دورات هندسية

 

 

سؤال وجواب في السلامة الصناعية

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    my_k505
    my_k505 غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: May 2005
    المشاركات: 64
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    سؤال وجواب في السلامة الصناعية

    1 – عرف الحادث والحادث الصناعي . وما أسباب الحوادث في العمليات الصناعية ؟
    الحادث : حالة غير متوقعة وغير مرغوب فيها وغير مسيطر عليها ويمكن أن تتسبب في إصابة العمال أو تلف للممتلكات .
    الحادث الصناعي : بأنة إصابة أو حدث مضر بالصحة العاملين , يقع فجأة نتيجة أسباب خارجية غير مخطط له .
    الأسباب ما يلي : الإهمال – الكسل – عدم المعرفة – عدم اتباع أوامر وأنظمة السلامة – الثقة الزائدة بالنفس – عدم معرفة تشغيل الآلة – التهاون – التسرع – المشاكل النفسية والاجتماعية.
    2 – عدد مع الشرح نتائج الحوادث ؟
    A – التكاليف المباشرة: وهي الأضرار والخسائر الناجمة من الحادث. وتشمل :
    فقدان العامل الماهر والذي يؤثر على الإنتاج – الأجور التي تدفع للمصابين وعلاجهم – التعويضات التي تدفع للمصابين بسبب العاهات والإصابات .
    B – التكاليف الغير مباشرة: وهي الأضرار التي تصيب المعدات والمنشئات وتعطل الإنتاج وتشمل: التجمع حول العامل المصاب – هبوط معنويات العمال الآخرين – المساعدة للعامل المصاب – المناقشات التي تجري لمعرفة أسباب الحادث.
    C - التكاليف العارضة التي تنشأ عن تأثر الإنتاج بسبب الحادث : وتشمل :
    التأخير في تلبية الطلبات المتعاقد عليها – توقف المنشأة والإنتاج بسبب الحادث – انخفاض مستوى الإنتاج وزيادة التكاليف .
    3 – ما هي النشاطات العملية الغير آمنة مع الأمثلة . وكيف يمكن التخفيف منها ؟
    استخدام أساليب غير آمنة وخاطئة – تشغيل الآلات بدون تصريح عمل – عدم كفاءة العامل في استخدام الآلة بطريقة صحيحة – عدم ارتداء الملابس الواقية والمناسبة – الحالة الصحية العرضية – التهاون في الرقابة والأشراف على العمل – عدم تدريب العمال واطلاعهم على الجديد – عدم التقيد بالأنظمة واللوائح والقوانين والخاصة بالسلامة الصناعية – عدم الاهتمام بالعمل .
    الأمثلة : عدم حماية الآلات أو ضعف في تجهيز الوقاية والحماية – عدم سلامة العمل على الأسطح الملساء أو غير مستوية – فساد وعيوب المعدات والأجهزة المستخدمة – عدم سلامة جو العمل لانتشار الغازات والأتربة والدخان – عدم ملاءمة ملابس الوقاية أو معدات العمل للعمل وأجوائه – تخزين غير سليم للمواد والبضائع ومراعاة وسائل السلامة فيها .
    يمكن التخفيف بما يلي : تحذير العمال بشكل متواصل من الإهمال وحثهم على مزيد من الوعي – تأهيل العمال بشكل مناسب وكافي على استخدام الآلات ومراقبة التنفيذ .
    4 – عدد اكثر أجزاء الجسم تعرض للحوادث ؟
    الرأس – الوجه والعينين – الجهاز التنفسي – الذراع والمعصم واليد – الساقين والجسم – الأقدام .
    5 – مما يتكون الزي المناسب ؟
    أن انسب زي يمكن ارتداءه هو الأفرول من قطعة واحدة . ويلاحظ ما يلي : عدم تطويل الشعر – عدم حمل الأدوات الحادة ووضعها في الجيوب – عدم ترك أزرار سائب أو ناقص – يجب أن تكون الأكمام مثبتة بعناية أو قصيرة – عدم وجود ثقب بالجيب – أن يكون طول الأفرول مناسب – يجب لبس حذاء أمان مناسب – ولبس قفاز خاص كذلك – عدم ارتداء دبلة أو ساعة في اليد .
    أن عدم ارتداء الزي المناسب للعمل طبقا لقواعد الأمان يمكن أن يؤدي إلى إصابات خطيرة .
    6 – عدد كيفية الحد من الحوادث مع الشرح ؟
    A – الإرشاد والتدريب المستمر: افضل الطرق لمنع أو تقليل الحوادث هو إرشاد وتدريب العاملين لإكسابهم عادة مهيأة سليمة وآمنة وتشتمل العامل الجديد والقديم. فأذ تحقق هذا الشرط تكون قد أزلنا السبب الأول لحدوث الحادث ألا وهو عدم اتباع الأساليب الصحيحة في أداة العمل .
    B – التخطيط الهندسي: يكون بوضع الخطط الهندسية موضع التنفيذ من حيث تحسين الإضاءة والتهوئة ووضع علامات التحذير والحواجز حول الآلات ذات الأجزاء الخطرة أثناء الدوران. فأذا تحقق هذا الشرط يكون وقوع الحادث غير ممكن طبيعيا وبذلك يتحقق الشرط الثاني ألا وهو التخطيط الهندسي .
    C – ملابس الوقاية الشخصية: حينما تفشل في تحقيق كامل الخطط الهندسية والتدريب نلجأ إلى وسائل الوقاية الشخصية. وتشمل :
    + أدوات حماية الرأس : وهي الخوذة المصنوعة من المعدن أو الفيبرغلاس وذات مواصفات خاصة لحماية الرأس من سقوط الأشياء عليها .
    + حماية الوجه والعينين والأذنين : باستعمال نظارات من البلاستك الشفاف لتفادي رذاذ المواد الكيمائية والأبخرة والأدخنة والمواد المهيجة للعيون وشرر اللحام بالكهرباء , وتستخدم للأذان سدادات لمنع الضوضاء .
    + وقاية الأيادي والذراع : وهي قفازات ذات مواصفات خاصة لنوع العمل وتصنع من البلاستيك وبعض المواد الطبيعية والصناعية وذلك لقدرتها على منع الحرارة والتأثير الكيميائي أثناء عمليات الصيانة .
    + وقاية الأقدام : وذلك باستعمال أحذية السلامة ذات المواصفات الوقائية لحماية القدم من سقوط الأجسام الثقيلة والساخنة عليها .
    + أجهزة التنفس الوقائية : وهي الكمامات المزودة عبر شحنات وتسمى الجهاز التنفسي من وصول أغبرة ورذاذ وكذلك الغبار الصناعي والرصاص ورش المزارع بالمبيدات .
    7 – ما أهمية معدات التنفس الصناعي . وكيف يمكن التأكد من صلاحيتها ؟
    أن من الضروري التأكد من معدات وتجهيزات التنفس لحماية أجهزة التنفس من التعرض لأي غازات سامة أو أدخنة أو غبار للاحتمال تلفها وعدم تمرير الأكسجين الكافي وتعرض حياة المستخدم للخطر .
    ويمكن التأكد من صلاحيتها بما يلي : صلاحية معدات التنفس عند استخدامها الفوري – أن تكون مقاسها مناسب للعمال أو المستخدم – أن يكون ذات نوعية جيدة وعدد كاف لجميع العمال – أن لا يكون من بين العمال من أصحاب الأمراض .
    8 - ما أهمية مصادر الأخطار في الصناعة ؟
    تسبب الحوادث في ورش الآلات أخطار كثيرة وتسبب آلاما كبيرة وتكون معظم الحوادث نتيجة للإهمال وعدم الإدراك ولجهل العامل بما حولة من الآلات . والحوادث تسبب الآلام وضياع الوقت وكسر العدد والأجهزة وتلف المشغولات . حيث يحتاج الأمر إلى بعض الوقت لخلق الفني الماهر الذي نادرا أن يقع في خطر الحوادث . كما أنه توجد قواعد ثابتة يجب نشرها لسلامة الجميع وكل اله لها وسائل سلامة خاصة بها منها لبس الزي المناسب والخاص بالعمل ليؤمن لنفسة السلامة – لبس النظارة الواقية من وقت دخوله مكان العمل وحسب نوع العمل الذي يؤديه – ويتعامل مع العدد اليدوية والآلات الحادة بعناية خاصة – جعل المكان خالي من المعوقات وعمليات التخزين وتناول المواد وتداولها أثناء العمل – سؤال الآخرين في مساعدة وحمل ونقل العدد المساعدة في المعمل أو الورشة .
    9 – عدد تعليمات السلامة العامة في المعامل والورش والمصانع ؟
    يجب لبس الأحذية الواقية من الحوادث – يجب لبس الزي المناسب للعمل – يجب لبس النظارة الواقية – عدم رفع الأجهزة الثقيلة ألا بمساعدة الآخرين – وضع العدد في المكان المخصص لها – عدم تشغيل أي جهاز ألا بعد المعرفة عن طريقة تشغيله – توقيف الآلة عند حدوث أي صوت غير عادي وذلك بقطع التيار الكهربائي – استشارة المسئولين عند التعرض لأي عمل يجهله العامل – جعل مكان العمل خالي من الشحوم والعدد وقطع الغيار والخردة – قطع التيار والتأكد من ذلك عند البدء بأي عمل إصلاح – عدم البعد عن الآلة بأي حال من الأحوال أثناء تشغيلها .
    10 – عدد كيفية التعامل مع العدد الكهربائية النقالة ( قواعد الأمان ) ؟
    يجب أن يدرب العمال على فحص العدد النقالة وعلى معرفة عيوبها – يجب لبس النظارات الواقية وأغطية الوجه عند العمل – التنبيه بعدم ترك الكبلات الكهربائية التي تمد الآلات ممتدة على الأرض .
    11 – عدد كيفية التعامل مع منشار الحديد اليدوي ( قواعد الأمان ) ؟
    ممنوع قطع المعدن والنصل سائبا بالمنشار أو مربوط بشدة – للمحافظة على النصل ووقايته من الكسر و حماية الأيدي من الإصابة لا تضغط على المنشار بشدة أثناء القطع – ممنوع استخدام منشار بمقبض مكسور أو تالف – يجب أن توجه الأسنان في الاتجاه الصحيح للقطع – يجب التأكد من عدم التواء سلاح المنشار أو وجود أسنان كليلة أو مكسورة .
    12 – ما هي القواعد الواجب اتباعها في حالة الإحساس برائحة الغاز ؟
    عدم إشعال ثقاب كبريت أو ولاعة – قفل صمام الغاز جيدا – عدم استعمال المفاتيح الكهربائية بل يجب قطع التيار الرئيسي إذا كان خارج البيت – تهوية المكان بفتح الشبابيك والأبواب ومنافذ التهوية – إخراج جميع الأشخاص من المكان الذي يوجد فيه رائحة الغاز – تحديد مصدر التسرب وكيفية الإصلاح عن طريق الفني – يجب اقتناء طفاية حريق مناسبة لنوع الحريق .
    13 – ما مفهوم السلامة . وما الهدف من السلامة الصناعية ؟
    الحماية من المخاطر – منع الخسائر المادية والبشرية والمعنوية – التطبيق المنطقي لأساليب العمل – معرفة المخاطر وإزالة المسببات المرئية للحوادث .
    الهدف : هو استخدام ما وفرته لنا التقنية الحديثة في جميع مجالات الحياة بطريقة آمنة بعيدا عن مكونات الخطر قدر الإمكان .
    14 – عرف الوقاية . وماذا تشمل مع الشرح ؟
    هي القدرة على معرفة المخاطر والتقليل من الفرص التي تتيح وقوع الحوادث إلى الحد المقبول . وتشمل :
    A – الأساليب الهندسية للوقاية: هي مجموعة الأعمال الهندسية الضرورية لتوفير المستوى المناسب من الوقاية ... أهمها: رفع قدرة المنشآت الصناعية على مقاومة النار – وضع مخارج الطوارئ والسلالم – العناية بتصميم الشبكة الكهربائية – توفير التهوية الطبيعية والصناعية المناسبة – وضع شبكات الكشف عن تسرب الغازات المشتعلة والسامة.
    B – الأساليب التنظيمية للوقاية: هي مجموعة الإجراءات التنظيمية التي توضح طرق الاستعمال الصحيحة وتجنب ارتكاب الأخطاء التي تتسبب في وقوع الحوادث... أهمها: معرفة الأخطار – معرفة مكان العمل – التدريب – وضوح التعليمات – استعمال الملابس والأدوات المناسبة – النظافة والترتيب – التفتيش – السجلات.
    C – الأساليب الثقافية للوقاية: هي مجموعة الإجراءات التثقيفية والإعلامية التي تهدف إلى خلق وعي عام بالمخاطر وطرق وأساليب الوقاية منها ... أهمها: وضع تعليمات وإرشادات السلامة ضمن مناهج التعليم العام – استعمال وسائل الأعلام المختلفة لتوعية المواطن.
    15 – عرف السيطرة . وماذا تشمل مع الشرح ؟
    هي القدرة الفنية والبشرية والمعنوية على كشف وضبط الحوادث منذ اللحظات الأولى لوقوعها وحصر آثارها في أضيق نطاق وتقليل الخسائر إلى الحد الأدنى . وتشمل :
    A –الأساليب الهندسية للسيطرة.
    B – الأساليب التنظيمية للسيطرة: هي مجموعة الإجراءات والتعليمات التي تهدف إلى خلق القدرة على مواجهة الحوادث بطريقة فعالة وصحيحة منذ وقوعها وضبطها بأقل الخسائر ... أهمها: المعرفة بمكان ونوعية الحادث – الخطط الافتراضية – التدريب – وضوح التعليمات.
    C – الأساليب الثقافية للسيطرة: تعتبر من العوامل المساندة لتحقيق السيطرة والتقليل من خسائر الحوادث بشكل عام ... أهمها: إيضاح طرق مواجهة وضبط الحوادث للمجتمع - تدريب المتطوعين على الإطفاء والإنقاذ والإسعافات الأولية – تشجيع وتسهيل التبليغ الفوري عن الحوادث بحوافز معنوية.
    16 – عرف الاستفادة ( التوثيق ) . وكيف تتحقق ؟
    هي الوقوف على الأساليب الفنية والتنظيمية التي أدت إلى وقوع حادث ما ودراسة الأسباب وتحليلها لتحديد الأساليب وعمل التوصيات التي تؤدي إلى عدم تكراره بنفس الأسلوب في ذات المكان أو في الأماكن الأخرى المماثلة . تتحقق في أمرين : التحقيق الأمني – التحقيق الفني .
    17 – ما هي قواعد وأنظمة السلامة . وما هي الأهداف ؟
    هي الدروس المستفادة من حوادث وقعت في الماضي . الأهداف : حماية الإنسان وتجنيبه الحوادث وآلامها – التقليل من فرص وقوع الحوادث – اكتشاف الحادث في اللحظات الأولى – السيطرة على الحادث والتقليل من آثاره وخسائره .
    18 – اشرح نظام السلامة لما يلي ؟
    A – نظام سلامة المباني: تتضمن أعمال الإنشاء عدد كبيرا من العمليات المختلفة حيث يجب أخذ الوقاية والحيطة باتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة.
    B- نظام سلامة العمال: إعطاء التعليمات – التدريب – الملابس الواقية – المتابعة – وسائل السلامة – الإسعافات الأولية.
    C – نظام سلامة الكهرباء: العناية بكل ما يخص الكهرباء من العوازل والخط الأرضي والرموز والإرشادات وعدم الإهمال والأسلاك وغيرها ........... إلى آخره .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
    19 – عدد أنواع الإصابات الكهربائية . مع الشرح ؟
    A – الصدمة الكهربائية: وتعرف على أنها تغير مفاجئ في عمل الجهاز العصبي والعضلي للجسم نتيجة لمرور التيار الكهربائي فيه.
    B – الصعقة الكهربائية: وتعرف على أنها التهيج الذي يصيب الأنسجة نتيجة مرور التيار الكهربائي في جسم الإنسان والذي يرافقه تقلص وتشنج للعضلات وفقدان الوعي.
    20 – ماذا تعتمد عوامل تأثير التيار في الجسم ؟
    على مسار التيار داخل الجسم – على شكل التيار وتردده – على شدة التيار – على زمن سريان التيار .
    21 – ما هي آثار التيار الكهربائي على جسم الإنسان ؟
    تظهر عادة في صورة إثارة وتهيج وحرارة حيث تسبب تأثير على عضلات الجسم والقلب والدورة الدموية والجهاز العصبي المركزي وحروق بسيطة أو شديدة تصيب الأجزاء من الجسم الذي سرى فيها التيار الكهربائي وقد تحدث التواءات مفاجئة في أطراف الجسم أو أعضائه وتنكسر بعض عظامه نتيجة التقلصات في العضلات التي سرى فيها التيار الكهربائي .
    22 – ما هي عوامل المقاومة الكهربائية ؟
    تتوقف على المساحة المتلامسة منه وحالة الجلد وسمكة . أن الجهود الكهربائية المنخفضة والتيار الكهربائي المتردد قد تتسبب في الوفاة . فهناك عدة مقاومات تظهر منها مثلا مقاومة الأرض والحذاء وقد تقلل من المخاطر بعض الشيء . ويجب منع أي تلامس مع الأجزاء التي يسري فيها التيار الكهربائي لأن الجهود الكهربائية مهما كانت صغيرة تشكل خطورة على الجسم .
    23 – ما هي وسائل الوقاية من الحوادث الكهربائية ؟
    حوادث التيار الكهربائي وإجراءات علاجها – تأثير التيار الكهربائي على جسم الإنسان .
    24 – عدد كيفية منع الحوادث الكهربائية ؟
    تنبيه المستخدمين للمعدات والأجهزة الكهربائية إلى الأخطار الناجمة عند استخدام التيار الكهربائي – إلزامهم باتباع تعليمات وإرشادات السلامة – إجراء الصيانة الدورية للمعدات والأجهزة الكهربائية ووقايتها من التلف .
    25 – ما هو أسلوب الحماية من أخطار الكهرباء ؟
    عدم ملامسة أجزاء المعدات والأجهزة الكهربائية وخاصة التالفة – إنشاء شبكة للتوصيل الأرضي .
    ملاحظة :كلما صغرت مقاومة الشبكة الأرضية صغر مقدار التيار المار بجسم العامل – كلما عملنا على زيادة مقاومة جسم الإنسان قلت قيمة التيار المار به .
    26 – ماذا تسبب حوادث الحرائق والانفجارات الكهربائية . وكيفية الوقاية منها ؟
    تسبب : سخونة خطوط التيار الكهربائي عند التحميل الزائد – الشرر والأقواس الكهربائية .
    الوقاية : تركيب مصاهر أو مفاتيح خاصة في الخطوط – استخدام مصاهر جديدة بدل التالفة – عدم ترك أطراف التوصيلات سائبة في صناديق التوزيع أو مخارج المحركات أو التوصيلات ذوات الأفياش – فحص أطراف التوصيلات في فترات منظمة والتأكد من سلامتها – التأكد من عدم وجود تسرب الأرضي نتيجة لتلف عازل الموصل – تزويد تركيبات الإضاءة بمصباح واق يعمل على منع تراكم الأتربة القابلة للاحتراق .
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
    27 – عرف الاحتراق والاشتعال ؟
    الاحتراق : هو تفاعل كيميائي بين ثلاثة عناصر وهي ( الحرارة – الوقود – الأكسجين ) .
    الاشتعال : هو سلسلة من التفاعلات الكيميائية بين الثلاث عناصر بنسب محددة ينتج عنها حرارة ولهب وغازات وفقا لطبيعة وتركيب المادة المحترقة .
    28 – ما العوامل الأساسية لحدوث الحريق . مع الشرح ؟
    A – المادة: أي القابلة للاشتعال سواء كانت في حالتها السائلة أو الغازية أو الصلبة.
    B – الأكسجين: هو غاز يوجد في الطبيعة ويعتبر أحد العناصر الرئيسية في عملية الاحتراق. المواد الصلبة يمكن أن تستمر في عملية الاحتراق حتى لو قلة نسبة الأكسجين أما المواد السائلة فان عملية الاشتعال تتوقف.
    C – الحرارة: يوجد العديد من مصادر الحرارة كما يلي: طبيعية – كيميائية – ميكانيكية – نووية.
    D – سلسلة التفاعلات الكيميائية: وهي وجود كل عنصر بنسبة محددة لحدوث التفاعل.
    29 – ما أسباب اشتعال الحرائق . مع الشرح ؟
    A – الإهمال: التدخين في أماكن غير مناسبة – عدم التقيد بأساليب ومواعيد الصيانة الدورية – تراكم المخلفات وانتشارها – سوء التخزين والنقل والتداول – استعمال أدوات ومعدات بها خلل أو عطب.
    B – سوء الاستعمال: تحميل التوصيلات الكهربائية فوق طاقتها – العبث بالمعدات والأجهزة – استعمال الأجهزة بصورة غير صحيحة أو في أماكن غير مناسبة.
    C – الظواهر الطبيعية : حرارة الشمس – حمم البراكين – البرق والصواعق – الزلازل – الأعاصير والفيضانات.
    D – التعمد: إخفاء معالم الجريمة – التحايل على شركات التأمين – إتلاف وثائق وسجلات – نتيجة لمرض نفسي (مرض حب الحريق).
    30 – ما وسائل الاشتعال ؟
    اللهب المكشوف – المصادر الكهربائية – السطوح الساخنة – الشرارة النارية – الكهرباء الساكنة .
    31 – ما أهم العوامل التي تساعد على انتشار الحرائق ؟
    سرعة الرياح – درجة الحرارة – طبيعة ونوعية البناء – كمية ونوعية المواد القابلة للاحتراق – الرطوبة .
    32 – ما نواتج الاحتراق ؟
    الحرارة – اللهب – غازات الحرائق (co – Co2 –( So2 – الدخان – الرذاذ والحطام .
    33 – ما أنواع الحرائق . مع الشرح ؟
    + حرائق فئة ( A ) : وتسمى بحرائق المواد الصلبة مثل :الخشب والورق , ويستخدم الماء في إطفاءها .
    + حرائق فئة ( B ) : وتسمى حرائق المواد البترولية السريعة الاشتعال . وهي تشمل المواد البترولية ومشتقاتها والكحول , وتستخدم الرغوة والبودرة الكيماوية الجافة أو الهالوجينات أو ثاني أكسيد الكربون لإطفاء هذا النوع .
    + حرائق فئة ( C ) : وهي حرائق الغازات القابلة للاشتعال وتشمل الغازات البترولية والغاز الطبيعي . وتستخدم الرغوة والبودرة الجافة أو رشاشات المياه لأغراض التبريد على عبوات الغاز .
    + حرائق فئة ( D ) : وهي الحرائق التي تحدث في المعادن القابلة للاشتعال مثل : الصوديوم والبوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم , وتستخدم مسحوق الجرافيت أو الرمل الجاف أو مساحيق كيميائية خاصة للإطفاء .
    34 – ما هي طرق إطفاء الحريق . مع الشرح ؟
    A – التبريد: باستخدام المياه حيث يؤدي استمرار إلقاء المياه على هذه المواد من الفئة A إلى امتصاص الحرارة بمعدل توليده إلى أن تصل إلى أقل من درجة الاشتعال فتنطفئ.
    B – الخنق أي إزالة الأكسجين: يعني منع الأكسجين من الوصول إلى المواد المشتعلة أو إفساد نسبة وجودة في الجو وتتم بتغطية الحريق بحاجز أو مادة إطفاء مناسبة.
    C – التجويع أي إزالة الوقود: يعني منع امتداد النيران إلى كميات أو أجزاء جديدة من المواد القابلة للاشتعال. ويمكن ذلك إذا تحقق : إتلاف مصدر الوقود – ضخ السوائل السريعة الاشتعال من الخزانات المشتعلة إلى أخرى آمنة – عمل مناطق عازلة بين المواد المشتعلة والأخرى – تخفيف الوقود باستخدام المياه أو المواد الكيميائية – إبعاد المواد القابلة للاشتعال عن مكان الحريق – إبعاد مصدر الحريق عن المواد المشتعلة .
    35 – ما هي مطفيات الحريق اليدوية ؟
    ما هي آلا أداة للتدخل السريع والأول للتعامل مع الحرائق السريعة لأنها سهلة الاستعمال .
    36 – ما هي العوامل التي يجب آخذها في الاعتبار عند تركيب مطفيات الحريق ؟
    A – عدد الأجهزة: يجب أن يكون عدد الأجهزة مناسب لعدد مطفيات الحريق.
    B – اختيار المادة الإطفائية المناسبة: يجب اختيار المادة لطبيعة المواد التي تستخدم في المكان.
    C – أماكن أجهزة الإطفاء: يمكن رويتها حتى في أسوء الظروف – أن تتوافق مع طبيعة المخاطر ومساحة المكان – أن يشار إلى أماكن وجودها بأسهم – أن تكون مرفوعة عن سطح الأرض بحيث يسهل تناولها – أن لا يحول دون الوصول أليها عائق – معرفة الشخص المكلف بطريقة استخدامها.
    37 – ما هي علامات ورموز مطفيات الحريق اليدوية ؟
    مثلث اخضر بداخلها حرف A للحرائق من نفس فئة الحرف
    مربع احمر بداخلها حرف B للحرائق من نفس فئة الحرف
    دائرة زرقاء بداخلها حرف C للحرائق من نفس فئة الحرف
    نجمة خماسية بداخلها حرف D للحرائق من نفس فئة الحرف
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
    38 – ما هي الإسعافات الأولية . وما أهدافها ؟
    هي القيام بمساعدة المصاب حتى يتم نقلة إلى المستشفى . أهدافها : إنقاذ الأرواح – التقليل من خطر الإصابة – تخفيف الآم المصاب .
    39 – ما هي أنواع المسحات ؟
    المسح الأولي : فحص المجرى الهوائي – فحص التنفس – فحص الدورة الدموية – التكلم مع المصاب – تقصي وجود النزيف – معاينة الصدر – معاينة العلامات الحيوية ( انحطاط مستوى الوعي – برودة أو رطوبة أو شحوب الجلد – انحطاط خاصية امتلاء الشعيرات بالدم – سرعة النبض والتنفس – وجود النبض في الرسغ أو الرقبة ) .
    المسح الثانوي : هو عبارة عن تقييم شامل للجسم من الرأس حتى أخمص القدمين .
    40 – ما هي إجراءات الإسعافات الأولي ؟
    عزل المصاب عن الدائرة الكهربائية بفصل الكهرباء – استدعى الطبيب إلى مكان الحادثة على الفور – تسهيل تنفس المصاب إذا كان مستمرا في التنفس وذلك بفتح ملابسه المحكمة – إذا تعذر على المصاب التنفس , البدء فورا بإجراء التنفس الاصطناعي . وذلك عن طريق : الضغط باليدين على الصدر – النفخ بالفم – التنفس الاصطناعي .

    من مواضيع my_k505 :


    0 Not allowed!


    ماي الخطير
    المدينة المنورة
    my_k505 hotmail.com
    نفسي التي تملك الاشياء ذاهبة.....
    فكيف ابكي على شيء اذا ذهب

  2. [2]
    alilou2275
    alilou2275 غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Nov 2009
    المشاركات: 3
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    إنها محاولة لابأس بها

    0 Not allowed!



  3. [3]
    my_k505
    my_k505 غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2005
    المشاركات: 64
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alilou2275 مشاهدة المشاركة
    إنها محاولة لابأس بها
    شكرا لك

    0 Not allowed!


    ماي الخطير
    المدينة المنورة
    my_k505 hotmail.com
    نفسي التي تملك الاشياء ذاهبة.....
    فكيف ابكي على شيء اذا ذهب

  4. [4]
    amr bakry
    amr bakry غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jun 2010
    المشاركات: 2
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    هل مسموح استخدام اسطوانات البوتاجاز فى المواقع الصناعية

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML