دورات هندسية

 

 

كواشف الخوافي... وآن للحق أن يبان

صفحة 26 من 53 الأولىالأولى ... 1622 23 24 25 2627 28 29 30 36 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 251 إلى 260 من 526
  1. [251]
    خالد ماهر
    خالد ماهر غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 480
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    يا عمار اخبرني عن الشئ الذي اردتنا ان نقرأه عن عائشه رضي الله عنها اذا
    وبعد ان تخبرنا اجب على سؤالي ثانيه
    اذا كانت ام المؤمنين قد ارتكبت اثما او فاحشه تستوجب الحد فلما لم يطبق علي بن ابي طالب رضي الله عنه عليها الحد؟؟
    هل كان عليا كرم الله وجهه يسامح في حد من حدود الله؟؟

    0 Not allowed!



  2. [252]
    نبعة المدينة
    نبعة المدينة غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 566
    Thumbs Up
    Received: 95
    Given: 2

    نعم عقل طفل لاتنطلي عليه هذه الخرافات

    عزبزي عمار
    نعم عقل طفل لاتنطلي عليه هذه الخرافات .
    عن اتهام ام المؤمنين وعن التحريفات في القراّن وعن كل الخرافات التي تناقض بعضها ألأّخر فيسردوا لنا ألقصص تلو القصص وكأن الصحابه رضوان الله عليهم ههمهم الوحيد ان يتاّمروا على بعضهم ألبعض ويكيدوا لبعضهم البعض ويتصارعوا لمصالح دنيويه .
    وعلى ما يبدو أنك يا عزيزي لاتتابع ما رد عليك زميلنا ألأخ العراقي من بدع وخرافات ولا أجد أكثر مما وضحه لك ووضع ألنقاط على الحروف وأيضاً الزملاء الذين كشفوا كيف يتحدث البعض وببساطه عن انحرافات في القرأّن الكريم وعن اتهام أم المؤمنين بالزنا (استغفر الله) وانتم ببساطه تقولون انه أّراء شخصيه لبعض الشيعه
    أنصحك يا أخي بالتوبه الى الله ولا تنجر خلف تلك ألإنحرافات والخرافات التي لاتنطلي على طفل صغير وأن تحكم عقلك وأرجو أن تقرأ جيداً المقال المكتوب في هذا المنتدى بعنوان ( رسائل شيعي الى شيعي ) لتجد التناقضات وألمأزق الذي يقع فيه واضعي هذه ألأكاذيب وحسب المثل القائل اذا اردت ان تكذب كذبه ليصدقها الناس فعليك ان تدعمها بمائة كذبه تدعم الكذبه ألأولى .
    وهكذا نجد الكذبه مدعّمه بمائة كذبه أخرى حتى تصدق الكذبه ألأولى .
    ويا أخي اني ارى انك صادق عندما قلت انك لاتصدق تلك ألأكاذيب , وكيف تصدقها فهي تناقض الفطره وتناقض المنطٌق
    وأن عدم تصديقها لايكفي بل يجب التبرأمن واضعي تلك ألأكاذيب، فلا يكفي مثلاً ان تقول بأني لاأصدق من يتحدُث عن تحريف القرأّن منهم بل يجب ان تتبرأ من هؤلاء ,وأن تهدي أولادك من بعدك من أن لايقعوا فريسه لهؤلاء
    واني انصحك ان تقرأ الكثير عن الشيعه وستعرف لوحد ك الحقيقه
    فاني للأسف يا عزيزي ارى انك ان بقيت على الحاله فانك بذلك تكون أقرب إلى ألضلال منكك إلى ألهدى
    وأني أرى أنك تنزعج من السياسه فلنبتعد عنها
    هداك الله ولا أخفي عليك بغض ألنظر أنك تناقضني دائماً إلآ أنني معجب أنك تبحث عن الحقيقه
    هداك ألله والسلام ختام

    0 Not allowed!



  3. [253]
    نايف علي
    نايف علي غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية نايف علي


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 2,284
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 10
    إلى الآن لم أجد من الشيعة جواباً ولن أجد
    وقد طلبتم أن نناقش موضوع الإمامة وهانحن ناقشناه ولم نجد منكم جواباً(انظر إلى مشاركتي في صفحة 16) وقد مر عليها قرابة الشهر, ولاأريد رداً الأن لأن الموضوع قد أصبح قديماً والحوار والنقاش يكون عاجلا غير آجل .
    فالخلافة والإمامة أصبحت واضحة الآن ولكن لأن الممذهب الشيعي هو مذهب سياسي لا يريد أن يعترف بكلام الإمام علي رضي الله عنه إلا فيما يخالف هواهم
    ألا تعلم يامن تبحث عن الحق أن عمر رضي الله عنه تزوج أم كلثوم بنت علي رضي الله عنه وبنت الزهراء رضي الله عنها , ولكن لأن هذا الحدث لايوافق سياسة المذهب رووا أثرا باطلاً عن جعفر الصادق أنه قال في هذا الزواج"ذاك فرج سلبناه"
    أيعقل هذ الكلام وعلي بن أبي طالب هو أشجع قريش يرضى بأن تزوج بنته وهو غير راض؟
    ألا تعلم يامن أسال الله أن يفتح قلبك للحق أن أبو جعفر الباقر تزوج أم فروة بنت القاسم بن محمد بن أبي بكر التي أمها أسماء بنت عبدالرحمن ابن أبي بكر , وقد أنجبت أم فروة لأبي جعفر ابنه جعفر الصادق الذي ينتمي إليه مذهبكم؟وأبو بكر جده وقد كان يقول جعفر رحمه الله:ولدني أبو بكر مرتين.
    ألا تعلم أن سالم ابن أبي حفصة -وهو شيعي ثقة-قال : سألت أبا جعفراً وابنه جعفراً عن أبي بكر وعمر فقالا لي : ياسالم تولهما وابرأ من عدوهما فإنهما كانا إمامي هدى , ثم قال جعفر : ياسالم : أيسب الرجل جده؟أبو بكر جدي لانالتني شفاعة محمد صلى الله عليه وسلم إن لم أكن أتولهما وأبرأ من عدوهما.(وهذه القصة موجودة في سير أعلام النبلاء في ترجمة جعفر الصادق)
    قد تقول هذه من التقية فأقول لمذا تقية ولم يكن في المجلس إلا ثلاثة وهم أبو جعفر الباقر وابنه جعفر الصادق وسالم ابن أبي حفصة فلماذا التقية إذاً؟
    ألا تعلم أنه قد روي في كتبكم أن الخلافة كانت بالوصية لعلي رضي الله عنه(راجع تفسير الكاشاني المسمى بالتفسير الصافي عند آية "ياأيها الرسول بلغ ماأنزل إليك من ربك" في سورةالمائدة) ؟ فأقول لك ,انت من أهل الإنصاف إن شاء الله:
    من المؤكد أن تتفق معي بأن الله عزوجل حكم عدل قد اصطفى نبيه من بين الناس وعليه فهل يعقل أن يطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تكون لعلي ولم يتم الأمر ؟ أليس الله حكم عدل وأليس رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أكرم الخلق على الله ؟ فلماذا لم يتم ماأراده رسول الله الذي ضحى بكل صغيرة وكبيرة من أجل هذا الدين وهو خليل الله وحبيب الله صلى الله عليه وسلم؟ أيعقل أن لا ينصر الله رسوله صلى الله عليه وسلم؟
    ومعنى ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبلغ ماأنزل في علي ولازم ذلك أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكمل الدين ؟ أيعقل هذا؟
    ألا تعلم أن الأئمة الإثني عشر لم يتقلد الأمر منهم إلا علي والحسن رضي الله عنهما والحسن رضي الله عنه تنازل لمعاوية رضي الله عنه فهل كانت إمامة الأئمة الإثني عشر إمامة هدى أم إمامة حكم؟
    فإن كانت إمامة حكم فقد رأيت أنه لم يتقلد إلامارة إلا علي والحسن رضي الله عنهما فهل يعقل أن الله سبحانه وتعالى الذي لا معقب لحكمه ولاراد لفضله أن يشاء أن يكون الأئمة الإثننا عشر أئمة حكم ولم يتحقق ذلك إلا لاثنين من الأئمة فقط؟
    وإن كانت إمامة هدى فلا يمنع ذلك من أن تكون إمامتهم للهدى مع خلافة غيرهم .
    والله إني لك ووالله إني عليك مشفق.
    ماأردت منك إلا ان تفكر في الأمر
    وكل عام وأنت بخير.

    0 Not allowed!


    إذا اعتاد الفتى خوض المنايا ::: فأهون مايمر به الوحول

  4. [254]
    الألكتروني
    الألكتروني غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Feb 2006
    المشاركات: 82
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اهنئكم اخوتي بقدوم العيد
    وادعوا الله المغفرة لي ولكم في الشهر الفضيل

    واشكر الاخ hss على طرحه لموضوع النسب بين الصحابة ونسلهم وال البيت رضوان الله عليهم اجمعين
    والتي تدل على العلاقة الحميميه التي تجمعهم
    http://www.wylsh.com/contnent/articles.php?topic=4

    0 Not allowed!



  5. [255]
    عمار الغزاوي
    عمار الغزاوي غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 169
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الى جميع الاخوة اطلب الرد في اية الولاية
    بسم الله الرحمن الرحيم
    "انما وليكم الله و الذين آمنوا الذين يقيمون الصلوة و يؤتون الزكوة و هم راكعون"
    صدق الله العلي العظيم

    0 Not allowed!


    أللهمَ أرِنا الحقَ حقاً فنتبعه وأرنا الباطلَ باطلاً فنجتنبه

  6. [256]
    نايف علي
    نايف علي غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية نايف علي


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 2,284
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 10
    الأخ عمار
    مالمشكلة في آية الولاية ومالذي تريد أن تفهمه؟

    0 Not allowed!


    إذا اعتاد الفتى خوض المنايا ::: فأهون مايمر به الوحول

  7. [257]
    الألكتروني
    الألكتروني غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Feb 2006
    المشاركات: 82
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخ عمار لقد اتفقنا ان لا نبتر الآيات فلو تمعنت بهذه الآية وما قبلها وما بعدها لو جدت انها تشرح نفسها بنفسها .

    قال تعالى


    " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ( 51 ) فَتَرَى الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ يُسَارِعُونَ فِيهِمْ يَقُولُونَ نَخْشَى أَنْ تُصِيبَنَا دَائِرَةٌ فَعَسَى اللَّهُ أَنْ يَأْتِيَ بِالْفَتْحِ أَوْ أَمْرٍ مِنْ عِنْدِهِ فَيُصْبِحُوا عَلَى مَا أَسَرُّوا فِي أَنْفُسِهِمْ نَادِمِينَ ( 52 ) وَيَقُولُ الَّذِينَ آَمَنُوا أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمُوا بِاللَّهِ جَهْدَ أَيْمَانِهِمْ إِنَّهُمْ لَمَعَكُمْ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَأَصْبَحُوا خَاسِرِينَ ( 53 ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ( 54 ) إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ( 55 ) وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ ( 56 ) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَكُمْ هُزُوًا وَلَعِبًا مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَالْكُفَّارَ أَوْلِيَاءَ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ ( 57 ) " المائدة


    من يقرأ الآيات السابقة بتمعن وإرادة للحق يجد التالي

    - نهانا المولى عز وجل عن ولاية اليهود والنصارى وأخبرنا أن من يتولاهم منا يكون في حكمهم ( منهم ) ووصفه بأنه ظالم

    - أوضح سبحانه وتعالى أن المنافقين يصرون على تولي اليهود والنصارى ووعد بأن يجعلهم يندمون على ذلك

    - وصف تولي اليهود والنصارى بالردة عن الدين و أخبر المؤمنين بأنهم لو فعلوا ذلك فسيستبدلهم الله بمن هم خير منهم

    - بعد توضيح الصنف الغير مسموح بولايته ونصرته وضح لنا الله تعالى الصنف الواجب علينا نصرته وموالاته

    فقال بأنه لا ولي للمؤمنين الا الله ورسوله و أخوتهم المؤمنين

    ووصف مستحقي الولاية بأنهم يصلون ويزكون ويخضعون لله تعالى ويسلمون له

    - وصف من يلتزم بتلك الموالاة لله ورسوله والمؤمنين بأنهم حزب الله ووعدهم الغلبة والنصر

    - ثم عاد للتحذير من موالاة اليهود والنصارى وأضاف اليهم الكفار ووصف من يتجنب موالاتهم بالإيمان



    ولكن يدعي أبناء عمومتنا الإمامية الإثني عشرية أن الآية 55 " إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ "

    خاصة بولاية سيدنا علي لوحده واستدلوا لذلك بروايات تقول أن سيدنا علي رضي الله عنه قد تصدق بخاتمه وهو راكع

    فلامناص حسب دعواهم من أن يكون هو الحاكم بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم


    ولنا على دعواهم عدة تحفظات



    أولا : دلالة سبب النزول

    ليس للإمامية الإثني عشرية متعلق بالآية الا بما زعموه من سبب النزول

    فقالوا أن سيدنا علي رضي الله عنه هو الولي المقصود لأنه قد تصدق بخاتمه وهو راكع

    وسبب النزول هذا غير ثابت فقد رويت أسباب نزول غيره في الآية منها ماهو أكثر مناسبة لنص الآيات


    فقد روي بأنها نزلت في سيدنا عبادة بن الصامت و في المنافق عبدالله بن أبي بن سلول

    حين تبرأ عبادة من حلفائه من اليهود وقال أتولى الله ورسوله والذين آمنوا ولم يتبرأ المنافق عبدالله بن أبي منهم


    و على الرغم من ضعف الروايات في حادثة التصدق بالخاتم واضطرابها

    فإن أسباب النزول مهما كانت لا تصادر معاني الآيات ولا تخرجها عن ظاهرها

    وقد تعبدنا الله بتدبر القرآن الكريم وإتباعه ولم يتعبدنا بمعرفة أسباب النزول والإيمان بصحة الروايات فيها

    وهو سبحانه لم يضمن لنا حفظ الروايات الدالة على سبب النزول بل ضمن لنا حفظ القرآن فقط

    ولو كان فهم القرآن مقصورا على معرفة سبب النزول لضمنه الله تعالى في القرآن الكريم

    الذي وصفه ربنا فقال " عربي مبين " وقال " تبيانا لكل شئ "

    فما لايكون مبينا الا بمعرفة غيره فلا يصح وصفه بالإبانة والتبيين بل يكون مايوضحه هو المبين له وهذا باطل

    ونخلص من ذلك الى أن رواية التصدق بالخاتم وغيرها مما ذكر أنه سبب لنزولها ليس ملزما للأمة

    وليس مما يجب معرفته من الدين بالضرورة عكس معنى الآية الظاهر

    فالإيمان بظاهر الآية ملزم للمسلمين وتولي الله ورسوله والمؤمنين مما علم من الدين بالضرورة


    ثانيا : سيدنا علي مفرد

    والآية تأمر بموالاة الذين آمنوا أي مجموع المؤمنين

    وقد يظن البعض أن سبب ورود الجمع هو إرادة تعظيم سيدنا علي بالتحدث عنه بصيغة الجمع وهذا قبيح جدا

    إذ كيف يذكر الله ورسوله بالمفرد في الآية بينما يذكر غيرهما بالجمع تعظيما

    ولم أجد في كتاب الله جمع الإسم أو الصفة تعظيما الا لله عز وجل

    فحتى سيدنا محمد قد خاطبه الله بالمفرد في العديد من الآيات " يا أيها النبي " " يا أيها الرسول "


    ثالثا : مامعنى وليكم


    من القبيح وصف الله تعالى بإمامة الحكم إذ لو قصد من كلمة " وليكم " في الآية الوالي أو الأمير لصار المعنى

    إنما أميركم الله ورسوله و الذين آمنوا " وهذا ظاهر البطلان

    وقد يحملها البعض على معنى الأولى والأحق كقوله تعالى

    " النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفاً كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُوراً " (الأحزاب:6 )

    وفي هذا تكلف ظاهر في حمل كلمة " ولي " على الأولى والأحق بدون قرينة فولي وصف وأولى صيغة تفضيل

    وهذا المعنى على بعده أيضا بعيد عن مايريدون لأن طاعة الرسول مقترنة بطاعة الله وليس هذا لغيره من المؤمنين

    إذ أن طاعة غيره من أولياء الأمر مشروطة بطاعة الله ورسوله وليست مقترنة بها فلاقياس بين الرسول وولي الأمر في هذه


    على أن الآية الكريمة " إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ " خالية من التفضيل إطلاقا

    فليس فيها صيغة تفضيل ولا فيها أولى ممن ولا أولى بماذا .... فيسقط هذا المعنى لخلو الآية من التفضيل

    وليجرب المخالف أن يأتينا بكلام مفيد في تفضيلا بأولى ليس فيه أولى ممن ولا أولى بماذا فلن يستطيع


    وقد يقول بعضهم ان ولي هنا بمعنى المتصرف والوكيل كقوله تعالى

    " فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهاً أَوْ ضَعِيفاً أَوْ لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ " (البقرة: من الآية282 )

    ونجيب عليه بأنه لاعلاقة لذلك بالحكم والولاية العامة

    فلا الأمة سفيهة ولا قاصرة حتى يعين الله عليها قيما كما عين على السفيه والقاصر الضعيف

    فقد مدح الله هذه الأمة المرحومة في عدة مواضع فقال

    " كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ "(آل عمران: من الآية110)

    " وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطاً لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيداً " (البقرة: من الآية143)

    وليس من مهام الحاكم أن يكون وكيلا على رعيته كالقيم على المرأة والسفيه

    بل مهمته أن يدير أمورهم حسب شرع الله فقط فيرد من شذ منهم عنه اليه

    وليس له أن يتحكم في تصرفات الملتزم بالشريعة ولا أن يمضي بدلا عنه شيئا لايريده

    فلا يتصرف بالنيابة عنهم في كل الأمور كالولي القيم على القاصر والسفيه

    إمامة الحاكم ليست كقوامة الرجل على أهل بيته ليتدخل في تفاصيل حياتهم

    بل يقتصر دوره على الحكم بشرع الله ورسوله

    ومن زعم غير ذلك فعليه الإثبات


    وحيث بطلت الأقوال السابقة

    فلم يتبق الا أن نحمل كلمة ولي على الناصر والمعين ( من الموالاة ) حتي يستقيم المعنى ونعطي لربنا التنزيه اللائق به

    فكما هو من القبيح أن نصور الله كوالي وأمير فمن الجميل جدا أن نصف الله بالولاية بفتح الواو وهي النصرة

    قال تعالى

    " إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ" (لأعراف:196 )

    " قَالُوا سُبْحَانَكَ أَنْتَ وَلِيُّنَا مِنْ دُونِهِمْ بَلْ كَانُوا يَعْبُدُونَ الْجِنَّ أَكْثَرُهُمْ بِهِمْ مُؤْمِنُونَ " (سـبأ:41 )


    رابعا : سياق الآية يوضح معنى كلمة وليكم

    لو قرأنا الآية التي تليها بتمعن وإرادة للحق لأتضح لنا المقصود من كلمة وليكم في الآية موضع الخلاف

    فبعد أن وجهنا المولى عز وجل الى وجوب قصر موالاتنا ونصرتنا على المؤمنين وأن لا نتولى غيرهم

    بين لنا نتيجة تولي الله ورسوله والمؤمنين وهي الغلبة والتمكين لأننا سنصبح حينها من حزب الله الغالب

    قال تعالى

    " إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ * وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا فَإِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ "


    وتشبهها من هذه الناحية الاية رقم 51 السابقة لها وهي قوله تعالى

    " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ "

    فبعد أن نهانا الله تعالى عن موالاتهم بين الله لنا نتيجة توليهم وهي أن من يتولاهم يصبح في حكمهم " منهم "


    إتحاد الفعل " يتولى " في العبارتين في الآيتين أعلاه

    " ومن يتول الله " ....... " ومن يتولهم "

    يوضح لكل طالب حقيقة أن نوع الموالاة التي يتحدث عنها ربنا في الآيتين واحدة وهي المحبة والنصرة

    فيتضح لكل ذي بصيرة أن كلمة " وليكم " في الآية موضع البحث لاتعني " واليكم " ولا " من تولونه أموركم "

    بل تعني " من تتولونه " لأنه قد جاءت نتيجتها بقوله تعالى " ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا "

    فلو كانت كما يظن أبناء عمومتنا الإثني عشرية لكانت الآية التي تليها " ومن يول أمره لله ورسوله والذين أمنوا "

    ولكنه تعالى قد قال " ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا " وهناك فرق كبير في المعنى فهل من متدبر

    فيكون معنى " إنما وليكم " هو " إنما من تتولونه " وليس " إنما من يتولى أمركم "


    خامسا : كلمة الذين مشكلة

    ليجرب المخالف أن يأتي بجملة فيها الاسم الموصول " الذين "

    ويقصد به شخص واحد دون أن يكون التعبير ركيكا متكلفا فلن يستطيع

    فقد أخبر الله سبحانه وتعالى عن سيدنا محمد غير مرة بكلمة " الذي " ومنها قوله تعالى

    " الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِنْدَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْأِنْجِيلِ " (الأعراف:157من الآية )

    " فَآمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ الَّذِي يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَكَلِمَاتِهِ وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ " (الأعراف: من الآية 158 )

    وقال عن سيدنا ابراهيم عليه السلام

    " وَإِبْرَاهِيمَ الَّذِي وَفَّى " (النجم:37 )


    واخبر كذلك عز وجل عن نفسه بكلمة الذي في مرات كثيرة يصعب حصرها ومنها قوله تعالى

    " إِنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ " (الأعراف:196 )

    وهي هنا في الموالاة كآية الولاية تماما

    اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ " (الرعد:من الآية 2 )

    وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الْأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ " (الأنعام:من الآية 165 )

    " الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ " (الشعراء:78 ) ........ " الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ " (الشعراء:218 )

    وغيرها الكثير جدا من الآيات

    فكيف يعبر عن نفسه وعن خليله وعن حبيبه بالذي ثم يعبر عن أحد المؤمنين بالذين

    وهو على قباحته اذا كان للتعظيم فلايستساغ لغويا للفرد كما أسلفنا


    سادسا : أيهما أهم الحكم أم الموالاة

    لم يؤكد الله تعالى على وجوب ولاية الأمر في القرآن قدر ما أكد على وجوب الموالاة والنصرة بين المؤمنين

    فالحكم وإدارة شئوون الناس من أمور الدنيا تتخذها كل الأمم الكافرة والمؤمنة

    لأنها من ضروريات حياتهم ولم يخبرنا الله تعالى في القرآن أن تولي أمور المسلمين فضيلة لمن يتولاها

    فيثيبه الله عليها أو يعاقبه على تركها وأنما الثواب والعقاب على تصرفات الحاكم بعد أن يحكم

    و الآية تكرار وتأكيد لوجوب الموالاة بين المؤمنين فلقد كرر ربنا الأمر بموالاة المؤمنين والتبري من غيرهم

    فمن الآيات التي تحض على موالاة المؤمنين قوله تعالى

    " إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ " (لأنفال:من الآية 72 )

    " وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " (التوبة:71 )

    ووعد بمعاقبة من والى غيرهم كما مر في الايات التي بدأت بها الموضوع


    سابعا : ربنا ليس عاجزا عن التعبير عما يريد

    لو أراد الله الولاية أو المحبة والمولاة لشخص واحد من دون المؤمنين

    فلن يعجزه قول " والذي آمن " بدلا من قول " و الذين آمنوا "

    فقد قال تعالى عن مؤمن آل فرعون

    " وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ " (غافر:38 )

    فليس من البلاغة ولا من البيان الذي تميز به كلام الله

    الغموض واستخدام اللفظ في غير محله دون قرينة من كلام الله توضح المقصود منه


    ثامنا : إنما للحصر وتحمل معنى ليس الا

    قال تعالى

    " إِنَّمَا إِلَهُكُمُ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَسِعَ كُلَّ شَيْءٍ عِلْماً " (طـه:98 )

    أي ليس لكم إله الا الله

    فلو طبقنا ذلك على الآية " إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ " على إفتراض المعنى الذي تذهب اليه الإمامية

    لصار المعنى ليس لكم واليا الا الله ورسوله وعلي

    وهذا بالإضافة الى قبحه في حق الله عز وجل كما تقدم فإنه يحصر الولاية في سيدنا علي بعد وفاة سيدنا محمد

    فلا يستطيع أحد أن يتولى بعده حتى ولده لأن الولاية قد حصرت فيه فقط فتصبح الأمة بعد موته كالرعية بدون راعي

    وهذا ليس من مصلحة الأمة في شئ لأنها ستدخل في حيرة كالتي دخلها بنو عمنا الإمامية بعد غيبة إمامهم


    تاسعا : مناقشة حديث التصدق بالخاتم


    يعتمد الإمامية الإثني عشرية على حديث تصدق سيدنا علي بخاتمه أثناء ركوعه لتفسير الآية

    وعلى إفتراض صحة الحديث فهناك أكثر من تحفظ على ذلك الإستدلال

    - الآية تتحدث عن الزكاة الواجبة " يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ "

    وهم يقولون تصدق بخاتمه وليس التصدق كالزكاة


    - لا مشروعية لإيتاء الزكاة الواجبة أو صدقة التطوع أثناء الصلاة لأنها خارج الصلاة


    - ذكر الله أن من صفات المؤمنين إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة في حال الخضوع والتذلل لله تعالى

    فالركوع هنا بمعنى الخضوع

    وهو كقوله تعالى

    " وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ " (البقرة: 43 )

    فالمطلوب هنا إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والخضوع التام لله

    " يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ " (آل عمران:43 )

    ولايزعم أحد هنا أن السيدة مريم مطالبة بالركوع مع الرجال جماعة

    - أنه بالاستدلال بدليل خارجي على معنى الآية تصبح الآية غير محكمة الدلالة لأن المحكم هو ما أستغنى بنفسه لإيصال المعنى

    وهم يجعلون إمامة سيدنا علي وولده أهم أركان الاسلام فلزم أن يكون عليها آية محكمة تدعو اليها شأنها شأن كل الأركان

    والواجبات التي يجازى فاعلها بالجنة ويعاقب منكرها بالنار ولا أقل من ذلك لعقيدة بمثل هذه الخطورة




    عاشرا : الولي غير ولي الأمر

    لم تأت كلمة ولي في القرآن الكريم بمعنى حاكم أو وال على المسلمين إطلاقا الا مقرونه بكلمة الأمر " أولي الأمر "

    ولا نجد في الآية الا كلمة " ولي " وهي من الولاية بفتح الواو كما مر وهي النصرة وليست ولاية الأمر





    الحادي عشر: الحكم هبة وليس وصية من الله

    الولاية والحكم هبة من الله وعطاء وليست وصية منه والعطاء ينفذه المعطي بينما الوصية ينفذها من أوصي بها

    وقد يعطيه للصالح أو للطالح وينزعه منهما متى أراد

    قال تعالى

    " قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " (آل عمران:26 )

    فهو سبحانه يعطي الملك وينزعه بنفسه من خلال تهئية الظروف لمن أراد له الحكم والولاية فلا يحتاج أن يوصي به


    قال تعالى

    " فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ " (البقرة:من الآية 251 )

    لم يوص بداؤد وإنما آتاه الملك من عنده فما باله لم يفعل كذلك مع سيدنا علي إذا كنتم تزعمون أنه قد نصبه حاكما وإماما


    " أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ " (البقرة:من الآية 258 )

    فربنا عز وجل هو الذي آتى النمروذ الملك ليستدرجه


    و هو إذا أعطى الملك مكن لمن يعطيه في الأرض ونصره

    وإذا نصب فإنه لاينتظر موافقة البشر بل ينفذ تنصيبه كما فعل مع طالوت مع أنه ليس من بيت النبوة

    " وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوا أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ واللَّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ " (البقرة:247 )

    فقد إختار لهم طالوت ملكا وفرضه عليهم برغم معارضة الأكثريه لأنه هو من أراد طالوت و آتاه الملك

    كما مكن لذي القرنين من عنده عندما آتاه الحكم

    " وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا * إِنَّا مَكَّنَّا لَهُ فِي الْأَرْضِ وَآَتَيْنَاهُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ سَبَبًا " (الكهف:83-84 )

    فهو قد مكن لذي القرنين ونصره عندما آتاه الملك


    العقل والنقل يرفضان أن يوصي الله بأن يحكم المؤمنين شخص ثم لا يمكن له ويفرض حكمه لأنه هو مالك الملك

    فلا يتولى الملك أحد الا بمشئته وتمكينه سبحانه وتعالى فلا حاجة له أن يوصي به من لايملك تنفيذه من الناس


    الثاني عشر : سؤال مشكل

    أخيرا أسال الزملاء الإمامية عن شهادتهم الثالثة في الآذان

    وهي " اشهد أن عليا ولي الله "

    مامعنى ولي في قولهم هذا ؟

    إن قالوا والي فقد كفروا إذ جعلوه حاكم على ربه

    وإن قالوا ولي بمعنى موالي ومحب قلنا لهم هذا هو ما نحاول أن نقوله لكم عن معنى كلمة ولي منذ البداية


    هذه إثنا عشر اشكالا على استدلال الإمامية بآية الولاية على عدد أئمتهم


    فأرجو أن يكون فيما سبق كفاية لمن أراد التدبر

    وتنزيه الله عز وجل عن النقص و الغموض لينصر مالا يمكن نصره بدليل

    http://www.wylsh.com/contnent/articles.php?ID=160

    اخ عمار لو فرضنا ان الامامة حق وانه من عند الله فلماذا لم يذكر ذلك صراحتآ بالنص في القران , لماذا لم يذكر اسم علي رضي الله عنه واسماء الامة بالقران , لقد اورد الله في محكم تنزيله اسم الصحابي زيد رضي الله عنه في القران قوله تعالى : { فلما قضى زيد منها وطرا زوجناكها } فهل عجز الله عن ذكر اسم علي والامامة (تعالى الله عن ذلك علو يليق بجلاله)
    ان الله لم يعجز عن ذلك سبحانه
    اخ عمار تب وعد الى الله فما هذا الدين الذي ليس له دليل واحد, وانما يتشبث بفضائل ال البيت والادلة الموجه الى اليهود والنصاى وغيرهم

    0 Not allowed!



  8. [258]
    نايف علي
    نايف علي غير متواجد حالياً
    عضو فائق التميز
    الصورة الرمزية نايف علي


    تاريخ التسجيل: Sep 2006
    المشاركات: 2,284
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 10
    مارأيك ياأخ عمار:
    عن عبدالملك بن أبي سليمان :قلت لأبي جعفر الباقر: (إنما وليكم الله ورسوله والذين ءامنوا)قال :هم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم.قلت إنهم يقولون :هو علي .قال : علي منهم.
    ؟

    0 Not allowed!


    إذا اعتاد الفتى خوض المنايا ::: فأهون مايمر به الوحول

  9. [259]
    خالد ماهر
    خالد ماهر غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 480
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    ادخلوا على هذا الموقع

    www.alburhan.com

    به معلومات مفيده جدا وأفلام وصوتيات مهمه

    يوجد ركن اسمه ( جديد المرئيات )
    في هذا الركن تم تنزيل عدد كبير من كتبهم بواسطة السكانر

    وسأكتفي بأن أعرض لك حديث واحد مما قرأته هناك

    عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال ( كان لرسول الله لحاف ليس له لحاف غيره , وكان رسول الله ينام بيني وبين عائشه لا يغطينا الا لحاف واحد , وكان رسول الله اذا قام ليصلي في الليل يحط بيده اللحاف من وسطه بيني وبين عائشه حتى يمس اللحاف الفراش الذي ننام عليه )
    حسبي الله ونعم الوكيل , حسبي الله ونعم الوكيل
    أترضاه لرسول الله صلى الله عليه وسلم
    أترضاه لأمك عائشه رضي الله عنها
    أترضاه لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه
    وانظر يا أخي الى اسم المؤلف ( العالم العلامه فجر الأمه المحدث المولى الشيخ محمد باقر المجلسي )
    ان لم يكن هذا الذي يقولون عليه عالما من المنافقين , فمن المنافق اذا ؟؟؟

    وهذا هو رابط هذا الحديث المزعوم
    http://www.alburhan.com/selected_art...e_title=ramzey

    0 Not allowed!



  10. [260]
    خالد ماهر
    خالد ماهر غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2006
    المشاركات: 480
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    رسول الله يقوم ليصلي ويترك علي رضي الله عنه وأم المؤمنين عائشه ينامان جنبا الى جنب ؟؟؟؟؟؟

    هل كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ...........؟؟؟؟

    سبحانك اللهم هذا بهتان عظيم

    والله لو أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه سمع هذا الكلام لأمر بجلد هذا الرجل
    لا والله بل بقطع رأسه

    ان هذا الذي يدعي التشيع لعلي , والله ان عليا برئ منه ومن أمثاله

    هل رأيتم نتيجة الطعن في الصحابة وفي زوجات الرسول

    (اذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم )

    وتحسبونه هينا .. وهو عند الله عظيم

    صدق الله العظيم

    0 Not allowed!



  
صفحة 26 من 53 الأولىالأولى ... 1622 23 24 25 2627 28 29 30 36 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML