دورات هندسية

 

 

مركز الفيصلية بالرياض

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. [1]
    مهندسة83
    مهندسة83 غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 9
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    مركز الفيصلية بالرياض

    السلام عليكم ......
    اعتمدت هذا المثال في احد تقاريري ولقد تم اقتباسه من اطروحة ماجستير..........
    اعذروني الصور لم يتم تحميلها.....




    . مركز الفيصلية بالرياض
    1. المقدمة
    يعتبر مركز الفيصلية في الرياض من المشاريع التي تم الاعتماد على التقنية الحديثة في انشائها واستخدام آخر ما وصل اليه العلم في مجال الانشاء والمواد المستخدمة فيه .
    هذا المشروع يوضح كيفية تعامل احد المعماريين الاجانب الكبار وهو نورمان فوستر مع بيئتنا و ثقافتنا العربية وتلبيته لمتطلبات مجتمعنا العربي بأستخدام آخر ما وصلت اليه التقنية الحديثة للخروج بعمارة تلبي متطلبات العصر و تعبر عن شخصية المجتمع و تحقق مبتغاه
    2 المسابقة العالمية لتصميم مركز الفيصلية
    في اكتوبر 1993 م ، دعت مؤسسة الملك فيصل الخيرية ستة مكاتب معمارية لتقديم اقتراحاتها الاولية لتصميم مشروع مركز الفيصلية و هم : مكتب نورمان فوستر و شركاه ، مكتب فيليب جونسون ، مكتب لارابي بارتر، مكتب أر.تي.ك.ال ، مكتب نادل ، مكتب هوك . وكان الفوز في هذه المسابقة هي من نصيب المعماري المعروف السير نورمان فوستر بالتضامن مع بيرو هابولد و الشركتان الانجليزيتان.
    3. مركز الفيصلية
    معلومات عامة
    المالك : مؤسسة الملك فيصل الخيرية
    التصميم المعماري : السير نورمانفوستر وشركاه .
    التصميم الانشائي : شركة بيرو هوبلد .
    المقاول : مجموعة بن لادن السعودية " قسم المباني العامة والمطارات " .
    الموقع العام : مدينة الرياض .
    مساحة الارض الكلية : 55000 متر مربع.
    المساحة المبنية : 340000 متر مربع .
    الكلفة الكلية : 1.2 بليون ريال (320 مليون دولار امريكي).
    تكلفة الانشاء : 950 مليون ريال (253 مليون دولار امريكي).
    العقود المتبعة : عقد تسليم المفتاح ( مع وجود شركات محلية ذات عقد أستثمار مشترك مع شركات أجنبية ).
    الموقع :
    يتمتع موقع مشروع الفيصلية بمميزات هامة ، حيث يقع في حي العليا بين طريقين رئيسيين في الرياض هما طريق الملك فهد و طريق العليا العام .
    ويعتبر حي العليا من اهم المناطق التجارية في الرياض اذ انه يحوي الكثير من المؤسسات التجارية والحكومية و التعليمية الهامة .كما انه يقع في منطقة موقعها مركزي بين الرياض القديمة في الجنوب و بين احياء الرياض الحديثة و التي تنتهي بالمطار الجديد في جهة الشمال وبهذا يعتبر أختيار المشروع في هذا الموقع له دلالات مبررة لأقامة المركز.
    مكونات المشروع :
    يتكون مركز الفيصلية من خمس عناصر توفر تنوعا من المرافق ، تشمل بناية مكتبية، وقاعة احتفالات و مركزا تجاريا و فندقا فخما و شققا سكنية ذا مواصفات عالمية .
    و اهم اجزاء المشروع هو برج الفيصلية الذي يبلغ ارتفاعه 267 مترا و يتكون من 30 طابقا . وقد اصبح برج الفيصلية احد اهم معالم الرياض المعمارية ، ان لم يكن اهمها قاطبة ، بسبب شكله المميز و ارتفاعه الشاهق . والعنصر الثاني، قاعة الاحتفالات صممت للمناسبات الكبيرة ، اذ تتسع الى 4000 مدعواً و توفر القاعة الرئيسية فراغا كبيرا خاليا من الاعمدة عرضه 57 مترا و طوله 81 مترا و فوقها وضعت ساحة زرعت بالحشائش لتصبح مقدمة للبرج . وهناك بناية ذات ستة ادوار تقوم بدور بهو البرد توصل الى الفندق المكون من عشرة ادوار و الى بناية الشقق السكنية ذات الثمانية ادوار. و العنصر الخامس هو المركز التجاري الذي يحوي 33000 مترا مربعا من المساحات القابلة للتأجير.
    وقد اوكلت مهمة بناء المشروع الى مجموعة بن لادن و هي شركة سعودية ، متعاونة من الناحية الادارية مع شركة تيرنز ستاينر وفق عقد أستثمار أجنبي مشترك المساهمة بالمعرفة للشركة الأجنبية ولمساهمة برأس المال لبن لادن. ويقوم المصممون ، السير نورمان فوستر و شركاه بالاشتراك مع مكتب بيروهابولد ، بمهمة الاشراف على تنفيذ المشروع .
    البرج المكتبي :
    يعتبر البرج المكتبي المبنى الرئيسي في مشروع الفيصلية ، ويحوي 30 دورا من المكاتب و يصل ارتفاعه الى267 مترا ويأتي في الترتيب الاربعين ضمن مجموعة المباني الاكثر ارتفاعا في العالم . انه يتقوس حتى ينتهي في القمة بشكل هرم نحيف مدبب .
    وينقسم الجزء المكتبي من البرج الىثلاثة اجزاء تفصلها عن بعض منطقة للمرافق الميكانيكية تشمل ايضا شرفات للتمتع بمنظر الرياض من على ارتفاع عال . ويعلوا البرج مطعم على شكل كرة بداخلها ثلاثة ادوار ، ذات اطار هيكلي من الالمنيوم ، مغطاة من الخارج بالزجاج الذهبي العاكس و ذلك بغرض اضافة لمسة جمالية على البرج و الاستفادة القصوى من ذلك الفراغ الجميل . ويوصل بين مختلف مستويات البرج 22 مصعدا ينسق بينها نظام تحكمي شبكي ذكي، ان اجزاء المكاتب الثلاثة التي يصل ارتفاعها 170 مترا مبنية من الخرسانة المسلحة المغطاة من الخارج بالواح الالمنيوم الفضية و بالالواح الزجاجية المزدوجة . ولتقليل تكاليف الطاقة فقد زودت الادوار بمظلات (كاسرات الشمس افقية) تبرز عن الجدار الخارجي في كل دور لتظلل عليه .
    بهو البرج :
    بهو البرج هو فراغ كبير يلتف حول الجزء الخلفي من البرج و تحمله ثمانية اعمدة تحمل ايضا جسرين (معبرين) داخليين يصلا المكاتب في جانبي البرج ، كما يوصل البهو الى الفندق و مبنىالشقق السكنية .ويميل سقف البهو بزاوية 45 درجة ، ويحمل السقف الزجاجي هيكل انشائي من الاطار الفراغي الفولاذي .وقد زين البهو بلوحة من الزجاج المعشق مكونة من 350 لوحة صغيرة مقاس كل منها حوالي 2.9 متر عرضا و 1.7 متر طولا . وهذه اللوحة المعشقة هي بالفعل اكبر لوحة زجاجية معشقة في العالم ، وهي تكون خلفية رائعة لبهو البرج .
    مطعم كريستال
    تشبه القبة الجيوديسية نجمة من الكريستال تطفو في قمة البرج و قد قام بتصميمها فريق من مؤسسة ستارنيت انتر ناشيونال ، بالتعاون مع هابولد / فوستر و شركائهم . لقد صمم فريق ستارنيت اكثر من الف قبة منشا ذو اطار فراغي في الثلاثين سنة الماضية . وقد بنيت الكرة لتأوي مطعما مكونا من ثلاثة ادوار . لقد واجه المصممون في بناء القبة تحديات كثيرة و لجؤا الىاستخدام برنامج كمبيوتري خاص للحصول علىالشكل الهندسي و تصميم كرة ذات اوجه مثلثة يكون قطرها 24 مترا . و الهدف هو تكبير حجم الاوجه قدر الامكان و ذلك لتقليل عددها و تكاليفها والزمن المطلوب لصناعتها و تركيبها . وهكذا امكن تصميم كرة تحملها حلقتان افقيتان واحدة في القاعدة و اخرى بالقمة . لهذه الكرة 995 ضلعا تلتقي في 340 نقطة التقاء ، و655 وجها (لوحا زجاحيا) و 25 نقطة تتصل فيها بالحلقات الساندة .اما التحدي الثاني فكان رغبة فريق التصميم المعماري في الحصول على كرة تغطي بالكامل بالزجاج ، لخلق انطباع بالنجم الطافي سواء للناظرين من الخارج او من هم بداخل الكرة . بدأ مهندسو فريق ستارنيت بهيكل انشائي تقليدي من الالمنيوم ، ظاهر الاضلع ، ثم طوروه الى هيكل يمكن تغطيته بازجاج بحيث لا تحجب قضبان الالمنيوم سوى 9.5% من مساحة الالواح الزجاجية التي تبلغ 1650 مترا مربعا ، اي ان اضلع الالمنيوم تكاد تكون مخفية .وكان التحدي الثالث هو صناعة مكونات الكرة الكريستالية بدقة بحيث لا يزيد او ينقص مقياس احدها بمقدار يزيد عن 1 ملم فقط و يقول ديفيد بلدك المسؤول عن الانتاج : لقد غير هذا المشروع اتجاهنا من المنشآت الكبرى الى صناعة المجوهرات الهائلة الحجم . وربط الزجاج بالهيكل المصنوع من الالمنيوم كان هو التحدي الرابع ، خصوصا ربط وحدات الاضاءة الكهربائية ذا الشكل المثلث بحيث تلصق مقلوبة داخل الكرة في الجزء السفلي منها . وتخلق الواح الزجاج الذهبي المعاكس الذي يكسو القبة من الخارج ، اسطحا عاكسة بدون ظهور اي خطوط على سطح الزجاج . وخامس تحد كان تركيب هذه الكرة الزجاجية بالموقع ، باستخدام رسومات عبارة عن مساقط افقية و مقاطع . وكان الحل هو صنع نموذج مجسم استخدم كدليل لترتيب تركيب مكونات الكرة .
    فندق الفيصلية
    يحتوي الفندق على خمسة مستويات من الاجنحة تتوزع في سعة غرفها وفي المرافق الموجودة بكل جناح :
    ـ الاجنحة الصغيرة ـ الاجنحة المتوسطة .ـ الاجنحة الفاخرة .ـ اجنحة المدراء .ـ الجناح الملكي .
    مركز المؤتمرات والاحتفالات
    يقع مركز المؤتمرات و الاحتفالات في موقع مميز بالنسبة لمدينة الرياض و هو يأتي في الواجهة الرئيسية للمشروع في الجزء الامامي للبرج و يتسع لحوالي 4000 زائرا عند استخدامه كصالة عرض او 2000 عند استخدامه للاحتفالات و المآدب الكبيرة . و يمكن تقسيم القاعة الرئيسية الى 16 قاعة صغيرة باستخدام القواطع المتحركة . وتوجد اسفل القاعة مواقف للسيارات تتسع الى 570 سيارة ، يمكن الدخول اليها من طريق الملك فهد . يغطي المركز سقف من الخرسانةالمسلحة تحمله ثمانية ازواج من الجسور المقوسة الى اعلى . يصل بحر كل قوس الى 89 مترا و لكن جزءا من المنطقة التي تسقفها الاقواس تستخدم كغرف اجتماعات صغيرة و يصفي من البحر القوس الذي يسقف القاعة الرئيسية 57 مترا و هكذا يصبح عرض القاعة 57 مترا بينما يصل طولها الى 81 مترا و هي خالية تماما من اي اعمدة . وارتفاع سقفها 4.5 مترا في الجوانب و 7.8 مترا في منتصف القاعة .
    مساكن الفيصلية
    الى جانب فندق الفيصلية الذي يقدم اجنحة فاخرة و متنوعة يضم مركز الفيصلية مبنى للشقق يحتوى على 100 شقة صممت لكي توفر وسائل الراحة و الترف لساكنيها المؤقتين و الدائمين . كما بامكانهم الاستمتاع بالمساحات الخضراء التي يضمها المشروع بمقربة منهم . كما يمكنهم استخدام مآرب السيارات الموجودة بالمركز . هذه المساكن لنفس الشركة التي تدير فندق الفيصلية و هي شركة ذات خبرة كبيرة في هذا المجال . تتنوع مساحات الشقق من 71 متر مربع للشقق ذات غرفة نوم واحدة 106 متر مربع و 142 متر مربع للشقق ذات غرفتين او ثلاث غرف نوم . وقد زودت هذه الشقق باكثر انظمة الامن و السلامة تطورا بما في ذلك انظمة الكترونية و رجال امن .
    و بامكان ساكني هذه المساكن الاستفادة من المرافق الاخرى الموجودة بمقربة من مبنى المساكن كالفندق (لتناول الاطعمة في مطاعمة المختلفة ) او السوق التجاري او مركز الاحتفالات .
    .
    التقنية العصرية لمركز الفيصلية :
    الهيكل الانشائي : ـ
    يتكون الهيكل الانشائي للبرج من قلب خرساني صلب و اطار خارجي من الفولاذ . وبلاطات الاسقف تستند على الجسور المحيطة وعلى القلب الخرساني بدون وجود اي جسور في الوسط . وهناك صارية اتصالات ، مبنية من الاضلع المفرغة المقطع تكون قمة للمبنى . بدأت المرحلة الاولى من المشروع في ابريل 1997 و شملت حفر كامل ارض الموقع بعمق لا يقل عن 10 امتار . وفي سبتمبر 1997 تم صب قواعد البرج (6000مترا مكعبا من الخرسانة) في عملية واحدة استمرت 17 ساعة متواصلة . ويتسم مركز الفيصلية باستخدام مكثف للشد بعد الصب في انحاء مختلفة من المركز : ارضيات مبنى البرج ، جسور مركز التسوق ، جسور مبنى الشقق ، قاعة الاحتفالات ، جسور السند المتقاطعة في مبنى البرج و قد منحت مؤسسة VSA عقد توريد 440 طنا من الأوتاد الحديدية و 150 طنا من القضبان الحديدية التي استخدمت في التسليح المشدود لاحقا . يصغر حجم البرج كلما اتجه الى اعلى انطلاقا من قاعدته المربعة (47 × 47 م) حتى تلتقي الاعمدة الركنية في اعلى البرج . و تصغر مساحة الادوار من 1500 مترا مربعا الى 500 مترا مربعا في آخر دور علوي ، ويشمل ذلك انشاء سقف خرساني مساحته 170 مترا مربعا يعلوه صارية ذات اطار فولاذي .
    القواعد :
    ان قواعد البرج اسفل القلب الخرساني عمقها 4 امتار و هي مربعة طول ضلعها 31 مترا . اما قواعد كل من الاعمدة الركنية الاربع فهي وسادة خرسانية مربعة مقاسها 10 متر × 10متر × 3 متر عمق. وكان صب القواعد الحصيرية اول مرة تصب فيها الخرسانة باستمرار في قواعد بهذا الحجم في الشرق الاوسط ، حيث تم صب 6000 مترا مكعبا من الخرسانة في غضون 17 ساعة عمل متواصل .
    القلب الخرساني للبرج : ـ
    يتكون القلب الخرساني من جدران خرسانية تختلف في السمك من 800 ملم في قاعدة البرج الى 600 ملم في المنطقة الوسطى و 500 ملم في المنطقة العلوية من البرج . ويتحمل القلب الخرساني حوالي 65% من احمال البناء الناتجة عن قوة الجذب الارضي ويقاوم الاحمال الناتجة بسبب الرياح .
    الاطار الفولاذي : ـ
    يتكون الاطار الفولاذي من اربعة اعمدة ركنية . جسور نقل في المستويات 1 ، 12 ، 21 ، 30 b جسور مائلة على شكل حرف K تسند جسور النقل في كل من هذه المستويات. وبنيت الاعمدة الركنية بحيث تتأخر عملية بناءها مستويين عن القلب الخرساني و تتقدم بمستوى واحد عن البلاطات . ولهذه الاعمدة الركنية مقطع غير متماثل ذو ستة اضلاع و لها احجام مختلفة . وهناك جسور خرسانية لاحقة الشد تربط الهيكل الانشائي و تقاوم القوى التي تنتجها الجسور المائلة الساندة (K-braces) .

    بلاطات الارضيات
    صممت البلاطات بافتراض نظام لموازنة الاحمال حيث تقوم الاضلع اللاحقة الشد بمقاومة الاحمال الميتة بينما الاضلع ذات التسليح العادي تقاوم الاحمال الموضوعة . يتكون نظام الشد اللاحق من الاعضاء الخرسانية التي تربط في جدران القلب الخرساني من جهة وتربط بعد شدها في جسور الحواف .
    جسور السند المائلة (K- braces) : ـ
    في البنايات العالية لابد من توفير جسور سند مائلة . تقوم بمساندة جسور النقل التي تصل بين الاعمدة الركنية وقد بنيت من الخرسانة المسلحة في اسفل مستوى ، ومن الفولاذ الملحوم في المستويات لثلاث لاخرى ، وتم دهان الجسور بمواد مقاومة للتآكل و اعطيت معالجة تزيد من مقاومتها للحريق قبل ان تثبت عليها مواد الأنهاء الخارجية .
    انكماش القلب الصلب و الاعمدة : ـ
    ان احدى سمات البنايات العالية المدهشة هي ان تنكمش بمضي الوقت بمعدل ملحوظ طبقا للاحمال الموضوعة و خواص الخرسانة ، وقد قام فريق الهندسة المدنية بيروهابولد بحساب مقدار الانكماش مستخدما المعايير المختلفة فكانت متقاربة .
    قاعة الاحتفالات : ـ
    تبدأ من اعمدة المستوى الارضي السفلي و ترتفع لتوفر سقفا يصل ارتفاعه عن ارضية القاعة الى 7.8 مترا ، ويبلغ بحر القوس 90 مترا . لكن جدرانا قد بنيت ضمن هذا البحر لتكون جدراناً للقاعة . وبذلك يكون بحر القوس بين الجدران 57 مترا و يكون ارتفاع القوس عند الجدران 4.4 متراً . وهناك مجموعة ثمانية ازواج من الاقواس مجمعة في ثلاث مجموعات والمسافة الافقية بين كل قوس و الآخر هي في المتوسط 9 امتار من المركز الى المركز وبين كل مجموعة و اخرى 4.5 مترا واسفل الاقواس من 750 ملم × 1500 ملم في مركز القوس الى 1300 × 1300 ملم في بداية القوس عند الاعمدة .
    الجدار الزجاجي لبهو البرج
    حينما يفكر الناس في الزجاج المعشق ، فان اول ما يتبادر الى اذهانهم ـ غالبا ـ فن العمارة القوطية ، الذي ازدهر في القرنين الثاني عشر و الثالث عشر الميلادي لكن بريان كلارك ـ الفنان البريطاني ذائع الصيت ـ قد نجح في اعادة البريق الى ذلك الفن ، بتقديمه في ثوب عصري حديث ، تستخدم فيه اكثر التقنيات تطوراً . و تتضح ابداعات ذلك الفنان بجلاء في اعماله العديدة ، حتى اصبح اكثر المتخصصين في هذا النوع من الفنون انتاجاً . ان احدث ما انتجته استوديوهات بريان كلارك ، جدار زجاجي رائع الجمال ، تزيد مساحته على الفي متر من الزجاج المطفأ المقوي ، المؤلف من الواح مطوقة ، يبلغ سمك كل من الــ 350 لوحا ً سنتمتراً واحدا ً ، وابعاده 170 × 290 سم مما يجعله اضخم عمل فني من اعمال الزجاج المعشق يتم انجازه حتى الآن . وقد تم تركيب هذه التحفة الزجاجية الرائعة ـ بعرض 24 متر و ارتفاع 81 متر ـ عند مدخل البهو الفخم لبرج لفيصلية ـ احدث معالم مدينة الرياض .
    ان ذلك البرج الهائل ـ الذي صممه المعماري البريطاني الشهير السير نورمان فوستر ـ يرتفع شامخا ، مما يجعله اول ناطحة سحاب في المملكة العربية السعودية . اما ارتفاع البهو وحده ، فيبلغ حوالي خمس طوابق .
    الاضاءة المتطورة لمركز الفيصلية
    ان مشروع الفيصلية مثير من عدة نواحي ، وربما كانت الاضاءة الخارجية فيه من اشهر هذه النواحي اثارة . وقلب المجمع هو الساحة ، و هي ارض مزروعة بالحشيش ، يحدها البرج و الفندق و مبنى الشقق و قد استخدمت تقنيات متنوعة في الاضاءة . وحدات الاضاءة من نوع تنجستين هالوجن 150 واط استخدمت لاضاءة HIT بقوة 70 واط متجهة الى اعلى تضيء سقف الردهة وحواف السقف و توفر بعض الاضاءة الداخلية . وتضاء الادوار في الليل باستخدام وحدات اضائة فلورسنت 42 واط في محيط كل طابق . والادوار التي بها الجسور العارضة شكل حرف K و هي الادوار 30a , 21a ,11a ، مكسية من الخارج بالزجاج في الادوار السفلية و بمظلات الالمنيوم في الادوار العلوية . اضيئت مظلات الالمنيوم بوحدات اضاءة هاليد معدني 20 واط متجهة الى اعلى ، و هي بذلك تجعل مظلات الالمنيوم تبدو و كأنها تطفو فوق الزجاج و تبرز الجسور المائلة . فوق منطقة المستأجرين هناك القبة التي تحوي ثلاثة ادوار للمطعم . خلال النهار تبدو القبة من الخارج كأنها كرة مشتعلة من الذهب . لكن في الليل يظهر ما بداخلها لأن الزجاج العاكس يصبح شفافا وكل النورالمنبعث من داخل القبة . من الناحية التقنية كانت اضاءة القبة مهمة في غاية التعقيد لاسباب عديدة .
    المصاعد و السلالم
    تم عمل شبكة تحكم ذكية و فعالة لاغراض تشغيل المصاعد و السلالم بكفاءة عالية لتقليل فترة الانتظار خلال احضار المصاعد و يبلغ عدد المصاعد في المشروع 53 مصعدا مختلف السرعات و الاحجام . كما يحتوي المشروع على ما مجموعه (20) سلم كهربائيا .
    وبهذا نرى التقنيه العالية للمركز...............................

  2. [2]
    عبدالله2006
    عبدالله2006 غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 102
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    تقرير جميل ومعلومات حلوة بالتوفيق لك ،،،،،،،،

    0 Not allowed!



  3. [3]
    emoooo_222
    emoooo_222 غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    المشاركات: 57
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    موضوع جميل جدا جدا يامهندسة ورائع جزاكي الله (بس في حاجة مش حلوة من وجهة نظري انك نزلتي الموضوع كله مرة واحدة وطويل جدا وعندي احساس ان كل اللي هيدخل مش هيكمله للاخر فكان من الافضل تنزليه على اجزاء لانه بصراحة شيق جدا وميستاهلش منا اننا نهمله )ومنتظرين الصور بتاعة الموضوع

    0 Not allowed!



  4. [4]
    انجى حسين
    انجى حسين غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Dec 2006
    المشاركات: 3
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله خيرا بجد الموضوع ده مفيد جدا انا كان نفسى اجد معلومات عن هذا البرج وانتى افدتينى بهذا المقال بس يارب تبعتلنا الصور شكرا و جزاك الله خيرا ان شاء الله

    0 Not allowed!



  5. [5]
    rozhan
    rozhan غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 9
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أشكر لهذا الموضوع
    جزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



  6. [6]
    إبراهيم آل حمرة
    إبراهيم آل حمرة غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 66
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أشكرك جزيل الشكر يا أختي0000000000000000000000000000000000000000000000 00
    نبي معلومات عن برج المملكة إن وجدت لديك000000000000000000000000000

    0 Not allowed!



  7. [7]
    د.تخطيط
    د.تخطيط غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Feb 2006
    المشاركات: 184
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله خير

    0 Not allowed!



  8. [8]
    علاء الدين حمدي
    علاء الدين حمدي غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 30
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    التقرير جيد
    ولكن نود مشاهدة التصميم المعماري والانشائي للبرج

    0 Not allowed!



  9. [9]
    الافضل المبتكرين
    الافضل المبتكرين غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Sep 2007
    المشاركات: 130
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بعد التحية :
    الموضوع شيق كما قال من تفضل بالرد على هذه المشاركة هل هذا الموضوع موجود في رسالة ماجستير للطالب احمد عبد العال / جامعة بغداد اذا كان ذلك فاجيبي رجاءا و دمتم بعز و سلام .....
    تحياتي

    0 Not allowed!



  10. [10]
    مهندسة\مروة
    مهندسة\مروة غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 167
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    موضوع جميل
    ولكن كان من الاجمل ان يقسم ويدعم بالصور وجزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML