دورات هندسية

 

 

هندسة الطيران وهندسة الفضاء

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    laklok10
    laklok10 غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 60
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    هندسة الطيران وهندسة الفضاء


    هندسة الطيران ( Aeronautical Engineering ) : هي العلم,أو العملية, المتبع لتصميم طائرة أو أي آلة طائرة تستطيع الطيران ضمن نطاق الغلاف الجوي. ولهندسة الطيران أربعة مباحث ( مواضيع ) رئيسية لابد لمهندس الطيران الإلمام بها في المرحلة الأساسية والتخصص الدقيق بأحدها في المراحل المتقدمة, هذه المباحث هي:

    1-
    علم قوى الهواء أو الديناميكا الهوائية ( Aerodynamics ): وهو العلم الذي يعنى بدراسة التصميم الخارجي للطائرة ككل, وكذلك أجزائها, كالذيل والجناح, لتتمكن الطائرة من توليد قوة الرفع اللازمة لرفعها من على الأرض وجعلها تطير بسهولة ويسر في الهواء. وهذا العلم تحته أفرع متعددة لدراسة قوى الهواء, منها التيارات الهوائية اللزجة (viscous flow ) وهي التي تكون كثافة الهواء فيها متغيرة باستمرار وذلك يكون في السرعات العالية جدا, وكذلك التيارات الهوائية الغير لزجة (non-viscous flow).

    2-
    علم الاستقرار والتحكم (stability and control): وهو العلم الذي يعنى بدراسة كيفية التحكم بالطائرة والحفاظ عليها مستقرة وهي تحت تأثير قوى الهواء الخارجية. من أفرع هذا العلم, الاستقرار السكوني ( Static Stability ) الذي يدرس استقرار الطائرة وهي متزنة سكونيا, وكذا الاستقرار الحركي ( Dynamic Stability ).

    3-
    علم أنظمة الدفع (Propulsion): وهو العلم الذي يدرس تصميم وانتاج محرك ( مروحي أو نفاث ) يعمل على توفير القوة الدافعة اللازمة لدفع الطائرة في الهواء، ومن أسس هذا العلم دراسة الديناميكا الحرارية وديناميكا الغازات والخواص الكيمائية للمنتجات البترولية للاستفادة منها في تصنيع وتطوير أنواع الوقود للطائرات.

    4-
    علم الانشاءات والهياكل (Structures ): وهو العلم الذي يعنى بتصميم وانتاج هياكل وانشاءات الطائرة وجعلها قوية كفاية لتتمكن من مقاومة الرياح المستعرضة لها في الجو, والتركيز على استخدم مواد لاتضيف وزنا زائدا على وزن الطائرة الكلي،ومن أفرع هذا العلم, الانشاءات الرقيقة الجدار (Thin-Walled Structures ) والانشاءات الشبكية ( Truss Structures ).

    أما بالنسبة للمقارنة بين هندسة الطيران وهندسة الفضاء, فهندسة الطيران سبق تعريفها وهندسة الفضاء تعرف على أنها العلم الذي يعنى بدراسة وتصميم وتصنيع المركبات التي تطير خارج الغلاف الجوي, أي في الفضاء الخارجي. من تطبيقات هندسة الفضاء بناء الصواريخ الدافعة للفضاء والمحطات الفضائية وكذلك بناء الأقمار الاصطناعية ومن التعريفين السابقين يتبين للقاريء الفرق بين هندسة الطيران وهندسة الفضاء وهما مكملان لبعضهما البعض بل إن الأساس هو هندسة الطيران الذي مكن الانسان من التحليق في الهواء ثم بني على هذا العلم علم هندسة الفضاء الذي مكن الانسان من اقتحام الفضاء وسبر آفاقه

  2. [2]
    م/ مصطفي
    م/ مصطفي غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية م/ مصطفي


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 758

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    اصبت اخي / laklok10 .. فان هندسه الطيران هيا اصل علم الطيران .

    بارك الله فيك علي هذا الشرح المتميز ..
    و نتظر منك المزيد

    0 Not allowed!





    عـوده مره أخري الي هذا الملتقي الاكثر من رائع :)

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML