دورات هندسية

 

 

ماذا لو قمت من نومك فعلمت أن البترول قد نفــد؟

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. [1]
    محمد حمزه
    محمد حمزه غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 1,295
    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0

    ماذا لو قمت من نومك فعلمت أن البترول قد نفــد؟

    نضــوب النفـــط
    (منقول)
    خبير إنكليزي كبير يحذر من نضوب النفط خلال فترة قصيرة
    لندن ـ من إلياس نصرالله:

    حذر خبير النفط العالمي الإنكليزي كولن كامبل من أن احتياطي النفط العالمي على وشك أن ينضب سريعاً بعد أن بلغ الانتاج أوجه وسحبت نصف كمية الاحتياطي تقريباً حتى الآن، وهو آخذ بالانخفاض بشكل سريع بسبب ارتفاع معدلات الانتاج، مشيراً الى ان البشرية استخرجت ما مجموعه 944 مليار برميل من النفط منذ اكتشافه وحتى الآن ولم يبق من الاحتياطي العالمي للنفط في الآبار المسجلة رسمياً سوى 764 مليار برميل، بالاضافة الى 142 مليار برميل أخرى يمكن العثور عليها.
    جاء ذلك في حين أعلن كل من معهد الهندسة المدنية البريطانية وجمعية الطاقة المتجددة البريطانية أمس انه بالامكان استخراج كمية من الطاقة الكهربائية تعادل 17 في المئة من الانتاج الحالي عن طريق معالجة النفايات، وبذلك يتم تمكين بريطانيا من الاستجابة للالتزامات المترتبة عليها كعضو في الاتحاد الأوروبي لانتاج ما نسبته 10 في المئة من الطاقة الكهربائية من النفايات بدلاً من الاعتماد على النفط والفحم الحجري في محطات التوليد مع حلول عام 2010.
    أما تحذير كامبل فجاء ضمن تقرير خاص وضعه بناء على طلب من مجموعة بنكية سويسرية نشرت تفاصيله أمس صحيفة «الغارديان» اللندنية التي قالت انه على ضوء النهوض الاقتصادي الحالي في الصين التي استهلكت في العام الماضي حوالي ثلث الانتاج العالمي من النفط، والارتفاع غير المسبوق في اسعار هذه السلعة توقف الخبراء عن التساؤل عمّا اذا كان انتاج النفط سيصل الى أوجه، وبدلاً من ذلك اصبحوا يتساءلون متى سيتم ذلك.
    وقالت الصحيفة ان الصورة التي رسمها كامبل غير مطابقة لما توقعته المؤسسة الأميركية للمسح الجيولوجي عام 2000، والتي قالت ان المخزون العالمي من النفط يبلغ ثلاثة تريليونات برميل وأن بلوغ الانتاج الى ذروته لن يتم إلا بعد ثلاثين عاماً.
    وأشارت الصحيفة الى ان وكالة الطاقة الدولية قدرت ان تكون البشرية استخرجت في عام 2013 نصف احتياطي النفط العالمي ومثلها البنك المركزي الألماني الذي يُقدر ان يتم ذلك في عام 2014. فيما تؤكد شركات النفط العالمية انه لا يوجد نقص في النفط الخام على الاطلاق وأن لدى العالم احتياطيا من النفط يصل الى 40 عاماً واحتياطيا من الغاز الطبيعي يصل الى 60 عاماً بناء على معدلات الاستهلاك الحالية في العالم أجمع.
    وأشار التقرير الى ان العالم ينتج حالياً حوالي 83 مليون برميل يومياً، وأن التقديرات التي تنشر حول الاحتياطي والانتاج العالميين تخضع في كثير من الحالات لأهداف سياسية, ووفقاً لكامبل فإن الدول المنتجة للنفط وشركات النفط على حدٍ سواء يكذبون بشأن الاحتياطي والانتاج لاسباب سياسية في الغالب.
    واتهم كامبل الولايات المتحدة بأنها بالغت بشكل منهجي في تقديراتها المعلنة في عقد الثمانينات الماضي لحجم الاحتياطي والانتاج النفطي لدى الدول الأعضاء في منظمة الدول المنتجة والمصدرة للنفط (أوبك) لنيل حصتها من هذه الكعكة, وقال ان احتياطي النفط في الشرق الأوسط ضُخم بنسبة 43 في المئة خلال ثلاث سنوات من دون أن يتم هناك اكتشاف آبار جديدة.
    ونقلت الصحيفة عن محرر مجلة اينرجي فيوبوينت انفيستمنت الكندية قوله ان الحكومة الأميركية تخفي الحقيقة وتتهرب من الاعتراف بالواقع، بشأن احتياطي النفط وانتاجه، وأضاف ان رأي كامبل وأمثاله اصبح الرأي السائد في صناعة النفط في العالم حالياً.
    وأعطى كريس سكريبوسكي المحرر في شهرية بتروليوم ريفيو التي تصدر عن معهد لندن للطاقة رأياً مشابهاً وقال ان بلوغ الذروة في استهلاك النفط سيتم في عام 2008، وأضاف انه ينظر الى هذا الامر على انه خطير جداً بالنسبة للبشرية، كما لو انه سيحدث غداً.

  2. [2]
    اسلام عبد الرحمان
    اسلام عبد الرحمان غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 81
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    (اللة خالق كل شئ وهو بكل شئ عليم) تلك احصائيات تفتقر الى المعاينة فنرجو التأنى ولنعلم ان يد اللة سحاء ينفق كيف يشاء

    0 Not allowed!



  3. [3]
    الهندسي
    الهندسي غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jan 2005
    المشاركات: 9
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    خبير حقود .. الله يحفظ ثروات الخليج

    0 Not allowed!



  4. [4]
    gadoora
    gadoora غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2007
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    لكل بداية نهاية ...
    وشكرا

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML