دورات هندسية

 

 

من لمسلمي القوقاز؟

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 14
  1. [1]
    الصورة الرمزية صبري النجار
    صبري النجار
    صبري النجار غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Jul 2005
    المشاركات: 144
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0

    من لمسلمي القوقاز؟

    من ينصر إخواننا المسلمين في القوقاز؟
    وموطنهم بالجبال الواقعة فيما بين بحر قزوين والبحر الأسود.

    لماذا تتجاهلهم وكالات الأنباء العالمية وحتى الإسلامية؟


    هؤلاء المسلمون الأشاوس المرابطون المدافعون عن دينهم وهويتهم ذاقوا ألوان العذاب من الإتحاد السوفييتي، حيث شرد ستالين بعض قومياتهم وأرسلهم إلى صقيع سيبيريا ، ومن قبل الثورة البلشفية عام 1917 اضطهدهم قياصرة روسيا أشد الإضطهاد.

    أرجو ممن لديه معلومات تفصيلية من الإخوة الأفاضل في المنتدى عن إخواننا في القوقاز، أن يقودنا إلى الحقيقة ، فأقل ما نفعله إزاءهم هو معرفة مصابهم ونشره بين المسلمين ، عسى أن يأذن الله في يوم من الأيام بظهور من يقود حربهم نحو الإستقلال عن روسيا الأرثوذكسية ، كما استقلت دول البلقان وأوكرانيا والجمهوريات الإسلامية (التركية: قرغيزستان وأوزبكستان وتركمانستان وقزاخستان وغيرها).
    على حسب معلوماتي المتواضعة، يتكون مسلمو القوقاز من الأعراق التالية:
    • أباظا
    • أديجا ، ومنهم: الأبزاخ و الشايسوغ
    • الشيشان (وينخ) ، ومنهم: الغلغاي و الأنغوش
    • الداغستان


    أرجو أن نقرأ الكثير عن إخوتنا هؤلاء
    وبارك الله فيكم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    صبري النجار

  2. [2]
    عربي حر
    عربي حر غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 540
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    بارك الله فيك أخي الكريم ولاكن والله أول مره أسمع بهم وياري أصتطيع المساعده بارك الله فيك والسلام عليكم

    0 Not allowed!



  3. [3]
    Mangah_man
    Mangah_man غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 849
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    للحقيقة اسمع في الاخبار كثيرا ما يفعلوه الشيشان في الروس
    و اعلم انهم يجاهدون من اجل استقلال اراضيهم
    و كثير منهم مسلمين
    ولكن للاسف معلماتنا عنهم ضعيفة ..
    و الخطا ليس منهم .. ولكن منا لاننا .. اصبحنا فقرق بين المسلم العربي و المسلمين ذوي الاعراق الاخري رقم ان الفرق بين المسلم و الاخر إلا بالتقوي .. وحتي التقوي لا يعلمها الا الله وحدة و ليس لنا ان نقول فلان تقي ..
    جزاك الله خيرا علي هذا الموضوع..

    0 Not allowed!


    ولرب نازلة يضيق بها الفتى *** ذرعا وعند الله منها المخرج
    ضاقت فلما استحكمت حلقاتها *** فرجت وكنت أظنها لا تفرج


    ************
    نعيب زماننا و العيب فينا

    و ما لزماننا عيب سوانا

    و نهجو ذا الزمان بغير ذنب

    و لو نطق الزمان لنا هجانا

  4. [4]
    م.محمد بن إسماعيل
    م.محمد بن إسماعيل غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 394

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 34
    Given: 0
    و عليكم السلام ورحمه الله وبركاته
    استاذنا الكبير المهندس صبرى
    سعداء برجوعك الى الملتقى
    فعلاً كثير منا يتجاهلهم و هم يدافعون عن دينهم بجديه ونحن ......................لاتعليق

    0 Not allowed!



  5. [5]
    صبري النجار
    صبري النجار غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية صبري النجار


    تاريخ التسجيل: Jul 2005
    المشاركات: 144
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0

    Question

    أخي الكريم Mangah_man
    لافُضَّ فوك
    ( إنما المؤمنون إخوة )
    حقا كنا نتابع جهاد إخواننا الشيشان، وكم كان صمودهم رائعاً ومشرفاً في عاصمتهم جروزني ضد جحافل الجيش الروسي العرمرم بمشاته ودباباته وطائراته، حينما طالبوا باستقلالهم عن روسيا.
    ورحم الله قائدهم المغوار الجنرال جوهر دوداييف ، الذي وجهت إليه المخابرات الروسية صاروخاً ، أثناءَ استعماله لهاتفٍ محمولٍ.
    ولاننسى أن تعداد شعب الشيشان حوالي أربعمائة الف نسمة !!! فسبحان الله ، لو كان للعرب مثل جهادهم لما تأسست لبني صهيون دولتهم ، على مقدساتنا وعند مسرى نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم.
    ورحم الله قائدهم الشيخ/ شامل الذي كان يجاهد ضد الروس في القرن التاسع عشر.

    أرجو من الإخوة الأحباء موافاتنا ببعض التفاصيل عن هذا التجمع المسلم الذي تجاهلناه. رغم أن المؤمنين جسدٌ واحدٌ ، إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائرُ الجسدِ بالحمى والسهر.

    والله من وراء القصد.
    صبري

    0 Not allowed!



  6. [6]
    profshimo
    profshimo غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 1,318
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    بارك الله فيك أخى ولقد سمعت عنهم الكثير وهناك مواقع كثيره عليها أخبار عنهم ولمن أرادها فها هى

    http://www.QuQaz.com

    جزاكم الله خيرا على الطرح الجيد

    0 Not allowed!



  7. [7]
    صبري النجار
    صبري النجار غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية صبري النجار


    تاريخ التسجيل: Jul 2005
    المشاركات: 144
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    اخي الكرم profshimo
    جزاك الله خيرا على جهدك الطيب
    وقد صادفني كذلك هذا الموقع:

    http://www.suhuf.net.sa/2000jaz/jan/15/fe1.htm

    المأساة الشيشانية
    الواقع والدور المطلوب
    د, مانع بن حماد الجهني*


    الحديث عن مأساة الشيشان، حديث مرير، ينكأ الجرح الدامي الذي أبى أعداء الاسلام إلا تتابع إنزافه، هذا الحديث المرير يجسد امام مخيلتنا الذلة المفروضة على المسلمين، وأي ذلة أهون من ان يمنع المسلمون من مد أيدي العون الحقيقي لاخوانهم مسلمي الشيشان، ضد الاعتداء السافر الواقع عليهم، على الرغم من ان المسلمين الذين تجاوز عددهم المليار والربع نسمة، يمتلكون مقدرات عظيمة، ويأمرهم دينهم الحنيف دين الوحدة والتكافل بواجب النصرة ويحضهم عليها.
    ورغم ما في الحديث من مرارة تعتصرني كلما دعيت للحديث عن تلك القضية إلا ان الأمر فيه عزاء وفائدة تستحق التذكير واعادة الطرح، فهذه المأساة يجب ألا تنسى، ويجب على كل مسلم واع ألا تشغله شؤونه وهمومه مهما كانت عن متابعة تلك القضية وغيرها من قضايا المسلمين وتداعياتها الخطيرة، فذلك أدنى قدر من الوفاء بحقوق الأخوة, كما ان الحديث عن الشيشان الآن ضرورة تعدت التعرف على حجم المأساة والدور الواجب على كل منا تجاهها، الى معرفة حيثيات الاسباب التي اسفرت عن تلك المأساة وحلولها الصحيحة والعلاج الناجع الأمثل لها, فبهذا نكون قد وظفنا هذه الكربة والمحنة لتكون لنا ولأمتنا درسا على المدى القريب والبعيد نعتبر منه، فتتحول المحنة الى تجربة مفيدة ودرس عميم النفع,,لقد بدأت قضية الشيشان واستمرت الى اليوم بسبب الإسلام، فلو لم يكن الشيشان مسلمين لما تعرضوا للاضطهاد الواقع عليهم ابتداءً، ولو لم يكونوا راغبين متمسكين بدينهم، متشوقين للعودة الى احكامه وتعاليمه لما حدث ما نراه من هجمة روسية شرسة، ومباركة دولية مؤيدة، بينما المسلمون ينتظرون التوجيه والاذن للتعبير عن مرئياتهم ومشاعرهم, أدلل على ذلك بإشارة بسيطة موجزة توضح المعنى، عندما جاء الكماليون فهدموا الخلافة العثمانية واستمر أحفادهم في افراغ الاسلام من مقاصده وتعاليمه وفكره كانت المكافأة لهم كما نعرف جميعا: عضوية حلف الناتو بالأمس، وعضوية السوق الاوروبية غدا.
    جغرافية الشيشان
    تقع جمهورية الشيشان في الشمال الشرقي من القوقاز، وتبلغ مساحتها 300,13 كم مربع، وعدد سكانها حسب احصاء ديسمبر 1991م 000,450,1 نسمة، والبلاد المجاورة المحيطة بها هي : داغستان في الشمال وفي الشرق، وجمهورية الانقوش واوستينيا الشمالية في الغرب، وجورجيا في الجنوب.
    كان الشيشان يعيشون في: جمهورية الشيشان الأنقوش ذات الاستقلال الذاتي, وهي جمهورية كانت تابعة لروسيا الاتحادية منذ عام 1957م، إلا ان الشيشان بعد انهيار الاتحاد السوفيتي أسسوا جمهورية الشيشان، وان لم تعترف أي دولة حتى الآن باستقلال هذه الجمهورية.
    وأشهر مدن جمهورية الشيشان: جروزني العاصمة ، وجودرميس، ومالكوبيك، وأرقون.
    واشهر انهار بلاد الشيشان: نهر تراك، وهو ينبع من بلاد القوقاز ويصب في بحر الخزر قزوين ويتفرع من تراك هذا فروع هامة: صونجا، واركون، وآصا.
    نوعية السكان:
    هناك مليون شيشاني من مجموع عدد السكان الذي يقارب المليون ونصف مليون نسمة، كما ان في بلاد الشيشان 300 ألف روسي و100 الف انقوشي، والانقوش أقارب الشيشان عرقيا، و20 الفاً من الشعوب الداغستانية القاموق والنوكاي والآوار واللاق والداركون وغيرهم و14 الف ارمني و12 الف اوكراني و5000 تتاري و5000 يهودي و4000 تركي، ومعظم هؤلاء كان الروس قد هجروهم عنوة عام 1988م من آسيا الوسطى.
    واللغة الروسية في الجمهورية الشيشانية هي اللغة الشيشانية.
    ويعيش الشيشان في بلادهم، ولكن منهم مهاجرون موزعون على البلاد المجاورة لهم مثل: جمهورية الانقوش، وفي داغستان والبلاد المجاورة الأخرى مثل: تركيا وسوريا والأردن وكازاخستان وبعض البلدان الاوروبية.
    نفي ستالين شعب الشيشان في عام 1944م الى كازاخستان، لكن بعضهم اخذ في العودة الى بلاده اعتبارا من عام 1988م.
    الإسلام والشيشان:
    الشيشان سنيون يتبعون المذهب الشافعي، وقد انتشرت بينهم الصوفية بطريقتيها : النقشبندية والقادرية خاصة بعد الاحتلال الروسي لبلاد الشيشان.
    قامت روسيا بعد قضائها على جمهورية شمال القوقاز عام 1924م فضمت الشيشان اداريا الى دولة روسيا الاتحادية، ونكاية بالشيشان، ولقطع روابطها بالعالم الاسلامي عامة والعالم التركي خاصة، قامت السلطات في موسكو بالغاء استخدام الحروف العربية في كتابة اللغة الشيشانية، ويفسر هذا الاجراء على انه كان يستهدف بالدرجة الاولى الحد من نفوذ الزعماء الدينيين الذين كانوا في حركة مقاومة قوية ومستمرة ضد الاستعمار الروسي.
    والواقع ان الروس قد اتبعوا سياسة مضادة للاسلام خاصة في نهاية العقد الثاني من القرن العشرين، وجاءت اعوام 1937م 1939م لتشهد اجراءات قمعية روسية ضد الاسلام والمدافعين عن الاسلام، راح ضحيتها آلاف مؤلفة من الشيشان بعد عمليات واسعة من الاعدام الجماعي رميا بالرصاص.
    وقد أرادت السلطات الروسية الحد من الصحوة الاسلامية الدائمة لدى الشيشان بنشر السياسة الالحادية بين هذا الشعب، استمرت هذه السياسية حتى اصلاحات جورباتشوف الاخيرة.
    ويلاحظ انه كان في بلاد الشيشان في عام 1837م 310 جوامع مفتوحة للعيادة، وقد وصل هذا العدد عام 1978م في اثناء الحكم الشيوعي الى النصف يعني الى 155 جامعا، إلا أن هذا العدد الأخير أخذ في الصعود مرة اخرى في عهد جورباتشوف.
    أعلن الشيشان استقلالهم عن دولة روسيا الاتحادية، وبالتالي اعلنوا دستور الجمهورية الشيشانية، ونصوا فيه على ان الأديان منفصلة عن اعمال الدولة، ومقابل ذلك تتمتع جميع الفاعليات وكل الأنشطة الدينية بدعم الدولة وتأييدها، وبالتالي أعلن تأسيس معهد الدولة للدراسات الإسلامية في العاصمة جروزني، ودعمت الحكومة المركز الثقافي الإسلامي في العاصمة.
    واحتراما للأقليات الدينية الموجودة في جمهورية الشيشان اعلنت الدولة اعادة فتح كنيسة جروزني والمعبد اليهودي فيها، وذلك بعد ان فتحت الدولة كل الجوامع التي اغلقها الروس.
    موجز تاريخ الشيشان:
    بدأ الإسلام ينتشر في ربوع البلاد وفي داغستان المجاورة منذ أيام عمر بن الخطاب رضي الله عنه عام 13ه,وقد تمكن الإسلام بعد استقرار الحاكمية الإسلامية فيهما منذ الغزوات التي قام بها مروان بن محمد والي الأمويين في أرمينيا أثناء الغزوات العربية الخزرية بين عامي 736 738م، على بلاد الشيشان، ومروان بن محمد هذا هو الذي أصبح بعد ذلك الخليفة الأموي مروان الثاني.
    وفي القرن الثالث عشر الميلادي تعرضت بلاد الشيشان لاعتداء المغول وانتصر الشيشان على المغول وان اضطروا للانسحاب الى الجبال بين عامي 1238 1240م، ولم يستطع تيمور اثناء حكمه لهذه البلاد ان يسيطر على المناطق الجبلية التي اتخذها الشيشان مناطق جديدة ووطنا جديدا، ونجح الشيشان في الحفاظ على استقلالهم في الفترة التي اخضع المغول فيها مناطق الاستبس في القوقاز الشمالي، والتي استمرت فيها سيطرتهم مدة قرنين كاملين.
    بدأ الروس في اتباع سياسة منظمة في النصف الاول من القرن الخامس عشر الميلادي لاحتلال القوقاز الشمالي، واخذوا في توطين الكازاك الروسي على امتداد نهر تراك.
    ولما تصور بطرس الأول قيصر روسيا المشهور انه أخضع بلاد الشيشان، ثار الشيشانيون ضد المحتلين الروس وكانت هذه الثورة في 7 يوليو 1732م، وهي أول الحروب الشيشانية الروسية، وألحق الشيشان بالقوات الروسية تحت قيادة الجنرال الروسي الشهير كوه هزيمة نكراء.
    أخذ الشيشان يحاربون الروس معلنين الجهاد ضدهم وتمكنوا بالفعل من هزيمة القوات الروسية مرارا وتكرارا تحت قيادة شخصيات شيشانية اتسمت بالبطولة والفداء مثل: بيبولا طاي مييف والشيخ منصور.
    عندما انسحب الشيشان الى المناطق الجبلية تاركين الارض الزراعية للتمكن من مقاومة القوات الروسية، وزع الروس اراضي الشيشان الخصبة على الكازاك الروس، ففوجئوا بمقاومة بارزة قام بها حمزة بك غزوات والشيخ شامل، وهما من خلفاء الامام الغازي محمد الذي توفى عام 1832م، وتوفى حمزة غزوات بك عام 1834م، وتوفى الشيخ شامل عام 1871م.
    وجهاد الشيخ شامل ومعاركه ضد الروس طوال 35 عاما مشهورة في التاريخ الروسي، لأن الروس عانوا منه كثيرا عندما كانت لديهم احدث اجهزة العصر والقوة العددية الكثيفة، ولم تكن قوات الشيخ شامل تملك الا أسلحة تقليدية قديمة، وفي عدد قليل لا يمكن مقارنته بعدد القوات الروسية, والجدير بالذكر ان حركة الشيخ شامل الجهادية لم تلق دعما ولا تأييدا من العالم الاسلامي.
    وبرغم إحكام السيطرة الروسية الاستعمارية على المنطقة في حوالي عام 1860م وانطلاق هجرات واسعة من الشيشان الى سوريا وفلسطين وتركيا، فإن حركات جهاد واسعة ومنظمة قامت ضد القوات الروسية في البلاد مثل: حركة الزعيم الشيشاني باي صونقور وحركة الزعيم الشيشاني أومادوييف ، ثم حركة آطاي أضاييف ، ثم حركة داده زا الماييف , أما أكبر حركات الجهاد الشيشانية ضد الروس في تلك الفترة فهي حركة الزعيم الشيشاني علي بك حاجي الذي قضى الروس على حركته وأعدموه في العاصمة جروزني عام 1878م.
    لم يهدأ الشيشان وهم أمة لم تعرف الهدوء أمام أي خطر استعماري في اثناء الحكم الشيوعي, عادت حركات الجهاد ضد روسيا قوية، وأسست شعوب شمال القوقاز جمهورية ضمت الشيشان فيما ضمت، وكانوا برئاسة الشيخ أوزون حاجي عام 1917م، واعلنت الجمهورية استقلالها في 11 مايو 1918م باسم دولة القوقاز، وبعد عام واحد اجتاحها الجنرال دانيكين واحتل أراضيها وأسس هناك نظاما عسكريا صارما وبذلك أحيا هذا الجنرال، المؤسسات الديكتاتورية العسكرية التي سادت في العهد القيصري.





    فالنصر قادم والإسلام باق والله تعالى غالب على امره، اسأل الله تعالى لإخواننا المجاهدين في الشيشان وداغستان الثبات والمدد والنصر المبين.
    واسأله جل وعلا لأبنائهم وذرياتهم وضعفائهم ان ينزل عليهم الرحمات والسكينة، وأن يكسوهم ويطعمهم ويؤويهم ويشافيهم,وأسأله جل وعلا لكل من دعمهم ودعا لهم ونافح عن قضيتهم جزيل الأجر والمثوبة.
    وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

    * الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي
    وعضو مجلس الشورى

    0 Not allowed!



  8. [8]
    م.محمد بن إسماعيل
    م.محمد بن إسماعيل غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 394

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 34
    Given: 0
    بعد أربع سنوات من الحرب يعاني الاقتصاد الشيشاني والبنية التحتية من الشلل شب
    التام. فيما لا يزال قرابة نصف سكان البلاد ما قبل الحرب إما قد قتلوا أو أجبروا على ترك
    مواطنهم.

    كما أن نسبة البطالة مرتفعة جداً والغالبية العظمى من الشيشانيين يعيشون تحت خط الفقر،
    ولا يحصلون حتى على الخدمات الأساسية أو المأوىوطوق النجاة الذي يتعلق به معظم الناس
    هو المساعدات الإنسانية.

    إغلاق مخيم لاجئين
    والحرب في أوجها عاش ما يزيد عن 300,000 شيشاني في مخيمات مزدحمة وفي ظل
    ظروف قاسية في أنجوشيا. لاق آخر مخيم للاجئين في يونيو 2004، ولكن مع عدم وجود
    ضمانات للأمن أو المعيشة فإن ستون ألف (60,000) شيشاني لا يزالون في أنجوشي
    مترددون في العودة لوطنهم.

    وتحكي إ والذين يعودون منهم غالباً لا يجدون مأوى ويضطرون للإقامة في مراكز حكومية
    مؤقتة في العاصمة جروزني. حيث تعاني هذه المراكز من الازدحام؛ إذ أن ثمانية أشخاص
    أو أكثر يتقاسمون غرفة مصممة لاستيعاب ستة أشخاص، كما تعاني هذه المراكز من
    انقطاع المياه المتكرر وغياب نظم الصرف الصحي.

    الإغاثة الإٍسلامية في الشيشان
    تقف الإغاثة الإسلامية إلى جانب الشيشانيين في محنتهم الإنسانية منذ عام 1995 حيث تقدم لهم المساعدات الغذائية والمياه النقية والمأوى والرعاية الصحية الأولية.

    برنامج الغذاء المشترك بين الإغاثة الإسلامية وبرنامج الغذاء العالمي
    : أنجوشيا
    في مايو المنصرم وزعت الإغاثة الإسلامية مساعدات غذائية على النازحين الشيشان فأنجوشيا بالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي. إذ تم توزيع طرود غذائية في القرى في منطقة نزران وفي مخيم ستسيتا.
    هذا ووصلت مساعدات الإغاثة الإسلامية الغذائية المنتظمة إلى ما يزيد عن 3000 شخص في مخيمي بارت وسبوتنك في شهر فبراير، أي قبل إغلاق المخيمات بشهر واحد.

    برنامج الإغاثة الإسلامية للغذاء التكميلي
    واصلت الإغاثة الإسلامية في شهر مايو تنفيذ برنامج الغذاء التكميلي فمراكزالإقامةالمؤقتة في غروزني. تلقت العائلات المقيمة في 7 مراكز إقامةمؤقتطروداغذائية وأطقم صحية.

    كما واصلت الإغاثة الإسلامية تقديم مساعدات غذائية إلى ما يزيد عن 30 ألف شيشاني فالأرياف المحيطة بغروزني العاصمة واحتوت الطرود الغذائية التي يوفرها برنامج الغذاء
    العالمي على الطحين والسكر والزيت والملح.




    مشروع الغذاء المدرسي المشترك بين الإغاثة الإسلامية وبرنامج الغذاء العالمي.
    وجبات ساخنة للأطفال يستفيد ما يزيد عن 21,000 تلميذ بالمرحلة الابتدائية ومرحلة ماقبل المدرسة في مدينة غروزني، ريف غروزني، وجوديرمس في الشيشان يستفيدون من
    هذا البرنامج المشترك مع برنامج الغذاء العالمي من أجل ضمان أن يحصل الأطفال على وجبة ساخنة على الأقل في اليوم، تستلم المدارس إمدادات غذائية لتجهيز وجبة يومية مكونة من عصيدة أرز.
    برنامج الإغاثة الإسلامية للأضاحي لعام 2004
    في فبراير الماضي نفذت الإغاثة الإسلامية برنامج الأضاحي الموسمي وقامت بتوزيع
    لحما طازجاً ونقانق وطروداً غذائية على آلاف النازحين

    موقع الاغاثات الاسلاميه
    http://www.islamic-relief.com/Arabic...s/chechnya.asp

    0 Not allowed!



  9. [9]
    م.محمد بن إسماعيل
    م.محمد بن إسماعيل غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 394

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 34
    Given: 0

    جرائم الحرب في الشيشان

    جرائم الحرب في الشيشان ورد فعل الغرب إزاءها
    نص شهادة بيتر بوكرت، الباحث المتخصص في أزمات الطوارئ بمنظمة "مراقبة حقوق الإنسان"؛
    أمام لجنة العلاقات الخارجية التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي


    أقرأ المزيد فى هذا الرابط
    موقع مراقبة حقوق الانسان
    http://www.hrw.org/arabic/countries/...t/chechnya.htm

    0 Not allowed!



  10. [10]
    م.محمد بن إسماعيل
    م.محمد بن إسماعيل غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 394

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 34
    Given: 0

    صوت القوقاز

    موقع فيه كل مايتعلق باخواننا مسلمي القوقاز
    موقع صوت القوقاز
    http://www.alqoqaz.net/?P=6%20&is=2&se=12

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML