دورات هندسية

 

 

مــقـلب الخـطـوط الـسـعـوديـه

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
  1. [1]
    صعب الجهني
    صعب الجهني غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 6
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    مــقـلب الخـطـوط الـسـعـوديـه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم؛ أمابعد.
    كنت أسأل نفسي عن ما أسمع من أخبار وأقرأه في صحف يوميه و أراه في التلفاز من تصريحات لمسؤولين عن سعيهم
    في إنهاء البطاله وتوظيف الكوادر الوطنيه ودفع الشباب الى سوق العمل بتدريبهم وتأهيلهم للمكان المناسب والتخلص من العماله الوافده وإقتصار العمل على أبناء الوطن الذين هم اولى به. هل هذا صحيح؟ أترك الإجابه الى نهاية الموضوع!

    من هنا أبدأ قصتي بعد تخرجي من الثانويه العامه بدأت بالبحث عن عمل وكلي أمل بالحصول على وظيفه لاأقل مرموقه بل وظيفه من خلالها أبدأ حياتي العمليه فبعد بحث طويل لم أجد مايناسبني كل ماأجده إما أن دخلها لا يكفي حتى تكلفة المواصلات أو تكون شروط الوظيفه التي تناسبني تعسيفيه أو بالأصح تعجيزيه إما بخبره لعدة سنوات وأنا حديث التخرج أو شهادات في تخصصات وكأنهم ينوون توظيفك عضوا لدى الأمم المتحده أو رائد في وكالة ناسا الفضائيه لا أطيل الحديث في هذا الجانب.
    فبحثت حينها عن تخصص أدرسه يوفر لي وظيفه بعد تخرجي بدون عناء الانتظار لأشهر أو لسنوات فبعد بحث لم يدم طويلا ولله الحمد وجدت أنه لدينا خطوط جويه عريقه بإسطول ضخم بل الأكبر بالشرق الأوسط فهو بالتأكيد سيكون لديه قسم صيانه ضخم وسمعت بعد ذلك انه بحاجه لكوادر وطنيه لتغطي حاجته بدلا من الأيدي العامله الأجنبيه . فتوجهت الى قسم التوظيف وسألت عن قسم الصيانه ومدى توفر الوظائف بهذا القسم فقالو لي أنه يتوفر به وظائف شاغره كثيره ولكن لابد من دراسة تخصص هندسة الطيران في بلد عربيه لا أود ذكر اسمها (لأنه مع الأسف حينها لم تكن هذه الدراسه متوفره في بلدنا) وبعد دراسة هذا التخصص تعود الينا ليتم توظيفك بسرعه البرق لحاجتنا للكوادر الوطنيه بدلا من الاجنبيه وسألت حينها ألا تحتاجون الى خبره أو الى شروط تعجيزيه كما تفعل الشركات فأجابوني ليس أمامك سوى إمتحان واحد بعد التخرج والتقدم الينا وهو امتحان لغه انجليزيه بالمستوى الرابع . فبعد طمأنتي عقدت العزم على السفر فرتبت أمور سفري وتدبرت اموري الماليه لهذه الدوره وقطعت تذكرتي وودعت أهلي وكلي أمل ألا أعود اليهم إلا وأنا مسلح بالعلم وحاملا شهادتي . بعد وصولي الى ذلك البلد ورتبت امور سكني توجهت الى مقر دراستي هناك أحسست حينها أني لست وحدي من يحلم بوظيفه توفر له سبل العيش ويرتقي بها لأعلى المستويات لخدمة وطنه فهناك الكثير من أبناء وطني ومن هم بنفس طموحي وأكثر ويحلمون بما أحلم به .فبعد فترة إنقضت من دراستنا وتعارف تم بين الطلاب في ذات يوم بدأنا نتبادل أطراف الحديث الصريح الذي اكتشفنا انه الصريح المر.ومر سؤال ببال احدنا فطرح للتسليه .كيف تدبرت أمورك الماليه من أجل دراستك؟؟؟ سؤال لم يكن في الحسبان في تلك الليله .سؤال قلب كيان من سمعه .سؤال ذكرنا بأننا محملين بأمانه على عاتقنا وعلينا ادائها .سؤال غير ملامح أوجه كانت تضحك وتمزح الى اوجه حزن وهم وكأنهم بلغهم نبأ وفات عزيز لديهم .

    إجابته كانت:
    هناك من هو من عائله ذات دخل ممتاز ولله الحمد فلم يؤثر به السؤال . هناك من كان عليه دين بسبب هذه الدراسه . هناك من أدخل والده بأقساط لتوفير المال بسبب هذه الدراسه . هناك من اضطر لبيع سيارته وهناك من باع ممتلكاته الخاصه .وهناك من اخذ ماكانت تجمعه العائله على مدى سنين لتزويج احد افراد المنزل .وغيره الكثير( مع العلم تكلفة دراستنا من 100000ريال الى150000ريال) .كنا نذوق مرارة العيش في شتى الفصول في الصيف درجة الحراره مرتفعه والمنازل لاتتوفر بها مكيفات وفي الشتاء تنخفض درجة الحراره الى درجة التجمد كنا نعاني وبالأخص بفصل الصيف مع ارتفاع الاسعار فنحن اول من يطبق فينا ارتفاع الاسعار لوجودنا من قبل بداية الصيف ولكن تحملنا .كنا نطرد بالصيف من الشقق بغرض تأجيرها بالموسم بسعر أغلى ولكن تحملنا . كنا نواجه ضغوطات من الشعب بحكم اننا من بلد الخير وكان البعض ينظر الينا وكأننا خزنة نقود متنقله ولكن تحملنا . لمــــــاذا؟ تحملنا لأنه كنا نعتقد انه بعد تخرجنا وظائفنا بإنتظارنا والذي كان يرفع معنوياتنا هو زيارة بعض المهندسين من الخطوط السعوديه بغرض الاشراف علينا وعلى مسيرتنا العلميه وقد ابدو رضاهم عنا وعن دراستنا التي هم من نصحنا بها .
    وبعد عناء دام سنتين تخرجنا ولله الحمد والمنه وعدنا الى ديارنا مسلحين بالعلم وحاملين لشهادات هم من طلبها منا (الخطوط السعوديه) توجهنا بعد ذلك الى قسم التوظيف وتوقعنا بأن تفرش الأرض لنا ورد بهذا الانجاز .نعم فرشت لنا الأرض ولكن ليس ورد بل شوك ووضعت العقبات لكي لانصل الى ماحلمنا به لكي لا نصل الى ماوهمنا به انفسنا طيلة السنتين . وكان من عقباتهم هو ان تجري امتحانات لنا في نفس المواد التي درسناها وامتحنا بها للحصول على الشهاده مع العلم اننا نحمل رخص مزاولة مهنه من سلطة الطيران المدني في ذلك البلد الذي هو معترف به ومصرح له من منظمة الطيران الفيدرالي الأمريكي وكأن هذه الرخص لاتعني لهم شيء والشرط الآخر هو اجتياز امتحان اللغه الانجليزيه بدرجة التوفل الذي لو امتحناهم هم انفسهم ماوصلو لهذه الدرجه على عكس ماكان مطلوب منا منذ البدايه الأمر وهو المستوى الرابع فعلا أظنهم من ضمن الشركات التي تنوي تخريجنا رواد فضاء وليس مهندس صيانه يحمل (مفتاح 14) ويعتلي جناح الطائره تحت أشعة الشمس الحارقه.مع العلم ان بعض أصدقائنا توظفو بإجتياز المستوى الرابع للغه الانجليزيه . يقولونها لك بكل بساطه أحضر التوفل وتقدم للوظيفه وكأنهم يقولون لك (آسفين انت كنت معانا ضيف ببرنامج اسمه( صادوه) قلنا لك المستوى الرابع والآن نقول التوفل هاهاها).
    أقول لهم أين كلامكم قبل توجهنا للدراسه اين زيارات مهندسيكم الواهمه ومدى رضاهم عنا وعن دراستنا هل كان كلاما في الهواء لماذا رفضتونا هل لأننا لانجيد اللغه الانجليزيه هذا شيء طبيعي لم ندرس في الولايات المتحده أو في بريطانيا أو في كندا نحن درسنا في دوله عربيه ولاتنقصنا غير اللغه درسونا في معاهدكم الخاصه التي تصرف عليها مبالغ طائله بدون فائده .الخطوط السعوديه كانت تبتعث الطلاب الى خارج المملكه وكانت تصرف على كل طالب مايقارب 500000ريال وأكثر والآن نحن نوفر عليها هذه المبالغ الطائله وندرس على حسابنا الخاص وتستخصر هي فينا ان تدرسنا اللغه على حسابها الخاص والذي لايكلفهم شيئا أو في معاهدها الخاصة بها أقول لمن تكلمة عنهم في بداية الموضوع هانحن اتينا بتخصصات مطلوبه ووفرنا عليكم الجهد والمال فهل سوف توفون بعهودكم الوهميه ؟
    الآن اظنه من السهل الجواب على السؤال الذي طرحته سابقا . هل هذا صحيح؟؟؟

    بقلم
    صــعــب الجـهـنــــي

    من مواضيع صعب الجهني :


    0 Not allowed!



  2. [2]
    معماري فقط
    معماري فقط غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية معماري فقط


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 151
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    لا حول ولا قوة إلا بالله

    الصبر الصبر الصبر وما بعد الشدة إلا الفرج

    0 Not allowed!


    فكر كرجل حكيم وتكلم كإنسان عادي

    اللهم صلى على سيدنا محمد

  3. [3]
    جاسر
    جاسر غير متواجد حالياً
    المشرف العام
    الصورة الرمزية جاسر


    تاريخ التسجيل: Mar 2002
    المشاركات: 2,335
    Thumbs Up
    Received: 14
    Given: 1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,

    الآف من الشباب يحملون الشهادات العالية ويهمشون

    وضع غير منطقي في بلد نامي ( توه يقول يا هادي) في مجال التقدم الصناعي

    حقيقة يؤلم .......... !

    ا
    ا

    الحمدلله الذي لم يجعل رزقنا بيد الخطوط أو غيرها بل جعل رزقنا منه جل شأنه

    ا
    ا

    إن شاءالله الأيام القادمة أفضل بوجود شركات جديدة وخصخصة الخطوط

    ا
    ا

    أخي لا تطرق أبواب شركات الطيران فقط


    وبالله الثقة وعليه التكلان

    بالتوفيق إن شاءالله

    تحياتي العاطرة :)

    0 Not allowed!



    الحمدلله رب العالمين

  4. [4]
    alpha_beta
    alpha_beta غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Jan 2006
    المشاركات: 378
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم
    مما أعرفه أن من موجبات دخول الهندسة في أية دولة هي إتقان اللغة الخاصة بها ، سواء أكانت إنجليزية أو فرنسية أو ألمانية . لكني لا أتوقع أنه بعد أربعة سنوات دراسة جامعية (و هنا أنا أتوقع أن الدراسة بالإنجليزية في ذلك البلد العربي) أو يخرج الشخص و هو لا يستطيع إجتياز امتحان التوفل .

    من الممكن أن تكون هناك عيوب في المناهج العربية ، و أشياء أخرى ، لكن أتوقع أنه يمكنك إجتياز التوفل و هو اختبار يسير ، بعد فترة من ثلاثة إلى ستة شهور أخرى .

    0 Not allowed!






  5. [5]
    صناعة المعمار
    صناعة المعمار غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    المشاركات: 1,365

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    صــعــب الجـهـنــــي لا تحزن يا أخي ولا تصدّق كل مايقال وتأكد لن تأخذ غير نصيبك الذي هو مكتوب من عند الله....وهناك الكثير عانوا مثلك

    انت قمت بواجبك .... اجتهدت وأخلصت بالدراسة وتعبت وسعيت للعمل الحلال والباقي على الله

    لا تيأس وأسأل الله أن يوفقك ويرزقك

    ننتظر أن تبشرنا بالوظيفة التي تطمح اليها ومبروك سلفا :)

    0 Not allowed!






    اللهم لك الحمد حمداً كثيراً ولك الشكر شكراً كثيرا ، حمداً كما ينبغي لجلال


    وجهك وعظيم سلطانك ،،،


    لك الحمد ما أكرمك


    ولك الحمد ما أرحمك


    ولك الحمد ما أعظمك


    اللهم أننا نشهدك أننا نشتاق إليك فلا تحرمنا من لذة القرب منك في الدنيا ولا


    لذة النظر إلى وجهك الكريم في الآخرة


  6. [6]
    صعب الجهني
    صعب الجهني غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 6
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الاخوه الاعضاء الشكر كل الشكر على ردودكم ومؤازرتكم لكن لماذا يحصل هذا في الدول العربيه لماذ الكذب والخداع هذا سر غزو الغرب لنا كذبنا وخداعنا ابنكم / صعب الجهني
    ودمتم سالمين

    0 Not allowed!



  7. [7]
    flight_m
    flight_m غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 5
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الصلاه والسلام على خير هذه الامه نبينا وحبيبنا محمد عليه الصلاه والسلام

    الاخ صعب حياك الله واكيد رزقك ونا خوك بيجيك وين ماكنت واذا مشكله الوظيفه في شركات محتاجه واذا تحب في شركه في جده توظف الفنيين في مجال الطيران واذا تحب اعطيك اسمها تروح لها وتقدم وهي معروفه الشركه هذي

    0 Not allowed!



  8. [8]
    صعب الجهني
    صعب الجهني غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 6
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اخوي flight_m شكرا على مرورك المشرف ودلني وانا اخوك على الشركه انا من جده وياليت ترسلي عنوانها اخوك صعب الجهني

    0 Not allowed!



  9. [9]
    flight_m
    flight_m غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 5
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الشركه اسمها شركة المعدات المكمله للطائرات

    موقعها على الخط السريع بين كوبري بريمان وكبري التحليه

    حاولت اني ارسل لك رساله خاصه اعطيك رقم جوالي بس رفض الشي ذا يقول مشاركاتك اقل من عشرين مشاركه وهذا موقعها في الانترنت

    http://www.aacc.com.sa/

    0 Not allowed!



  10. [10]
    صعب الجهني
    صعب الجهني غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 6
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة flight_m مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الشركه اسمها شركة المعدات المكمله للطائرات

    موقعها على الخط السريع بين كوبري بريمان وكبري التحليه

    حاولت اني ارسل لك رساله خاصه اعطيك رقم جوالي بس رفض الشي ذا يقول مشاركاتك اقل من عشرين مشاركه وهذا موقعها في الانترنت

    http://www.aacc.com.sa/
    اخوي flight_m بيض الله وجهك على هذا التفاعل والتواصل وتعاونك معي
    فعلا كلامك صحيح الشركه اللي تكلمت عنها بجانب حلقة الخضار وانا ساكن عند جامع الثنيان يعني قريب منها بالمره وقدمت فيها قبل قبل 3 شهور لكن ماردو عليه طلعت الرياض قدمت بشركة السلام وشركة ناس وننتظر ردهم واحب اشكرك كل الشكر لمتابعتك المشرفه ولك جزيل الشكر . اخوك / صعب الجهني ودمتم سالمين

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML