دورات هندسية

 

 

من أحق بالغيرة.. الزوج أم الزوجة؟!

النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. [1]
    وفاء1980
    وفاء1980 غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 387
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    من أحق بالغيرة.. الزوج أم الزوجة؟!

    غيرة الرجل على امرأته أمر طيب ومحمود ومطلوب شرعاً، وفيه دليل قوي على الحب والود من جانب الزوج لزوجته، إلا أن بعض الأزواج يبالغون في الغيرة حتى ينطبق عليهم المثل القائل: "ومن الحب ما قتل"!
    وهؤلاء يستهجنون المظاهر العادية المألوفة على زوجاتهم ويحظرون عليهن السلوك الفطري السليم، ويقيدونهن بقوانين صارمة حتى يصل الأمر بهم إلى تحريم المباحات. وأضرب لكم الأمثال؛ فمن الأزواج من لا يحب أن تذهب امرأته إلى الخياطة لئلا تلمسها أو تطلع على ما خفي من تفاصيل جسدها (ولو كان حلالاً كشف ذلك الجزء والنظر إليه)، فهو يغار على زوجته من امرأة مسلمة تقوم بمهمة مألوفة مقبولة. ومنهم من يمنعها من لبس ما يكشف النحر أو الظهر أو أعلى اليد أمام أخواتها البنات (فضلاً عن إخوتها البنين وعن محارمها من الرجال)، ومنهم من يحرمها من النزول إلى السوق وشراء حاجياتها الضرورية والتي لا يمكن لأحد غيرها أن يشتريها لها (كالملابس الداخلية والأحذية) حتى لا تختلط بالباعة أو بالمتسوقين، ومنهم من يخالف شروط الإحرام ويذبح فدية مقابل أن تستر زوجته وجهها وكفيها أثناء أداء المناسك، فلا يريد لرجل أن يرى شيئاً من امرأته.
    إنها مظاهر غريبة وغير مألوفة للتعبير عن الغيرة، على أن أعجبها في نظري ذلك الزوج الذي حظر على زوجته حظراً تاماً الرد على الهاتف في غيابه خوفاً من أن يكون المتحدث رجلاً فيسمع حسها ويعرف صوتها! والآخر الذي حَرَّم على زوجته (المحجبة الوجه واليدين) اصطحاب ابنتهما الصغيرة ذات الثلاثة أعوام إلى الأماكن العامة تحسباً لأن يحاول الرجال تخيل شكلها ولون شعرها وبشرتها عندما ينظرون لابنتها!
    وما يسبب المشكلات أن بعض الأزواج لا تبدو عليهم الغيرة في بداية الحياة الزوجية، بل يُظهرون الاعتدال في السلوك أمام زوجاتهم، ويتعاملون بتلقائية مع الجنس الآخر في العمل والسوق ومع الأقارب، فتسترخي زوجاتهم ويتصرفن هن أيضاً بطريقة عادية مقبولة مع الباعة ومع أقاربهن من الذكور الأجانب.. وفجأة وبلا مقدمات تظهر غيرة أولئك الأزواج، فيثورون لكلمة بسيطة قالتها الزوجة، ويقيمون الدنيا لحركة صغيرة بدرت منها... فتُبهت الزوجة وتحرج ولا تدري بماذا أخطأت، وعلام غضب منها زوجها، وهي لم تخالف الشرع ولم تخرج عن العرف!.
    ومن الرجال من يناقض نفسه، فيُدخل زوجته على ابن عمه وابن خاله لتشاركهم في تناول الطعام وفي تبادل الحديث ولا يرى بأساً في هذا، حتى إذا زارهم ابن عمها أو ابن خالها وسأل عن أحوالها شعر بالغيرة منه ومنعها من لقائه! فعجباً له كيف لا يغار عليها من أقربائه، ثم يغار عليها من أقربائها وقد نشأت بينهم وعاشت معهم قبل زواجها؟
    وما يثير الحيرة والحنق والحفيظة أن بعض الأزواج يلقون بالمسؤولية كاملة على زوجاتهم ويتنصلون منها؛ فتقوم الزوجة بشراء حاجيات البيت كلها كالطعام والشراب والملابس والمتاع، وتحمل الأطفال إلى المستوصفات للمعالجة، وتتردد باستمرار على طبيب الأطفال للقاح والمتابعة حتى لتكاد تألفه ويألفها، وتتصل هي مع المدرسة إن حدثت مشكلة مع الصبيان أو تقصير في الدراسة وتكلم الأساتذة وتناقشهم وتعاتبهم... كل هذا والزوج راض وسعيد لأنها تقوم عنه بواجباته وتحمل العبء وحدها، ولا يأسف أنه لا يشاركها المسؤولية ولا يساعدها. ثم إن قابلت الجار على مدخل العمارة وقال لها السلام عليكم وردت عليه السلام غضب الزوج؛ مع أن النبي { كان يسلم على النساء ويرددن عليه السلام. وإذا اضطرت إلى الاجتماع مع رئيسها في العمل، أو شعرت بالحاجة للذهاب إلى طبيب نفسي ليساعدها في حل مشكلاتها... غار الزوج وثارت ثائرته ومنعها من ذلك ولو كان معها ذو محرم، وحجته كيف ستقابل زوجته رجلاً أجنبياً عنها!!
    أما إن كانت طبيعة عمل الزوج تفرض عليه التعامل مع النساء اعتبر الأمر مقبولاً، ويستغرب إن غارت زوجته أو أبدت اعتراضاً، وقد يسخر من خفة عقلها وشدة غيرتها ويعتبر ذلك نقصاً فيها، ويهددها بأن غيرتها ستذهب الود الذي بينهما وستفسد حياتهما الزوجية، وقد يحزن من أنها لا تثق بدينه وخلقه، وربما يغضب منها لذلك ويخاصمها... يفعل ذلك مع أن الحق معها والاحتياط واجب عليها، وكم سمعنا عن رجال تزوجوا السكرتيرة أو الممرضة أو التلميذة... ومازلنا نرى ونسمع.
    فمن يا أيها الأزواج أحق بالغيرة الزوج أم الزوجة؟!
    الزوجات بالطبع هن الأحق بالغيرة! لأنهن محبوسات عليكم فلا يحق لهن التفكير بغيركم، ولأنهن (على الأغلب) قواعد البيوت فلا يرين الرجال ولا يرونهن إلا قليلاً. أما أنتم فإنكم تخرجون إلى الشارع كل يوم وترون من أصناف وأشكال النساء، ولا تسلم أماكن أعمالكم من وجود الفتيات لأن غالب المهن فيها اختلاط، وأكثر الوظائف اليوم تستدعي التعامل مع النساء وربما مراسلتهن، ومخاطبتهن أو حتى مقابلتهن وجهاً لوجه، وكثيرات منهن يكنَّ شابات متبرجات في سن الزواج، والرجل أكثر ميلاً للجنس الآخر، ومنهن من تتغنج وتتثنى، وكل واحد منكم يستطيع الزواج بمثنى وثلاث ورباع. أفلا يحق للزوجة أن تغار على زوجها أكثر مما يغار هو عليها؟
    أنا أرى أنه يحق لها، بل لها الحصة الأكبر من التوجس والغيرة! ولكن الأزواج هم وحدهم الذين يستأثرون بالغيرة ويبالغون ولا يدعون شيئاً لزوجاتهم! فاتقوا الله أيها الأزواج في نسائكم واعتدلوا في غيرتكم لئلا تزأر زوجاتكم

    المهندسة وفاء

  2. [2]
    المهندس ابو مصطفى
    المهندس ابو مصطفى غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 62
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اختي العزيزة الغيرة مطلوبة للرجل لابد منها لكل ذي دين وتعتبر عيبا" في المرأة وخصوصا" اذا لم تكن في محلها فلا تظلموا الرجال!!!!
    وشكرا لكي على هذا الموضوع

    0 Not allowed!



  3. [3]
    Eng.Snaa
    Eng.Snaa غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 19
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مش ممكن الراجل دايما عاوز يكون هو الصح والست على خطأ
    ياناس شوية رحمة دي الست كمان ليها حقوق
    ربنا انصفها ليه تظلموهة انتو
    وشكرا يا بشمهندسة وفاء عالموضوع دة وكلامك صح مية مية

    0 Not allowed!



  4. [4]
    مهندس حسين حسن
    مهندس حسين حسن غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 20
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    كلام جميل
    والغيرة من المراة مطلوبة لتدل على اهتمامها بزوجها وهذا اساسي
    وايضا غيرة الزوج مطلوبة لانها من الدين الحنيف ولكن لتكن غيرة وليس شك فتخرج من دائرة الغيرة الى براويز الشك والاتهام وهذا مرض

    ومشكورة بش مهندسة وفاء موضوع واقعي وجميل ولكم الحق ان تغارو ويجب ان تغارو

    0 Not allowed!



  5. [5]
    المهندسة زينة
    المهندسة زينة غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 58
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا وفاء موضوع حقيقي جميل وبينصف المرأة

    0 Not allowed!



  6. [6]
    همس.م
    همس.م غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً


    تاريخ التسجيل: Aug 2005
    المشاركات: 1,741
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اولا اشكرك على موضوعك الرائع
    الغيره مطلوبه من كلا الطرفين حتى يشعر كل منهما بالحب من الاخر
    ولكن المطلوب هو الاعتدال فيها

    شكرا لكى على طرحك لهذا الموضوع

    0 Not allowed!



  7. [7]
    المهندسة حنان
    المهندسة حنان غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 25
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا يا وفاء على هذا الموضوع المهم جدا
    الغيرة يجب ان تكون بحدود والا تكون شك وهذا يجعل الحياة جحيم ولابد للرجل ان يعطي الحق للمراة بالغيرة كما يعطي الحق لنفسه

    0 Not allowed!



  8. [8]
    المهندس الفقير لله
    المهندس الفقير لله غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 177
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا لكي اختي الفاضلة على هذا الموضوع المهم فعلا والذي تعاني منه اغلب اسرنا
    الغيرة مهمة لكلا الطرفين فهي حق مشروع لكي يحافظ احدهم على الآخر ولكن.....بحدود لكي لا تنقلب الى شك قد يهدم حياتهما

    0 Not allowed!



  9. [9]
    وفاء1980
    وفاء1980 غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 387
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا لكم اخواني واخواتي الاعزاء على مروركم الكريم وردودكم الرائعة

    0 Not allowed!



  10. [10]
    المسـلم الباسل
    المسـلم الباسل غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 391
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاكي الله خير الجزاء وننتظر جديدكي ان شاء الله

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML