دورات هندسية

 

 

اخبار عن الليزر

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
  1. [1]
    م. ضياء الدين
    م. ضياء الدين غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,580
    Thumbs Up
    Received: 29
    Given: 6

    خبر عن الليزر

    "ناسا" تختبر طائرة تعمل بشعاع ليزر غير مرئي

    قاعدة إدوارد لسلاح الجو، كاليفورنيا (CNN)-- أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية، "ناسا" أول طائرة بدون وقود جرى التحكم فيها عن بعد بشعاع ليزر غير مرئي أطلق من الأرض.
    وجرى اختبار الطائرة الشهر الماضي في مركز للوكالة في ألاباما، حيث قامت بعدة دورات، قبل أن تحط ما أن ينقطع عنها شعاع الليزر، بحسب ما قالته "ناسا".
    وخلال تحليقها يقوم شعاع الليزر بتعقب الطائرة التي يبلغ وزنها 312 غرام وطول جناحها 1.5 متر، مستهدفا الخلايا الكهربائية الضوئية التي تشغل المحرك الصغير الذي يدير دافع الطائرة، حسب وكالة الأسوشيتد برس.
    يُشار إلى أن هذه الطائرة ليست الأولى التي تعمل بطاقة الليزر، فقد أعلن فريق من الباحثين اليابانيين السنة الماضية أنهم تمكنوا من جعل طائرة ورقية تحلق بواسطة أشعة الليزر.
    ويقول العلماء إن هذا الطراز من الطائرات يمكن استخدامه بعد ذلك في عمليات المراقبة والاتصالات.

    هذا الخبر ماخوذ عن الرابط
    http://arabic.cnn.com/2003/scitech/1...ane/index.html

  2. [2]
    م. ضياء الدين
    م. ضياء الدين غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,580

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 29
    Given: 6

    خبر عن اليزر

    هذا الخبر منقول من اسلام اون لاين . نت

    هذا الخبر انقله وانا اتالم على حال هذه الامه


    وحدة الاستماع والمتابعة - إسلام أون لاين.نت/ 6-11-2002

    نجحت شركة أمريكية للمرة الأولى في تطوير سلاح ليزر يمكنه تدمير قذيفة مدفع في الجو بعد مضي ثوانٍ على انطلاقها وقبل وصولها لهدفها، رغم أن سرعتها تفوق سرعة الصوت.
    وطورت مؤسسة تي آر دبليو ما يطلق عليه "سلاح الليزر التكتيكي المتحرك" بطلب من وزارة الدفاع الأمريكية والجيش الإسرائيلي الذي يرغب في الاستعانة بالسلاح الجديد لصد الهجمات التي يشنها حزب الله على شمال إسرائيل بصواريخ كاتيوشا. وذكرت المؤسسة التي طورت السلاح على موقعها بالإنترنت أنها أجرت تجربة ناجحة الإثنين 4-11-2002 رصد فيها جهاز رادار القذيفة في الجو، ثم أطلق عليها شعاع ليزر عالي الطاقة، اعترضها وهي ما زالت في الجو، وفجرها من دون حدوث أضرار



    رسم-توضيحي وقد أجريت التجربة في ساحة "وايت ساندز" لاختبار الصواريخ بولاية نيومكسيكو الأمريكية.
    وفي زهو واضح قالت المؤسسة المطورة للسلاح الجديد: إنه ما من شيء كان يمكنه قبل ذلك اليوم إيقاف قذيفة المدفع إذا خرجت من فوهته، ولكن الآن أصبح ذلك ممكنا. موضحة أن التقنية المستخدمة في تطويره هي الليزر المتحرك التكتيكي عالي الطاقة (MTHEL) Mobile Tactical High Energy Laser. يُذكر أن الليزر عبارة عن أشعة ضوئية عالية الكثافة. ويتميز شعاعه بقدرته على قطع مسافات بعيدة للغاية دون أن يضعف أو يتشتت، ويعتبر مدفع الليزر الجديد فعالاً للغاية؛ فهو يصل إلى هدفه بسرعة الضوء، ويمكنه إصابة



    0 Not allowed!



  3. [3]
    م. ضياء الدين
    م. ضياء الدين غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,580

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 29
    Given: 6

    Lightbulb

    الخبر منقول من موقع بلديه دبي

    إن الهدف الأساسي من المشروع هو توفير بيانات جغرافية محدثة، وتلبية احتياجات إدارات بلدية دبي المختلفة، والدوائر الحكومية، والقطاع الخاص، والأفراد باستخدام وسائل جمع البيانات الحديثة. ومن وسائل جمع البيانات الحديثة استخدام أشعة الليزر الضوئي لتحصيل بيانات المسح الطبوغرافية لإمارة دبي ومدينة حتا، وتحصيل بيانات المسح الجغرافية البحرية المحدثة للشريط الساحلي للإمارة.


    تعتمد تقنية المسح بأشعة الليزر الضوئي على ارتطام ذبذبات الليزر الضوئي بسطح الأرض و قياس سرعة ارتدادها. و يتم تثبيت وحدة المسح بأشعة الليزر الضوئي بأسفل الطائرة مقرونة بجهاز نظام تحديد المواقع العالمي ( GPS)، و وحدة قياس القصور الذاتي ونظام كمبيوتر. ويستخدم جهاز ارسال لغرض بث ذبذبات الأشعة تحت الحمراء الغير مرئية، ولاستقبال هذه الأشعة يستخدم جهاز تلسكوب صغير.



    0 Not allowed!



  4. [4]
    م. ضياء الدين
    م. ضياء الدين غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,580

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 29
    Given: 6

    Lightbulb معهد بحوث الفضاء في المملكه



    مركز تقنية الضوئيات




    تعتبر تقنية الضوئيات احد اهم تفنيات العصر الحديث التي دخلت في كثير من مجالات الحياة، حيث ان كثير من دول العالم اسست الكثير من المراكز البحثية المتخصصة في هذا المجال دعما لنموها التقني والاقتصادى.

    وحرصا على ادخال التقنيات الحديثة والاستفادة منها، قام معهد بحوث الفضاء بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بإنشاء مركز تقنية الضوئيات في عام 1420هــ ووفرله الإمكانيات البشرية والتقنية المتاحة ليكون احد المراكز الوطنية المتخصصة في التقنيات المتقدمة.

    ومن اهم اهداف المركز بناء قاعدة اساسية لفهم وتصنيع وتشغيل ما يتعلق بتقنية الضوئيات مثل نظم الليز وتطبيقاتة، الإلكترونيات الضوئية الدقيقة، المجسات الضوئية والأتصالات الضوئية.

    ويمكن تلخيص اهداف المركز بالتالى :

    • عمل بعض الأبحاث الرئيسية في مجال الضوئيات وكذلك الليزر وتطبيقاتة وتحفيز الباحثين السعوديون في هذا المجال.
    • العمل على نقل التقنيات الحديثة في مجال الضوئيات و الإلكترونيات الضوئية الى المملكة.
    • تدريب موظفين القطعات الحكومية او القطاع الخاص عن طريق طرح دورات تخصصية لمدة قصيرة تحتوي على موضوعات متعلقة بالضوئيات والليزر وتطبيقاتها.
    • التعاون مع الجامعات السعودية في مجال الأبحاث وتدريب الطلاب والمشاركة في بعض مشاريع الدرسات العليا.
    • تقديم الإستشارات الى الجهات ذات الإحتياج.


    -3 دراسة حركة القشرة الأرضية
    -4 قياس زاوية ميلان القطب وسرعة دوران كوكب الأرض
    -5 مساعدة المتخصصين في علم المحيطات
    -6 قياس معامل الجاذبية
    -7 ضبط الوقت بين مكانين بدقة النانو ثانية









    ويحتوي على مختبر الليزر للأطياف


    يحتوي هذا المختبر على عدة أجهزة بصرية وأجهزة قياسات ضوئية بالإضافة إلى أجهزة الليزر الأساسية. يمكن إعداد أجهزة الليزر مع بقية الأجهزة بطرق مختلفة اعتمادا على التجربة المقصودة. التجارب تجرى لتطوير مجال علم البصريات والضوئيات.

    مكونات المختبر:

    ليزر الياك النبضي نوع (LQ129A)
    ليزر تي – سافاير (LX351)
    البصريات:
    يوجد الكثير من العناصر البصرية التي تغطي الطيف الضوئي من فوق البنفسجي إلى ما تحت الأشعة الحمراء. وهذه العناصر البصرية تحتوي على: المرايا و العدسات والمرشحات الضوئية و المستقطبات و الألواح الموجية.
    ميكانيكيات البصريات:
    هي أجهزة تستخدم لغرض تثبيت العناصر البصرية للمختبر. هذه الأجهزة تحتوي على:
    1- منضدة ضوئيات مقاومة للاهتزازات
    2- مثبتات بصريات مثل القواعد الماسكات والأعمدة.






    التطبيقات:

    1- دراسة وتطوير ليزرات الصبغة
    2- دراسة الخواص الذرية للمواد
    3- دراسة أطياف المواد
    4- دراسة الخواص الضوئية للمواد

    و مختبر تطبيقات احتراق الغازات

    في هذا المختبر, تستخدم أنواع معينه من الليزرات لدراسة التدفق في النفاثات و الاحتراق لمحاولة تحسين مقاييس الآداء في مجال تدفق الموائع وتفاعلاتها الكيميائية. تستخدم تقنيتا ال (PIV) و (PLIF) لإجراء هذه التجارب. ويتم في هذة التقنية دراسة طرق الإحتراق الغازي وتفاعل شعلة الدفع الحراري باستخدام الليزر عن طريق تصوير شعلة الإحتراق بعد تعرضها لليزر وأخذ صور بالكمرات لحساب سرعة وتركيز جزيئات الوقود.





    هذا الموضوع ماخوذ من الرابط

    http://www.kacst.edu.sa/inst/sri/PTC.php

    0 Not allowed!



  5. [5]
    م. ضياء الدين
    م. ضياء الدين غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,580

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 29
    Given: 6

    طائرة أمريكية جديدة بمدفع ليزر

    هشام سليمان - إسلام أون لاين.نت




    تجرّ الولايات المتحدة الأمريكية العالم نحو سباق التسلح، وذلك بعد أن نجحت أكبر ثلاث شركات منتجة للأسلحة في تحليق طائرة بوينج من طراز 747 - 400 معدلة لحمل مدفع يعمل بأشعة الليزر لتدمير الصواريخ المعادية في الفضاء.

    ونشر موقع الليزر المحمول جوا الجمعة 19-7-2002م يؤكد نجاح تجربة تحليق الطائرة بمدفع الليزر، ووصفها أنها أكبر برنامج تعديل عسكري في التاريخ.

    ونجحت التجربة بتحليق طائرة الجامبو جيت من مطار ويتشيتا بولاية كنساس الخميس 18-7-2002م لمدة ساعتين، ويأتي ذلك في إطار البرنامج الأمريكي المضاد للصواريخ المثير للجدل.
    وبنجاح هذه التجربة، أخذ مشروع تطوير إطلاق مدفع ليزر مضاد للصواريخ في الفضاء دفعة قوية، وتشارك في المشروع ثلاث شركات عملاقة في مجال الدفاع هي "بوينج"، و"لوكهيد مارتن"، و"تي.آر.دبليو".

    ويساعد ذلك في نشر طائرات بوينج معدلة على ارتفاع 12 ألف متر للقيام بدوريات في الفضاء بالقرب من مناطق النزاع؛ لمراقبة أي صواريخ معادية محتمل إطلاقها، وذلك بتوجيه الليزر لتعقب الصاروخ، ثم إطلاق شعاع الليزر خلال ثلاث إلى خمس ثوان، ويثقب سطحه ليحدث انفجارا في خزان وقوده.
    وتشكل تجربة التحليق فوق كانساس جزء من برنامج التجارب الذي تم الإسراع به في إطار النظام الدفاعي المضاد للصواريخ الذي يركز عليه البنتاجون، بعد انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من معاهدة حظر الصواريخ البالستية "إيه.بي.إم" الموقعة مع موسكو عام 1972م.


    الليزر المحمول

    وقال الكولونيل "ألين باوليكوسكي" الملكف بتنسيق البرنامج من قاعدة كيرتلاند الجوية في نيو مكسيكو: إن التجربة تشكل خطوة مهمة في إطار مشروع الليزر المحمول جوًّا، وأضاف "نقوم بخطوات متأنية نحو بناء نظام دفاعي مضاد للصواريخ البالستية لضربها أثناء إطلاقها".
    ويتوقع أن تشكل الطائرة عنصرًا أساسيًّا في النظام الدفاعي المضاد للصواريخ

    ويقوم المشروع الحالي على نشر سبع طائرات لمساعدة القوات الأمريكية في تعقب صواريخ من نوع "سكود" ذاتي الدفع في مناطق النزاع.

    وتُعَدّ شركة بوينج هي قائدة فريق التطوير المكون من الشركات العملاقة الثلاث، حيث تطور نظام تتبع ورصد الصواريخ المعادية، وتركيب مدفع الليزر، إضافة إلى تطوير الطائرة المعدلة الحاملة له.
    أما شركة لوكهيد مارتن فهي المسؤولة عن نظام إطلاق شعاع الليزر والتحكم فيه بحيث ينطبق على الهدف المراد بدقة، وشركة تي.آر.دبليو هي المسؤولة عن إتمام تطوير نظام الليزر المستخدم في المدفع والإمداد بمادة "يوديد الأكجسين" الكيمائية المستخدمة في المدفع.



    الخبر منقول من الرابط

    http://www.islamonline.net/Arabic/ne...rticle04.shtml

    0 Not allowed!



  6. [6]
    م. ضياء الدين
    م. ضياء الدين غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,580

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 29
    Given: 6

    برلين مركز القلب الألماني



    خمسة و خمسين بالمئة من كل العمليات التي تم إجراؤها على القلب هي جراحة الاوعية التاجية. من اهم مميزات هذا القسم هي علاج اولئك الذين يعانون من ضعف في عضلة القلب للبطين الأيسر والذين يعتبر مرضهم في أماكن أخرى غير قابل للعلاج إلا بزراعة قلب جديد لهم. بفضل التقنية الجراحية والتخدير العالية التخصص المتوافرة حاليا وبفضل التوافق مع برنامج العناية المركزة أمكن إجراء عمليات للأوعية التاجية لحوالي2000 من هؤلاء المرضى في حالة خطرة.
    فعلى المستوى العالمي يتمتع مركز القلب الألماني برلين بأكبر خبرة في علاج المرضى ذوي ضعف عضلات القلب.



    إن المرضى الذين اجريت لهم من قبل عمليات للأوعية التاجية و هم يحتاجون مجددا إلى عملية أخرى لوجود تصلب ألشرايين مجددا ولا يمكن إجراء عملية لهم لعدم توافر أوعية تاجية للجراحة يمكن علاجهم بطريقة الليزر.
    هذا المركز كان الاول في ألمانيا الذي أجرى هذا النوع من العمليات والذي يعد المرضى بالراحة ويحسن حياتهم اليومية.





    في بعض الحالات امكن اجراء عمليات القلب نطريقة الجراحة البسيطة الصغرى (الليزر).



    منقققققققققول من الرابط

    http://www.dhzb.de/arabic/bypass.htm

    0 Not allowed!



  7. [7]
    م. ضياء الدين
    م. ضياء الدين غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,580

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 29
    Given: 6

    استخدام ضوء الليزر كوسيله للاتصال الاسلكي

    الخبر منقول من الرابط

    http://www.al-jazirah.com.sa/digimag/25092005/hk21.htm


    محاولات ألمانية لتطوير (برود باند) باستخدام ضوء الليزر


    زعمت وكالة الفضاء الألمانية مؤخراً نجاح تجربة جديدة طموحة تعتمد على استخدام ضوء الليزر كوسيلة جديدة للاتصالا اللاسلكي.

    وكانت التجربة تقضي بالاتصال ببالون يطفو في الجزء الأعلى من الغلاف الجوي من قاعدة أرضية. وقال مركز الفضاء الألماني (دي إل آر) إن معظم المعلومات وصلت بطريقة آمنة إلى الأرض من البالون الذي كان على ارتفاع 22 كيلومتراً.

    وقد أجريت التجربة كجزء من مشروع لتطوير تقنية اتصالات (برود باند) جديدة باستخدام السفن الفضائية في كيرونا في السويد في قاعدة تستخدم عادة لإطلاق صواريخ إلى الفضاء.

    وفي الوقت الذي كان فيه البالون على ارتفاع أكثر من 60 كيلومتراً من المحطة الأرضية تمكنت وصلة الألياف البصرية من نقل ما يصل إلى 25.1 جيجا بايت في الثانية أو ما يعادل نقل 50 أغنية في الثانية. الأمر الذي يعد بثورة أخرى في عالم نقل البيانات والاتصالات اللاسلكية. جدير بالذكر أن هذه التقنية يمكن استخدامها كوسيلة للاتصال في المناطق الريفية والتي تكون تكلفة مد الكابلات إليها غالية الثمن.



    0 Not allowed!



  8. [8]
    م. ضياء الدين
    م. ضياء الدين غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,580

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 29
    Given: 6

    الليزر يؤمن سلامة الحركة الجوية




    الليزر يؤمن سلامة الحركة الجوية

    في إشارة إلى الحوادث الجوية التي حدثثت لشركات الطيران المدني لروسيا لاح بصيص من الأمل بعدما بدأ تجريب نظام الهبوط "غليسادا"، وهو من إنتاج إحدى المؤسسات الروسية، في مطار مدينة سامارا الروسية. ويستعين هذا النظام الذي صممه المهندس بيريجنوف من مدينة سامارا منذ ما يزيد عن ثلاثين سنة، بالليزر. وتمت الاستفادة من تطبيقات هذا النظام خلال هبوط نحو 1400 طائرة في المطارات العسكرية. ولكن لم يتسن إخراج نظام "غليسادا" من مرحلة التجريب إلى حيز العمل إلى أن تم تطويره في عام 2004.

    ويصبح بإمكان الطيار بمساعدة نظام "غليسادا" أن يرى ممر الهبوط بالعين المجردة أيا كانت الظروف الجوية.

    ويستطيع الليزر العمل بصفة مستمرة خلال 4 أعوام. ويقوم شخصان بتشغيل النظام الذي يقدر ثمنه بـ42 ألف دولار أمريكي.

    ويستخدم نظام "غليسادا" كنظام مساعد لنظام الإشارات الضوئية في مطار سامارا الآن.

    ورغم أن الكثيرين لا يزالون يفضلون أنظمة الهبوط التي تستعين بالرادار والضوء إلا أن المستقبل لنظام الليزر. وعندئذ ستكون حتى الظروف الجوية السيئة مواتية للطيران


    الخبر منقول بتصرف
    من الرابط

    http://ar.rian.ru/analytics/articles.../55117267.html

    0 Not allowed!



  9. [9]
    م. ضياء الدين
    م. ضياء الدين غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,580

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 29
    Given: 6
    لم تعد مدافع الليزر Laser Canons شيئاً من صنع الخيال العلمي، او أمراً متروكاً للمستقبل البعيد. باتت قطوفاً دانية إذ تتعاون مجموعة من أفضل الأدمغة في مختبرات الجيوش المتقدمة، وخصوصاً في الولايات المتحدة على تحقيقها.





    ويبدو ان الدخان والرائحة الكريهة والضجيج المرتفع التي تصدرها طلقات المدافع، قاربت على الإختفاء وتزمع أشعة ضوء مستقطبة غير مرئية على الحلول محلها كأسلحة للقصف التكتيكي، وربما الاستراتيجي أيضاً، إضافة الى استعمال تلك الاشعة للتصدي للصواريخ من الانواع المختلفة وتدميرها جواً . ومن الناحية العلمية، فان تلك الاشعة تصدر وفقاً لمبدأ علمي معروف. إذ يؤدي تحفيز أنواع معينة من الذرات إلى إطلاق كميات صغيرة من الضوء التي تدعى الفوتونات ولأن ضوء الليزر يشبه مسبحة من الطاقة، يربطها خيط واحد، فان تسليطها لمدة كافية على هدف ما يؤدي الى «قصفه» ، لذا فسرعان ما يسخن ثم يذوب أو يتهاوى.
    .

    0 Not allowed!



  10. [10]
    م. ضياء الدين
    م. ضياء الدين غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 1,580

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 29
    Given: 6

    الليزر لفحص المري




    طور العلماء من مركز (Wellman Center for Photomedicin) في مستشفى "ماساشوستس" العام ببوسطن تقنية للتشخيص النظري قادرة على تجهيز الأطباء والجراحين بصور مجهرية ثلاثية الأبعاد عن السطوح الداخلية للأوعية والأعضاء ذات علاقة بالمعدة والأمعاء معاً.

    وفي المحطة الاختبارية نجح العلماء في تسخير التقنية الجديدة لعرض الصور عن مناطق شاسعة من المري والأوعية الدموية القلبية لدى الخنزير.

    وتحمل التقنية الجديدة اسم (optical frequency-domain imaging) أو (OFDI) ويمكن استعمالها لرصد الخلل الذي يحدث قبل السرطان عدا عن تكون الصفائح على الأوعية القلبية، بخاصة الشريان التاجي.

    وتستطيع التقنية مراقبة ألف نقطة من العضو الداخلي بفضل انعكاس الضوء الصادر عن الليزر، ذي طول موجات مختلفة. فبواسطة قياس انعكاس كل طول موجة من هذه الموجات يمكن الحصول بسرعة على صور مجهرية مفصلة. وجهاز الليزر الموجود في يد الطبيب نقال يوجه على العضو الخاضع للفحص وتتجسد صوره على الكمبيوتر.

    هكذا يمكن فحص المري في غضون ست دقائق فقط، نقطة نقطة، وستتقلص هذه الفترة الى أقل من دقيقة كلما زادت قدرة الكمبيوتر من حيث ترجمة الصور وعرضها. ويأمل الباحثون في استخدام الليزر أيضاً لمكافحة بداية نشأة الأورام السرطانية.





    لموضوع من الرابط

    http://www.mediall1.com/news/11_2006...006/news_2.htm

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML