دورات هندسية

 

 

فن الزجاج

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    المهندسة ريهام
    المهندسة ريهام غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 631
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    فن الزجاج

    عندما يذكر فن الزجاج تذهب اذهان بعض الناس الى الرسم على الزجاج والنقش عليه ، مع ان الزجاج شمل اتجاهات كثيرة ..ولقد دخل الزجاج فى كل شىء حولنا فأصبحت الواجهات المعمارية من الزجاج وأصبحت السلالم من الزجاج والحمامات والارضيات والاسقف وغيرها منمنشأت العمارة الخارجية والداخلية ..فلم يقتصر الزجاج على الكوب او الكاس الذى نشرب فيه بل شمل كل شىء فى حياتنا اليومية فهل تعلمون انالزجاج يدخل فى تركيب مساحيق غسيل الملابس ونتيجة لتعدد الاراء الفنية والتكنولوجيا الحديثة فقد برع الفنانون فى استخدام الزجاج الملون المصهور منه او الالواح الزجاجية فى عمل تقنيات كثيرة منها الزجاج المؤلف بالرصاص والزجاج المؤلف بالجبس وقد دخل ايضا فى صناعة الحلى .
    وتعتبر عملية التصميم في الزجاج عملية بنائية مركبة متعددة الجوانبتحتاج الي كثير من مصادر المعرفة المتنوعة، وتصب فيها كل منجزات العلم الحديث عليإختلاف فروعه.. خاصة التصوير والنحت والحفر. وبهذا المفهوم يعتبر التصميم في الزجاجعملاً بنائياً يجمع بين العلم والفن والهندسة ويستهدف تحقيق (القيمة المرغوبة) لديالإنسان أو المستهلك والبيئة في أنواع المنتجات الزجاجية( المسطحة - المجسمة) عليإختلاف أغراضها. وقد أدي إنتاج العديد من أنواع الزجاج الي إتساع مجالات إستخدامهفأصبح يغطي مجال الحياة البشرية وذلك في صورة منتجات لأواني المائدة وللإضاءة،بالإضافة الي توظيف الزجاج في تجميل العمارة الداخلية والخارجية، واستخدام الزجاجفي إنتاج العبوات للصناعات الطبية والغذائية وكذلك في منتجات للصناعات الحربيةوصناعة الحلي وصناعة الأثاث. وإذا كان فن الزجاج يرتبط بتحقيق أكبر قدر من القيمةالجمالية العالية في تكامل مع بقية القيم الأخري الوظيفية والتكنولوجية فإن أساليبوطرق الإنتاج ترتبط بإنتاج القطعة الفنية الواحدة المتميزة والمتفردة، مثل تصنيعالمنتجات من مصهور الزجاج، وذلك من خلال طريقة التشكيل الحر بالنفخ، وطريقة التشكيلفي قالب (نفخ يدوي)، وطريقة الكبس اليدوي، وطريقة الصب. وإعادة تشكيل الزجاجحرارياً بمعني إعادة تشكيل الزجاج المجروش بطريقة الصب في قوالب، أو بالتقوييسالحراري. وتستخدم لمجالات الإضاءة، وأواني المائدة وللزينة، وللحلي، لمكملات صناعةالأثاث وللعمارة الخارجية والداخلية فضلاً عن طريقة اكساب الأسطح الزجاجية خواصجمالية في الأثاث (الملمس واللون) وفيزيقية (التحكم في درجات الشفافية) وميكانيكيةمما أتاح لها الدخول في الإستخدامات المختلفة لمجالات العمارة أو الديكور، وتقنياتفن التصوير والطباعة علي الأسطح الزجاجية، وتم توظيفه في الأغراض الجمالية لمتطلباتالعمارة الداخلية والخارجية كما في أواني المائدة ومنتجات زجاج الإضاءة، وفي الزجاجالمؤلف بالرصاص، ويرتبط بأسلوبين هما، الزجاج المؤلف بالرصاص والتصويرفي الزجاجالمؤلف بالرصاص ويستخدم لتجميل العمارة الداخلية والخارجية، أما الزجاج الموزاييكفيستخدم في تجميل العمارة الداخلية والخارجية في صورة معلقات فنية جدارية عليالحوائط. تعشيق الزجاج يرجع جمال تكوينات الزجاج المعشق لاحتفاظها بألوانها ورونقهامهما مر الوقت والفنانون يستخدمون الألوان الطبيعية (والأكاسيد) لتلوين الزجاج نفسهوذلك بوضع اللون أثناء صهر الزجاج فيتشبع به مع إحتفاظه بدرجة شفافيته ويظهر الزجاجبصورة تدل علي وجود اللون في تكوينه الداخلي، وهذه الطريقة تعمل علي ثبات اللونوتميز الزجاج المعشق عن طريق تلوين الزجاج أو الرسم علي الزجاج بحيث يتم تجميع قطعالزجاج المعشق في التكوينات حسب الشكل المطلوب الحصول عليه بألوانه مجتمعه دونتلوين.

  2. [2]
    mohamed aseer
    mohamed aseer غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 449
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    اولا اشكرك على الموضوع القيم الذى طرحته ، و حقيقه انا فعليا لاحظت قله المواضيع عن مواد البناء المختلفه بصفه عامه ، فأول مشاركه لك هنا قيمه فعلا ، و لكن تحتاج الى بعض الاثراء لموضوعك ، صور مختلفه تبين بها بعض المصطلحات ، مثل : طريقة التشكيل الحر بالنفخ ، طريقة الكبس اليدوي، تجميع قطعالزجاج المعشق .
    جزاك الله خيرا اخى الكريم .

    0 Not allowed!



    just i want to make my own impression
    then i'll be happy to go away


  3. [3]
    thunderbird2387
    thunderbird2387 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2006
    المشاركات: 39
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    موضوع جميل
    ومجهود اجمل هدهده
    شكرااااااااااا

    0 Not allowed!



  4. [4]
    المهندسة ريهام
    المهندسة ريهام غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 631
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    الشكر لله وحده وسوف اعرض صور كما طلبت لهذه المصطلحات وصور لمنتجات الزجاج

    0 Not allowed!



  5. [5]
    المهندس المسلم.
    المهندس المسلم. غير متواجد حالياً
    مشرف سابق


    تاريخ التسجيل: Jul 2005
    المشاركات: 680
    Thumbs Up
    Received: 8
    Given: 0

    Lightbulb

    [FRAME="13 10"]السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.
    في بداية كلامي أحب أن أرحب بك في هذا الملتقي الهندسي العربي بأن تكوني أخت لنا نفتخر بأعمالك وإنجازاتك العظيمة في هذا المجال الرائع مرحباً بك أختي العزيزة.

    أختي العزيزة الهدهدة بارك الله لك ونفع الله بهذا العمل جميع من قرأة ولي ملاحظة أرجو منك إكمال هذا العمل على هيئة سلسلة تعليمية من الألف للياء تقومين بشرح كل ما يخص فن الزجاج وعمليات القطع والتشكيل والسبك والألوان المستخدمة................إلخ.
    جزاكي الله كل خير وعافية.[/FRAME]

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML