون وفاة العرب ؟

    ---------------------------

    همسة :

    قد ينام العرب ولكن لايموتون
    قد يخفت صوتهم لكن لن يخرسون
    قد يصرخون همسا وتحسبهم تائهون
    لكنهم
    حتما ولا بد راجعون

    0 Not allowed!



  10. [10]
    ابن البلد
    ابن البلد غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية ابن البلد


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 6,997
    Thumbs Up
    Received: 1,092
    Given: 1,787
    نحن ........ إن شاء الله راجعون
    بارك الله فيك أخي " نهر النيل " على كلماتك
    نحن بحاجة لمثل هذا الكلام ......نحن أعزة بالإسلام ...ونحن خير أمة ...ما دمنا متمسكين بحبل الله

    0 Not allowed!


    لا اله الا الله محمد رسول الله

    there is no god except Allah
    Muhammad is the messenger of Allah

  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML