دورات هندسية

 

 

اخبار لبنان تحت الحصار ......... كان معكم : أمير الاسلام مراسل ملتقى المهندسين العرب

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. [1]
    الصورة الرمزية amir eleslam
    amir eleslam
    amir eleslam غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    المشاركات: 566
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    اخبار لبنان تحت الحصار ......... كان معكم : أمير الاسلام مراسل ملتقى المهندسين العرب

    حزب الله يحقق مفاجأة إستراتيجية ضد العدو الصهيوني

    صواريخ حزب الله دمرت مباني شمال الكيان الصهيوني

    - حائط صواريخ جديد يعيد للأذهان ذكرى انتصارات أكتوبر 1973م

    - انهيار المقاييس العسكرية بين المقاومة والعدو الصهيوني




    كتب- أحمد التلاوي

    بعيدًا عن أية معايير عسكرية وحسابات إستراتيجية تقليدية، ودونما الخوض في ملف التنبؤات المتعلقة بنتائج المعركة الضروس الحالية التي تخوضها المقاومة في لبنان وفلسطين ضد العدو الصهيوني.. فإن هناك حقيقةً ساطعةً يجب الاعتراف بها، وأَثْبَتَتْها تطورات الأيام الأربعة الأخيرة في لبنان والشهور الماضية في فلسطين، وهي أنَّ المقاومة استطاعت تحقيق ما يُطلِق عليه خبراءُ العلوم العسكرية والإستراتيجية العامة اسم "المفاجأة الإستراتيجية"، وهو قولٌ ينطبق على حزب الله، في ظل النجاحات المتواصلة التي يحققها بشكل مستمر على جبهة القتال الجديدة/ القديمة في جنوب لبنان وما وراءه شمالاً في لبنان وجنوبًا في الكيان الصهيوني.



    وبعيدًا عن اعتبارات الحماسة التي تُمليها الانتماءات العربية والإسلامية المشتركة مع حزب الله وحركة المقاومة الإسلامية حماس، وغيرهما من فصائل وقوى المقاومة العربية والإسلامية في فلسطين ولبنان، فإنه بالفعل وعلى أي مقياس عسكري بمستوييه التكتيكي والإستراتيجي فإن حزب الله وحماس وألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري لكتائب المقاومة الشعبية وغيرها من فصائل المقاومة وكتائبها استطاعت تحقيق هذه المفاجأة التي ارتبطت بعامل آخر شديد الأهمية استطاع حزب الله بالذات تحقيقه نظرًا لاختلاف ظروفه السياسية والإستراتيجية العامة والممكنات المتاحة له عن باقي فصائل المقاومة الفلسطينية، وهو عامل الردع.



    وبوجه عام استطاع حزب الله اللبناني في الحرب الدائرة رحاها الآن في لبنان وداخل عمق الكيان الصهيوني كسْر العديد من المعادلات العسكرية والسياسية التقليدية التي كانت بمثابة ثوابت في الشرق الأوسط، مع خلق بدائل مبتكرة لها على مستويات مُتَعَدِّدة.





    معادلة الردع
    الشيخ حسن نصر الله



    "لن تُدَمَّر بيوتنا وحدنا.. لن يُقْتَل أطفالُنا وحدنا.. لن يُشَرَّد شعبُنا وحده، هذا الزمن انتهى وعليكم أيضًا أن تتحملوا مسئولية ما قامت به حكومتكم"، هذه العبارة قالها الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله مخاطبًا الصهاينة بعد استهداف الصهاينة لمقرِّ سكنه ومقرّ الأمانة العامة للحزب في المربع الإداري والأمني التابع له في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، وهذه العبارة تُعَبِّر بدقة شديدة عن الوضع الراهن في المعادلة اللبنانية- الصهيونية الشاملة.

    وأول تلك المعادلات التي استطاع حزب الله تحقيقها وإدخالها إلى معادلة الصراع الرئيسة مع الكيان الصهيوني هي معادلة الردع المتبادل، والتي استطاع تحقيق أولى خطواتها في العام 1995م بعد مجزرة قانا التي ارتكبتها حكومة رئيس الوزراء الصهيوني الأسبق شيمون بيريز في حق مدنيِّي جنوب لبنان وبعثة الأمم المتحدة هناك؛ حيث تم التوصل إلى اتفاق عُرف باسم "اتفاق نيسان" منَح حزبَ الله أحقيةَ الرد على أي عدوان صهيوني على المدنيين اللبنانيين، ووضَعَه على قدم المساواة مع الكيان الصهيوني، كما أنَّ هذا الاتفاق منَحَ حزب الله الشرعية السياسية والقانونية اللازمة لتمثيل المقاومة اللبنانية.



    وفي الحرب الراهنة في الشرق الأوسط وباستهداف الحزب للمغتصبات الصهيونية حتى عمق يزيد على الـ30 كيلو مترًا حتى صفد وعكا وشمال حيفا على خط واصل من مغتصبتي نهاريا وروش بينا شمالاً، وأيضًا باستهداف الحزب أولاً مواقعَ عسكريةً صهيونيةً من بينها قواعد عالية التأمين والأهمية مثل قاعدة في شمال جبل الجرمك (ميرون)- حيث أكبر قيادة للدفاع الجوي في شمال الكيان- وكذلك- ثانيًا- منشآت البنية التحتية مثل خزانات الوقود في نهاريا وغيرها والمطارات المدنية والعسكرية في روش بينا وصفد.. أدخل الحزب الأزمةَ في الشرق الأوسط إلى معادلة إستراتيجية وعسكرية جديدة ثنائية الأضلاع وليست أحاديةً كما كانت ويمثلها الكيان الصهيوني.



    فحزب الله قام أولاً قبل أربعة أيام بشنِّ غارةٍ داخل حدود فلسطين المحتلة عام 1948م، وقام بأَسْرِ اثنين من جنود العدو الصهيوني، وقتل ثمانية وأصاب 21 آخرين بما يعني فصيلة أو سرية صغيرة من الجيش الصهيوني أبادها حزب الله، وهكذا لم تعُد المبادرة بِيَد الكيان الصهيوني، ثم عَمَدَ الحزب إلى ضرب الكيان في مناطق مدنية وتجمعات سكانية ومخازن وقود وجسور؛ ردًّا على القصف الصهيوني على أهداف من ذات النوعية في لبنان.



    وحتى على نطاق التهديدات كانت هناك معادلة توازن وردع ورد متبادل، فعندما أنذرت القوات الصهيونية السكان اللبنانيين في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت بإخلائها تمهيدًا لضربها هدَّد حزب الله باستهداف حيفا ذاتها، وعندما استهدف الطيران الصهيوني والقوات البحرية الصهيونية الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت بالفعل وسَّع حزب الله من دائرة عملياتها لتشمل البوارج التي قصفت الضاحية، وأغرق إحدى المدمرات الصهيونية بالفعل، وقُتل وفُقِدَ في هذه العملية ما لا يقل عن أربعة جنود صهاينة، بالإضافة إلى الأثر النفسي الرهيب الذي تخلَّف عنها.



    وزاد من ذلك الأثر كلمات نصر الله التي تزامنت مع هذه العملية، وجاءت مع مشاهد ضرب وغرق البارجة؛ حيث قال: "إنَّ المفاجآت التي وعدتُّكم بها سوف تبدأ من الآن.. الآن في عرض البحر في مقابل بيروت البارجة الحربية العسكرية "الإسرائيلية" التي اعتَدَت على بنيتنا التحتية وعلى بيوت الناس وعلى المدنيين، انظروا إليها تحترق، وستغرق ومعها عشرات الجنود "الإسرائيليين" الصهاينة، هذه البداية"، وكان لهذا التزامن أثرٌ سياسيٌّ ومعنويٌّ خطيرٌ بالفعل.



    على مستوى آخر وسَّع حزب الله من دائرة تهديداته فقال بالتوازي مع توسيع الكيان الصهيوني لعملياته؛ حيث طالت تهديدات حزب الله ما بعد حيفا، مع إعلان نصر الله عن قبول المقاومة الإسلامية لخيار "الحرب المفتوحة"، ومن هنا كسَر حزب الله معادلة الأحادية في الفعل، وخلق معادلةً جديدةً هي الردع المتبادل، وعلى ذلك فقد بات أكثر من مليون صهيوني في الملاجئ ليلة أمس، وكذلك لم يكن اللبنانيون فقط هم من باتوا ليلتهم في الظلام بعد قصف محطة الكهرباء الرئيسة في صفد، وهكذا.

  2. [2]
    عربي حر
    عربي حر غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 540
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    موجز جميل بارك الله فيك ووفقك جزيت خيرا

    0 Not allowed!



  3. [3]
    المهندس مهند
    المهندس مهند غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية المهندس مهند


    تاريخ التسجيل: Feb 2005
    المشاركات: 843
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0

    Lightbulb

    اللهم ارفع راية الاسلام في كل مكان وقوي شوكة المسلمين وانصرهم على اعداءك واعداءهم واضرب الصهاينة بيد من عندك .... اللهم احصهم عدداً واقتلهم بدداً ولا تغادر منهم احداً ...... اللهم انصر حزب الله وامدده بملائكة من عندك يضربون اعداء الاسلام بما لا قبل لهم به انك ولي ذلك والقادر عليه .
    آمييييييييييييييييييين

    0 Not allowed!


    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين



    ابو الفاروق

  4. [4]
    amir eleslam
    amir eleslam غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية amir eleslam


    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    المشاركات: 566
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    جزيل الشكر يااخوانى : عربى & مهند

    اللهم انصر الاسلام واعز المسلمين

    0 Not allowed!



  5. [5]
    فتوح
    فتوح غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,380

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 130
    Given: 148
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ممتاز أخي أمير على هذا العرض الطيب والتحليل
    وعل ما تفعله المقاومة أن تكون أول الغيث فالمسلم الحق ليس ذلك شأنه لماذا؟
    لأن المؤمن الفرد لا يفر من اثنين بعد التخفيف أما إن عمل بالعزيمة فعليه أن يغلب عشرة

    فقال الله عز وجل في سورة الأنفال

    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ يَغْلِبُواْ أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ (65)
    الآنَ خَفَّفَ اللّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُواْ أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (66)

    وجزاك الله خيراً وفي انتظار آخر الأخبار

    0 Not allowed!


    قال الأحنف بن قيس: لا ينبغي للأمير الغضب لأن الغضب في القدرة مفتاح السيف والندامة

  6. [6]
    semsem-Rash
    semsem-Rash غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2005
    المشاركات: 14
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اللهم اعز الاسلام و المسلمين و انصرهم يارب

    0 Not allowed!



  7. [7]
    amir eleslam
    amir eleslam غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية amir eleslam


    تاريخ التسجيل: Sep 2005
    المشاركات: 566
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    جزيل الشكر لكل من اخى فتوح المتميز واخى سمسم على المرور

    بس انا رجعت من الاراضى اللبنانية الى الاراضى المصرية علشان اشوف نتيجتى فى الكلية

    وهارجع تانى ان شاء الله بعد النتيجة

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML