دورات هندسية

 

 

ما هى الهندسة الصناعية

صفحة 1 من 5 12 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 44
  1. [1]
    Amr El Geuoshy
    Amr El Geuoshy غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 140
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    ما هى الهندسة الصناعية

    هندسة الانتاج
    يعتبر علم هندسة الانتاج احد العلوم الاساسية في الهندسة ويهدف الي دراسة اساليبالتشغيل للمعادن - علم المترولوجيا - الهندسة الصناعية الخاصة بالادارة والجودة .
    يهدف الي كيفية تحويل المواد الخام الي منتوجات وسلع بالوفرة والنوعية الجيدة، واختيار المواد والالات المناسبة لتشغيلها بالطريقة الاقتصادية المناسبة .
    انواع المواد المعدنية المشغلة في الورش - اساسيات القياس الهندسي - العملياتالانتاجية بدون ازالة الرايش ( chips ) - العمليات الانتاجية بواسطة ازالة الرايش - تشغيل الالات بواسطة التحكم الرقمي - سباكة المعادن بالصب والبثق والطرد - عملياتاللحام المختلفة - الدرفلة - السحب - القطع - الخراطة - التفريز- الكشط - التصميملسكاكين القطع المختلفة - التجليخ - الثقب - تشكيل المعادن وانتاج النماذج - وايضاضبط جودة الانتاج - التكاليف الصناعية ودراسات الجدوي وكيفية اعدادها من الناحيةالاقتصادية والفنية
    علم واسع مكتظ بالعلوم والمعلومات العلمية والعملية معالادارة والصناعة النظرية والتطبيقية خدمة كافة الاقسام الهندسية الاخري من مدنيوعمارة وميكانيكا قوي وبحرية وطيران ونسيج وكهرباء وكيمياء ونووية.


    من هو مهندس الإنتاج ؟
    يعد مهندس الإنتاج من أهم العناصر البشرية فى الأنشطة الإنتاجية صناعية كانت أو خدمية، حيث يقوم مهندس الإنتاج بمهام عديدة فى الأنشطة الصناعية و الخدمية المختلفة ومن أهمها وبإيجاز شديد:
    فى الصناعات التحويلية والتى يتم فيها تحويل الخامات المستخرجة من الطبيعة مثل خام الحديد إلى خامات معدنية وسيطة كالألواح والمقاطع المعدنية والتى تستخدمها المصانع الأخرى لتصنيع منتجات استهلاكية مثل السيارات و حديد التسليح وغيرها، ففى مثل هذه المصانع يتعامل مهندس الإنتاج مع أفران الاستخلاص العملاقة والمحولات لمعالجة الخامات الطبيعية واستخلاص المواد الخام ومن ثم الحصول على الألواح والمقاطع المعدنية إما عن طريق عمليات السباكة أو الدرفلة أو ما شابه. ذلك يستلزم من مهندس الإنتاج أن يكون على دراية بخواص المواد وكيفية التعامل معها من خلال تلك الأفران والمحولات والعمليات الإنتاجية للوصول إلى الخصائص الميكانيكية والكيميائية المطلوبة.
    أما فى الصناعات الوسيطة والهندسية حيث نقوم بتشغيل أو تشكيل المواد الخام الوسيطة لتتحول إلى منتجات نهائية أو نصف نهائية ، ففى مصنع للأجهزة المنزلية - مثلا - يقوم مهندسو الإنتاج بتحويل الألواح المعدنية إلى ثلاجات وسخانات وغسالات عن طريق استخدام عمليات قطع وتشكيل الألواح وعمليات اللحام وعمليات التشغيل وغيرها من العمليات الصناعية؛ وذلك باستخدام ماكينات كتلك الموجودة فى ورش قسم هندسة الإنتاج ، هذه المنتجات بعض نماذج للمنتجات النهائية الجاهزة للبيع للمستخدم النهائى والتى نستخدمها فى كافة أوجه الحياة لتحقيق حياة أكثر رفاهية وأمانا ، وفى مصانع أخرى قد يقوم مهندس الإنتاج بتصنيع ماسورة العادم (شاكمان) للسيارات عن طريق عمليات تشكيل الألواح واللحام الكهربى وغيرها ثم يورد هذا الإنتاج لأحد مصانع السيارات المنتشرة فى مصر ، وفى هذه الحالة تعتبر ماسورة العادم منتجا وسيطا ، أما فى مصانع السيارات يقوم مهندس الإنتاج بالإشراف على تجميع آلاف الأجزاء للحصول على السيارة كمنتج نهائى ، ولا ينحصر دور مهندس الإنتاج على عمليات التصنيع فقط بل هو الذى يقوم بتصميم المنتج وتخطيط المصنع وأماكن العمل كذلك معظم عناصر عمليات التصنيع والتخطيط وإدارة الإنتاج.
    وقبل أن تخرج المنتجات النهائية أو الوسيطة من المصنع يقع على عاتق مهندس الإنتاج التأكد من مطابقتها للمواصفات باستخدام طرق وأجهزة القياسات المختلفة. حيث يقوم بتصميم طريقة القياس واختيار جهاز القياس المناسب ، ويقوم بعمليات ضبط وتوكيد الجودة واستخدام الطرق الإحصائية لضمان جودة أداء العمليات، كما أنه مسئول عن إدارة الجودة بصورة شاملة والحفاظ على البيئة والسلامة المهنية وأمان العاملين.
    وسرعان ما ينتقل مهندس الإنتاج إلى المواقع الإدارية بالمصنع فتكون ضمن مسئولياته عمليات تخطيط الإنتاج وهى تحديد كميات ونوعيات المنتجات الذى يقوم المصنع بإنتاجها حسب احتياجات السوق والمتوفر من الإمكانيات المالية والخامات والعمالة، أيضا قد يقوم بتقييم العمليات الإنتاجية ككل للوصول للحل الأكثر اقتصادية لإنتاج المطلوب وتحقيق أعلى ربح ممكن، كما إنه يقوم بتخطيط وتصميم المصنع ككل لضمان رفع إنتاجية المعدات والاستخدام الأمثل للعمليات والمصادر البشرية.
    ويتكرر هذا الدور الهام فى شتى أنواع الصناعات من صناعات هندسية كصناعة الأجهزة الكهربية مثل الثلاجات والغسالات وأجهزة التكييف وغيرها و صناعات إلكترونية كصناعة أجهزة التليفزيون والفيديو والحاسبات الشخصية وما شابه وصناعات كيماوية كصناعات الأسمنت والسيراميك والبتروكيماويات ومواد الصباغة والبويات ومئات الصناعات الأخرى والصناعات الدوائية ؛ أيضا علينا أن نلحظ الدور الهام لمهندس الإنتاج في صناعات تجهيز وتغليف وحفظ المواد الغذائية ، وصناعات الغزل والنسج والملابس ؛ بالإضافة إلى الصناعات الثقيلة كصناعة بناء الماكينات والمعدات والسفن؛ كما علينا ألا ننسى الصناعات الحربية من أسلحة وذخائر وطائرات وآليات وصواريخ وأنظمة إلكترونية كالرادار ومعدات الرصد والتعرف إلى آخره ، وغيرها من صناعات هامة وأساسية لحياة الإنسان.
    أما فى الأنشطة الخدمية مثل أنشطة النقل والشحن أو المستشفيات أو شركات الطيران أو البنوك وغيرها فإن دور مهندس الإنتاج يبرز فى عمليات التخطيط ودراسات الجدوى الفنية والاقتصادية وغيرها، فعلى سبيل المثال فإن شركة النقل المسئولة عن توريد مستلزمات مصنع لتجميع السيارات يطلب منها استلام بضع آلاف من القطع لكل سيارة من مئات من الموردين باستخدام أسطولا من السيارات، ففى هذه الحالة يقوم مهندس الإنتاج المسئول عن التخطيط بتنسيق عمليات استلام وشحن وتسليم هذه الأجزاء بحيث يضمن استمرار العملية الإنتاجية بلا توقف وبتكلفة اقتصادية.
    خلال كل هذه العمليات يحتاج مهندس الإنتاج لقاعدة علمية عريضة من مختلف التخصصات الهندسية من الهندسة الكهربية والميكانيكية والمدنية بالإضافة إلى احتياجه الدائم للأساليب الرياضية والإحصائية، كما إن تطبيقات الحاسب الآلى المختلفة فرضت نفسها على مهندس الإنتاج فأصبحت جزء من حياته اليومية وعنصر هام فى كل هذه المهام التى يقوم بها.
    وهكذا يتضح الدور الحيوى الذى يلعبه مهندس الإنتاج فى الأنشطة الاستثمارية صناعية كانت أم خدمية. وفى ظل اتجاه مصر نحو التصنيع المحلى وتشجيع الحكومة وحثها الدائم للمصنعين على التصدير كخيار إستراتيجى وحيد فلا شك أن سوق العمل يحتاج لمزيد من مهندسى الإنتاج للقيام بكل هذه المهام فى شتى الصناعات والمجالات الاقتصادية الأخرى ويتعاظم دوما دورهم فى تعظيم القدرة الإنتاجية وزيادة الدخل.

    قسم انتاج بيتقسم للأقسام التالية
    1- التصميم المدعم بالحاسب الآلي
    2- هندسة الانتاج والمواد
    3- الهندسة الصناعية وإدارة مصانع

  2. [2]
    Amr El Geuoshy
    Amr El Geuoshy غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 140
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    أولا :الهندسة الصناعية (المتوفر حاليا)

    مجالات ومهام المهندسين الصناعيين ومهندسي النظم الإعتيادية

    تختلفالشركات فيما تتوقعه من المهمات التي يمكن للمهندسين الصناعيين ومهندسي النظمالقيام بها. ففي حين تتركز معظم مهمات المهندسين الصناعيين في مستوى العمليةالإنتاجية، لاحظت بعض الشركات المهارات الواسعة التي يتمتع بها هؤلاء فراحت فيتوسيع مهماتهم على مستوى تصميم الأنظمة الإدارية. وفي سنوات لاحقة عندما أضيفتللهندسة الصناعية نكهة هندسة النظم، أفسحت الشركات المجال للمهندسين الصناعيينومهندسي النظم للعمل على المستوى العام للشركات.
    ونضع هنا المجالات و المهامالمتعددة التي يقوم بها المهندسين الصناعيين ومهندسي النظم مرتبة في المراحل الثلاثالمذكورة اعلاه ( مستوى العملية الإنتاجية، مستوى الأنظمة الإدارية، والمستوى العامللشركة.(


    دور المهندس الصناعى

    إن أهم العوامل التى تدعم التنمية هى الدرجة التى يصلإليها التقدم فى الهندسة والتكنولوجيا. فالمهندسين هم البناه والفاعلين وصناعالقرارات. وليس من مجال تتضح فيه هذه الحقيقة أكثر من الهندسة الصناعية. فالمهندسونالصناعيون اليوم هم المهندسين القادرين على تصميم وبناء والإشراف على وإدارةواستخدام النظم وتحقيق التكامل بين وظائفها. فالمهندس الصناعى يجمع بين قدراتالمهندس والمدير. وهو يعتمد على المعرفة بالرياضيات وعلوم الهندسة الفيزيائيةوالفنية بالإضافة إلى الإدارة والعلوم السلوكية لكى يقوم بدوره فى حل المشكلاتوالإبداع والتصميم والتنسيق وإيجاد التكامل بين الأنظمة. ومن هنا يعمل المهندسالصناعى فى كافة مراحل العمليات الصناعية والصناعات الخدمية والوكالات الحكومية. فهو يقوم بتصميم وتنسيق التصميم فى المصنع والنظم التى تتضمن البشر والآلات ونظمتداول المواد الخام ونظم المعلومات والنظم التى يتم التحكم فيها باستخدام الحاسبونظم الجرد. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يقوم بتحليل التكاليف والجدوى الاقتصاديةوالقدرات والاحتياجات البشرية ومقاييس العمل والعمالة والنماذج الرياضية للنظم. وتوفر الخلفية والخبرة والتدريب للمهندس الصناعى معرفة واسعة بالمشاكل الصناعية.

    الأهداف
    · إعداد الطالب بحيث يكون:
    § متمكنًا في العلوم والنظريات الهندسية وتطبيقاتها في تصميم التجارب وتصميم مكونات النظم ومعالجتها لتفي بالاحتياجات المطلوبة.
    § قادرًا على تحديد المشاكل الهندسية ووضع الصياغة المناسبة لها وتحليلها وإيجاد حلول مناسبة لها.
    § قادرًا على العمل بكفاءة مع فريق متعدد التخصصات في المنظمات المختلفة.
    § قادرًا على التواصل والاتصال بكفاءة باستخدام كافة أنواع الوسائط المكتوبة والشفهية.
    § قادرًا على استخدام الوسائط الإلكترونية والحاسبات وبرامجها بكفاءة في حل المشاكل الهندسية.
    § متفهمًا للمسئوليات المهنية والأخلاقية تجاه المهنة والمجتمع وملما بالموضوعات والمشاكل والقضايا المعاصرة.
    § معتمدا لمبدأ التعليم المستمر منهجا لحياته العلمية والعملية.
    · تزويد الطالب بمستوى عالٍ من المعرفة في مجال الهندسة الصناعية والقدرة على استخدام التقنيات الحديثة المناسبة والأدوات الهندسية بمهارة في قاعات الدراسة والمعامل ومحيط التعليم بمختلف صوره.
    · تزويد الطالب بالمعرفة الأساسية لفهم مردود الحلول الهندسية على المجتمع والبيئة محليًا ودوليًا.
    · تزويد الطالب بالخبرات المهنية اللازمة لحل المشاكل الإدارية ومشاكل النظم الصناعية في الهيئات والشركات.
    · المساهمة في تعزيز مجال الهندسة الصناعية (عمليًا ونظرياً) من خلال الأبحاث والخدمات.

    0 Not allowed!



  3. [3]
    Amr El Geuoshy
    Amr El Geuoshy غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 140
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    فروع الهندسة الصناعية

    اولاً: العملية الإنتاجية-

    أ*- ذات العلاقة بالمنتج أو الخدمة
    1.تحليل المنتج المقترح أو الخدمة المقدمة.
    تحديد ما إذا كانالمنتج مربحاً، وعلى أحجام مختلفة للإنتاج.
    هل المنتج منسجم مع خط الإنتاجالحالي؟
    تحديد قابلية التصنيع للمنتج كما صمم من قبل قسم التصميمالهندسي.
    2.
    محاولة تحسين المنتج أو الخدمة بإستمرار.
    تحليل المعلوماتالخاصة بإستخدام المنتج.
    التعاون مع قسم التصميم الهندسي حول تغييراتالتصاميم.
    3.
    القيام بالتحاليل المتعلقة بتوزيع المنتج أو توصيل الخدمة.



    ب*- المرتبطة بالعملية التصنيعية للمنتج أوبتقديم الخدمة
    1. تحديد أفضل سلسلة عمليةأو طريقة للإنتاج .
    وضع المعايير والتصانيف لكل جزء أساسي من أجزاءالمنتج.
    وضع الأساسيات لتقنية المجموعة عند الحاجة.
    تطبيق عمليات التخطيطالحسابية لتحديد تتابع الإنتاج، وتحديد الطرق البديلة
    تصميم وتحديد المعداتوالآلات المناسبة.
    2.
    إختيار التجهيزات، تحديد مدى المكننة وإستخدام العمال والروبوتات وما الى ذلك.
    3.
    موازنة خطوط الإنتاج.
    تحديد أفضل إجراءات ونظمإمدادات المواد وتدفقها.


    ت*- المرتبطة بالمنشأت-
    1. تحديد افضل توزيعللتجهيزات.
    2.
    تحديد المنشات المناسبة لتخزين المواد الخام، العمل، ومخازنالمنتجات النهائية.
    3.
    تحديد إجراءات الصيانة الوقائية المناسبة.
    4.
    توفيرمنشأت إختبارات وتفتيش مناسبة.
    5.
    توفير المعدات الملائمة للإنتاج.
    6.
    توفيراماكن للخدمات الأمنية وخدمات الطواريء.


    ث*- المرتبطة بمناهج العمل والمعايير:
    1. القيام بدراسات مقاييس العمل، إنشاء المعايير ومواكبتها للتطوراتعند الحاجة.
    2.
    القيام بدراسات تحسين منهجية العمل.
    3.
    القيام بتحاليلالهندسة القيمية لتقليل التكاليف والخرجات الغير مرغوبة لأقصى حد ممكن.



    0 Not allowed!



  4. [4]
    Amr El Geuoshy
    Amr El Geuoshy غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 140
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    ج*- المرتبطة بخطط الإنتاج والتحكم-
    1. التنبؤ بمستوى الحركة (كم سيبلغ مستوىالمبيعات؟)
    2.
    تحليل معوقات السعة والموارد.
    3. القيام بعمليات التخطيط:
    إعادة التنظيم للمنشأت لتتوائم مع خطط الإنتاج.
    تقرير شراء أو تصنيعالموارد.
    تخطيط نسب الإنتاج، وإعادة موازنة خطوط الإنتاج.
    بناء خططالإنتاج الرئيسية.
    4.
    القيام بتحليل المخزون-
    تحديد مستويات مخزون الموادالخام، والمنتجات تحت العمل، والمنتجات الجاهزة في المخازن.
    القيام بتحليلالمخزون المتعدد المستويات.
    تحديد مستويات إعادة الطلب المناسبة، وكميات إعادةالطلب، والحفاظ على مستوى آمن من المخزون.
    المحافظة على مقاييس الجودة والوقتوالإعتمادية وما إلى ذلك من البائعين.
    الإنتفاع من مبادئ "في الوقت المحدد" بالصورة المناسبة.
    5.
    عمل خطط متطلبات المواد (Material Requirement Planning (MRB)).
    6.
    عمل جداول العمليات Operations Scheduling:
    توزيع الموارد.
    جدولة إنتاج الأجزاء.
    جدولة عمليات التجميع والتركيب.
    تصميم إجراءاتالجدولة ومراجعتها ومواكبتها للعمل.
    7.
    تصميم نظم التحكم في الجودة وإجراءاتالتحقق منها.
    8.
    التأكد من تواكب عمليات الإنتاج والمخزون والقوى العاملة بصورةسلسة.
    9.
    تصميم نظم وإجراءات التحكم في أرضية العمل:
    تقرير الوضع الحاليوالتقدم في العمل.
    تقارير العجز.
    تقارير الجودة وإعادة العمل.
    إجراءات التصحيح.
    التكاليف المتراكمة.
    تقارير الإنتفاع من الأيديالعاملة.
    تقارير مستويات الإنتاج، ومدى الفعالية في مستوى جودة الإنتاج ومدىفعالية طرق الإنتاج.


    ثانياً: الأنظمة الإدارية-

    أ*- المرتبطة بنظم المعلومات-
    1. تحديد متطلبات النظم الإدارية-
    التعرف على القرارات التيتتخذ من قبل المدراء على كل المستويات، وتحديد التوقيت لكل قرار.
    تحديدالمعلومات والمعطيات اللازمة لإتخاذ كل قرار.
    التعرف على مصادر كل معطى أومعلومة.
    تحديد الصورة الأفضل التى تظهر بها المعطيات والوسائط المناسبة التيتنتقل بها.
    2.
    تصميم قاعدة البيانات التي تدعم نظام المعلومات-
    تحديد طريقةعرض المدخلات من مصادر المعطيات.
    تحديد الملفات المطلوبة.
    تحديدالمستندات المحتواة في كل ملف.
    تحديد مواد المعطيات (المساحات) التي يبنىعليها السجل لكل مدخل من مدخلات السجل.
    تصميم الصورة التي تظهر بها ملفاتالمعطيات.
    3.
    تصميم التقارير الإدارية المصدرة-
    بحسب المستوى الإداري.
    بحسب المدة الزمنية.
    تقدم استفهامات تفاعلية.
    4.
    تحليل المعطيات بحسبالطلب.
    5.
    تقديم الإنطباعات لكل مستويات المنظمة.
    6.
    تطوير وتطبيق نظم إتخاذالقرار المساعدة.
    7.
    تحليل المتطلبات المتعلقة بمعطيات التواصل وشبكاتالحاسوب.

    0 Not allowed!



  5. [5]
    Amr El Geuoshy
    Amr El Geuoshy غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 140
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    ب*- مرتبطة بالنظم المالية و التكاليف-
    1. تصميم نظمالميزانية.
    2.
    القيام بدراسات الإقتصاد الهندسي المتنوعة.
    3.
    تصميم وتطبيقومتابعة برامج تقليص التكالي
    4.
    تصميم إجراءات متابعة تطور التكاليف بطريقةنظامية.
    5.
    تصميم أنظمة تعمل على تجميع تقديرات التكاليف للأغراض المختلفة.
    6.
    تطوير إجراءات متابعة ورفع تقارير التكاليف المعطاة لإتخاذ القراراتالإدارية.


    ت*- المتعلقة بالعمالة-
    1. تصميم إجراءات إختبار وإختيار وتوزيعالعمال.
    2.
    تصميم برامج التدريب و التعليم لكافة مستويات العمال.
    3.
    تصميم وإدخال برامج التقييم والحوافز التشجيعية.
    الحوافز الفردية.
    الحوافزالجماعية.
    برامج المشاركة في الأرباح.
    الحوافز الغير مالية.
    4.
    تصميمبرامج وإجراءات علاقات العمال ذات الفعالية.
    5.
    تطبيق مبادئ علم الهندسةالإنسانية لتصميم المهام وأماكن العمل والبيئة العامة للعمل لتتناسب مع الطبيعةالعامة للإنسان.
    6.
    تطوير البرامج الفعالة لتحسين العمل.
    7.
    تنسيق التعاونبين مجموعات العمل ذات الجودة.
    8.
    تصميم وتطبيق والإشراف على برامج الأمنوالسلامة.



    ثالثاً: خدمات المستوى العام للشركات-

    أ*- المرتبطة بالتخطيط الشامل-
    1. تصميم وتطبيق والإشراف على نظم التخطيط متعددة المستويات.
    تحديدمهمة المنظمة.
    التعرف على مناطق التأثير الرئيسية.
    تحديد الأهداف طويلةالمدى.
    تحديد الغايات قصيرة المدى.
    تصميم نظام لتعقب النتائج الحقيقيةومقارنتها بالخطط وتحديد التصحيحات اللازمة.
    2.
    مساعدة إدارة الشركة في تنقيذالخطة الإستراتيجية.
    3.
    مساعدة إدارة الشركة في وضع فكرة واقعية لإستراتيجيةالشركة في الإطار الدولي.
    4.
    تنفيذ نشاطات الأنظمة المتكاملة:
    تعريف سطحياتالاعمال الرئيسية.
    تحديد مناطق التقاطع و الإعتمادية بين الأعمال.
    فهمالحركة الفيزيائية وتسهيلها الى أقصى حد ممكن.
    فهم التغيرات فيالمعلومات.
    تطبيق برتوكولات تبادل المعلومات معيارياً.
    5.
    القيام بتحليلاتالسعة.
    6.
    المشاركة في النقاشات المرتبطة بمشاريع التوسعة والتجديد فيالمصانع.
    7.
    تقديم خدمات إدارة المشاريع:
    تعريف المشروع والتخطيط له.
    تقسيم أعمال البنية الإنشائية للمشروع.
    تحليل شبكات العمل.
    متابعة أعمالالمشروع والملحقات المترتبة.
    8.
    المساعدة في تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملةخلال المستوى العام للشركة.
    9.
    توفير القيادية في إدارة الموارد:
    توفيرخدمات تحليلة متعلقة بالإستخدام الأمثل للطاقة، المياه، والموارد الأخرى.
    إقتراح الوسائل الفعالة لتوفير الموارد أو جزء منها من خلال الشركة نفسها.
    عملنظم فعالة للتعامل مع المخلفات الخطرة، الخردة (الإسكراب)، والنواتج الأخرى.
    العمل بإستمرار لتقليص النواتج العكسية على البيئة الناتجة عن منتجات الشركة أوالعملية الإنتاجية.

    0 Not allowed!



  6. [6]
    Amr El Geuoshy
    Amr El Geuoshy غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 140
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    ب*- المتعلقة بالسياسات والإجراءات-
    1. القيام بعملدراسات تحليلة متعلقة بتنظيم وتصميم الشركة.
    2.
    القيام بتحليل المجموعات العمليةالمختلفة ورفع مقترحات التحسين للإدارة العامة.
    3.
    تطوير الإرشادات المتعلقةبسياسات العمل في الشركة.
    4.
    تطوير الإجراءات والمحافطة على مواكبتها للتغيراتفي الممارسات الإدارية.

    ت*- المرتبطة بمقاييس الأداء-

    1.تصميم مقاييس اداءذات معنى واضح للأماكن ذات النتائج الرئيسية في كل وحدة من وحدات المنظمة.
    2.
    التعرف على عوامل النجاح الحاسمة أو مقاييس الأداء المميزة لكل وحدة من وحداتالشركة.
    3.
    تطوير نظم أو مناهج لتحليل المعلومات التشغيلية تقوم بتفسير النتائجلكل الوحدات.
    4.
    تحديد غجراءات العملية التصحيحة.
    5. تصميم التقارير لكل المستويات الإدارية.


    ث*- ذات العلاقة بالتحليل-
    1. تحليل النظم وبناءالنماذج:
    تحديد المشكلة المراد دراستها على نحو واضح.
    إختيار المنهجالملائم لحل المشكلة.
    تطبيق مناهج الحل الرئيسي
    تعريف كل الإفتراضاتالمطروحة لتمثيل المشكلة ومنهج الحل.
    تفسير نتائج الحلبالنسبة للمشكلةالحقيقية والإفتراضات المطروحة.
    2.
    القيام بعلميات المحاكاة المناسبة.
    3.
    القيام بدراسات بحوث العمليات المناسبة.
    4.
    القيام بالدراسات الإحصائية.
    5.
    التعرف على طبيعة النظام الديناميكية وشمل هذه الخاصية في الحل المقترح.
    6.
    القيام بتصميم التجارب الإختبارية لأجزاء معينة من المنظومة من أجل محاولة تحسينالأداء العام لها.



    • طبعاً لايمكن لشخص واحد القيام بكل المهام السابقة، ولكن برامج الهندسة الصناعية وهندسة النظم التعليمية صممت بحيث توفر المبادئ الأساسية للتعامل مع الكثير من هذه المهام.



    0 Not allowed!



  7. [7]
    Amr El Geuoshy
    Amr El Geuoshy غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 140
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    المقررات الدراسية الهندسة الصناعية

    مقدمة في التصميم الهندسي I
    التصميم الهندسي والمداخل الهندسية لحل المشكلات، تصميم العمليات والمنتجات، أساسيات الجودة، المشاركة في فرق العمل، العروض التقديمية ومهاراتها، تنظيم وتقييم الموضوعات الفنية، إعداد تقارير موجزة عن الأعمال المطلوبة، التقييم الذاتى والسلوكيات المصاحبة لمسئولية التنظيم وإدارة الوقت.

    مقدمة في التصميم الهندسي II
    نمذجة العمليات والمنتجات رياضيا وباستخدام الحاسب، استكمال أساسيات الجودة والمشاركة في فرق العمل، العروض التقديمية ومهاراتها، تنظيم وتقييم الموضوعات الفنية، إعداد تقارير موجزة عن الأعمال المطلوبة، التقييم الذاتى والسلوكيات المصاحبة لمسئولية التنظيم وإدارة الوقت، المشاريع: مشاريع محددة لمجموعات من الطلاب يتم تجميعهم سويًا حسب نوعية اهتماماتهم.

    الاقتصاد الهندسي
    تحليل القرارات الاقتصادية في المؤسسات الهندسية، ويشمل مواضيع القيمة الزمنية، استهلاك الآلات، الاستثمار في المشاريع الكبيرة، التحليل المقارن، معدل الفائدة الفعال، تحليل التعادل وتقدير المنفعة/التكلفة، تحليل سياسة الإحلال.

    الإدارة الهندسية
    دور المهندس في المؤسسات الهندسية، الإدارة والإشراف والتخطيط، الإنتاج، ضبط المخزون، إدارة المشاريع، ضبط التكلفة، الإدارة المالية، دراسة العمل، مناولة المواد، مقدمة لتخطيط المنشآت وإدارة المشاريع، تطبيقات باستخدام الحاسب الآلي.

    0 Not allowed!



  8. [8]
    Amr El Geuoshy
    Amr El Geuoshy غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 140
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    بحوث عمليات (1)
    خلفية تاريخية، البرمجة الخطية، صياغة المشكلات الهندسية، الطريقة العامة، الثنائية وتحليل الحساسية، مسائل النقل والتوزيع، مسائل التخصص، البرمجة العددية، تطبيقات باستخدام الحاسب الآلي.

    أساسيات نظم الحاسب
    أساسيات الحاسوب (مكونات الجهاز الإلكترونية وبرامجه)، بعض المفاهيم الأساسية في تصميم الحاسبات، والذاكرة، وحدة التحكم الحسابية، دور الحاسوب في الأوتوماتية والعمليات المساعدة في التصميم والتصنيع.

    تطبيقات الحاسب في الهندسة الصناعية (1)
    البرمجة باستخدام لغة C ++ مع التطبيق في مسائل هندسية.

    تطبيقات الحاسب في الهندسة الصناعية (2)
    تطوير تقنيات معالجة المعلومات في تطبيقات الهندسة الصناعية، تصنيف وترميز الخواص والصفات، هياكل البيانات النسبية والبرمجة الهيكلية لقواعد البيانات في التطبيقات الصناعات الإنتاجية والخدمات.

    الاحتمالات والإحصاء الهندسي
    المفاهيم الأساسية في الاحتمالات وتطبيقاتها في حل المشكلات الهندسية، توزيعات المتغيرات العشوائية، التوزيعات التجريبية وأساليب العينات والانحدار الخطى، معامل الارتباط، اختبار الفرضيات مع التركيز على التطبيقات الهندسية.

    الإحصاء الهندسي
    المفاهيم الأساسية في الإحصاء وتطبيقاتها في المشاكل الهندسية، التوزيعات الإحصائية الهندسية والمتغيرات العشوائية الممثلة للصفات والخواص الهندسية، تقدير واختبار الفرضيات مع التركيز على أهمية النماذج غير مؤكدة المتغيرات وتأثيرها على التصميمات الهندسية

    دراسة العمل
    مبادئ دراسة نظم العمل، دراسة الحركة (أساسيات اقتصاديات وتحليل الحركة، خرائط الحركة الدقيقة، الطرق الآلية، معايرة طرق الحركة)، دراسة الوقت (مفهوم الدراسة، عينات العمل، نظم عمل المصانع، دراسة الوقت، عدد المشاهدات، منحنى التعلم، تقييم كفاءة الأداء، فترات السماح خلال العمل، معايرة الوقت، دراسات الوقت المسبقة، تخطيط وجدولة وتكلفة الوقت، تكلفة العمالة وسياسة الأجور والحوافز).

    هندسة العوامل البشرية
    مبادئ تشريح ووظائف أعضاء الجسم البشري، جمع وعرض معلومات بيانات المقدرة والكفاءة البشرية، تخطيط مكان العمل (أبعاد واحتياجات مكان العمل، مكان العامل ولوحات المعلومات، مبادئ التخطيط)، نظم العامل والآلة (علاقة الإنسان بالآلة، مكان العمل وبيئة العمل، ملاحظة وإدراك العامل للمعلومات والاستجابة لها، قدرات العامل والآلة، السمات الاجتماعية للعمل).

    الإدارة الصناعية
    مبادئ الإدارة الصناعية، ضبط العمل إداريًا واقتصاديًا وهندسياً، تصميم نظم العمل والأجور، إدارة الطاقة، تطبيقات على الحاسب الآلي، دور المهندس في التنسيق ومجال الخدمات، تطبيقات باستخدام الحاسب الآلي.

    0 Not allowed!



  9. [9]
    Amr El Geuoshy
    Amr El Geuoshy غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 140
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    تحليل وتصميم النظم
    طرق وصف التحاليل والمناورة للنظم المعقدة، العلاقات الداخلية للنظم المفتوحة، التحليل بالرسم، التحليل باستعمال النماذج الرياضية، الوسائل الفنية للتصميم النقل والخدمة والتحويل للنظم، طرق التقييم المختلفة، تطبيقات باستخدام الحاسب الآلي.

    برنامج العمل التعاوني
    يتم التدريب العملي التعاوني في جهة من القطاع الهندسي تحت إشراف عضو هيئة تدريس ويقدم الطالب تقريرًا عن إنجازاته خلال التدريب إضافة إلى المتطلبات الأخرى التي يحددها القسم، ويستمر التدريب خلال فترة متصلة تتضمن فصلاً دراسيًا صيفيًا وفصلاً دراسيًا رئيسيًا.

    بحوث العمليات (2)
    البرمجة الديناميكية، البرمجة الموجهة بالأهداف، البرمجة غير الخطية، شرائط (كون تكر)، طريقة (بتنون رافسون)، الطريقة التنازلية، البرمجة الديناميكية، نماذج صفوف الانتظار، تطبيقات باستخدام الحاسب الآلي.

    تحليل القرارات
    اتخاذ القرارات في ظل الاحتمالات، التحليل باستخدام شجرات القرارات، الموقف من المخاطرة، نظرية المنفعة، قيمة المعلومات الكاملة وغير الكاملة، تقدير الاحتمالات وتقدير المنفعة.

    تحليل الشبكات
    مقدمة، نماذج الشبكات، المسار الحرج، طريقة تقييم ومراجعة المشروعات، ضغط أوجه الأنشطة والجانب الاقتصادي، برنامج الحاسب الإلكتروني للمسار الحرج، طرق مقايضة زيادة التكاليف مع قصر الوقت الإجمالي المشروع، الطرق الإحصائية المستخدمة في تقييم ومراجعة المشروعات.

    نظم المعلومات الصناعية
    قيمة المعلومات وخصائصها، الأنواع المختلفة من نظم المعلومات مع التركيز على تحليل وتصميم نظم المعلومات الصناعية، مشروع يتضمن تطويرا لنظام معلومات باستخدام الحاسب الآلي.

    محاكاة النظم الصناعية
    مقدمة للمحاكاة الصناعية، طرق بناء النماذج وتنظيم البحوث، أساليب تشكيل النماذج باستخدام برامج الحاسب الآلى مثل (آرينا)، استخدام المحاكاة لمعالجة بعض المشكلات الصناعية في النظم الإنتاجية والخدماتية للمشاريع المتوسطة والطويلة الأجل، تطبيقات باستخدام الحاسب الآلي.

    نظم التصنيع باستخدام الحاسب
    مراجعة الطرق والماكينات التقليدية وتعريف الماكينات الرقمية، مراكز التشغيل الآلي، وسائل الاتصال بالآلة الروبوت، استخدام لغة (APT) في التحكم الآلي نظم الصناعة المرنة (FMS) والنظم الصناعية المتكاملة بواسطة الحاسوب (CIMS)أساسيات لغة برمجة الأجزاء بواسطة الـ Micro computer.

    عمليات معالجة وتشغيل المعلومات
    تنظيم مركز المعلومات وتوفير الكوادر، إدارة تطوير البرامج والنظم، إعداد وتقييم مقترحات المشاريع، إدارة النظم المركزية واللامركزية، اختيار الأجهزة والبرامج، اختيار الكوادر، توحيد المواصفات، التوثيق وإعداد التقارير، التخطيط وجدولة الموارد والصيانة.

    0 Not allowed!



  10. [10]
    Amr El Geuoshy
    Amr El Geuoshy غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 140
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    التحكم في الجودة الصناعية
    حل المشاكل الصناعية، عينات القبول، خرائط الضبط البيانية، علاقة الجودة بالتصميم والإنتاج، توفير المـواد، تطبيقـات الحاسب الآلـي في الجودة الصناعية، تعريف بمقاييس (ISO 9000)، إعادة هيكلة النظم الإدارية، الجودة النوعية الشاملة، تطبيقات باستخدام الحاسب الآلي.

    تصميم التجارب الصناعية
    طرق تحليل التباين الإحصائي، طرق التصميم الإحصائي، التصميم الإحصائي ذو المستويين، التصميم الإحصائي الناقص، الاختبارات المثلى للآلات والمواد، تطبيقات باستخدام الحاسب الآلي، استخدام تقنيات التحاليل الإحصائية لتوصيف النتائج.

    الهندسة الاعتمادية
    قياس الاعتمادية في النماذج الساكنة والديناميكية، نماذج الاعتمادية، تقدير الاعتمادية، الحلول المثلى للاعتمادية، النظم المتوازية والتسلسلية والاحتياطية والزائدة، نظم الإحلال، تحليل اتجاه الأعطال، تطبيقات في الصناعة.

    النظم الاحتمالية الصناعية
    عمليات بواسون، سلاسل ماركوف، نظرية الجديد، عمليات الاختناقات، تطبيقات لمشاكل النقل وصفوف الانتظار ونظم الخدمات والصيانة.

    نظم صفوف الانتظار
    وضع النماذج وتصميم وتحليل أنظمة صفوف الانتظار بنظام بواسون وغيره بما يشمل المجموعات المحددة والغير محددة، وصول المجموعات وشبكات الانتظار، صفوف الانتظار وأسلوب الوصول وأداء الخدمة، نظام تكوين الصفوف، معادلات استقرار النظام، الأساليب التحليلية والمحاكاة، تطبيقات باستخدام الحاسب الآلي.

    التنبؤ الديناميكي
    طرق الانحدار البسيطة، طرق الانحدار المركبة، تحليل السلاسل الزمنية بطرق التسوية الأسية وتحليل السلاسل الزمنية بطرق (بوكس - جنكنز)، الدقة والصحة في التوقعات، وظيفة التنبؤ في التخطيط وأخذ القرارات ومقارنة واختيار أسلوب التنبؤ، تطبيقات باستخدام الحاسب الآلي.

    هندسة السلامة الصناعية
    إدارة السلامة الصناعية (مفهوم السلامة، تكلفة الحوادث، تقييم كفاءة الإنتاج وسلامة المصنع، تقييم المخاطر، تحليل سلامة العمل، التفتيش على سلامة المصنع، التحقيق في الحوادث)، تقنيات السلامة (المخاطر الصناعية والتحكم فيها)، التحكم في مخاطر الحريق والانفجار، التداول الآمن للمواد، الصيانة الآمنة، التنظيم والترتيب الصناعي، الوقاية الشخصية، الإسعافات الأولية.

    هندسة الصحة الصناعية
    إدارة الصحة الصناعية، الإجهاد الحراري، التلوث الضوضائي، الإضاءة الصناعية المثلى، التلوث الإشعاعي المؤين والغير مؤين، ملوثات الهواء (مبادئ، أنواع الملوثات، العوامل المؤثرة في التلوث والتعرض البيئي، سمية وخطورة الملوثات،
    مستويات التعرض المسموح بها)، التقويم البيئي، المعايرة المعملية، أجهزة القراءة المباشرة ومعايرتها، التحكم الإدارى والتنفيذي والهندسي في العوامل البيئية، التهوية الصناعية (التهوية العامة، التهوية بالتفريغ المحلي: تصميم نظم التفريغ المحلي وتشغيلها ومعايرتها وصيانتها، نظم التهوية الخاصة).

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 5 12 3 4 5 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML