دورات هندسية

 

 

ظاهرة خطيرة: هروب البنات!

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 19
  1. [1]
    حامد محمد محسن
    حامد محمد محسن غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 437
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    ظاهرة خطيرة: هروب البنات!

    'هروب البنات من البيت ليست مشكلة أسرية فقط تخص الأب والأم والعائلة وحدها وانما هي مشكلة اجتماعية خطيرة تدق ناقوس الخطر وان لم ننتبه اليها الآن لاستفحل الأمر وافلت من ايدينا! هذا ما اكدت آخر احصائية للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ففي خلال الثلاث سنوات الاخيرة هربت من البيت أكثر من عشرة آلاف فتاة.. هذا بالمقارنة ماسجلته احصائية قديمة بالمركز عام 1993 بهروب 135 فتاة ارتفع الرقم إلي 850 فتاة هربن من بيوتهن عام 1995 حتي وصلنا إلي هذا الرقم المزعج خلال السنوات الأخيرة!.. الخطير أن هؤلاء الفتيات اللائي هرب أغلبهن من الريف تصل نسبتهن 70 في المائة!.. الأخطر انهن لم يعدن حتي الآن إلي اسرهن!
    وتعددت الأسباب الاجتماعية التي تدفع البنات إلي الهروب أكثرها شيوعا اصطدام الفتاة بقصة حب يدفعها إلي التمرد والهروب من سيطرة الأسرة بعدها تخطو أولي خطواتها نحو الانحراف والسقوط في الهاوية!
    الظاهرة خطيرة نناقشها في هذا التحقيق ومعه ندق ناقوس الخطر قبل ان يزداد الأمر سوء!'

    أسباب كثيرة وراء ظاهرة هروب الفتيات من منازل الأسرة.. اولها الظروف الاجتماعية والاقتصادية التي تعاني منها كثير من الأسر المصرية.. حقيقة هناك الكثير من البنات اللاتي تقدرن ظروف الأسرة وستتحملن المصاعب والأزمات .. وهناك من لاتستطيع التحمل فتهرب أو تستسلم للتمرد الأهوج للبحث عن طرق غير مشروعه للهروب من الفقر وهناك ظروف ومشاكل فردية كالأزمات العاطفية والزواج وغيرهما مما يدفع الفتاة إلي الهروب من البيت أيضاّ وتترك وراءها أسرتها تعاني الأمرين ناهيك عما يمكن أن يحدث لها من أنواع الانحراف أو السير في طرق قد تقودها إلي مالايحمد عقباه وفي الاحصائيات التي احتوتها دراسة للمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية ففي عام 93 سجلت الاحصائية 135 حالة وبالرغم من أن الرقم صغير ربما انه كان يمثل ازمة لعائلات الفتيات الهاربات.. وفي عام 95 سجلت الاحصائية 850 حالة وفي عام 99 تعدت الألف وفي الأعوام الاخيرة تخطت العشرة آلاف وبالرغم من الزيادة المستمرة في عدد البنات الهاربات إلا انه لم يتحرك أحد للحد من تلك المشكلة.


    هروب الريفيات!


    وقد اكدت الاحصائية ان 75 % من تلك الفتيات من المحافظات الريفية والقري في حين كانت النسبة الباقية في عدد من الاحياء الشعبية والمناطق العشوائية في القاهرة الكبري ونسبة ضئيلة من البنات الهاربات من الأحياء الراقية وكانت دائما القاهرة والاسكندرية هي القبلة التي تقصدها معظم الفتيات الهاربات.


    أسباب إجتماعية


    السبب الأول والرئيسي الأسرة التي يحدث فيها نوع من التفكك بين الأب والأم في البداية بين فصال الأب والأم داخل المنزل إلي ان يحدث الطلاق.. هذا الوضع يجعل الكثير من الفتيات غير قادرين علي التأقلم مع هذا الواقع وتفتقد البنت الرعاية والحنان اللازمين لها في فترة المراهقة حالات أخري تكون الفتاة متمردة علي الواقع الذي تعيش فيه والذي يشعرها بالاحباط في كل لحظة لانه لايحقق تطلعاتها وأحلامها نظرا لمستوي أسرتها الاجتماعي والاقتصادي المتواضع فتبحث عن مكان آخر.


    بسبب الحب!


    وفي دراسة أخري أكدتها إحدي الدراسات بمركز دراسات المرأة والطفل انه يوجد 15 % من الحالات هربت بدافع الحب لشاب رفضته الأسرة وفي بعض الأحيان تكون الفتاة أخطأت مع الشاب وتخاف ان تعلم أسرتها بذلك.. وبالرغم من الهروب إلا ان وهم الزواج يختفي بمجرد هروب الفتاة او يفشل الزواج بعد فترة قصيرة جدا.. وانه أيضا يوجد نسبة كبيرة من الفتيات تهرب بسبب إجبارهن علي الزواج وان أول شيء تتعرض له الفتاة بعد الهروب هو الاغتصاب وهذا يجعل عودتها إلي منزلها مرة أخري مستحيلة.


    اغراءات وسائل الإعلام


    أيضا الاغراءات التي تبنتها وسائل الاعلام التي تنقلها إلي جميع الريف من حياة المدن السهلة المليئة بالمتع التي يعيش كل من فيها علي حريته ويتصرف كما يشاء بينما القرية مازالت تمتليء بالصعوبات التي تواجه البنات.
    في النهاية وجهت الدراسة تحذيرا لكل الأسر المصرية لان الكثير من الأباء والامهات لايشعرون بهروب بناتهن ربما إذا اكتشفوا انهن تركن المنزل دون عودة.. حيث أن الهروب يبدأ داخل المنزل حيث يعيشن في عالم آخر فيجب علي الآباء والأمهات ان يحتوا بناتهن حتي لايقعن فريسة للمجهول وان علي الأسرة أن تنشيء الابنة علي الرضا بالواقع وان كل شيء مقسوم في الحياة.


    عايروني بالفقر!


    إيمان فتاة جامعية في الثامنة عشرة من عمرها.. تعيش في أسرة مكونة من سبعة أفراد.. والدها عامل بسيط يكسب قوت يومه بالكاد ووالدتها ربة منزل علي قد حالها.. وبالرغم من ضيق ذات اليد إلا ان أباها كان يوفر لها كل قرش لتعليمها.. لكن 'إيمان' لم تكن تكتفي بكل تلك التضحيات .. لأن طموحها وأحلامها كانت تسبق دائما زميلاتها في الجامعة وتنظر لحالها.. في أحد الأيام عادت إيمان من الجامعة تبكي بشدة وهي منهارة.. سألتها والدتها عن السبب فحكت لها انهم تشاجرت مع إحدي زميلاتها وانها عايرتها بمهنة والدها وقالت لها انهم لايملكون ثمن الطعام.. حاولت الأم تهدئتها لكن 'إيمان' ثارت أكثر وأخذت تحكي لوالدتها عن مستوي زميلاتها.. لكنها لم تعد تحتمل نظراتهم لها بأنها أقل منهم وانها أيضا لم تعد تحتمل الفقر الذي يعيشونه في اليوم التالي بدأت الام توقظ ابناءها ليذهبوا إلي مدارسهم.. وعندما دخلت غرفة بناتها لتوقظ 'إيمان' واخواتها فوجئت الام بعد وجود 'إيمان' أخذت تبحث عنها في كل مكان في الشقة لكنها لم تجدها.
    عاد الأب إلي بيته علي أمل أن يجد إبنه في المنزل لكنه لم يجدها.. حاول ان يوهم الأم بأن إبنته ذهبت لتشتري بعض الأشياء وسوف ترجع مرة أخري .. لكن الأم لم تقتنع بهذا الكلام خاصة بعد أن حكت له الحوار الذي دار بينهما الليلة الماضية..
    طلب الأب منها ان ينتظرا في البيت علي أمل أن تعود مرة أخري.. لكن للأسف مرت الساعات ولم تعد 'إيمان' .. فذهب الأب ليحرر محضرا بإختفاء إبنته الطالبة الجامعية وحتي الآن لم تعد 'إيمان' إلي المنزل.


    جحيم زوجة الأب


    'حنان' فتاة في السادسة عشرة من عمرها إنفصل والداها وهي في سن صغيرة في البداية عاشت مع والدتها وزوجها.. كان زوج أبيها يعتمد عليها ويعامل أشقاءها من والدتها معاملة جيدة بينما هي كانت تعامل في المنزل علي انها درجة ثالثة..
    كانت تتخيل حنان إنها سوف تجد العطف والرعاية من أبيها.. لكن للأسف جاءت الرياح بما لاتشتهي السفن.. وكانت معاملة زوجة الأب أسوأ بكثير من معاملة زوج أمها.. حيث كانت تضربها وتهينها.. في النهاية قررت حنان الهروب من جحيم زوجة الأب واختارت الشارع لتقيم فيه.. وخرجت حنان بلا رجعة.
    أما 'أميرة' فسبب هروبها هو الحب بعد أن رفضت أسرتها زواجها ممن تحب بحجة انه غير كفء وانه لايريد منها إلا التسلية فقط وأمام رفض الأسرة قامت أميرة بحزم حقائبها في الليل واخذت كل ذهبها وملابسها وذهبت إلي حبيبها ليتزوجا عرفيا.. وبعد فترة من الوقت بدأ القناع المزيف يسقط عن وجه الحبيب المخادع.. وبدأ يعتدي عليها بالضرب والسب وأخذ يطلب منها العديد والعديد من التنازلات وفي النهاية قام بتمزيق ورقة الزواج.. وجدت 'أميرة' نفسها في الشارع لم تستطع العودة مرة أخري إلي أهلها خوفا من أن يقتلونها.. وفضلت دار الرعاية عن العودة إلي الأسرة مرة أخري.


    هذا بسبب البعد عن الدين

  2. [2]
    همس.م
    همس.م غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً


    تاريخ التسجيل: Aug 2005
    المشاركات: 1,741
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    السلام عليك يا اخى
    فعلا ان هروب البنات مشكله اجتماعيه خطيره
    لكن هل لو كانت البنت متمسكه بدينها وتفهم احكامه جيدا
    هل تفعل ذلك؟؟
    اكيد لا
    الهروب ده راجع لنقص فى فكرتهم عن الدين
    جزاك الله خيرا لطرحك لهذه المشكله الخطيره

    0 Not allowed!



  3. [3]
    بوجراح
    بوجراح غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية بوجراح


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 1,247
    Thumbs Up
    Received: 4
    Given: 0

    Lightbulb السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    م.همس
    وأنا مع أختي الكريمه همس فعلن لو كان هناك وازع ديني لما تجرأت على الخروج حتى من الممكن من غير شور أهلها جزاك الله كل خير وبارك الله فيك وإلى لقاء قريب .....
    [blink]
    بوجراح
    [/blink]

    0 Not allowed!



  4. [4]
    المهندسة ريهام
    المهندسة ريهام غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 631
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    بارك الله فيكى ياختى على الموضوع ده ............................ وفعلا الهروب المنتشر للبنات يرجع لعدم ثقافتهم الدينية .

    0 Not allowed!



  5. [5]
    حامد محمد محسن
    حامد محمد محسن غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 437
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    همس.م بوجراح المهندسة ريهام شكرا على مروركم

    0 Not allowed!



  6. [6]
    hoba
    hoba غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    المشاركات: 330
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 3
    اعتقد ان هروب البنات لعده اسباب اهمها
    قصور فى التربيه وبتبقى غلطه الاهل طبعا
    عدم الوعى الدينى
    مغريات الحياه حاليا وما ادراك يازميلى العزيز
    اللهم إني أعوذ بك من يوم السوء ، ومن ليلة السوء ، ومن ساعة السوء ، ومن صاحب السوء ، ومن جار السوء ، في دار المقامة .
    امين يارب العالمين

    0 Not allowed!


    هبــــــ عز ـــــــــه
    اللهــم اجــرنى فى مصيبتـى واخـلف لى خيـرا منها

  7. [7]
    م/ مصطفي
    م/ مصطفي غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية م/ مصطفي


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 758

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    Post شي هاااااام

    اخواني لقد نسيتم شي هااااام جدااا يساعد الانسان علي ارتكاب الاخطاء و يزين له ارتكابها
    اتدرون ما هو ؟؟؟؟

    ليس الشيطااااااان فقط
    و انماااااا


    اصدقااااااااء السوووووووووء

    و لهم الاثر الاكبر من تاثير الشيطان نفسه علي الانسان .. و كما تقول المقوله الشهيره " المرء علي دين خليله "

    فيجب ان ينتبه الاب و الام و الاخ و الاخت ايضا الي اصدقاهم و يتحروا الدقه في الاختياااار جيداااا جدااا جدااا

    0 Not allowed!





    عـوده مره أخري الي هذا الملتقي الاكثر من رائع :)

  8. [8]
    المهندسة مي
    المهندسة مي غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jan 2006
    المشاركات: 823
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله بركاته ..
    مشكور حامد على هذا الموضوع ..
    وانا أوافق .. Aerodynamic .. على رأيه أصدقاء السوء لهم تأثير كبير على التمرد الانسان وأعتقد ان هذا ناتج عن اهمال الأم والأب أو الخلاف المستمر في أسلوب التربيبة لأبنائهم وانشغالهم في الحياة العامة عنهم ..

    0 Not allowed!


    Eng.MTM

  9. [9]
    وفاء1980
    وفاء1980 غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 387
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا لك اخي على هذا الموضوع علما بان القصور في الوعي الديني وكذلك عدم المتابعة من قبل الاهل للاولاد وتركهم دون توجيه وحصانة دينية كافية يكون من اهم الاسباب لحدوث ذلك...المهندسة وفاء

    0 Not allowed!



  10. [10]
    منتصر
    منتصر غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 32
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اللهم احفظ بناتنا وبنات المسلمين واصرف عنهن شياطين الانس والجن يارب العالمين

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML