دورات هندسية

 

 

منبر من منابر النور...نحسبه كذالك...

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    الصورة الرمزية بوجراح
    بوجراح
    بوجراح غير متواجد حالياً

    عضو متميز جداً

    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 1,247
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0

    منبر من منابر النور...نحسبه كذالك...


    مقابلة مجلة القمة مع القارئ فهد الكندري
    العدد الثاني - جمادي الآخرة 1425 هـ الموافق أغسطس 2004 م

    بدأ حب القرآن الكريم ينمو في قلب فهد الكندري و هو طفل في التاسعة ،و تظافرت توجيهات الوالد في البيت و الشيخ في المسجد والأستاذ في المدرسة لتشجع النبتة الطيبة وترعاها ، و ما أن بلغ فهد الخامسة عشرة حتى صار إماماً. ( القمة ) التقت القارئ الإمام الشيخ فهد الكندري في هذا الحوار حول رحلته في ظلال كتاب الله و ذكرياته و آرائه في بعض القضايا.

    في البداية نرجو أن تقدم نفسك لقراء ( القمة ) ؟
    فهد سالم الكندري، من مواليد عام 1982 م متزوج و لدي ابن اسمه سالم عمره سبعة أشهر . أنا طالب بكلية التربية الأساسية ، و إمام مسجد الكليب في قرطبة، و إمام مسجد الدولة في شهر رمضان .

    كيف بدأت رحلتك مع قراءة القرآن الكريم ؟
    كنت في التاسعة من عمري، تلميذاً في المرحلة الابتدائية حين بدأت التردد على المسجد، و كان هناك قارئ اسمه محمود تأثرت بقراءته، و أعطاني شريطاً للشيخ أحمد العجمي فتأثرت به تأثراً عميقاً، و أحسست بميلي إلى هذا الدرب، و شعر أهلي بموهبتي فاستبشروا خيراً و توقعوا أن أكون في يوم من الأيام قارئاً. و كان والدي يرحمه الله ملماً بتجويد القرآن و أحكامه، فحرص على تعليمي التجويد و لم يدخر جهداً في رعايتي. و حين انتقلت إلى الصف الأول المتوسط لاحظ أستاذي سليمان أبو عبدالله إجادتي لقراءة القرآن الكريم و قال لي : لم لا تشارك في مسابقات التلاوة و الحفظ؟ فشاركت في المسابقات و حققت مراكز متقدمة. و في العام التالي بدأت حفظ القرآن علي يد شيخ، فحفظته و عمري ستة عشر عاماً. و بعد ذلك شاركت في مسابقات منها مسابقة الكويت الدولية و حصلت على المركز الأول كما شاركت في مسابقات خليجية و دولية.

    متى أصبحت إماماً ؟
    عندما كان عمري خمسة عشر عاماً، فقد طلب مني بعض المصلين ذات يوم أن أصلي بهم صلاة العشاء ففعلت، و بعد أن سمع المصلون صوتي و قراءتي قالوا : لابد أن تكون إماماً في الأوقاف. و بعد أن أنهيت دراستي الثانوية التحقت بكلية الشريعة، و بعد ذلك صرت إماماً لمسجد قرطبة، وكنت أصلي في الرقة مع الشيخ مشعل يوسف، و صليت في البحرين و السعودية عن طريق وزارة الأوقاف و عمري سبعة عشر عاماً و كنت على أبواب التخرج، و في عام 1998 م صليت في اليرموك فلما سمعوا صوتي دعوني للصلاة في المسجد الكبير .

    متى تم تسجيل أول شريط بصوتك ؟
    تم ذلك عام 1997 م و ضم الشريط ثلاث سور هي الإسراء و الرحمن و الحاقة .

    هل قرأت القرآن الكريم على أحد من المشايخ ؟
    قرأت القرآن الكريم على كثير من المشايخ .. قرأت على الشيخ ثامر المبارك في القرين ، و قرأت على الشيخ عبدالله فراس نصف القرآن ، كما قرأت على شيخي نصف القرآن و لم أكمل لظروف حدثت ، و قرأت على الدكتور إبراهيم الدوسري في جامعة الإمام، و على الشيخ مأمون و لم أكمل لظروف خاصة


    كيف يتم اختيار من يقرأ في المسجد الكبير ؟
    إمام المسجد هو الذي يرى ما إذا كان شخص ما على درجة من الكفاءة تؤهله للقراءة في هذا المكان و الكويت دولة صغيرة فإذا برز شخص في مجال عرفه الناس .

    هل هناك شروط يلتزم بها القارئ في مسجد الدولة ؟
    لا توجد شروط، ولكن كما هو الحال في أي مسجد ، هناك جدول يلتزم به القارئ و نحن نختم كل ثلاث سنوات ختمة ، أي أننا نقرأ في السنة عشرة أجزاء من القرآن الكريم .

    ما رأيك في التلحين في القراءة ؟
    في كل مجال، في قراءة القرآن أو في طلب العلم أو أي مجال آخر لابد أن يقتدي الإنسان بأحد في البداية ، و بعد ذلك يمكنه أن يظهر مواهبه. و من الناحية الشرعية لا أعتقد أن في ذلك شيئاً ، و الله أعلم.

    ما رأيك في برامج وسائل الإعلام ؟
    هناك برامج طيبة تحث على التمسك بالدين ، بالقرآن و السنة لكنها قليلة ولابد من زيادتها و هناك فساد أخلاقي كبير هناك ما يصد عن سبيل القرآن و يتلاعب بغرائز الشباب، و هذا كله لا يرضاه الله . و هناك شريط تجويد قمنا بتسجيله عن طريق وزارة الإعلام ، و استغرق إخراجه أكثر من ثلاثة أشهر ، و بعد كل ما بذل من جهد عرض الشريط في الإمارات و دولة أخرى ولكن لم يتم عرضه في الكويت!

    ما المزايا التي يجب أن يتحلى بها الإمام ؟
    لابد أن يكون الإمام قدوة حسنة للناس في طاعة الله بحسن الخلق و السلوك فيكون نموذجاً للإنسان المسلم ، ولابد أن يكون محافظاً على الصلاة ، دائم الذكر لله سبحانه و تعالى . و عليه اجتناب ما نهى عنه الله عز وجل و رسوله صلى الله عليه و سلم .

    ماذا عن موقعك على شبكة الإنترنت ؟
    جاء إليّ شباب من كلية الهندسة و قالوا إنهم يرون أنه لابد أن يكون لي موقع إنترنت و أوضحوا لي إيجابيات ذلك فوافقت. و لدي الآن موقع منذ أشهر و هو يفيد المستمع أكثر مما يفيد القارئ . و تجد في الموقع الفتاوى و الموضوعات المفيدة للمرأة و للشاب و الأسرة عموماً. و سوف يتم نشر أشرطة كثيرة في هذا الموقع.

    هل تذكر موقفاً مر بك فيه عبرة ؟
    عندما كنت صغيراً كنت محبوباً في المدرسة و كنت عزيز النفس، و كنت أذهب إلى شيخ يحفظني القرآن الكريم، و ذات يوم قصرت في حفظ ما كان عليّ حفظه فضربني الشيخ ضرباً مبرحاً، فرجعت إلى البيت و شكوته إلى والدي فقال : نأخذ لك حقك من الشيخ غداً إنشاء الله . و ذهبنا إلى الشيخ في اليوم التالي، و سأله والدي : هل ضربت الشيخ فهد؟ فأجاب : نعم ضربته بيدي على فخذه و ظهره فسأله أبي : لماذا؟ فقال : لأنه كان مقصراً في حفظه القرآن. فقال له والدي : إنك على حق، اضربه إذا قصّر.

    هل مررت بمواقف محرجة أو مضحكة ؟
    ذات يوم كنت أقرأ الفاتحة في المسجد الكبير ، و هو كما تعلمون يتسع لستين أو سبعين ألفاً من المصلين، و حين وصلت إلى منتصف السورة انقطع سلك الميكروفون و انقطع الصوت عن الناس، فاحترت.. هل أواصل القراءة أم لا ! و هناك موقف آخر حين سافرت مع بعض الشباب إلى البحرين و نزلنا في فندق، و عندما حان موعد الصلاة أردنا أن نصلي فوجدنا أن الفندق ( كله شرب ) و لم نجد مكاناً يصلح لإقامة الصلاة، فقلنا نصلي في الممر، و كان المصعد في اتجاه القبلة فوقفت فيه و اصطف الشباب في الممر، و بعد أن قرأت الفاتحة و سورة و كبرت للركوع انغلق باب المصعد فكنت في داخله و المصلون في الخارج !

    ماذا تقول لمن يريد أن يحفظ القرآن الكريم ؟
    أهم شيء هو الإخلاص لله في حفظ القرآن الكريم و العمل به، و أقول لكل الذين يريدون حفظ القرآن أن ذلك ليس صعباً بل سهل ميسر، قال تعالى : (( و لقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدّكر )) فلا شيء أسهل من حفظ كتاب الله إذا توفرت الإرادة.

    هل تنصح بإتباع طريقة معينة للحفظ ؟
    أنصح بالحفظ على يد شيخ في المنزل لتكون هناك خصوصية في المعاملة و محاسبة على التقصير، و البداية الصحيحة لحفظ القرآن هي اختيار الشخص المناسب الذي يقوم بتحفيظ القرآن، أما حلقات تحفيظ القرآن فأنا غير مؤيد لها لما قد يحدث فيها من تسيب .

    ما المشكلة العامة التي تقلقك ؟
    المشكلات كثيرة ، فهناك الاختلاط في الجامعة و هذه مشكلة كبيرة لابد من حلها ، و مشكلات وسائل الإعلام ، و التقليد الأعمى للغرب في مجالات كثيرة ، فهذه أشياء تغضب الله.

    ما هي أمنيتك ؟
    أن تكون لي حلقة كبيرة أحفظ فيها الشباب القرآن الكريم و أعلمهم علوم القرآن فطموحي خدمة كتاب الله و العمل على هداية الشباب و توجيههم إلى الطريق المستقيم.

  2. [2]
    profshimo
    profshimo غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 1,318
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    بارك الله فيك على النقل المتميز....

    0 Not allowed!



  3. [3]
    الملاك الابيض
    الملاك الابيض غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 326
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله كل الخير

    اللهم كثر من امثاله واغفر له ولنا

    قولوا امين

    الملاك الابيض

    0 Not allowed!



  4. [4]
    بوجراح
    بوجراح غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية بوجراح


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 1,247
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0
    أختي شيماء وأختي الملاك السحري والصافي بلمعانه جزاكم الله خيرا على المرور وبارك الله فيكم اللهم تقبل دعوة أختي ملاك اللهم آمين أخوكم:
    [blink]
    جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ بوــــــــــــــــــــــــــــــــراح
    [/blink]

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML