دورات هندسية

 

 

نصائح وإرشادات لحماية القدمين من الأمراض الفطرية

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 15
  1. [1]
    الصورة الرمزية الشخيبي
    الشخيبي
    الشخيبي غير متواجد حالياً

    V.I.P

    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 7,931
    Thumbs Up
    Received: 223
    Given: 335

    نصائح وإرشادات لحماية القدمين من الأمراض الفطرية

    إخوتي في الله..

    كثيرا ما يحدث أن تجد بعض المصلين في المساجد لا يعتنون بنظافة أقدامهم .. مما يسبب رائحة كريهة تؤذي المصلين..ولهذا جاء في الحديث : ( من أكل البصل والثوم والكراث فلا يقربن مسجدنا ، فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم ) رواه مسلم.
    ورائحة الأقدام أحيانا تكون مؤذية جدا..ولذلك رأيت أن أنقل لكم الموضوع التالي عن العناية بصحة القدمين..وأعتذر مسبقا عن طول الموضوع..


    راحة الجسم تبدأ من القدمين
    نصائح وإرشادات لحماية القدمين من الأمراض الفطرية

    إعداد: د. نهاد ربيع البحيري



    كثيراً ما نسمع مقولة إن راحة الجسم تبدأ من القدمين وقد لا نعيرها اهتماماً كبيراً ولكنها أمر هام جداً يهم كل إنسان لأن العناية بالقدمين ونظافتهما بشكل دوري وسليم مع الاهتمام بنظافة الجوارب ونوعية جلد الحذاء قد يحمي من الكثير من الفطريات الممرضة فالقدمين عرضة للعرق الغزير كما تعرق اليدين أيضاً ولكن اليدين دائماً مكشوفة لذا ينشف العرق باستمرار أما القدمين نضعهما في جوارب وأحذية ونقف ونمشي كثيراً فمهما كانت نوعية الحذاء رياضي أو عادي أو نسائي أو غيره فإن العرق لا بد أن يتكون لذا تكون هذه مشكلة القدمين ومع ارتداء الحذاء لساعات طويلة بحيث لا يمر الهواء بين الأصابع فإن هذا مجال خصب للبكتيريا والفطريات وبتكرار ارتداء نفس الجوارب بدون أن تغسل لعدة أيام فإن هذا يؤدي إلى تكاثر البكتيريا والفطريات بالملابس.
    ***
    أمراض القدم:
    أمراض القدم أمر لا يستهان به حيث تكون مؤلمة وينتج عنها إحمرار مرضى بين أصابع الأقدام لأنها مناطق دافئة وتمتلئ بالعرق ونادراً ما ترى ضوء النهار.
    ومن هذه الأمراض ما يلي:
    1 مرض قدم الرياضي وهو مرض جلدي معدٍ يصيب الأقدام وهو ناشئ عن فطر ينمو في السطوح الرطبة. وهذا النوع من الفطريات يمكن أن تلتقطه في قدماك بمنتهى البساطة من السجاد أو من الفراش أو من حمامات السباحة أو من غرفات تغيير الملابس في النوادي الرياضية أو الجيم, أو من أحواض الاستحمام فكلها من الممكن أن تحويها ويمكن أن تبقى حية لأسابيع بدون أن يكون هناك ما تتغذى عليه.
    وهذا النوع من الفطريات يحب التواجد في الظلام في المناطق الرطبة التي غالباً ما توجد بين أصابع القدم, فبمجرد أن تتشبث بالقدم تبدأ القرح الصغيرة في الظهور مسببة الألم والاحمرار بين أصابع القدم مما يؤدي إلى تشققات مؤلمة جداً بين الأصابع. وإذا لوحظ أن الحذاء كلما تم ارتداؤة وجد رائحة غير مستحبة بالقدم فإن هذا يعتبر بمثابة إنذار حيث يتوقع أن يسكن هذا الفطر أيضاً أظافر أصابع القدم والتي تصبح سميكة ومفتتة نتيجة لوجود هذا الفطر بها والذي قد ينتقل إلى أعلى الفخذ أو إلى أماكن رطبة بالجسم أو أي أماكن تكون دائمة الدفء كثنايا الجسم وذلك عن طريق اليد التي تنقلها من القدم إلى هذه الأماكن بالتلامس المباشر.
    ولتجنب مثل هذا المرض ينصح بالآتي:
    أ اغسل قدميك جيداً ثم ارتدي جورباً نظيفاً كل يوم بحيث يكون من القطن أو من نسيج مصنوع من مواد طبيعية.
    ب إن تجفيف القدم يقلل من احتمال نمو هذا الفطر واجعل عناية خاصة للمناطق بين الأصابع وخاصة بين الأصبع الرابع والخامس للقدم.
    ج ارتدي نوعاً من الأحذية الرقيقة (تشبه الجورب ولكن ارضيتها جلدية رقيقة جداً) عند تواجدك في حمامات السباحة أو الجيم وعند تواجدك في أحواض الاستحمام والدش وغرفة تغيير الملابس.
    د إذا كنت تعاني فعلاً من فطر قدم الرياضي ارتد جوارب من القطن مع تدفئتها للمساعدة على قتل الفطر.
    هـ استخدم علاجاً موضعياً مضاداً للفطريات من الصيدلية.
    2 النقر المتقرنة (السنط) يسبب هذا النوع من الجراثيم رائحة كريهة واضحه. وهي لا تريد سوى قدم حارة وكثيرة العرق دائمة التواجد في أحذية رياضية حارة تحوي العرق من طول مدة ارتدائها، فهذه هي أفضل بيئة لها. وهي تسبب نقراً بيضاء أو بنية صغيرة جداً في جلد كعب القدم.
    وتواجد البكتيريا بهذا الشكل ينتج عنه رائحة كريهة واضحة، ومن الممكن أن تنتقل إلى اليد أيضاً ولتجنب مثل هذا النوع من الجراثيم الممرضة ينصح بالتالي:
    أ لا ترتدي الأحذية الرياضية أو الأحذية البوت إلا إذا كنت مضطراً لذلك.
    ب ابحث عن الأحذية الرياضية التي تحتوي من الداخل على شبكة أو قماش حيث يسمح هذا بتنفس القدمين نوعاً ما.
    ج يفضل دائماً غسل القدم جيداً بالكامل بعد ممارسة الرياضة.
    د إن هذا النوع من الجراثيم يفضل الأماكن الرطبة لذا يستحسن تجفيف القدم جيداً بعد غسلها مجففاً منطقة الكعب وبين الأصابع جيداً باستخدام مجفف الشعر(السيشوار).
    هـ لا تحاول أبداً ارتداء الحذاء بدون جوارب, وغير الجوارب مباشرة بعد أن تقوم بمجهود من المشي أو الرياضة أدى إلى تعرقهما.
    و ضع اسبراي مضاد للتعرق على القدمين كل يوم.
    ز في الجو الحار ارتدي الصندل أو الحذاء ذا الأصابع المفتوحة بقدر الإمكان. واستشر الصيدلي إذا استمرت الشكوى.

    مشكلة القدم غزيرة التعرق
    قد يحدث أن يعاني بعض الناس من غزارة تعرق القدمين وتكون هذه حالات خاصة حيث لا يعاني منها كل الناس بل يعاني منها البعض ولكنها إن وجدت فإنها تسبب الكثير من المشكلات. ولا داعي لهذا الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة أن يحرج من نفسه لأن هذه طبيعة في جسمه فالمشكلة هي ترك العرق بدون معالجة مما يؤدي إلى تراكم البكتيريا التي تتغذى عليه مما يسبب أمراض القدم والمسببة للرائحة غير المستحبة. والمحافظة الشديدة على نظافة القدمين والجوارب تقلل من حدة المشكله. وللتقليل من حدة هذا التعرق يمكن اتباع النصائح التالية:
    1 يفضل غسل القدم جيداً بالصابون المضاد للبكتيريا مرتين في اليوم حيث يساعد على الحد من الميكروبات والجراثيم.
    2 قم برش اسبراي مضاد للعرق في كل صباح أو جرب محلول كلوريد الألومنيوم بنسبة 20% لعدة ليالي قليلة لوقف تزايد العرق.
    3 تساعد بيكربونات الصوديوم (مسحوق الخبز أو البيكنج بودر) على الحد من الرائحة غير المستحبة حيث يفضل رشها على القدم كل صباح باستخدام قطعة إسفنج مشبعة بها مثل اسفنجة بودرة المكياج.
    4 جرب استخدام سائل التعقيم الجراحي حيث إنه يقتل البكتيريا ولكن إذا شعرت بالحساسية أو الجفاف في الجلد يجب أن يوقف استخدامه فوراً.
    5 بعد غسل القدم وتجفيفها جيداً استخدم قطنة مشبعة بالخل المقطر وامسح بها القدم.
    6 وفي الحالات الشديدة قد يوصي طبيبك بعمل ما يسمى (iontophoresis) وهو إجراء يمرر فيه تيار كهربي منخفض الجهد خلال سطح القدم حيث يؤدي لغلق الغدد العرقية بشكل جزئي.

    وصفات طبيعية لعمل حمام واقً لقدميك
    1 حمام لانتعاش القدمين:
    ضع حفنة من الملح الإنجليزي وكوباً من الخل إلى إناء عميق من الماء الدافئ وضع قدميك في هذا الحمام لمدة 15 دقيقة حيث يعطر هذا القدم وينعشها.
    2 غسول القدم من الليمون:
    يؤدي الليمون لإزالة الروائح الكريهة من زوايا القدم والأظافر كما يؤدي إلى تخفيف الجلد ونعومته. ولعمل هذا الغسول يخلط عصير خمس ليمونات مع فنجان من الماء الدافيء في إناء بحيث يكون حماماً ضحلاً توضع فيه القدمين لمدة 5 أو10 دقائق، وبعد ذلك تشطف وتجفف جيداً. وينصح بعدم تجربة هذا الحمام في حالة إصابة القدم بفطر القدم الرياضي حيث يحدث الليمون آلاما شديدة في القرح الموجودة بين الأصابع.
    3 مزيل رائحة العرق الطبيعي:
    قم بغلي ابريق من الماء (حوالي ربع جالون) ضع فيه حوالي 4 أو5 باكيت من الشاي. اتركها لتبرد ثم صب الشاي في إناء عميق؛ ثم انقع القدمين فيها لمدة 30 دقيقة وجففها بعد ذلك بدون شطف حيث يفيد حمض التنيك الموجود في الشاي ويعمل كمادة قابضة.
    4 حمام لعلاج القدم الخشنة:
    استخدم خلاصة الزيوت النباتية حيث تكون رائعة لعلاج القدم. وقبل النوم ينصح بتدليك بعض هذه الزيوت على المناطق الخشنة من القدم ثم يرتدي عليها جورباً قديماً من القطن لحماية الملايات. وفي الصباح ستجد قدميك رائعة في نعومتها.
    5 حمام الزيت الساخن:
    إن هذا الحمام يفيد جداً في حالة القدم الجافة. اغسل القدمين جيدا ثم دفء بعضا من زيت نباتي. وعندما يبرد بحيث تحتمل درجة حرارته يصب على القدم حتى يكاد يغطيها في حمام للقدم ضحل. قم بتدليك الزيت في أعلى كل قدم بكعب القدم الأخرى وهكذا مع استمرار تدليك القدمين. اشطف جيدا ثم ضع الزيت في برطمان ذي غطاء حيث يمكن استخدامه مرة أخرى.
    اختيار حذائك وعنايتك به يحميك من أمراض القدم:

    يؤثر نوع الحذاء تأثيراً كبيراً على صحة القدم وإليك النصائح التالية بشأن هذا الأمر:
    1 إن الأحذية المصنوعة من البلاستيك أو الفنيل تجمع العرق فلا توفر نقودك بشراء مثل هذه الأنواع لأن متاعبها ستتخطى إلى ما هو أغلى من سعرها, بل توجه إلى الأنواع المصنوعة من الجلد الطبيعي أو الكنفاه. وافحص الحذاء من الداخل فإنه لن يحميك من رائحة القدم غير المستحبة إذا وجد بلاستيك داخل الحذاء.
    2 ينصح أن يكون لديك زوجان أو ثلاثة من الأحذية بحيث ترتديها على مدار اليوم بحيث تعطي الفرصة لكل منها أن يجف من العرق.
    3 حاول أن تحد بقدر الإمكان من ارتداء الأحذية الرياضية حيث إنها تسبب العرق الغزير واغسلها من وقت لآخر في الغسالة الأتوماتيكية على دورة الغسيل التي تصلح للملابس الرقيقة مع وضع فوط قديمة معها لتحمي الغسالة من الاصطدام بحوائطها.
    4 ضع بعضاً من الكورن فلاور في حذائك لتساعد على امتصاص الرطوبة.
    5 يمكنك وضع قطعة من الفحم الحجري داخل الحذاء في حال عدم ارتدائه حيث إن الفحم يلتهم الروائح ويمكنك حماية قدميك أيضاً إذا واظبت على غسل فرش الحذاء كل يوم.
    6 يفضل شفط داخل الحذاء بالمكنسة من وقت لآخر فذلك يساعد على شفط الجلد الميت والعرق الجاف.
    7 تجنب وضع حذائك في أرضية دولابك حيث يؤدي ذلك لامتصاصه للرطوبة بل يفضل تركه على رف معرض للتهوية ليجف.
    8 إن ارتداء الصندل والأحذية المفتوحة من اتجاه الأصابع يساعد على مرور الهواء بين أصابع القدم وتهويتها لذا يفضل ارتداؤها كلما سمح الطقس بذلك.
    9 ولقتل رائحة الأحذية غير المستحبة يفضل رش بيكربونات الصودا بداخلها ثم ضعها في كيس من البلاستيك في الفريزر لمدة 24 ساعة وقبل لبس الحذاء يهز لإخراج بيكربونات الصودا.

    العناية بالجوارب أيضاً أمر مهم
    إن اختيار الجوارب أيضاً يؤثر على صحة القدم وإليك النصائح التالية:
    1 ألق بالجوارب المصنوعة من النايلون بعيداً ولا ترتدي إلا الجوارب التي تحتوي من 60 70% قطن في مكونها. وهي من المؤكد ستكون أكثر تكلفة ولكنها أفضل في امتصاصها العرق.
    2 ينصح بتغيير الجوارب كل يوم أو مرتين في اليوم عندما يكون العرق غزيراً.
    3 لا ترتد الأحذية التي يكون مقاسها صغيراً حيث إنها تعمل كما لو كانت تعتصر القدمين وتسبب العرق الغزير.
    4 تغسل الجوارب القطنية على درجة حرارة 60 لقتل الميكروبات والجراثيم.



    ودمتم سالمين..

  2. [2]
    صناعة المعمار
    صناعة المعمار غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    المشاركات: 1,365

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الله يبارك فيك مشرفنا ....موضوع مهم

    0 Not allowed!






    اللهم لك الحمد حمداً كثيراً ولك الشكر شكراً كثيرا ، حمداً كما ينبغي لجلال


    وجهك وعظيم سلطانك ،،،


    لك الحمد ما أكرمك


    ولك الحمد ما أرحمك


    ولك الحمد ما أعظمك


    اللهم أننا نشهدك أننا نشتاق إليك فلا تحرمنا من لذة القرب منك في الدنيا ولا


    لذة النظر إلى وجهك الكريم في الآخرة


  3. [3]
    الصناعي المهندس
    الصناعي المهندس غير متواجد حالياً
    مستشار تقنيات Just-in-Time
    الصورة الرمزية الصناعي المهندس


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 297
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صناعة المعمار مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الله يبارك فيك مشرفنا ....موضوع مهم
    بارك الله فيكم الاخ المشرف steel_10977 على هذه المعلومات الجيدة

    0 Not allowed!


    اللهم اغفر لنا و لوالدينا وأرحمنا انك أنت خير الراحمين

  4. [4]
    اياد المهندس
    اياد المهندس غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2005
    المشاركات: 47
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بارك الله فيك

    0 Not allowed!



  5. [5]
    اياد المهندس
    اياد المهندس غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2005
    المشاركات: 47
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    المعلومات جدا مفيدة

    0 Not allowed!



  6. [6]
    الشخيبي
    الشخيبي غير متواجد حالياً
    V.I.P
    الصورة الرمزية الشخيبي


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 7,931
    Thumbs Up
    Received: 223
    Given: 335
    جزاكم الله خيرا على ردودكم الطيبة....

    0 Not allowed!



  7. [7]
    م_عمرو
    م_عمرو غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية م_عمرو


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 48
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    جزاك الله خيرا علي هذه المعلومات القيمه

    0 Not allowed!



  8. [8]
    الشخيبي
    الشخيبي غير متواجد حالياً
    V.I.P
    الصورة الرمزية الشخيبي


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 7,931
    Thumbs Up
    Received: 223
    Given: 335
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م_عمرو مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا علي هذه المعلومات القيمه
    وإياكم أخي...أهلا بك....

    0 Not allowed!



  9. [9]
    مهاجر
    مهاجر غير متواجد حالياً
    مشرف عــــــــام
    الصورة الرمزية مهاجر


    تاريخ التسجيل: Jun 2003
    المشاركات: 8,679
    Thumbs Up
    Received: 298
    Given: 258
    جزاك الله خير أخي أحمد وين كان مستخبي هذا الموضوع

    مهم وبإذن الله نتبع النصائح

    0 Not allowed!




    أعــــــوذ بالله من نفــــــحة الكبرياء




    http://www.arab-eng.org/vb/uploaded2...1279788629.swf

    "إن العـمل القليل المســتمر خير من العـمل الكثير المـنقطع.."


    حسبنا الله ونعم الوكيل

  10. [10]
    الشخيبي
    الشخيبي غير متواجد حالياً
    V.I.P
    الصورة الرمزية الشخيبي


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 7,931
    Thumbs Up
    Received: 223
    Given: 335
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهاجر مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير أخي أحمد وين كان مستخبي هذا الموضوع

    مهم وبإذن الله نتبع النصائح
    أهلا بك أخي أبو محمد...شرفت...
    جزاك الله خير...

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML