2. "The first activity in design is imaging," but this would have reinforced the false popular idea that using one's imagination is the most important element in creative action and that any design process must begin with an act of imagination.



عمليةالتصميم المعماري التي هي عملية عـقلية ذهنية تجمع بين القدرة الإبداعية التخيليةوبين المهارة والخبرة المكتسبة التراكمية.
و هي عملية مركبة تبدأ بمرحلة تلمسيه أشبهما تكون بالتجربة والخطأ لتلمس بداية الطريق باتجاه حل معادلة تتجمع بها أطرافمتعددة ومتناقضات في بعض الأحيان ولذلك فليست هناك من وسيلة لبدء هذه العمليةالذهنية الشاقة إلا مما يراه المعماري المصمم نفسه وبحسب قدراته وإدراكه وقدرته علىالتخيل والإبداع.
ولكن من المفيد الإشارة إلى إن هذه العملية قد تبدأ أحيانا منفكرة جزئية وتنمو وتتبلور ككل متكامل. وبكلمات أخرى قد يرى المعماري المصمم أنبداية الطريق قد تكون بإدراك علاقة الفراغات ببعضها من خلال المقطع المعماري أو مننواح تشكيلية بالواجهة المعمارية.
بيد أن ذلك لا يعني البتة أن هذا الجزء هوالمهيمن على الناتج النهائي، إنما هي شرارة الانطلاق، أو بتصوير فني آخر.
العملية هي أشبه ما تكون بمسح الغبار عن صورة من أية زاوية منها لإدراك ماهيةالكل من خلال الجزء.
من هذه الفكرة التمهيدية يمكن القول: أن العملية التصميميةهي معتمدة بالصورة الأساسية على الجزء ولكن ضمن علاقته بالكل لا كمحدد مفروض مسبقاًانما كمعطى نهائي يتكون بالمنطق والمقدمات البديهة التي تتراكم أثناء مرحلية عمليةالتصميم.
إن الفن المعماري ليس وصفا أو تعبيرا عن حالات فنية بقدر ما هو تصور تتوفر له شروط اساسية أهمها عقل المعماري ونضوجه ووعيه بالتقاليد الفنية التي سبقته وعاصرته واهتماماته بالعمليات التصميمية الأساسية الأتية:
التصور imaging الاظهار presenting الاختبار testing
هذه العمليات لها خصائص متشابهة تتسم بكونها مترابطة وتتخذ الأسلوب الدائري في مضمار اتخاد القرار والوصول إلى الإبداع واظهار ذلك في الواقع الملموس.