دورات هندسية

 

 

سؤال لأهل الخبرة في الهندسة المدنية والإنشاءات

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. [1]
    محمد شقلوف
    محمد شقلوف غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 8
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    سؤال لأهل الخبرة في الهندسة المدنية والإنشاءات

    صديق لي يفكر في إنشاء مبنى ، يتكون من أكثر من طابق . والمعضلة التي تواجهه أن الأرض التي سيؤسس عليها هذا المبنى ، ذات طبيعة رملية . بحيث يصل عمق الرمل فيها إلى (15 م) .
    ويرغب في تأسيس المبنى من على سطح الأرض تجنباً لكثرة التكاليف ، فما هو الإسلوب العلمي المجرب لتفيذ مثل هذا العمل ؟ لأهل الخبرة ، مع فائق شكري . محمد شقلوف

  2. [2]
    منجة
    منجة غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 155
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    تنفيذ أساسات وتدية و مشكلة هذا الإسلوب أنه عالي التكلفة

    0 Not allowed!



  3. [3]
    م.جمال العبري
    م.جمال العبري غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 107
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    في إعتقادي يجب معرفة تصنيف التربة (الرملية) التي ذكرتها حسب المواصفات القياسية المستخدمة (Standards)، وحساب ال(bearing capacity) ومتطلبات التصميم الأخرى وبعدها يتخذ القرار باعتماد الأنسب والأقل تكلفة.

    0 Not allowed!



  4. [4]
    كانو الرياض
    كانو الرياض غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 117
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    كما قال أخونا م. جمال العبري
    قبل تحليل وتصنيف التربة ومعرفة خواصها ومعرفة المنشأ وحمولاته وطبيعته ( سكني , تجاري)
    فلايمكن اعطاء رأي هندسي لهذه الحالة بالتحديد, وبسهولة يمكن القول انك تحتاج حصيرة مسلحة واوتاد تعمل على الاحتكاك لعدم وجود طبقة صخرية تستند اليها, ولكن هذا هو أخر الحلول وأكثرها كلفة, عليك دراسة الموضوع بدقة وكما يقول المثل الخياط المحترف يقيس مائة مرة ويقص مرة واحدة
    تحياتي

    0 Not allowed!



  5. [5]
    سيف الدين مرزوق
    سيف الدين مرزوق غير متواجد حالياً

    مشرف وإستشاري الهندسة المدنية




    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    المشاركات: 3,711

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 4,802
    Given: 7,298
    التربة الرملية من افضل انواع التربة على الاطلاق لتأسيس المباني و خصوصا عندما تكون بعمق كبير كما في هذه الحالة و لكن أعتقد أن أخونا الحبيب يريد توفير تكالبف الحفر و لكن هذا لا يصح حيث يلزم ازالة التربة السطحية عموما لأنها تكون قد تعرضت للكثير من الاجهادات و ذلك من جهة ، كما يلزم دفن الأساسات من جهة أخرى و ذلك لاضافة وزن مناسب يقاوم تشكل التربة حول الأساسات نتيجة الانضغاط و كذلك كناحية عملية و معمارية و أنصح الا يقل عمق الحفر عن 1 م مبدئيا و ان كان لا بد من تقرير للتربة أو رأي مهندس خبير حسب المعاينة على الطبيعة و الاسترشاد بالمباني المجاورة
    أما التوفير فله طرق أخرى على رأسها التصميم الاقتصادي للمبنى بدءا من اعداد تصميم معماري بسيط لا يحتاج لأساليب انشائية مكلفة و انتهاءا بتصميم انشائي مدروس

    0 Not allowed!



  6. [6]
    محمد شقلوف
    محمد شقلوف غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 8
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Thumbs up shagloufe***********

    تحية حب وتقدير لفريق العمل ، ولجميع الأعضاء والرواد .. وبعد .
    شعرت حقاً بأن هذا الملتقى هو موطن للإثراء وتبادل الأراء ، فشكراً جزيلاً لهؤلاء الأحبة الذين ساهموا في الردود .. ويبدو حقاً أن المنتسبين لهذا الملتقى ؛ جمعتهم الرغبة في العطاء والنهوض بالأوطان ، كل قدر استطاعته ولو بكلمة مفيدة ، وبقول نافع .
    ولمزيد من التوضيح : المبنى حسب ماهو مخطط له ؛ يتكون من محلات بالدور الأرضي ، ثم من شقق سكنية في الأدوار الأخرى . أما عن المباني المجاورة فكلها (محلات) مبنية من دور واحد ، وعلى نحو غير مدروس هندسياً ( بإسلوب عموم المقاولين) .
    دمتم للعطاء والحب ، والسلام / محمد شقلوف .

    0 Not allowed!



  7. [7]
    ابو الهن
    ابو الهن غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 21
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    عزيزي السائل يمكنك عمل اختبار تحميل موقعي فان كانت النتائج اقل من1.5للمتر المربع وجب عليك عمل خوازيق واساسات حصيرة وان كان قوة التحمل فوق1.5 يمكن عمل حصيرة بدوب خوازيق ويرجع هذا كله للمصمم حيث يزيد من السماكة ونسبة حديد التسليح والله الموفق.

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML