دورات هندسية

 

 

آثار الضغط النفسي

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    جوري94
    جوري94 غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 34
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    آثار الضغط النفسي

    الضغط النفسي قد يتسبب في اضطراب بوظائف المخ العليا

    أفاد تقرير نشرته مجلة “ساينس” بأن بعض أنواع الضغط النفسي قد تتسبب في زيادة إفراز أحد الانزيمات المؤثرة في عمل ذاكرة قصيرة المدى ووظائف المخ العليا الاخرى.
    وحسبما أفادت الدراسة التي أجريت بجامعة يال الامريكية فإن الانزيم هو بروتين كيناس-سي (بي.كيه.سي) وهو المادة ذاتها التي يلقى باللائمة عليها في أمراض مثل الاضطراب الوجداني ثنائي القطب وانفصام الشخصية (شيزوفرينيا).
    وأثر إنزيم بي.كيه.سي خلال الاختبارات التي أجريت على الفئران والقرود على نشاط الذاكرة قصيرة المدى. والقشرة الامامية للمخ التي تقع مباشرة فوق العينين هي المسؤولة عن التخطيط والذاكرة العاملة.
    وقال العلماء الذين قاموا بالدراسة: “يمكن أن يؤدي الضغط النفسي إلى زيادة في نشاط إنزيم بي.كيه.سي بالاضافة إلى اضطرابات التركيز وعدم القدرة على الحكم على الامور والاندفاع واعتلال التفكير وجميعها مرتبطة بمنطقة المخ”.
    وأثرت زيادة إفراز إنزيم بي.كيه.سي في الاختبارات على قدرة حيوانات المعامل على التذكر. وأظهرت الدراسة أن التعرض لضغط نفسي خفيف قد يزيد نسبة إفراز انزيم “بي.كيه.سي” مما قد يعمل على تفاقم أعراض الاضطراب الوجداني ثنائي القطب (المعروف باسم مرض الاكتئاب الهوسي) ومرض انفصام الشخصية (شيزوفرينيا) بالاضافة إلى تدهور وظائف الدماغ العليا لدى بعض المرضى.
    ويضيف البحث معلومات أخرى حول الانزيم حيث أفاد بأن مثبطات إنزيم بي.كيه.سي قد تساعد على تصحيح الاعراض.
    وقالت أمي ارنستن الاستاذ المساعد في قسم الاحياء العصبية (نيروبيولوجي) بطب يال “قد تساعدنا هذه الاكتشافات أيضا على فهم الاندفاع وعدم التركيز الذي نلاحظه في الاطفال المصابين بتسمم الرصاص”.
    وقالت ارنستن التي شاركت في إعداد الدراسة “يمكن أن تحفز مستويات منخفضة جدا من الرصاص إنزيم بي.كيه.سي وقد يؤدي ذلك إلى اضطراب في السلوك”.

    و الضغط النفسي يتعب جهاز المناعة

    تتعرض الخلايا المناعية لدى المرأة للهرم المبكر إذا كانت تعاني من ضغوطات نفسية عالية حسب دراسة جديدة.
    هذه النتيجة تضيف بعداً جديداً لتأثيرات الضغط النفسي التي كانت تنحصر سابقاً في التاثيرات الفيزيولوجية، طالما ان هناك تاثيراً واضحاً على الجهاز المناعي الداخلي للجسم.
    وقد ركزت الدراسة على التيلوميرز (Telomeres) الموجودة في المورثات لخلايا مناعية محددة لدى 58 امرأة تتراوح أعمارهن مابين 20-50 سنة. ويقوم التيلوميرز بتغليف نهايات الكروموزومات والتقليل من إنتاج الخلايا التي تعد مقياساً للعمر، فعندما تصل إلى أصغر قيمة للخلايا، تتوقف عن الإنتاج.
    تم نشر التقرير في العدد الأخير من مجلة (Proceedings of the National Academy of Science)، وورد فيه أن التيلوميرات في الخلايا عند النساء المعرضات للانفعال أو الشد النفسي قلت نسبة الحياة عندهن 10 سنوات عن اللواتي لا يتعرضن لتلك الضغوطات.
    "الضغط النفسي المزمن يقصر من عمر خلايا الجسم، وأهمها الخلايا المناعية." كما تقول الباحثة إليسا ايبيا من جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو.
    وشملت الدراسة 58 امرأة، 18 منهن أمهات لأولاد اصحاء و39 أمهات لأطفال مرضى، وذكر الباحثون "أن الآلية الحقيقية التي تربط بين العقل والخلايا مازالت مجهولة."
    وسيستمر الباحثون في العمل لمعرفة ما إذا كان هناك أنواع أخرى من الخلايا قد تتأثر بالشد النفسي.

  2. [2]
    روزانا
    روزانا غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية روزانا


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 904
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 3
    معك كل الحق أخي والمثل بيقول اسأل مجرب

    0 Not allowed!



  3. [3]
    مروة2009
    مروة2009 غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 363
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك كل خير على هذا الموضوع

    0 Not allowed!








  4. [4]
    الملاك الابيض
    الملاك الابيض غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 326
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله كل الخير ...

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML