دورات هندسية

 

 

حوار حول مسألة إسبال الإزار....

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20
  1. [1]
    beyaty
    beyaty غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 528
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الى جميع اخواني
    أن جل ما منشور في هذه القضيه لا اقول انه صحيح مءه في المئه ولكنه ليس خاطئا ابدا
    وبارك الله جهودكم ولكن اعلمو ان مؤسس الصوفيه هو الشيخ معروف الكرخي وهو من سلالة الامام موسى الكاظم

    من عائله تقيه
    ومن يقرأ كتبه يعرف مقدار علمه
    وقد عاش هذا الرجل في المسجد طول عمره ولم تفارق عينيه قرأة القرآن الكريم الا بعد موته
    وقد كان رحمه الله يضع الملح على عينيه ويحمي سكينه ويجوي جفونه ويوقل لا يفرق بيني وين كتاب الله عز وجل النوم الا الموت وعرف عنه ورعه وتقواه وزهده في الدنيا
    والمباديء التي اسس عليها الصوفيه هي

    1- ذكر الله عز وجل ليلا ونهارا
    2- التواضع لله وعدم لبس النلابس الفاخره ( ونلا حظ انه لم يقول قصر الملابس ولكن عدم صرف المال على الملابس الفاخره وهذه احدى النقاط المهمه التي تؤخذ على الجماعه السلفيه الجهاديه الجماعه الوهابيه لأنهم يأمرون الناس بتقصير ملابسهم و يلبسون ملابس الملابس القصيره ولكن سعر المتر الواحد من القماش كذا الف ونوع القماش كذا المنشأ ولا يعيرون الى مبدأ رخص الاقمشه والدليل على اذهب اخي الى المسجد وتمعن بنوعية الاقمشه )
    3- حب الناس جميعا وعدم بغض بعضهم بسبب لونه او فكره او اي سبب اخر والتعايش في السلام وعدم ايذاء الاخر وعدم التجاوز على الحرمات واحترام الناس وعقائدهم واديانهم مهما كانت وعدم التعرض لهم واحترام رايهم وان كانو كفره او مشركين فيجب الدعاء لهم بالرحمه حتى يرحمهم الله ويفتح بصيرتهم ويرفع عنهم الغشاوة ويريهم الطريق الصحيح الى الاسلام ولم يكفر احدا من الاسلام
    4- ان اهم ما تميز به رحمه الله خلوه عن الناس وابتعاده عنهم ولم يقبل خدما ابدا غيرتلميذ واحد وزوجه صالحه عاش وتوفى في احد مساجد بغداد ودفن فيها وقبره ما زال هناك اضافه الى المسجد

    فيا اخوان الرجاء الابتعاد عن التعميم فهذا الشيخ لم يهممه شيء غير الابتعاد عن الملذات الاجتهاد في القران وتاليف الكتب التي للأسف اتلفلت اغلبها عن شرح الاسلام وعقائده
    ولذلك احبوه اهل العراق وانتهجو منهجه ليتعايشو فيما بينهم لأنهم اما مسلمين ( شيعه او سنه 9 او مسيح او يهود او غيرها من الديانات والقوميات الاخرى غير العربيه
    وقد قام بشرح كتب الامام عبد القادر الكيلاني ( رحمه الله) وفيها بين معجزة القران الكريم وكيف تمت عملية انشقاق القمر وكيف شق موسى البحر بعصاه وغيرها وهو علم من العلوم التي لم تكتشف الى حد الان وقد احب آل بيت رسول الله وضم اليهم عمر وابو بكر وعثما رضي الله عنهم جميعا
    اما ما يفعله بعض البشر من خزعبلات فالرجاء انتقادهم بالاسم ولا تعممو لأنه وحسب مبادء الصوفيه فأنه لا يوجد لهم مرشد جديد او معلم جديد او مخترع جديد وهذه المظاهر التي نراها الان هي من عمل الاخوان وغيرهم من اجل كسب قلوب الضعاف من الناس
    والله اعلم
    والله من وراء القصد

  2. [2]
    أبـو عمـــر
    أبـو عمـــر غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 469

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة beyaty مشاهدة المشاركة
    2- التواضع لله وعدم لبس النلابس الفاخره ( ونلا حظ انه لم يقول قصر الملابس ولكن عدم صرف المال على الملابس الفاخره وهذه احدى النقاط المهمه التي تؤخذ على الجماعه السلفيه الجهاديه الجماعه الوهابيه لأنهم يأمرون الناس بتقصير ملابسهم و يلبسون ملابس الملابس القصيره ولكن سعر المتر الواحد من القماش كذا الف ونوع القماش كذا المنشأ ولا يعيرون الى مبدأ رخص الاقمشه والدليل على اذهب اخي الى المسجد وتمعن بنوعية الاقمشه )
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    اسمح لي أخي الكريم أن أخالف هذا الرأي والمكتوب بين قوسين .. منذ متى كان عدم لباس الملابس الفاخرة تأسيسا لمنهج من المناهج ؟؟

    يقول الله تبارك وتعالى : ( وأما بنعمة ربك فحدث ) ... فما المانع إذا كان الإنسان غنيا أن يشتري الملابس الفاخرة ويلبس أفضل ملابسه ... إن الله جميل يحب الجمال ... وهذا لا يتعارض مع التواضع فالتواضع لا يشمل اللباس فقط بل التعامل أيضا ، كما أنه لا يتعارض مع التبذير فكل إنسان ومستوى معيشته .

    أما ما ذكرته عن الجماعة السلفية أو الجهادية والوهابية كما تسمينهم ( مع أني أرفض رفضا قويا هذه التسميات جميعها ... فنحن أهل السنة والجماعة وأما هذه الكلمات فهي كلمات دخيله )

    وأما الأمر بتقصير الثياب فمعلوم لدى الأكثرية حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فيما معناه ) ما أسفل الكعبين من الإزار ففي النار .

    هذا فقط للتوضيح ... وجزاكم الله خيرا

    0 Not allowed!






  3. [3]
    أهل الحديث
    أهل الحديث غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 18,342

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 205
    Given: 261
    اضافه :

    تعريف الإسبال لغة: في اللغة أسبل إزاره: أي أرخاه، يقال: أسبل فلان ثيابه، إذا طوّلها وأرسلها إلى الأرض.

    وفي الاصطلاح: المسبل إزاره المرخي له الجار طرفه، وهو أيضًا: إرخاء اللباس وإرساله بحيث يتجاوز الحد المقرر في النصوص الشرعية ولا يتقيد بالخيلاء.


    حد اللباس الواجب والمستحب

    عن ابن عمر قال مررت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي إزاري استرخاء فقال: { يا عبدالله ارفع إزارك }، فرفعته، ثم قال: { زد }، فما زلت أتحراها بعد فقال بعض القوم: إلى أين؟ فقال: { أنصاف الساقين } [رواه مسلم].

    عن حذيفة قال: أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بعضلة ساقي، فقال: { هذا موضع الإزار، فإن أبيت فأسفل فإن أبيت فلا حق للإزار في الكعبين } [صحيح الترمذي].

    عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { الإزار إلى نصف الساق }، فلما رأى شدة ذلك على المسلمين، قال صلى الله عليه وسلم : { إلى الكعبين لا خير فيما أسفل من ذلك } [رواه الإمام أحمد3/140].

    قال صلى الله عليه وسلم : { إزار المسلم إلى نصف الساق } [صحيح أبي داود].

    قال صلى الله عليه وسلم : { إزرة المؤمن إلى عضلة ساقه، ثم إلى كعبين، فما كان أسفل من ذلك ففي النار } [رواه الإمام أحمد2/255].

    قال الحافظ: ( والحاصل أن للرجل حالين: حال استحباب وهو أن يقتصر بالإزار على نصف الساق، وحال الجواز هو إلى الكعبين ) [فتح الباري10/220].


    أحاديث في ذم الإسبال

    قال صلى الله عليه وسلم : { إن الله عز وجل لا ينظر إلى مسبل الإزار } [صحيح النسائي].

    قال صلى الله عليه وسلم : { ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار } [رواه البخاري].

    عن الشريد قال : أبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً يجر إزاره فأسرع إليه أو هرول فقال: { إرفع إزارك واتق الله }، قال: إني أحنف تصطك ركبتاي. فقال: { ارفع إزارك كل خلق الله حسن }، فما رؤي ذلك الرجل بعد إلا إزاره يصيب أنصاف ساقيه. [صحيح، رواه الإمام أحمد4/390].

    قال صلى الله عليه وسلم : { المسبل في الصلاة ليس من الله في حل ولا حرام } [صحيح أبي داود]. ( أي لا يؤمن بحلال الله وحرامه وليس من دين الله في شيء ).

    قال صلى الله عليه وسلم : { ما تحت الكعبين من الإزار في النار } [صحيح أبي داود].

    قال النبي صلى الله عليه وسلم : { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة }، فقال أبو بكر: إن أحد شقي ثوبي يسترخي إلا أن أتعاهد ذلك منه، وفي رواية: إزاري من أحد شقيه، وفي رواية: إن أحد جانبي إزاري، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { إنك لست ممن يفعله خيلاء }. وفي روايه: { لست منهم } وفي رواية: { إنك لست تصنع ذلك خيلاء } [رواه البخاري والزيادة لأهل السنن].


    أقول العلماء في حكم الإسبال

    لم ينقل عن أحد من الصحابة أنه كان يسبل ثوبه أسفل الكعبين، بل كانوا ينهون عن ذلك أشد النهي ويعتبرونها من كبائر الذنوب ومن الخيلاء، لقوله صلى الله عليه وسلم : { وإياك والإسبال فإنه من المخيلة } [صحيح أبي داود] فجعل الإسبال كله من المخيلة، لأنه من لم يسبل للخيلاء فعمله وسيلة لذلك. قال أبو بكر بن العربي: ( لا يجوز للرجل أن يجاوز بثوبه كعبه، ويقول: لا أجرّه خيلاء، لأن النهي قد تناوله لفظًا ولا يجوز لمن تناوله اللفظ حكمًا أن يقول لا أمتثله لأن العلة ليست فيّ، فإنها دعوى غير مسلمة، بل إطالته ذيله دالة على تكبره ) [فتح الباري10/275].

    وساق الإمام البخاري في صحيحه باباً بعنوان: ( من جر إزاره من غير الخيلاء ) وبابًا: ( من جر ثوبه من الخيلاء ) ثم ساق عنوانًا آخر: ( باب ما أسفل من الكعبين فهو في النار ) وساق أحاديث الوعيد بالنار وأقر تحريم ما كان أسفل الكعبين.

    وأما احتجاج البعض بحديث أبي بكر في حمل الإسبال من غير الخيلاء على الكراهية، فبعيد جداً؛ لأن أبا بكر لم يتعمد الإسبال ولم يسأل عن ذلك، وإنما سأل عن الإسبال رغماً عن دون علم، لأن أبا بكر كان حريصاً على إصلاحه إلا أن الإزار يسترخي بنفسه، وذلك لنحافة جسمه رضي الله عنه، وهذا حال من يتعاهد ملابسه إذا استرخت حتى يرفها لا يعد ممن يجر ثيابه خيلاء لكونه لم يسبلها، وإنما قد تسترخي عليه فيرفعها ويتعاهدها، ولا شك أن هذا معذور، لأن أصل ثيابه قصير غير مسبل، أما من يتعمد إرخاءها فهو داخل في الوعيد وليس معذورًا في إسباله.

    إخوة الإسلام: أمرُ الإسبال جدُّ خطير يجب عدم التهاون به كما لم يتهاون به الصحابة رضوان الله عليهم، ولنا في قصة مقتل عمر درس عظيم، فالقصة كما رواها لنا البخاري في صحيحه عن عمرو بن ميمون وهو حديث طويل والشاهد منه، جاء رجل شاب...، فلما أدبر إذا إزاره يمس الأرض، قال عمر: ردّوا علي الغلام، قال: يا ابن أخي، أرفع ثوبك، فإنه أنقى لثوبك وأتقى لربك.

    الله أكبر.. وهو يغادر الدنيا لم يترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لو كان في زماننا لقالوا: الآن والأمة في خطر والأعداء متكالبة علينا ! فنقول أين فقه عمر رضى الله عنه من فقه هؤلاء.. والله ما نرى هذه الاجتهادات إلا من مداخل الشيطان.. والله المستعان.

    وأخيرًا.. لا فرق بين الإسبال لخيلاء ولغير الخيلاء للأحاديث المتقدمة، وإنما إثم الخيلاء يكون أكبر من الذي يجره دون قصد الخيلاء، فعقوبة القصد للخيلاء أن لا ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يزكيه وله عذاب أليم.. وأما إذا لم يقصد به الخيلاء فعقوبته أن يعذب في ما نزل من الكعبين بالنار.


    ويحرم الإسبال للأمور التالية:

    الوعيد بالنار لمن أسبل للخيلاء ولغير الخيلاء كما تقدم في الأحاديث.

    الأمر برفع الثوب إلى نصف الساق أو فوق الكعبين.

    أننا مأمورون بالاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وكان ثوبه إلى نصف ساقه. [صحيح شمائل الترمذي].

    أن إطالة الثوب مظنّة الخيلاء وذريعة إليها وتشبه بها، وقد جاءت الشريعة بسد الذرائع المحرمات.

    أن الإسبال تشبه بالنساء.

    أن الإسبال فيه إسراف.

    أن المسبل لا يأمن تعلق النجاسة بثوبه.


    الإسبال بحق النساء

    قال صلى الله عليه وسلم : { من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة }، فقالت أم سلمة: فكيف تصنع النساء بذيولهن؟ قال: { يرخين شبراً }، فقالت إذاً تكشف أقدامهن، قال: { فيرخين ذراعًا ولا يزدن عليه } [صحيح الترمذي].

    قال الحافظ في الفتح: ( ذلك لاحتياجهن إلى الإسبال من أجل ستر العورة لأن جميع قدمها عورة ) [10/259] وفي هذه الأزمان انقلبت الموازين وانتكست الفطر فأصبح الرجل يسبل ثوبه، والمرأة ترفع ثوبها.. !

    عباد الله.. ما جاء من الوعيد العظيم في حق المسبل نرى بعض المسلمين لا يهتم بهذا الأمر فيترك ثوبه أو مشلحه أو سرواله ( البنطلون ) ينزل على الكعبين وربما يلامس الأرض، وهذا منكر ظاهر ومحرم شنيع من كبائر الذنوب فيجب على من فعل ذلك أن يتقى الله ويتوب إليه، ويرفع ثوبه إلى الصفة المشروعة، حذرًا من غضب الله وعقابه، فإن الله يتوب على من تاب، ويغفر لمن استغفر وهو التواب الرحيم.

    وحريٌّ بالمؤمن أن يقول: سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ [البقرة:285].

    0 Not allowed!




    { الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمُ }

  4. [4]
    beyaty
    beyaty غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 528
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    القصد من تقصير الملبس اختلف عليه العلماء ولكنني للأسف لا املك الروابط المناسبه الان لأضعها بين ايديكم
    ولكن المهم في ذلك الامر هو التواضع وعدم التفاخر
    لأن اليهود و كفار قريش تعودو ذلك بنما كان المسلمون يقتسمون القافله بينهم ون ضمن ذلك القماش والروايات كثيره
    لذلك اعتقد اخي ان الله جميل يحب الجمال
    ولكن جمال القلب قبل الملبس
    ولا اقول ان نشتري الاقمشه الرخيصه فاكون زنديق يبحث تجاره رخيصه
    ولكن اقول ان تعدلو ولا تحكمو على الناس بما هو ظاهر
    وشكرا جزيل الشكر الى الاخ ابوعمر

    0 Not allowed!



  5. [5]
    إسلام
    إسلام غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Oct 2002
    المشاركات: 1,005

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 1

    حوار حول مسألة إسبال الإزار....

    بسم الله، و الحمد لله و الصلاة و السلام على خير خلق الله تعالى محمد صلى الله عليه و سلم...
    أما بعد...
    وجدت حواراً في موضوع الصوفية و المتصوف الجفري، حول مسألة الإسبال، و قد رأيت أن أفرد لهذا الحوار موضوعاً... و لذا قد قمت بنقل كل الحوار إلى هنا لتبيين المسألة.
    و السلام عليكم..

    0 Not allowed!


    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة-------والورع ترك ما تخاف ضرره في الآخرة


  6. [6]
    beyaty
    beyaty غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 528
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    شكرا اخي اسلام
    وبارك الله بك وبجهودك

    0 Not allowed!



  7. [7]
    خالد ماهر
    خالد ماهر غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 480
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنه اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم)

    بارك الله فيكم اجمعين

    0 Not allowed!



  8. [8]
    جاسر
    جاسر غير متواجد حالياً
    المشرف العام
    الصورة الرمزية جاسر


    تاريخ التسجيل: Mar 2002
    المشاركات: 2,335
    Thumbs Up
    Received: 14
    Given: 1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا يصلح من الموضوع للعنوان سوى المكتوب بين القوسين.

    ان من العجب أن يقرأ المسلم قال الله وقال رسوله عليه الصلاة والسلام
    ثم يمر وكأنه لم يقرأها وكأنها لا تعنيه.
    .
    .

    ولم يعدم هذا المكتوب بين الأقواس من الكذب والطرفة

    فالكذب في قوله: ( ولكن سعر المتر الواحد من القماش كذا الف ونوع القماش كذا المنشأ ) المتر الواحد كذا الف مو الف بس! يا رجل!!
    والطرفة في قوله: ( والدليل على اذهب اخي الى المسجد وتمعن بنوعية الاقمشه ) :)

    هذا بالله اسلوب! هذا بالله تأصيل! هذا بالله اثبات حكم شرعي!

    أنذهب الى المساجد نتمعن في ثيابهم :) ( ويح مرارتي )

    .
    .

    أتمنى أخي الكريم أن تعود للأدله التي ساقها محب الله ورسوله

    تأملها وافهمها فانه هدى محمد عليه الصلاة والسلام


    تحياتي العاطرة

    0 Not allowed!



    الحمدلله رب العالمين

  9. [9]
    إسلام
    إسلام غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Oct 2002
    المشاركات: 1,005

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 1
    لطيفة:

    جاء رجل إلى أحمد بن حنبل رحمه الله فسأله عن مسألة عنده.
    فجاءه بقول الله عز وجل في المسألة و قول رسول الله صلى الله عليه و سلم فيها و أخذ يبينها له.
    فقال له الرجل: و ما رأيك أنت؟
    قال له أحمد بن حنبل: يا لك من جاهل!!! أقول لك قال الله و قال رسوله و تسألني بعدها عن رأيي؟!!

    انتهت القصة...

    الشاهد...
    أننا نأخذ شريعتنا من قول الرسول صلى الله عليه و سلم وهو المفسر و المبين لقول الله عز وجل و المكمل لشرعته في الأرض.
    ....................................

    مر عمر بن الخطاب على رجل مسبل إزاره فقال له: أحائض أنت؟
    قال الرجل: رحمك الله يا أمير المؤمنين و هل تحيض إلا النساء؟
    قال عمر بن الخطاب: فلم إذاً تسبل إزارك، ألا تعلم أنه لا تسبله إلا النساء.
    .................................................. ................................................
    في حديث مقتل عمر يقول عمرو بن ميمون:
    فدخل غلام على عمر بن الخطاب فقال:أبشر يا أمير المؤمنين ببشرى الله لك من قدم في الإسلام ما قد علمت،
    و من صحبة رسول الله صلى الله عليه و سلم، ثم مات و هو عنك راضٍ،ثم وليت فعدلت، ثم شهادة.
    فقال عمر: وددت لوأن هذا كفاف لا علي ولا لي.
    فلما أدبر، إذا إزاره يمس الأرض‏.‏ قال ردوا على الغلام قال ابن أخي ارفع ثوبك، فإنه أبقى لثوبك وأتقى لربك
    هذا و بالله التوفيق..

    0 Not allowed!


    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة-------والورع ترك ما تخاف ضرره في الآخرة


  10. [10]
    beyaty
    beyaty غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 528
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    الى الاخ جاس
    اسف اذا كنت ( ويحت مرارتك )
    لكن اعلم انك لا تستطيع ان ترغم الناس على ان ينظرو الامور حسب ما تشتهي
    وقد عجبت من مشرف مثلك باستعمال هذه العبارات السوقيه الغيرملا ئمه
    ويبدو انك لا تقرأ الا قليلا
    فلو قرأت كافة ردودي على هذا الموضوع لعرفت ما اقصد؟؟؟؟؟؟
    انصحك ان تعود وتقرأ من جديد
    كما اني اعطيك مثلا
    انت تشتري دشداشه مثل ما نكول تكلفك الف ريال سعودي وحسب كلامك قصيره و مقبوله ولا تخالف السنه
    وانا اشتري نفس الدشداشه بسعر 180 ريال
    فمن المسرف؟؟؟؟؟

    قرأة القران كله ولكن لم اجد شيء واحد يحرم على المرء لبس الملابس الطويله ولكن القران الكريم ذكر ( لا تمشي في الارض مرحا )

    ومن قال ان تطول ثيابك حتى تجرها جرا ورائك ؟؟؟؟ وكما اسلفت هذه من عاداة الملوك والكفار

    وشكرا اخي مع تحياتي الطيبه

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML