دورات هندسية

 

 

ناطحات سحاب متنقلة

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. [1]
    ملك الماكس2005
    ملك الماكس2005 غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Aug 2005
    المشاركات: 42
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    ناطحات سحاب متنقلة

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    خبر قرأته وأردت نقله


    جريدة الشرق الاوسط ، عدد يوم 17 أبريل 2004 ، صفحة علوم.

    ناطحات سحاب متنقلة تمهد لعصر المدن المتحركة

    المعماري الدولي تود دولاند يطرح مشروع أول بناية متنقلة في العالم تنشأ في بضعة اسابيع * عمارة من 12 طابقا تستقر على شاحنات نقل ضخمة تمنحها حرية الحركة وتزود بمصادر المياه والوقود والكهرباء من خزاناتها الكبيرة

    كولون : ماجد الخطيب

    اعتبر المعماري الألماني الشهير فراي اوتو أن التصميم الذي وضعه زميله الاميركي تود دولاند لأول بناية عالية متحركة يحقق " حلمه "، لكنه عبر عن قناعته بأنه لم يفكر ببناء ناطحات سحاب متنقلة كما فعل الاميركي. وقال اوتو في تعليقه على الخبر من ميونخ أنه يتمنى فعلا أن يبني دولاند مثل هذه المباني العالية دون أخطاء تهدد حياة البشر. وكان أوتو أول من طرح تصوراته للمباني المتحركة في العالم في الستينات بعد أن نفذ مشروع البيوت المتحركة الصغيرة على الشاحنات. وقد ارتفع اسم اوتو في عالم التصاميم المعمارية اثر تصميمه لأجنحة " خيمة " ملعب ميونخ الأولمبي " الطائرة " في الستينات, ويعتبر " رائد " التصاميم المتحركة على المستوى العالمي.

    اما دولاند، العامل في مكتب التصاميم المستقبلية الاميركي "أف تي أل" Ftl في نيويورك، فيرى في مشروعه إمكانية بناء عمارة من 12 طابقا تستقر على اسس ثابتة نسبيا وعلى شاحنات نقل ضخمة, تزودها بالامكانية على الحركة وتشكل خزاناتها الكبيرة مصادر المياه والوقود والكهرباء للمبنى.

    وأطلق المهندس على مبناه أسم "ناطحة السحاب المتنقلة، الجاهزة و القابلة للتدوير" بالنظر لقدرة الإنسان على نقلها وإعادة بنائها خلال 6 أسابيع. وذكر دولاند أن الشرط الوحيد الي تحتاجه البناية هو وجود بقعة أرض مستوية تكفي لتشييدها عليه. وفي حين أكد دولاند على رسوخ وسلامة مبانيه المتحركة شكك بيتر كاخولا ، رئيس المتحف المعماري في ميونخ ، بامكانية تحقيق حلم دولاند , وقال أن المباني العالية بحاجة إلى اساسات وجدران راسخة.

    ويتكون هيكل مبنى دولاند المتنقل من الأعمدة وقضبان من الحديد والالمنيوم, تربط ببعضها حسب مواصفات البناء الجاهز. وتزود غرف المبنى بأرضيات من ألياف زجاجية متينة وخفيفة تركب على مفاصل في الهيكل. وتخلى المهندس عن الجدران المنفردة الخاصة بكل غرفة واستعاض عنها بغلاف شامل لواجهات المبنى وبجدران مصنع من "غشاء" مزدوج من المواد الصناعية التي تستخدم في تغليف مباني الجيش الاميركي المتنقلة. ويمكن اختيار عدة أنواع من الأغشية ، المعتمة أو الشفافة ، كي تخدم كنوافذ للضوء حيث الحاجة.

    وتم تمرير أنابيب الماء والغاز وكابلات الكهرباء والمجاري في وسط المبنى لتتوزع في الأسفل على 16 شاحنة تستخدم الديزل. وهذا يعني أن المراحيض والحمامات والمطابخ تتجمع قرب مركز كل طابق حيث تتوفر مصادر الماء والطاقة. إما المصاعد فيجري تحريكها على الجوانب خارج هيكل المبنى الحديدي. ويمكن عند الحاجة تفريغ خزانات الشاحنات ومن ثم استخدامها لنقل البناية بعد تفكيكها أو تفكيك جزء منها.

    وإضافة إلى الشاحنات التي يستقر جزء من المبنى عليها فقد زود المهندس عمارته المتنقلة بأسلاك معدنية ضخمة تشد الهيكل إلى الأرض وتمنحه المزيد من الثبات. وحسب معطيات مكتب "اف تي أل", فأن مقاسات البناية المتحركة ، أي عرضها وطولها وارتفاعها ، يمكن أن تصمم حسب الحاجة أو الغرض المطلوب من البناء.
    واعتبر دولاند " الشفافية " من أهم مواصفات مبناه لأنه مخصص في الوقت الحالي للمكاتب التي تحتاج الكثير من الضوء. أما السمة الثانية المهمة فهي القدرة " على الاختفاء " من المكان بسرعة ، كما هي الحال مع البناء ، حال انعدام الحاجة للمبنى. فكل أجزاء المبنى قابلة للتفكيك والنقل أو لإعادة التدوير.

    وعن مجالات استخدام العمارة الرحالة قال دولاند أن الإنسان كان يفكر منذ آلاف السنين ببناء مبان " سرمدية " في حين أن الوقت الحالي هو عصر التنقل الذي يمتد من الهاتف الجوال والكومبيوتر, إلى المكتب. وعلى هذا الأساس فأن مثل هذه المباني قد تعوض عن الخيم أثناء الزلازل والنكبات ، أو تستخدم من قبل المشاريع العلمية التي تتطلب وجود مكاتب كبيرة في الصحراء أو على حافات المدن. وتفكر اللجنة الأولمبية الدولية كمثل في اقتناء مثل هذا المبنى المتنقل كي تشيده في القرية الأولمية القادمة في لايبزغ 2012 ثم تفككه لتستخده ثانية عام 2016.
    ورغم عدم وجود شركة منفذة حتى الآن ، إلا أن المهندس الاميركي على ثقة عالية بأن أول مبنى شاهق متنقل سيظهر إلى الوجود في مكان ما من العالم خلال سنتين. واعتبر دولاند " البيت المتنقل " البديل الصحيح للبشر في عالم اليوم بعد أن ساد البيت الثابت منذ عصر الكهوف.

  2. [2]
    kawas
    kawas غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 8
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 1
    لا اظن انو هالفكرة رح تكون محببة لدى الجميع وعلى الأقل أنا
    واحد طالع من البيت الصبح ورايح الشغل بيرجع ما بيلاقي البيت ــ من باب الدعابة فقط _
    على كل حال كل شيء ممكن ......................

    0 Not allowed!



  3. [3]
    اللص الطائر
    اللص الطائر غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 206
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    مشكوووووووووووووور علي المشاركة

    0 Not allowed!



  4. [4]
    نادية
    نادية غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية نادية


    تاريخ التسجيل: Jan 2006
    المشاركات: 468
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    شكرا يا ملك الماكس 2005 على هالموضوع الجميل والحيوى ....

    0 Not allowed!



    ليس كل مهندس يستطيع أن يكون معماريا وليس كل معماريا يستطيع أن يكون مبدعا ؛ قطره وراء قطره تكون سيل جارف؛ حرف مع حرف يكون كلمة؛ كلمة مع كلمة تكون جملة ؛ جملة مع جمل تكون معلومة؛ معلومة مع معلومة تكون ثروة لا تقدر بثمن ..




  5. [5]
    مازن هندي
    مازن هندي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 105
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    ممكن بعض الصور

    0 Not allowed!



  6. [6]
    engramy
    engramy غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية engramy


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 1,414
    Thumbs Up
    Received: 12
    Given: 0
    أرجو تزويد الموضوع ببعض الصور

    0 Not allowed!



  7. [7]
    مروة عبدالفتاح
    مروة عبدالفتاح غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Feb 2007
    المشاركات: 19
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    ممكن صور لانة بتكون مفيدة في استعاب الموضوع اكثر

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML