دورات هندسية

 

 

عاجل للاهميه

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    eng_tna_82
    eng_tna_82 غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 14
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    عاجل للاهميه

    هل هناك اي معلومات عن موضوع معاجة المياة وخاصة (وحدات ال R.O ) ارجو الافاده وشكرا لكم

  2. [2]
    waadmazag
    waadmazag غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 8
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    this website should answer all your questions
    http://science.howstuffworks.com/question29.htm
    انشالله يفيدك, بالتوفيق

    0 Not allowed!



  3. [3]
    جيهان كمال
    جيهان كمال غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    المشاركات: 64
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    : التحلية باستخدام طرق الأغشية

    1- التناضح العكسي :

    تعتبر عملية التناضح العكسي حديثة بالمقارنة مع عمليتي التقطير والديلزة حيث تم تقديمها تجاريا خلال السبعينات . وتعرف عملية التناضح العكسي على أنها فصل الماء عن محلول ملحي مضغوط من خلال غشاء . ولا يحتاج الأمر إلى تسخين أو تغيير في الشكل .

    ومن الناحية التطبيقية يتم ضخ مياه التغذية في وعاء مغلق حيث يضغط على الغشاء ، وعندما يمر جزء من الماء عبر الغشاء تزداد محتويات الماء المتبقي من الملح . وفي نفس الوقت فإن جزءا من مياه التغذية يتم التخلص منه دون أن يمر عبر الغشاء . وبدون هذا التخلص فإن الازدياد المطرد لملوحة مياه التغذية يتسبب في مشاكل كثيرة ، مثل زيادة الملوحة والترسبات وزيادة الضغط الأسموزي عبر الأغشية . وتتراوح كمية المياه المتخلص منها بهذه الطريقة ما بين 20 إلى 70% من التغذية اعتمادا على كمية الأملاح الموجودة فيها .

    ويتكون نظام التناضح العكسي من الآتي
    معالجة أولية .
    مضخة ذات ضغط عال .
    مجمع أغشية .
    معالجة نهائية ( أخيرة ).



    والمعالجة الأولية مهمة لأن مياه التغذية يجب أن تمر عبر ممرات ضيقة أثناء العملية ، كذلك يجب إزالة العوالق ومنع ترسب الكائنات الحية ونموها على الأغشية . وتشمل المعالجة الكيمائية التصفية وإضافة حامض أو مواد كيميائية أخرى لمنع الترسيب.

    والمضخة ذات الضغط العالي توفر الضغط اللازم لعبور الماء من خلال الأغشية وحجز الأملاح . وهذا الضغط يتراوح ما بين 17 إلى 27 بارا ( 250 – 400 رطل على البوصة المربعة ) لمياه الآبار و 45 إلى 80 بارا ( 800 – 1180 رطل على البوصة المربعة ) لمياه البحر .

    ويتكون مجمع الأغشية من وعاء ضغط وغشاء يسمح بضغط الماء عليه كما يتحمل الغشاء فارق الضغط فيه . والأغشية نصف المنفذه قابلة للتكسر وتختلف في مقدرتها على مرور الماء العذب وحجز الأملاح . وليس هناك غشاء محكم إحكاما كاملا في طرد الأملاح ، ولذلك توجد بعض الأملاح في المياه المنتجة .

    وتصنع أغشية التناضح العكسي من أنماط مختلفة . وهناك اثنان ناجحان تجاريا وهما اللوح الحلزوني والألياف / الشعيرات الدقيقة المجوفة . ويستخدم هذين النوعين لتحلية كل من مياه الآبار ومياه البحر على الرغم من اختلاف تكوين الغشاء الإنشائي ووعاء الضغط اعتمادا على المصنع وملوحة الماء المراد تحليته .

    أما المعالجة النهائية فهي للمحافظة على خصائص الماء واعداده للتوزيع . وربما شملت هذه المعالجة إزالة الغازات مثل سلفايد الهايدروجين وتعديل درجة القلوية.

    وهناك تطوران ساعدا على تخفيض تكلفة تشغيل محطات التناضح العكسي أثناء العقد الماضي هما : تطوير الغشاء الذي يمكن تشغيله بكفاءة عند ضغوط منخفضة ، وعملية استخدام وسائل استرجاع الطاقة . وتستخدم الأغشية ذات الضغط المنخفض في تحلية مياه الآبار على نطاق واسع.

    وتتصل وسائل استرجاع الطاقة بالتدفق المركز لدى خروجه من وعاء الضغط . ويفقد الماء أثناء تدفقه المركز من 1 إلى 4 بارات ( 15 – 60 رطل على البوصة المربعة ) من الضغط الخارج من مضخة الضغط العالي ، ووسائل استرجاع الطاقة هذه ميكانيكية وتتكون عموما من توربينات أو مضخات من النوع الذي بوسعه تحويل فارق الضغط إلى طاقة محركة .

    ارجو ان اكون قد افدتكم وفى الخدمة

    0 Not allowed!



  4. [4]
    مهند الكاطع
    مهند الكاطع غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2006
    المشاركات: 38
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    ارجو ان يفيدك هذا الكتاب
    Handbook of water and wastewater treatment technologies

    http://www.megaupload.com/?d=35NA8XUO

    0 Not allowed!


    سأعيش معتصماً بحبل عقيدتي وأموت مبتسماً ليحيى ديني

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML