دورات هندسية

 

 

المخططون والتخطيط العمراني

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    وائل زكي
    وائل زكي غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 25
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    المخططون والتخطيط العمراني

    أوحى لي موضوع أخي "مخطط مدن" أن أشارك بهذا الموضوع وهو أقرب إلى الخواطر ولكن قد تجد صدىً عند البعض فتخرج من مجال الخواطر إلى ساحة النقاش.

    فكلما هممت بالبحث في أحد موضوعات العمران في أية مكتبة عن طريق تصنيف العناوين ، دائماً ما كان الأمر يختلف تبعاً لنقطة البحث ، فليس هناك جزء للعمران إلا في المكتبات العلمية المتخصصة ، وتجد موضوعات العمران متفرقة بين سائر التصنيفات ، فتجد نقطة بحثك تارة تحت تصنيف اجتماع وتارة تحت تصنيف اقتصاد وأخرى تحت تصنيف عام وهكذا .

    وذات مرة شكوت ذلك إلى أستاذي - رحمه الله - فأوضح لي وجهة نظر تؤيد ذلك حتى وإن كان له دلالة أخرى ، وتتلخص رؤيته في أن العمران لا يوصف من منظور أحادي إطلاقاً ، وأن من يتعرض للعمران بالتوصيف أو التخطيط لابد له من دراية بأبعاد العمران وحكمته ، ومن ثم فإن التخطيط العمراني ليس علماً بل هو تضافر عدة علوم ومعارف وثقافات وخبرات ، وكان ذلك وقتئذ مفاجأة لي وأنا على أعتاب حياة أكاديمية ، أي علمية في ذات التخصص ، ثم استطرد قائلاً نعم هو ليس علم بل حرفة ، التخطيط العمراني حرفة ..

    المخططون لابد أن يكونوا حرفيين ، تقوم حرفتهم على أساس من عدة علوم وتصقل بالخبرة ، وتنمى بالمعرفة الدائمة بالثقافات ومتغيرات الأوضاع المحيطة ، ويمتاز المخططون بينهم وبين بعضهم بالمهارة ، فليس كل من درس "علوم العمران" هو بالمذاكرة والحفظ يكون مخططاً عمرانياً أو موصفاً له ، بل هناك مخطط عمراني أنجح من غيره بما لديه من "الحس العمراني" ، بمواصفات شخصية تساعده في فهم وإدراك تلك الظاهرة "العمران".

    وللخواطر بقية ..

  2. [2]
    الغـــــامدي
    الغـــــامدي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 97
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    المخططون لابد أن يكونوا حرفيين ، تقوم حرفتهم على أساس من عدة علوم وتصقل بالخبرة ، وتنمى بالمعرفة الدائمة بالثقافات ومتغيرات الأوضاع المحيطة ، ويمتاز المخططون بينهم وبين بعضهم بالمهارة ، فليس كل من درس "علوم العمران" هو بالمذاكرة والحفظ يكون مخططاً عمرانياً أو موصفاً له ، بل هناك مخطط عمراني أنجح من غيره بما لديه من "الحس العمراني" ، بمواصفات شخصية تساعده في فهم وإدراك تلك الظاهرة "العمران

    كلام من ذهب , شكرا لك يا وائل

    0 Not allowed!



  3. [3]
    وائل زكي
    وائل زكي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 25
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أخي الغامدي .. أشكر لك رقيق ثنائك ، وقد شجعني على المضي في طرح ما عندي ..

    وقد أمارس بعضاً من العصف الذهني ، فآتي من الآخر .. بما هو أبعد ما يهتم به المخططون أو آخره ، وهو التراث لدى من يخطط لهم .

    التراث .. أحد مداخل "فهم العمران" ، يتساوى في ذلك مع دراسات الأوضاع الراهنة المتعارف عليها والمحفوظة ، ولكن هذا الفهم قد لا يعبر عنه بين التقارير بل يدركه المخطط العمراني الحرفي بحسه ، ويوظفه داخل دراساته وتحليلاته .

    المخطط العمراني ليس شرطاً أن يكون معماري التعليم أو اجتماعي أو اقتصادي أو غيره ، بل لابد أن يكون ملماً بعمل هؤلاء أياً كان أساس تعليمه ، فأثناء عملية التخطيط يحيطه المتخصصون من سائر العلوم بتقاريرهم حول العمران المزمع دراسته وتخطيطه ، إذاً لابد أن يكون على قدر من الحرفية تمكنه من استلام الأعمال ، تماماً كما يستلم النساج أنواع الخيوط التي ينوي النسج منها ، إن لم تكن مغزولة بشكل جيد في صنعتها ومتناسقة في صبغتها ومتلائمة في طبيعتها لتتوافق مع باقي الخيوط فلن يكون النسيج جيد ولا تفصيله فيما بعد جيد ولن يعجب به الزبون الذي هو دائماً على حق ، حتى وإن كان هذا المثل على المخطط ومعاونوه فهو ينطبق أيضاً على الزبون الذي هو المواطن الذي نخطط له .

    نعم .. المواطن .. هو محور التخطيط .. وهو دائماً على حق ، تلك قاعدة .
    - والوعي !.. ألن يكون وعي المواطن أحد أركان نجاح التخطيط ؟
    أقول لا ، قلة وعي المواطن شماعة لفشل التخطيط .. هذا هو زبونك .. أتصنع له ثوباً يحلو لك أنت .. ثم تلبسه له غصباً .. وعندما يتململ فيه تتهمه بقلة الوعي .

    - أليس الوعي مطلوب؟ ..
    نعم مطلوب .. على أنه القنطرة بين سد الاحتياج والطموح .. وهذا موضوع آخر.

    0 Not allowed!



  4. [4]
    مخطط مدن
    مخطط مدن غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 81
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا جزيلا على الموضوع الرائع ،،


    لي عودة ان شاء الله.

    0 Not allowed!



  5. [5]
    وائل زكي
    وائل زكي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 25
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أخي مخطط مدن
    يهمني أن تبدي رأيك .. فمن خلال ردك الأخير في موضوعك بخصوص لقب مهندس على المخطط العمراني .. أرى أن لقب مهندس لا يشمل كافة المقومات التي يجب أن يتأهل بها المخطط العمراني .. أكرر رأيي أن المخطط العمراني لا يجب أن يكتفي بكونه مهندساً في الأصل إذا كان تخرج في كلية هندسية .. وفي كثير من دول العالم المخططون الشهيرون معظمهم ليسوا في الأصل مهندسين بل تجد فيهم الاقتصادي وغيره بصرف النظر عن وجود مدارس للتخطيط العمراني أو الحضري - كما يطلق عليه أحياناً ولو أن العمراني أشمل وأعم - ليس شرطاً أن كل من تخرجوا من تلك المدارس هم أنجح من غيرهم من غير المهندسين

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML