دورات هندسية

 

 

البنكريـــاس الصنـاعـــي ... أمــل جديــد للمرضـى بـداء السكــــري

صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 23 الأخيرةالأخيرة
النتائج 11 إلى 20 من 23
  1. [11]
    majd82_m
    majd82_m غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 44
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الله يسلم إيديك ويجزيك الخير

    0 Not allowed!



  2. [12]
    أميرة العين
    أميرة العين غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 13
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    موضوع رائع و مفيد

    وان شاء الله كل أصحاب داء السكري يستفيدون منه

    عندي بعض الاستفسارات:
    هل استخدم الاطباء البنكرياس الصناعي على المرضى
    وماهي الايجابيات والسلبيات؟

    و أود ان اعرف ماهي المادة الكيمائية التي يمكن ان نستخدمها ؟

    و مشكور يا أستاذ

    ودمت سالما

    0 Not allowed!



  3. [13]
    حسنين علي موسى
    حسنين علي موسى غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية حسنين علي موسى


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 487
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 0
    عزيزتي أميرة العين ... في البدء أشكرك جداً لمرورك وباقي الزملاء الأعزاء وكلماتكم الرقيقة بشأن هذا الموضوع ... أما بالنسبة لإستفسارتك ... فحسب معلوماتي المتواضعة .... لا تزال منظومة البنكرياس الصناعي غير مستخدمة على المرضى بالشكل المعتاد ... فكما ذكرت في الموضوع ... لا تزال هناك مشكلة جدية في تصميم المتحسس الكهروكيميائي - Electrochemical Sensor ... لعدم التوصل إلى المادة الملائمة 100% التي يتم زرعها داخل جسم الأنسان من ناحية ... والتي لها القابلية على تحسس (كشف) الزيادة الغير طبيعية ي مستوى سكر الكلوكوز بالدم بحسب الميكانيكية المذكورة في التقرير ... حيث يمثل هذا المتحسس المحطة الأولى لعمل تلك المنظومة ... ولكن كمبدأ عام ... يلجأ الكثير من مرضى السكري إلى تعويض هذا المتحسس بالقياس المتكرر لمستوى السكر في دمائهم بالطرق التقليدية ... مثل إستخدام الـ Glucometers ... مع أخذ جرعات الأنسولين المطلوبة عن طريق المضخات المزروعة لتنظم ذلك المستوى إلى الحد الطبيعي .... أما بخصوص المادة المستخدمة ي تصنيع مكونات منظومة البنكرياس الصناعي ... فيجب اللجوء إلى المواد التي تمتاز بـ -Biocompatibility جيدة لضمان عدم التأثير السلبي على جسم الأنسان وأنسجته خصوصاً مع بقائها لفترة طويلة داخله ... كما إن مراعاة خفة وزن المادة مع حفاظها على خواصها الهندسية الأخرى مهم جداً في هذة الحالة ... أكثر المواد المستخدمة في مثل هذة التطبيقات (خصوصاً في مجال الهندسة الطبية) هى التيتانيوم - Titanium .... إن فكرة تصميم منظومة البنكرياس الصناعي توفر لمريض السكري أمكانية كبيرة للسيطرة على مرضه المزمن من خلال المراقبة المستمرة والمريحة والأمينة بنفس الوقت لمستوى سكر الكلوكوز في الدم وتنظيمه بشكل منتظم بضخ كميات الأنسولين الملائمة ... ولكن ... كما يقول المثل ... الحلو ما يكملش .... فهناك صعوبة كبيرة في تصميم المكونات الأساسية لتلك المنظومة وضمان تناغم عملها بشكل مثالي كما في الحالة الطبيعية ... وإن تم ذلك فهذا يتطلب تكلفة مادية عالية تثقل كاهل العديد من المرضى الغير ميسورين إقتصادياً .... أرجو أن تكون إجاباتي شافية لتساؤلاتك القيمة ... وشكرً جزيلاً مرة ثانية لإهتمامك الجميل بالموضوع .... والسلام عليكم ...

    م. حـــســـــــــــــــــــنـيـن العــــــراقـــــــــــــــــــــي

    0 Not allowed!



  4. [14]
    Eng_ADi
    Eng_ADi غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 41
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اشكرك اخي حسنين على هذا الطرح الجميل

    عندي طلب بعد اذنك..

    اتمنى لو تقدر تفصل اكثر عن الـ sensor وطريقة عمله.

    ولك كل التقدير

    0 Not allowed!



  5. [15]
    tdm
    tdm غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية tdm


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 63
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أشكرك على الموضوع الجميل

    0 Not allowed!



  6. [16]
    حسنين علي موسى
    حسنين علي موسى غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية حسنين علي موسى


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 487
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 0
    أخي العزيز ... abdooooo ... أرحب بك في ملتقى الهندسة الطبية و أشكرك على مرورك و إهتمامك بالموضوع ....

    إن المتحسـس الإلكتـروكيميـائي - Electrochemical Sensor ، الذي يتم زرعه داخل جسم الأنسان المريض ، يتألف من مادة كيميائية ( غير سامة ) قابلة للتفاعل مع سكر الكلوكوز .... ففي حالة زيادة كمية السكر في الدم إلى أكثر من المعدل الطبيعي ( وهو ما يعاني منه المريض بداء السكري ) فأن المادة الكيميائية الموجودة في هذا المتحسس المزروع ستتفاعل مع السكر الزائد وبمساعدة الأوكسجين الموجود في الدم ( كريات الدم الحمراء / الهيموكلمبين ) مما سينتج مركب حامضي قلق سرعان ما يتفكك إلى أيونات موجبة و سالبة ( يتحلل كهربائياً ) أو بعبارة أخرى ... ستتولد إشارة كهربائية ضعيفة سيلتقطها المتحسس ليرسلها بدوره إلى وحدة السيطرة والتي ستقوم بدورها وفق الألية المتبعة بأعطاء إشارة إلى مضخة الأنسولين لغرض ضخ الأنسولين في الدم حتى يتم إيصال مستوى السكر إلى معدله الطبيعي فيتوقف الضخ ... أي ما معناه وصول مستوى سكر الكلوكوز إلى معدله الطبيعي في دم المريض ...

    عزيزي ... يمكنك الأطلاع على تفاصيل أكثر توضيحاً حول هذه النقطة في الملف المرفق مع الموضوع ... أرجو ان تكون إجابتي هذه كافية لإستفساراتك القيمة ... والسلام عليكم ..

    م. حـــســـــــــــــــــنـيـن العـــــــراقــــــــــــــــــــــــــــي

    0 Not allowed!



  7. [17]
    Eng_ADi
    Eng_ADi غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 41
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    ماشاء الله عليك

    اطلعت على الملف..

    سؤال ولو ثقلت عليك, شو هي المادة اكيميائية من شو بتتركب ؟

    وما اهم العيوب بجانب التكلفة العالية للجهاز ككل وللـ حساس ايضا ؟

    بانسبة للحساس, فالمادة الكيميائية يجب ان تتواجد باستمرار لضمان استمرارية عمل الـsensor..

    فهل يجب ان يكون هنالك مضخة وخزان خاصين للمادة ؟

    اعرف ان اسألتي دقيقة ومزعجة لكن اريد التوسع بالموضوع وان ابدأ به وانا على دراية تامة..

    م.حسنين الله يقويك ويشدك بالعافية اخوي

    0 Not allowed!



  8. [18]
    طلال سهيل حيدر
    طلال سهيل حيدر غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Oct 2007
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اشكرك على هذا الموضوع المميز و أرجو منك ارسال معلومات مفصلة عن الدارات الإلكترونية الخاصة بهذا الجهاز الى الموقع talalheidar985*********** ,وبشكل خاص الحساس

    0 Not allowed!



  9. [19]
    حسنين علي موسى
    حسنين علي موسى غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة
    الصورة الرمزية حسنين علي موسى


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 487
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 0
    أعزائي abdooooo و طلال حيدر ... أشكركم على مروركم و تفاعلكم الراقي مع موضوع البنكرياس الصناعي .. وأرجو أن تكون هذه المناقشة مفيدة لجميع المهتمين بالموضوع ..

    إن أفضل المتحسسات الحيوية -Biosensors والتي من المفترض إستخدامها ضمن منظومة البنكرياس الصناعي ... هي الـ Enzymatic Biosensors ... حيث تتضمن وجود المادة الأنزيمية الفعالة Glucose Oxidase على سطح الألكترود المزروع داخل جسم الإنسان .... بحيث سيتفاعل هذا الأنزيم مع السكر الزائد الموجود في الدم مع الأوكسجين الموجود في كريات الدم الحمراء / الهيموكلمبين ( التفاعل الكيميائي موجود ضمن الملف المرفق) .... مما سينتج حامض قلق هو Gluconic Acidوالذي سرعان ما يتفكك إلى مادتين أساسيتين هما Gluco-delta-lacton و بيروكسيد الهيدروجين H2O2 .... المادة الثانية هي التي سيكون لها الدور المهم في الجانب الكهربائي من ألية عمل المتحسس ... وذلك عن طريق تحلل هذا المركب إلى جزيئة الماء H2O وأيون الأوكسجين السالب أو بعبارة أخرى شحنة الألكترون السالبة ... والتي ستمثل الإشارة كهربائية الضعيفة التي سيلتقطها المتحسس ليرسلها بدوره إلى وحدة السيطرة (الخارجية) والتي ستقوم بدورها وفق الألية المتبعة بأعطاء إشارة إلى مضخة الأنسولين لغرض ضخ الأنسولين في الدم حتى يتم إيصال مستوى السكر إلى معدله الطبيعي فيتوقف الضخ ... أي ما معناه وصول مستوى سكر الكلوكوز إلى معدله الطبيعي في دم المريض ...

    الملاحظ في ألية عمل هكذا نوع من المتحسسات .. تضمنها جزئين من العمل .. الأول يكون كيميائياً بينما يكون الثاني كهربائياً .... حيث يعتمد ذلك بالأساس على وجود المادة الأنزيمية الفعالة طيلة فترة وجود المتحسس داخل جسم المريض .... من دون تأثيرها على الفعاليات الحيوية التي يؤديها الجسم وكما ذكرت سابقاً ... بأن هذا هو الجزء الصعب الذي يعوق تصميم منظومة البنكرياس الصناعي بالكامل .... أما بالنسبة لباقي أجزاء المنظومة .... وحدة السيطرة و مضخة الأنسولين .... فالأمور ستكون أسهل نسبياً .... فقط يجب مراعاة نقطة وزن المضخة (ليس أكثر من 100 غرام على أقصى تقدير) .... خصوصاً فى حالة زرعها داخل الجسم .... أما بالنسبة للدائرة الكهربائية فمن الممكن جداً الأعتماد على الدائرة الكهربائية البسيطة المناظرة لأي D.C. Servomotor والتي ستؤدي الغرض المناسب من تصميم تلك المضخة ...... كما من الممكن أيضاً تصميم الـ Controller المطلوب لتلك المنظومة وبالإستفادة من الـ Closed-loop system ... وذلك بحسب بعض الخواص الهندسية المطلوبة ... مثل عزم الدوران والقوة الدافعة الكهربائية .....

    أمنياتي لكم بالتوفيق ..... والسلام عليكم

    م. حــســــــــــــــــنـيـن العـــــــــراقـــــــــــــــــــــــي

    0 Not allowed!



  10. [20]
    khallood
    khallood غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 34
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله عنا كل خير

    0 Not allowed!



  
صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 1 23 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML