دورات هندسية

 

 

ملف Pdf مرتب عن العزل الحراري في الماني

النتائج 1 إلى 9 من 9
  1. [1]
    ata2005
    ata2005 غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: May 2005
    المشاركات: 6
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0

    ملف Pdf مرتب عن العزل الحراري في الماني

    ملف Pdf مرتب عن العزل الحراري في الماني ارجو ان تعم الفائدة
    ومرفق الملف .
    بسم الله الرحمن الرحيم

    تعريف العزل الحراري إن معنى العزل الحراري هو الحد من تسرب الحرارة من خارج المبنى إلى داخله صيفاً ومن داخله إلى خارجه شتاءاً. ويمكن تقسيم تسرب الحرارة من / إلى المبنى والتي من المفروض إزاحتها باستعمال أجهزة التكييف للحفاظ على درجة حرارة داخلية بقدر (25 درجة مئوية) إلى أنواع ثلاثة: -الحرارة التي تتسرب عبر الجدران والأسقف. -الحرارة التي تتسرب من خلال النوافذ. -الحرارة المتنقلة عبر فتحات التهوية والمتحكم بها.فالحرارة التي تتسرب عبر الجدران والأسقف في أيام الصيف تمثل القسم الأعظم من الحرارة المواد إزاحتها بأجهزة التكييف وتقدر نسبتها بحوالي (60% - 70%).وفي دراسة على أحد المباني وجدنا أن نسبة (66%) من الطاقة الكهربائية المستهلكة في الصيف تذهب لتبريد المبنى. أي أن معظم هذه الطاقة تذهب للتخلص من الحرارة المتسبة من الجدران والأسقف ومن هنا نتبع أهمية العزل الحراري إذ أنه يلعب دوراً كبيراً في تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة في أغراض التكييف وذلك بالحد من تسرب الحرارة خلال الجدران والأسقف وهذا بدوره يؤدي إلى وفر كبير.
    فالحرارة التي تتسرب عبر الجدران والأسقف في أيام الصيف تمثل القسم الأعظم من الحرارة المواد إزاحتها بأجهزة التكييف وتقدر نسبتها بحوالي (60% - 70%).وفي دراسة على أحد المباني وجدنا أن نسبة (66%) من الطاقة الكهربائية المستهلكة في الصيف تذهب لتبريد المبنى. أي أن معظم هذه الطاقة تذهب للتخلص من الحرارة المتسبة من الجدران والأسقف ومن هنا نتبع أهمية العزل الحراري إذ أنه يلعب دوراً كبيراً في تخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة في أغراض التكييف وذلك بالحد من تسرب الحرارة خلال الجدران والأسقف وهذا بدوره يؤدي إلى وفر كبير.
    1 – التـوصيل الحـراري
    ويتم انتقال الحرارة خلال المادة من الوجه البارد بمعدل ثابت ولا يمكن أن ترتفع درجة الحرارة للوجه البارد أكثر من المصدر الأساسي له. والقدرة على التوصيل ترجع إلى سرعة انتقال الحرارة خلال المادة. وتختلف من مادة إلى أخرى فعلى سبيل المثال : قدرة انتقال الحرارة في مادة الحديد عالية إذا ما قورنت بالمواد العازلة للحرارة مثل الفلين أو الصوف المعدني فهي بطيئة جداً، وفي معظم المواد الإنشائية تنتقل الحرارة بالتوصيل خلال تلك المواد والتي غالباً لا تظهر مقاومة حرارية كبيرة لسريان الحرارة.
    2 – الحمـل الحـراري
    ويتم بانتقال الحرارة بواسطة الهواء المحيط بها حيث تنتقل جزيئات الغاز أو السائل من المناطق الساخنة إلى المناطق الباردة حاملة الطاقة الحرارية معها . ويتصادم الجزيئات الساخنة مع الباردة تنتشر الحرارة خلال المادة في الحمل الطبيعي . فالجزيئات الساخنة تقل كثافتها وتصعد إلى أعلى ويحل محلها الجزيئات الباردة التي كثافتها أكبر، وبذلك تتكون تيارات الحمل المعرفة بجانب ذلك يوجد الحمل القسرى الذي يتأثر بحركة الهواء داخل المبنى .
    3 – الإشعال الحراري
    ويتم بانتقال الحرارة بالإشعاع الذي لا يتطلب وسيط أو حركة هواء وهى الطريقة التي تنتقل بها حرارة الشمس إلى الأرض . فنجد أن الحرارة تنقل من المصدر الساخن إلى المكان الأقل برودة . كما نلاحظ أن الأسطح العاكسة كمثل الرقائق المعدنية تعكس الإشعاعات الحرارية وتقلل من امتصاص الحرارة للأسطح المشيدة عليها . وللحد من انتقال هذه الحرارة يجب عزل المباني بغرض حمايتها من الحرارة المفقودة في فصل الشتاء والحرارة المكتسبة في فصل الصيف . فنجد أن حوالى 25% من الحرارة تتسرب خلال شقوق وفتحات شبابيك وأبواب المبنى وأن حوالى 25% أخرى تتسرب خلال أسقف وحوائط المبنى.
    عوامل إنتقال كمية الحرارة داخل المباني
    فرق درجات الحرارة بين سطحي الحائط.
    سمك الحائط .
    مساحة الأسطح المعرضة للحرارة .
    الفترة الزمنية للمسار الحراري .
    معدل التوصيل الحراري للمادة .
    مزايا استخدام العزل الحراري
    الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية ، حيث أثبتت التجارب العلمية أن تطبيق استخدام العزل الحراري في المباني السكنية والمنشآت الحكومية والتجارية والصناعية يقلل من الطاقة الكهربائية بمعدلات تصل إلى نسبة 40% .
    احتفاظ المبنى بدرجة الحرارة المناسبة لمدة طويلة دون الحاجة إلى تشغيل أجهزة التكييف لفترات زمنية طويلة .
    يؤدي إلى استخدام أجهزة تكييف ذات قدرات صغيرة ، وبالتالي تقل تكاليف استهلاك الطاقة والأجهزة المستخدمة .
    رفع مستوى الراحة لمستخدمي المبنى .

    يقلل من استخدام أجهزة التكييف مما يقلل من التأثير الصحي والنفسي على الإنسان بسبب الضوضاء الناتجة عن التشغيل لتلك الأجهزة .
    يعمل العزل الحراري على حماية وسلامة المبنى من تغيرات الطقس والتقلبات الجوية حيث إن فرق درجات الحرارة الناتجة عن ارتفاع الحرارة بسبب أشعة الشمس نهاراً ، وانخفاض درجة الحرارة ليلاً ، وتكرار حدوث ذلك يؤدي إلى إحداث اجهادات حرارية تجعل طبقة السطح الخارجي لأجزاء المبنى تفقد خواصها الطبيعية والميكانيكية ، ويحدث تشققات بها ، وتسبب تصدعات وشروخ في هيكل المبنى .
    يؤدي إلى تقليل سماكات الحوائط والأسقف اللازمة لتخفيض انتقال الحرارة لداخل المبنى .
    توفير العبء على محطات انتاج الطاقة وشبكات التوزيع
    خصائص مواد العزل الحراري
    الخصائص الحرارية
    هي قدرة المادة على العزل الحراري ، ويتم قياس هذه القدرة عادة بمعامل التوصيل الحراري ، فكلما قل معامل دل ذلك على زيادة مقاومة المادة لنقل الحرارة والعكس صحيح ، ومن ذلك يتضح أن المقاومة الحرارية تتناسب عكسياً مع معامل التوصيل الحراري . ويتم انتقال الحرارة خلال المادة العازلة عادة بواسطة جميع وسائل الانتقال المعروفة وهي (التوصيل – الحمل – الإشعاع) ويلاحظ أن المواد العاكسة تعتبر مواداً فعالة في العزل الحراري لقدرتها العالية على رد الإشعاعات والموجات الحرارية بشرط أن تقابل فراغاً هوائياً . وتزداد قدرة هذه المواد على العزل بزيادة لمعانها وصقلها ، وغالباً ما تكون المادة العازلة متكاملة مع الجدران والأسقف
    الخصائص الميكانيكية
    بعض المواد العازلة تتميز بمتانة وقدرة عالية على التحمل ، ولهذا فيمكن أحياناً استخدامها للمساهمة في دعم وتحميل المبنى ، وذلك إضافة لهدفها الأساسي وهو العزل الحراري . لذا يؤخذ في الاعتبار قوة تحمل الضغط والشد والقص .
    خصائص الامتصاص
    إن وجود الماء بصورة رطبة أو سائلة أو صلبة في المادة العازلة يقلل من قيمة العزل الحراري للمادة ، أي يقلل المقاومة الحرارية كما أنه قد يساهم في إتلاف المادة بصورة سريعة . وتأثير الرطوبة على المادة يعتمد على خواص تلك المادة من حيث قدرتها على الامتصاص والنفاذية ، كما يعتمد على الأجواء المناخية المحيطة بها كدرجة الحرارة ونسبة الرطوبة .
    الخصائص الأمنية والصحية
    يكون لبعض المواد العازلة خواص معينة منها ما قد يعرض الإنسان للخطر سواء وقت التخزين ، أو أثناء النقل أو التركيب ، أو خلال فترة الاستعمال ، فقد تتسبب في إحداث عاهات في جسم الإنسان دائمة أو مؤقتة كالجروح والبثور والتسمم والالتهابات الرئوية أو الحساسية في الجلد والعينين ، مما يستوجب أهمية معرفة التركيب الكيميائي للمادة العازلة ، كذلك صفاتها الفيزيائية الأخرى من حيث قابليتها للاحتراق والتسامي وغيرها من الصفات .
    اختيار مواد العزل الحراري المناسبة
    تكون المادة العازلة ذات مقاومة توصيل حراري منخفض .
    أن تكون على درجة علية من مقاومتها لنفاذ الماء والإشعاع .
    أن تكون على درجة عالية في مقاومتها لامتصاص بخار الماء .
    أن تكون على درجة عالية في مقاومتها للاجهادات الناتجة عن الفروقات الكبيرة في درجات الحرارة .
    أن تكون ذات خواص ميكانيكية جيدة كارتفاع معامل المقاومة الانضغاطية ومعامل المقاومة للكسر .
    أن تكون مقاومة للبكتيريا والعفن والحريق خاصة في الأماكن المعرضة للحريق بسهولة .
    أن تكون ثابتة الأبعاد على المدى الطويل قليلة القابلية للتمدد أو التقلص .
    أن تكون مقاومة للتفاعلات والتغيرات الكيمائية .
    ألا ينتج عنها أي أضرار صحية .
    أن تكون مطابقة للمواصفات القياسية السعودية .
    سهولة التركيب .
    أنواع مواد العزل الحراري
    المواد العازلة من أصل حيواني ”عضوية“: مثل صوف وشعر الحيوانات ، ويعتبر استخدامها كمواد عازلة محدوداً .
    المواد العازلة من أصل جمادي ”غير عضوية“ : كالصوف الزجاجي ، وهو من أفضل مواد العزل الحراري .
    المواد العازلة الصناعية ”معدنية ” : وتشتمل المطاط والبلاستيك الرغوي ، والأخير هو الأكثر شيوعاً ، وأكثر ما يستخدم هو نوع البولي سترين والبولي يورثين الرغوي .
    المواد العازلة من أصل نباتي : وتشتمل الألياف أو المواد السيلولوزية مثل القصب والقطن وخلافه .
    أهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تطبيق العزل الحراري
    أن تخزن المواد العازلة في أماكن جافة غير مكشوفة وتجنب تهشمها أو ثقبها .
    يراعى تغطية مواد الأسطح من كلا الجانبين ، ويوضع حاجز فاصل (غلاف) من أعلاها وحاجز (غلاف) مقاوم لتسرب المياه من أسفلها أو العكس بالعكس ، وذلك حسب طريقة التركيب المناسبة لذلك .
    تغطية مواد عزل الجدران من الجانبين بحاجز (غلاف) عازل للرطوبة ، وذلك حسب طريقة التركيب المناسبة لذلك .
    تجنب إمكانية تهشم المادة عند البناء أو خلال عملية تركيبها .
    أن تكون جميع أسطح المادة خالية من الغبار أو الشحوم قبل تركيبها
    أشكال مواد العزل الحراري
    مواد عازلة سائبة / وتكون عادة في صورة حبيبات أو مسحوق تصب عادة بين الحوائط أو في أي فراغ مغلق كما يمكن أن تخلط مع بعض المواد الأخرى وهي تستخدم بصورة خاصة في ملء الفراغات غير المنتظمة .
    مواد عازلة مرنة / الشكل وهي تختلف في درجة مرونتها وقابليتها للثني أو الضغط وتوجد عادة على شكل قطع أو لفات وتثبت عادة بمسامير ونحوه كالصوف الزجاجي والصخري ورقائق الألمنيوم ونحوها .
    مواد عازلة صلبة / وتوجد على شكل ألواح بأبعاد وسماكات محدودة بالبولي يورثين والبولي ستايرين

    مواد عازلة سائلة / تصب أو ترش في أو على المكان المطلوب لتكوين طبقة عازلة وهذه مثل البولي يورثين الرغوي .
    تكلفة العزل الحراري
    يعتقد البعض أن العزل الحراري أو البناء الموفر للطاقة يحتاج إلى تكلفة عالية، وبالتالي فان عدم القدرة على دفع تكاليف أولية ثابتة أمر لا يشجع على الذهاب إلى العزل الحراري أو التصميم الموفر للطاقة، وهذا الاعتقاد الخاطئ مازال موجودا عند الكثير من الناس. لقد أجريت دراسات محددة على نماذج لأنظمة البناء الموفرة للطاقة وقد توصلت الدراسات إلى أن التكلفة الزائدة التي يدفعها المواطن على العزل الحراري لمنزله يمكن استردادها في فترة تصل من سنتين إلى أربع سنوات على الأكثر نتيجة التوفير في استهلاك الوقود والكهرباء بشكل أساسي، وهذا دليل كبير على أن التكلفة الأساسية الزائدة تعتبر قليلة جدا مقارنة بالتكلفة الجارية التي سيدفعها الساكن لتوفير حياة مريحة
    أشكال الإنتاج
    الألواح
    تستعمل الألوح كعازل صوتي وحراري ومانع لإنتشار الحريق في الجدران المزدوجة والقواطع والأسقف والأرضيات للمباني
    تبطين أوعية تكييف الهواء من الداخل أو من الخارج
    السخانات الشمسية
    في الأبنية المعدنية والمنشآت الصناعية
    المستودعات المبردة
    خزانات الزيوت والمياه
    في العزل الصوتي لمحطات الإذاعة ، المسارح والمدرجات
    الفرشات واللحف
    عزل حراري في المشآت المعدنية والمباني الجاهزة
    عزل معدات التبريد
    عزل الأنابيب واسعة الأقطار ذات السوائل أو الغازات الحارة أو الباردة كما في مصانع البتروكيماويات ، نحلية المياه ، مصافي البترول ، مولدات الطاقة ، والأفران
    عزل الغلايات


    مع خالص تحياتي : اخوكم/ م.عطا

    من مواضيع ata2005 :


    4 Not allowed!


    التعديل الأخير تم بواسطة ata2005 ; 2006-10-30 الساعة 12:00 AM سبب آخر: عدم امكانية رفع الملف

  2. [2]
    عمروعلى3
    عمروعلى3 غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية عمروعلى3


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 1,553

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    بارك الله فيك على المعلومات القيمة
    ننتظر مواضيع رائعة اخرى

    0 Not allowed!


    أخوانى فى الله اعضاء الملتقى الكرام
    كنت قد انقطعت لفترة كبيرة عن التواصل معكم
    ووجدت رسائل على الخاص كثيره يطلب فيها راسليها المساعده
    لذلك اعتذر لكم جميعا عن عدم التواصل والرد عليها فى حينها


    كن صديق على الفيس بوك

  3. [3]
    محمود حازم عياد
    محمود حازم عياد غير متواجد حالياً
    مشرف متميز (استشارى برامج إدارة مشاريع)
    الصورة الرمزية محمود حازم عياد


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 675

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 46
    Given: 0
    اين المرفق مع الشكر

    0 Not allowed!



  4. [4]
    engramy
    engramy غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية engramy


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 1,414
    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 0
    أرجو وضع الملف لتحميله
    ومشكور على المجهود

    0 Not allowed!





    -----------------------------------------------------------------------------------------


  5. [5]
    بشار سيرافيم
    بشار سيرافيم غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Nov 2007
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا جزيلا
    الله يعطيك العافية

    0 Not allowed!



  6. [6]
    ايمن عبد الفتاح
    ايمن عبد الفتاح غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 268
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 1
    أرجو وضع الملف بالمرفقات لتحميله
    ومشكور على المجهود

    0 Not allowed!



  7. [7]
    احمد كم الماز
    احمد كم الماز غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية احمد كم الماز


    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 178
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 42
    الله يعطيك العافية

    0 Not allowed!



  8. [8]
    كريم العاني
    كريم العاني غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية كريم العاني


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 533
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    مكشور اخي وبارك الله فيك

    0 Not allowed!



  9. [9]
    رجل من الاقصى
    رجل من الاقصى غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2008
    المشاركات: 20
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا لك اخي الفاضل

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML