دورات هندسية

 

 

حكم المسح على الخفين في بعض الحالات

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    عمر123
    عمر123 غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    حكم المسح على الخفين في بعض الحالات

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته;
    سؤال في باب المسح على الخفين :
    اعمل في ميدان الطب بقسم المستعجلات وقبل خروجي الى العمل اتوضاء والبس الجوارب متلا في الفجر على طهارة , حين ينادي مؤدن الضهرامسح علىالجوارب وفي العصر كدلك.لكني اغادر العمل عند المغرب وازيل الجوارب في المنزل لكي اصلي المغرب ثم بعد دالك صلاة العشاء حين وقتها فوجدت نفسي لا احترم الوقت المسموح المروي عن النبي (ص) فاطلب منكم ان تنصحوني كيف اعمل لان العمل في المستعجلات لا يسمح لي ان اخلع الحداء عند وقت الوضوء لانه يتطلب وقتا طويلا .
    فما حكم المسح على الخفين في هذه الحالة


  2. [2]
    فتوح
    فتوح غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,380

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 130
    Given: 148
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

    باعتبار أنك مقيم فلك يوم وليلة

    دلت السنة الصحيحة على أن مدة المسح على الخفين للمقيم يوم وليلة ، وللمسافر ثلاثة أيام بلياليهن ، والمسح على الجورب كالمسح على الخفين .

    روى مسلم (276) عَنْ شُرَيْحِ بْنِ هَانِئٍ قَالَ : أَتَيْتُ عَائِشَةَ أَسْأَلُهَا عَنْ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ ، فَقَالَتْ : عَلَيْكَ بِابْنِ أَبِي طَالِبٍ فَسَلْهُ فَإِنَّهُ كَانَ يُسَافِرُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَسَأَلْنَاهُ فَقَالَ : ( جَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيَهُنَّ لِلْمُسَافِرِ ، وَيَوْمًا وَلَيْلَةً لِلْمُقِيمِ ) .

    وروى الترمذي (95) وأبو داود (157) وابن ماجه (553) عَنْ خُزَيْمَةَ بْنِ ثَابِتٍ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ فَقَالَ : ( لِلْمُسَافِرِ ثَلاثَةٌ ، وَلِلْمُقِيمِ يَوْمٌ ) وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

    وروى الترمذي (96) والنسائي (127) وابن ماجه (478) عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَسَّالٍ رضي الله عنه قَالَ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا إِذَا كُنَّا سَفرًا أَنْ لا نَنْزِعَ خِفَافَنَا ثَلاثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهِنَّ إِلا مِنْ جَنَابَةٍ ، وَلَكِنْ مِنْ غَائِطٍ وَبَوْلٍ وَنَوْمٍ ) والحديث حسنه الألباني .


    والراجح من أقوال الفقهاء في ابتداء المدة أنها من أول مسحة بعد الحدث ، لا من اللبس ، ولا من الحدث بعد اللبس ، فلو توضأ لصلاة الفجر ، ولبس الخفين ، ثم أحدث في التاسعة صباحا ولم يتوضأ ، ثم توضأ في الساعة الثانية عشرة ، فالمدة تبدأ من الثانية عشرة ، وتستمر يوما وليلة ، أي أربعا وعشرين ساعة .

    قال النووي رحمه الله : " وقال الأوزاعي وأبو ثور : ابتداء المدة من حين يمسح بعد الحدث ، وهو رواية عن أحمد وداود ، وهو المختار الراجح دليلا ، واختاره ابن المنذر ، وحكى نحوه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه "

    هذا بالنسبة لمدة المسح فالمغرب والعشاء بالنسبة لك لا شئ فيهما أن تصليهما على المسح

    أما قولك أنك تخلع الجورب في صلاة المغرب والذي أفهمه أنك تكون على وضوء من العصر وسؤالك هل تصلي به المغرب حتى بعد خلك للجورب أي أن السؤال هل تنتقض الطهارة بخلع الجورب؟

    والإجابة تكون على الراجح من أقوال العلماء لا تبطل طهارتك بذلك حتى تحدث، وقال بهذا القول جماعة من السلف منهم قتادة والحسن البصري وابن أبي ليلى ، ونصره ابن حزم في "المحلى" (1/105) واختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وابن المنذر ، وقال النووي في "المجموع" (1/557) : وهو المختار الأقوى .

    هذا والله أعلم وفقني الله وإياك للعمل بسنة نبينا المختار عليه الصلاة والسلام

    0 Not allowed!


    قال الأحنف بن قيس: لا ينبغي للأمير الغضب لأن الغضب في القدرة مفتاح السيف والندامة

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML