دورات هندسية

 

 

الله أكبر

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18
  1. [1]
    حامد محمد محسن
    حامد محمد محسن غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 437
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    الله أكبر

    المحكمة الإدارية العليا:
    منع المنقبات من دخول
    الجامعة الأمريكية.. غير دستوري!
    تحقيق :أيمن فاروق
    قرار أصدرته الجامعة الامريكية في مصر تحول إلي قضية مثيرة للجدل!
    القرار هو عندما منعت ادارة الجامعة المنقبات سواء كن اساتذة او طالبات أو مشتركات بالجامعة من الدخول الا بعد خلع النقاب!.. المثير في الامر أن استاذة بالجامعة منعها الامن من الدخول لانها منقبة.. كما منع أكثر من طالبة من دخول الجامعة الا بعد خلع النقاب والكشف عن الوجه!.. الاكثر اثارة أن هؤلاء السيدات المنقبات حصلن علي حكم من المحكمة الادارية العليا بحقهن في دخول الجامعة وان منعهن مخالف للدستور والقانون المصري.
    ولكن بعيدا عن حكم المحكمة.. هل هذه القضية تستحق منا كل هذا الجدل! اخبار الحوادث حققت في هذا الامر.. استمعت لاراء المنقبات اللاتي تم منعهن من دخول الجامعة الأمريكية واستعرضت لحكم المحكمة الادارية العليا.. وأخيرا استطلعت اراء علماء الاسلام في هذه القضية التي اثيرت فجأة!
    وكان هذا التحقيق!'

    النقاب ليس فرضا لكنه غير محظور شرعا.. والقانون لايجرمه والعرف لاينكره.. حرية شخصية كباقي انواع الملابس..
    المنقبات كغيرهن من النساء لا يختلفن عنهن بشيء.. لكن الجامعة الامريكية لها رأي اخر.. منعت دخولهن الي فصولها ومكتباتها.. ضربت بالقانون والدستور المصري عرض الحائط.. فلا يوجد نص صريح او مادة في الدستور أو القانون تمنع دخول المنقبات سواء كن طالبات او مطلعات في مكتبتها للاستفادة منها علي الرغم من ذلك اصدرت الجامعة قرارا بمنع دخول المنتقبات بزعم انهن يرتدين النقاب مما يهدد أمن الجامعة.


    والحكاية ان هناك


    طالبات ذهبن للجامعة الامريكية وتم منعهن مما أضر بمصالحهن ودفع بعضهن لاقامة دعوي أمام القضاء الاداري بمجلس الدولة.. في حين انسحبت طالبات من الجامعات وذهبن لجامعات اخري..
    وكعادتها أسرعت 'أخبار الحوادث' والتقت ببعض الطالبات والمشتركات في المكتبة لمعرفة ماحدث.. وكيف سارت القضية؟!
    منعوني
    في البداية.. قالت الدكتورة ايمان ذهني مدرس بكلية الدراسات الانسانية ومشتركة في مكتبة الجامعة الامريكية . اثناء ذهابي للجامعة الامريكية فوجئت بأمن الجامعة يمنعني من الدخول .. تعجبت كثيرا وعلمت ان هذا قرار رئيس الجامعة ولدواعي أمنية.. عرضت عليهم بانني علي استعداد لاظهار وجهي اثناء الدخول من خلال احدي مشرفات الامن.. فكان رد فعلهم الرفض.. لجأت الي القضاء الاداري بمجلس الدولة الذي أكد ان ارتداء النقاب او الحجاب داخل الجامعة الأمريكية غير محظور وانه لايجوز لمجلس الجامعة او رئيسها أو عمداء الكليات فرض حظر مطلق او منع تام علي الطالبات المرتديات للنقاب من الدخول للجامعة الخاصة او العامة واختصاصها بفرض رقابتها علي قرارات هذه الجامعات بنوعيها لكونها علي مرفق قومي 'التعليم'.
    وأصدرت المحكمة حكمها بوقف تنفيذ قرار رئيس الجامعة الامريكية بالقاهرة بمنعي من دخول الجامعة والتردد علي مكتباتها بناء علي ان حرمان الطالبة من دخول الحرم الجامعي والتردد علي المكتبة مخالف للدستور والقانون لأن اسدال المرأة النقاب او الخمار علي وجهها اخفاء له من الأعين فان لم يكن واجبا شرعا فهو في جميع الاحوال غير محظور شرعا وأن القانون لايجرمه والعرف لاينكره وبذلك يظل النقاب حرية شخصية لايجوز حظره بصفة مطلقة او منعه بصورة كلية علي المرأة.
    واستطردت الدكتورة ايمان ذهني تقول: انها ذهبت لتطبيق الحكم لكن الامن قام بمنعني من الدخول ولم أستطع فعل اي شيء.. وقالوا لي ان رئيس الجامعة سيقوم بالطعن علي الحكم رغم ان هيئة مفوضي الدولة بالمحكمة الادارية العليا رفض الطعن المقدم من الجامعة.. وتضمن تقرير مفوضي الدولة ان اسدال المرأة النقاب أو الخمار علي وجهها اخفاء له من الأعين غير محظور شرعا والقانون لا يجرمه.
    وحتي الآن لا أستطيع دخول الجامعة الامريكية والاستفادة من مكتبتها بحكم انني تخصص انجليزي.. واسدد الاشتراك بشكل منتظم.
    وتتساءل.. فكيف لادارة الجامعة ترفض دخولي علي الرغم من حكم المحكمة الادارية العليا.. وطالما ان ذلك لم يتعارض مع القوانين في مصر خاصة ان مصر دولة اسلامية.. وهل هي سفارة أمريكية؟.. فالسفارة الامريكية تسمح بدخول المنقبات.. ام هو تعسف!.. فهناك اتفاقيات تم توقيعها بين البلدين في هذا المجال ونصوصها لم تتعارض مع النقاب منها اتفاقية وقعت بالقاهرة بين الولايات المتحدة الامريكية والجمهورية العربية المتحدة عام 1962 'اتفاقية ثقافية' تنص علي انشاء مراكز ومؤسسات ثقافية ببلد الطرف الاخر بشروط يتفق عليها في كل حالة وفقا للقوانين والنظم المتبعة بالبلد الذي قد تنشأ به تلك المؤسسات.
    وانهت الدكتور ايمان بان الجامعة الامريكية لم تكتف بالمنع من الدخول بل اشترطت علي كل طالبة بشرط قبول عدم ارتداء النقاب داخل الجامعة وهذا شرط اساسي للالتحاق بها!


    أمريكية.. ولكن!


    وتقول عائشة.. أمريكية الجنسية ومقيمة بمصر وتبلغ من العمر 34 عاما.. منتقبة.. ان دراستها في اللغة العربية بحكم عملها كباحثة ومترجمة تحتاج الي مراجع في اللغة مما يضطرها للجوء للجامعة الأمريكية للاستفادة من مكتبتها.. لكن أثناء دخولها من بوابة الجامعة تم منعها من الدخول بسبب النقاب.
    وقالت عائشة اني امريكية مسلمه.. ودخول الجامعة لا يستلزم ملابس معينة سواء كان نقابا او ميكروجيب فالجامعة الغرض منها التعليم فقط والمعروف ان الجامعة الامريكية تعكس مايحدث في أمريكا ومدي الحرية التي تمارس هناك لا العكس!
    ان ارتداء الملابس الخليعة هو المسموح به فقط في هذه الجامعة؟
    وأكدت عائشة لو أن هذا حدث في أمريكا لاقمت دعوي قانونية وكسبت منها اموالا كثيرة.. لكني رأيت غيري اقام دعوي..والمحكمة حكمت لصالحي لكن لا استطيع تطبيق الحكم.. فماذا أفعل!
    سارة المشد خريجة الجامعة الامريكية.. منتقبة.. تقول ان في نهاية كل عام ترسل الجامعة الأمريكية لخريجيها لتوظيفهم في الشركات الخاصة.. توجهت للجامعة بناء علي الخطاب المرسل لي.. لكن اثناء دخولي فوجئت بمنعي من الدخول.. اظهرت لهم الخطاب والكارنية.. رفضوا.. بناء علي تعليمات من ادارة الجامعة بمنع دخول المنتقبات.. ذهبت للمحامي فقال لي ان من حق اي خريج سواء كان منتقبا ام لا الدخول.. وأشار علي ان أرفع دعوي قضائية وسوف تكون نتيجتها محسومة لكني رفضت لانشغالي بالبيت!
    وأنهت كلامها بأن مرتديات الحجاب يعاملن داخل الجامعة بصورة عنصرية كأنهن قادمات من عالم اخر.. المفروض ان الجامعة الامريكية تدعم مفهوم الحرية!
    لكن يبدو ان المسألة كلام فقط!


    نوع من التحدي!


    وأستطلعنا رأي علماء الدين في هذا الامر الدكتورة آمنة نصير العميد السابق لكلية اصول الدين تقول ان القضية لها شقان.. الأول ان النقاب ليس فرضا وبالتالي التشبث به يدخل في دائرة التحدي.. بناتنا المنتقبات بذلك يردن نوعا من التحدي لا أري من الضروري او الحكمة ان نتحدي في هذا الامر بل ليت يكون التحدي في الجانب العلمي او التغريب في الثقافة لأن هذا هو التحدي الحقيقي.
    أما الشق الثاني ليت مثل هذه الهيئات لا تعطي هذه القضية نوعا من البطولة او المواجهة.. فالتسامح في الموقف شيء ضروري رغم ان الحجاب هو الاساس وليس النقاب!
    وأضافت أنه طالما اننا رغبنا في الدراسة بالجامعة الامريكية أو دخولها لاي سبب لابد وأن نحترم تقاليد هذه الاكاديمية خصوصا في امر ليس من أمور الدين لكن لو طال هذا الامر الحجاب اقول هنا قفوا وتحدوا وواجهوا بشدة وصرامة!.. ونقول هنا أنكم اقمتم جامعة علي أرض مسلمة لابد ان تحترموا تقاليد وعادات وقيم هذا البلد.
    فالنقاب نوع من التفرد والتحدي للمجتمع والغربة عنه وأعتبره خصومه للمجتمع فلماذا كل هذا التعذيب لاسيما انه غير مطلوب للمرأة المسلمة لاني أعتبر وجه المرأة عنوان لها فلماذا اخفي عنواني الذي اعتز به وفي المقابل أجعل الاخر ينظر لي بشكل من الاحترام والتقدير.
    وأنهت الدكتورة آمنة نصير كلامها بأننا نعيش في عصر الوثائق ووثيقتي هو مظهري في وجهي وحينما اظهر الوثيقة او الكارنية فهو جزء من شخصيتي خاصة في هذه المرحلة التي اختلطت فيها الامور ببعضها حتي ان فريقا من الخبثاء استخدم النقاب بصورة مسيئة للإسلام.. كما اننا في مرحلة لا أجد من الالتزام علي المرأة ان تصر علي النقاب خصوصا وأن هناك اراء مختلفة.
    يؤكد الدكتور محمد رأفت عثمان أن الأدلة الشرعية تؤكد أن النقاب ليس فرضا فالمفروض ستر جميع جسم المرأة ماعدا الوجه والكفين وهناك أدلة متعددة تؤيد هذا المعني منها قول الله تبارك وتعالي
    'ولا يبدين زينتهن الا ماظهر منها'.
    ومع اختلاف العلماء في تفسير كلمة الا ما ظهر منها فإن الرأي الارجح هو احدي الروايات عن عبدالله ابن عباس وهو الوجه والكفان وايضا بعض الاحاديث.. التي وردت في كتب السنة وغير ذلك.
    وعلي ذلك فاذا رأي المسئولون عن الجامعة ان من اللازم التحقق من شخصية كل من يدخل الي مقر الجامعة فمن حقهم ان يطالبوا من تنتقب أن تظهر وجهها وهذا كما قلت اذا دعت الحاجة إلي ذلك اما اذا لم يكن هناك سبب او شيء ضروري يدعو لذلك فهذا يعد تحكما وتعنتا من ادارة الجامعة ويتنافي مع الحرية الشخصية الذي كفلها الدستور والقوانين والاعراف العامة.

  2. [2]
    فتوح
    فتوح غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,380

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 130
    Given: 148
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عفواً أخ حامد كنت أود أن أرى تعليقك أنت على الموضوع

    0 Not allowed!


    قال الأحنف بن قيس: لا ينبغي للأمير الغضب لأن الغضب في القدرة مفتاح السيف والندامة

  3. [3]
    حامد محمد محسن
    حامد محمد محسن غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 437
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الأخ فتوح أنت تعلم أنى ارى أن النقاب فرض

    وجزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



  4. [4]
    معمارية سكندرية
    معمارية سكندرية غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية معمارية سكندرية


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 532
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Exclamation اخوانى لاداعى لاثارة القلاقل

    اخوانى انا مهندسة محجبة لست منقبة نعم ولكنى احاول ان احافظ على حجابى
    امر الله المرأة المسلمة بالحجاب وامر المسلمة شديدة الجمال بالنقاب حتى لا تكون فتنة
    وبما اننا _كمسلمين_ اصبحنا متهمين بالارهاب او ان المتطرف هو من يطلق لحيته والمتطرفة هى المنقبة فلا مانع من رد الاتهامات
    اختى المنقبة من حقها الا تخلع النقاب امام اجنبى ولا احد يستطيع انكار حقها لكن فكرى اختى ان هناك من يستخدم وسيلة حمايتك لتكون ستار لاعمال ارهابية فهل ترضين ان تلصق تلك الاعمال بالاسلام؟؟

    ارى ان الاماكن التى تستوجب درجة معينة من التفتيش الامنى ان يضم طاقم الامن لديها فتيات وسيدات تتعمال مع الاخوات المسلمات المنقبات وغير المنقبات ايضا وتقوم بالتفتيش وترفع امامها المنقبة نقابها فى عزلة عن الناس وتتأكد من شخصيتها ثم تسمح لها بالدخول
    وبتلك الطريقة لايخترق النظام من يحاول التستر وراء الاسلام والنقاب
    اما الاخوات اللاتى تركن الجامعة واتجهن لجامعات اخرى فهن سلبيات واسفة ان قلت سلبيات
    فهن انسحبن بسهولة وبتلك الطريقة نكون قد حققنا اغراضهم بمنع الاسلام من التواجد فى كل مكان

    اختى تواجدى فى كل مكان وكونى صورة مشرفة للاسلام والمسلمين

    ربنا ينصر الاسلام والمسلمين ان شاء الله

    0 Not allowed!



  5. [5]
    حامد محمد محسن
    حامد محمد محسن غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 437
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    (امر الله المرأة المسلمة بالحجاب وامر المسلمة شديدة الجمال بالنقاب حتى لا تكون فتنة)
    أمر الله كل النساء بالحجاب الجميلة والأخرى الأمرواحد لكل النساء فيما عدا القاعد من النساء

    0 Not allowed!



  6. [6]
    فتوح
    فتوح غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,380

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 130
    Given: 148
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيراً أخي حامد

    أحببت أن أسمعها منك أخي وأنا على العهد كذلك بفرضية النقاب

    0 Not allowed!


    قال الأحنف بن قيس: لا ينبغي للأمير الغضب لأن الغضب في القدرة مفتاح السيف والندامة

  7. [7]
    مهاجر
    مهاجر غير متواجد حالياً
    مشرف عــــــــام
    الصورة الرمزية مهاجر


    تاريخ التسجيل: Jun 2003
    المشاركات: 8,679
    Thumbs Up
    Received: 298
    Given: 258
    جزاكم الله خير جميعاً

    0 Not allowed!




    أعــــــوذ بالله من نفــــــحة الكبرياء




    http://www.arab-eng.org/vb/uploaded2...1279788629.swf

    "إن العـمل القليل المســتمر خير من العـمل الكثير المـنقطع.."


    حسبنا الله ونعم الوكيل

  8. [8]
    مهاجر
    مهاجر غير متواجد حالياً
    مشرف عــــــــام
    الصورة الرمزية مهاجر


    تاريخ التسجيل: Jun 2003
    المشاركات: 8,679
    Thumbs Up
    Received: 298
    Given: 258
    جزاكم الله خير جميعاً

    0 Not allowed!




    أعــــــوذ بالله من نفــــــحة الكبرياء




    http://www.arab-eng.org/vb/uploaded2...1279788629.swf

    "إن العـمل القليل المســتمر خير من العـمل الكثير المـنقطع.."


    حسبنا الله ونعم الوكيل

  9. [9]
    B_S_BB
    B_S_BB غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 30
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الله اكبر الله اكبر

    0 Not allowed!



  10. [10]
    حامد محمد محسن
    حامد محمد محسن غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 437
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاكم الله خير جميعاً مهاجر و B_s_bb و فتوح

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML