101- الإحسان إلى الحيوان: قال صلى الله عليه وسلم: « أن رجلا رأى كلبا يأكل الثرى من العطش ، فأخذ الرجل خف فجعل يغرف له به حتى أرواه ، فشكر الله له ، فأدخله الجنة » رواه البخاري.

102- عدم سؤال الناس شيئا: قال صلى الله عليه وسلم: « من تكفل لي ألا يسأل الناس شيئا أتكفل له بالجنة » رواه أصحاب السنن.

103- التهليل والتسبيح: قال صلى الله عليه وسلم: « من قال لا اله إلا الله ، وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، في يوم مائة مرة ، كانت له عدل عشر رقاب ، وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثر منه » و قال صلى الله عليه وسلم : « من قال : سبحان الله وبحمده مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر » رواه البخاري ومسلم.

104- الصدقة الجارية: قال صلى الله عليه وسلم: « إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث ، إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له » رواه مسلم.

105- حث النساء على الصدقة: قال صلى الله عليه وسلم: « تصدقن يا معشر النساء ،ولو من حليكن » رواه البخاري ومسلم.

106- تصدق المرأة من بيت زوجها: قال صلى الله عليه وسلم: « إذا أنفقت المرأة من طعام بيتها ، غير مفسدة كان لها أجرها بما أنفقت ، ولزوجها أجره بما كسب ، وللخازن مثل ذلك ، لا ينقص بعضهم أجر بعض شيئا » رواه البخاري ومسلم.

107- اليد العليا خير من اليد السفلى: قال صلى الله عليه وسلم: « اليد العليا خير من اليد السفلى ، فاليد العليا هي المنفقة ، و السفلى هي السائلة » رواه البخاري ومسلم.

108- الصدق في البيع والشراء: قال صلى الله عليه وسلم: « البيعان بالخيار مالم يتفرقا ، فغن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما ، وإن كذبا وكتما محقت بركة بيعهما » رواه البخاري.

109- إغاثة المسلمين: قال صلى الله عليه وسلم: « من نفس عن مسلم كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة » رواه مسلم.

110- عدم إيذاء المسلمين: قال صلى الله عليه وسلم: « سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الإسلام أفضل ؟ فقال : من سلم المسلمون من لسانه ويده » رواه البخاري ومسلم.

111- مساعدة أهل الخير وإعانتهم: قال صلى الله عليه وسلم: « كل سلامى عليه صدقة كل يوم ، يعين الرجل في دابته يحامله عليها ، أو يرفع عليها متاعه صدقة » رواه البخاري.

112- الشفاعة للمسلمين لقضاء حوائجهم: قال صلى الله عليه وسلم: « اشفعوا تؤجروا ، ويقضي الله على لسان نبيه ما شاء » رواه البخاري.

113- صلة أصدقاء الوالدين والبر بهم: قال صلى الله عليه وسلم: « إن البر صلة الولد أهل ود أبيه » رواه مسلم .

114- طيب الكلام : قال صلى الله عليه وسلم : « اتقوا النار ولو بشق تمرة ، فإن لم تجدوا فبكلمة طيبة » رواه البخاري ومسلم.

115- الرفق بالرعية والعمال ونحوهم: قال صلى الله عليه وسلم: « اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه . ومن ولي من أمر أمتي شيئا فرفق بهم ، فارفق به » رواه مسلم.

116- المداومة على العمل الصالح وإن قل: قال صلى الله عليه وسلم: « أحب الأعمال إلى الله أدومها وإن قل » رواه مسلم.

117- الإحسان إلى الجار: قال صلى الله عليه وسلم: « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم جاره » رواه مسلم.

118- إكرام الضيف: قال صلى الله عليه وسلم: « ليلة الضيف حق على كل مسلم ، فغن أصبح بفنائه فهو عليه دين ، فإن شاء اقتضى ، وإن شاء ترك » رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه.

119- الدعاء للوالدين: قال صلى الله عليه وسلم: « إن الله عز وجل ليرفع الدرجة للعبد الصالح في الجنة ، فيقول يارب ، أنى لي هذا ؟‍‍‍ ‍ فيقول : باستغفار ولدك لك » رواه أحمد.

120- الدعاء للأخ بظهر الغيب: قال صلى الله عليه وسلم: « ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب إلا قال الملك : ولك بمثل » رواه مسلم.

121- الدعاء واستغفار للمسلمين: قال تعالى: { والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم } الحشر:10.

122- تنظيف المساجد: قال تعالى: { وطهر بيتي للطائفين والعاكفين والركع السجود } الحج:26.

123- الإحسان إلى الزوجة: قال صلى الله عليه وسلم: « خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم أهلي » رواه ابن حبان وغيره.

124- تيسير الصداق للمتزوجين: قال صلى الله عليه وسلم: « خير النكاح أيسره » رواه ابن حبان.

125- الغيرة على النساء: ( قال سعد بن عبادة: قال صلى الله عليه وسلم: « لو رأيت رجلا مع امرأتي لضربته بالسيف غير مصفح . فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ( أتعجبون من غيرة سعد ؟ لأنا أغير منه ، والله أغير مني » رواه البخاري.

126- تعليم الرجل أهله: قال صلى الله عليه وسلم « ثلاثة لهم أجران ورجل كانت عنده أمه فأدبها فأحسن تأديبها ، وعلمها ثم احسن تعليمها ، ثم أعتقها فتزوجها ، فله أجران » رواه البخاري.

127- رد المظالم والتحلل من أصحاب الحقوق: قال صلى الله عليه وسلم: « كن كانت عنده مظلمة لأخيه فليتحلله منها ، فإنه ليس ثم دينار ولا درهم من قبل أن يؤخذ لأخيه من حسناته ، فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات أخيه فطرحت عليه » رواه البخاري.

128- اتباع السيئة الحسنة: قال صلى الله عليه وسلم: « اتق الله حيثما كنت ، واتبع الحسنة السيئة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن » رواه أحمد والحاكم.

129- البر بالخالة والخال: قال صلى الله عليه وسلم: « الخالة بمنزلة الأم » رواه البخاري.

130- أداء الأمانة والوفاء بالعهد: قال صلى الله عليه وسلم: « لا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عهد له » رواه أحمد.

131- رحمة الصغير وإكرام الكبير: قال صلى الله عليه وسلم: « ليس منا من لم يرحم صغيرنا ، ويعرف حق كبيرنا » رواه أحمد والترمذي.

132- التعاطف والتراحم مع المسلمين والاهتمام بأمورهم: قال صلى الله عليه وسلم: « مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد ، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى » رواه البخاري ومسلم.

133- الصمت وحفظ اللسان إلا من خير: قال صلى الله عليه وسلم: « من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت » رواه البخاري.

134- الذب عن أعراض المسلمين: قال صلى الله عليه وسلم: « من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة » رواه والترمذي.

135- سلامة الصدر وترك الشحناء: قال صلى الله عليه وسلم: « تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين والخميس ، فيغفر لكل عبد لا يشرك بالله شيئا ، إلا رجلا كانت بينه وبين أخيه شحناء . فيقال : انظروا هذين حتى يصطلحا » رواه مسلم.

136- العدل بين الناس: قال صلى الله عليه وسلم: « كل سلامى من الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس ،يعدل بين الناس صدقة » رواه البخاري.

137- التعاون مع المسلمين فيما فيه خير: قال تعالى: { وتعاونوا على البر و التقوى ولا تعاونوا على الإثم و العدوان } المائدة:2.
-وفي الحديث: قال صلى الله عليه وسلم: « المؤمن المؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا0ثم شبك بين أصابعه » رواه البخاري.

138- إغاثة الملهوف: قال صلى الله عليه وسلم: « على كل مسلم صدقة . فقالوا : يا نبي الله ، فمن لم يجد ؟ قال : يعمل بيده ، فينفع نفسه ويتصدق . قالوا : فإن لم يجد ؟ قال : يعين ذا الحاجة الملهوف . قالوا : فإن لم يجد ؟ قال : فليعمل بالمعروف ، وليمسك عن الشر ، فإنها له صدقة » رواه البخاري.

139- إجابة الداعي إلى الخير وإعطاء السائل: قال صلى الله عليه وسلم: « من استعاذ بالله فأعيذوه،ومن سأل بالله فأعطوه ، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن صنع إليكم معروفا فكافئوه » رواه أحمد والنسائي وأبوا داود والنسائي.

140- شكر المعروف ومكافأة فاعله: قال صلى الله عليه وسلم: « من صنع إليه معروف فليجزه ، فإن لم يجد ما يجزيه فليثن عليه ،فإنه إذا أثنى عليه فقد شكره ، وإن كتمه فقد كفره » رواه البخاري في الأدب المفرد.

141- توزيع الكتاب والشريط ا لإسلامي النافع على الأسرة ،أو الأصدقاء في العمل أو المدرسة أو النادي ونحوه.

142- الاستفادة من هواة المراسلة الذين ترد أسماؤهم عبر المجلات أو الإذاعات العربية والأجنبية ، وذلك بمراسلتهم بأسلوب تربوي رقيق مؤثر.

143- تقصي أخبار الجيران الملاصقين والمجاورين ، وتبني ملف دعوي يهتم بأمورهم الدينية والدنيويه.

144- التنسيق مع التجار وأصحاب المحلات لشراء ملابس وما يلزم من أمور العيد ، وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين ، لتعم الجميع فرحة العيد.

145- حث كل بيت على المساهمة في إفطار صائم ، كل بما يستطيع ، وإرسال ما تيسر لهم من الطعام إلى مسجد الحي ، أو التنسيق مع المطاعم من أجل ذلك.

146- تبني المسجد حلقة لتعليم أبناء الحي القرآن العظيم ن وتخصيص مدرس لذلك ، مع تنمية روح التسابق إلى الخير بين الأطفال بإقامة مسابقات دورية ، ثم تشجيعهم بالجوائز.

147- إقامة درس اسري أسبوعي، أو نصف شهري ، يشارك فيه جميع أفراد ، السرة ن كل حسب قدرته.

148- الاستفادة من حملات العمرة التي تقام في شهر رمضان المبارك بتنظيم جملة من البرامج الدعوية والعلمية والثقافية للمشاركين مع الحرص على أن يكون مع كل رحلة شيخ يستفاد من علمه ، أو طالب علم إن تعذر الأول.

149- ترتيب كلمات تلقى خلال شهر رمضان أثناء صلاة التراويح ، وتعلن في لوحة المسجد على شكل جدول بين واضح.

150- القيام بزيارة المرضى في المستشفيات وتشجيعهم وحثهم على الصبر والاحتساب مع إهدائهم مجموعة من الهدايا الدعوية المفيدة.


وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبة وسلم.

مع التحية لـصاحب الموضوع المنقول عنه
Muhammad Mustafa
__________________
Eman Saed Shafai
__________________