دورات هندسية

 

 

مشاريع ممتعة ( تحف سكنية)..... قمة الابداع

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 25
  1. [1]
    المعماري
    المعماري غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2001
    المشاركات: 43
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    مشاريع ممتعة ( تحف سكنية)..... قمة الابداع

    رابط موقع المشاريع: http://www.lmearchitecture.com/houses.htm

    The Vision

    LANDMARK HOUSES

    The 'Landmark Houses' programme is envisioned specifically for the site at Lower Mill Estate, in the Cotswold Water Park, where we have invited a number of architects, such as Will Alsop, Eva Jiricna, Sutherland Hussey, Richard Meier and Partners, Roger Sherman, Sarah Featherstone, Alison Brooks, Piers Gough, Greg Lynn, etc. - an older generation at the peak of their inventiveness, but still in wonder at the world out there, and a younger generation in the process of re-invention as they gather a second breath - and asked each one to speculate on the architectural poetics and ecological considerations for the design of a 'landmark house' within such a context.

    More by luck than judgement, we've started off with eight architects and eight designs, as did the celebrated 'Case Study Houses' programme of Southern California. This programme, initiated by John Estenza, a champion of Modernism and editor of the avant-garde monthly magazine, Arts and Architecture, started off in January 1945 when he commissioned eight nationally known architects, each to design their own answer to create a house "to fulfil the specification of a special living problem in the Southern California area". In addition there was a requirement that each house designed "must be capable of duplication and in no sense be an individual performance".

    They had no clients - the clients came later when construction began. They started off with eight architects and eight designs and finished, in 1966, with a total of 36 individual houses by 20 practices, including the iconic Stahl House (1959-60) by Piers Koenig, perched miraculously on the hills above West Hollywood and Charles and Ray Eames' own house in Pacific Palisades (1945-49) - one of the great influences on English architecture from the mid 1960's. But the Case Study Houses were spread over a wide area of southern California from the north west of Santa Monica to the south east of Pasadena, whilst the 'Landmark Houses' here are located entirely in one 550 acre site in the Cotswold Water Park.

    In addition, unlike the 'Case Study Houses', the 'Landmark Houses' programme is concerned with the design of one-off houses, that act architecturally as 'focal points' within the simpler building vernacular of the development. If anything, these buildings are an 'individual performance' and bring to mind the recent architectural development of Venice California. Founded by Abbot Kinney of the Kinney Brothers Tobacco Company in 1905, the six miles of canals and intersecting streets and single storey timber frame houses aligned along tree lined canal banks, were part of his programme for a wider cultural renaissance. The community, characterised by a high degree of individuality which determines its openness, was the place where the Beat poets later hung out and where, in more recent years, the young avant-garde architects of LA, including Frank Gehry, began to cut their teeth on a series of adventurous house designs.

  2. [2]
    mohamed aseer
    mohamed aseer غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 449
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    موقع رائع حقيقه اخى الكريم بارك الله فيك .

    0 Not allowed!



    just i want to make my own impression
    then i'll be happy to go away


  3. [3]
    جمال الهمالي اللافي
    جمال الهمالي اللافي غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2003
    المشاركات: 1,585

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    أخي معمار السراة
    يبدو أنك تأخذ موقفا منفعلا من بعض أعضاء الموقع لأمر نجهله... وما عرضك لهذه الأعمال إلا محاولة منك للتعبير عن هذه الحالة... أخي العزيز إن كنت كبيرا في السن، وإبني الغالي إن كنت طالبا في العمارة أو حديث التخرج، ما شاهدته أنا في الموقع الذي عرضته علينا هو مناظر طبيعية جميلة وخلابة تستهوي النفس وتضفي جماليتها على أي معمار ولو كان ساذجا ولا يحمل أي مضمون، العمارة ليست أشكال غريبة تتحدى عقلية وإدراك الإنسان السوي وتستخف بقناعاته وتصوراته لمعنى العمارة ودورها الصحيح في الارتقاء بالمجتمع، وكما قلت لك سابقا إن العمارة هي تعبير عن حالة ثقافية وكينونة مجتمع، فجميع المعروضات من الوحدات السكنية هي إنعكاس لثقافة المجتمع الغربي الذي لا نرفضه أو نعاديه فيما ينجزه من عمائر تتناسب مع رؤيته وثقافته وما توصلت إليه التقنية لديه... ولكن ما نحاربه هو حالة التغريب والإنبهار والتقليد الأعمى لما ينتجه الغرب من ثقافة مكتوبة أو ملموسة... إذا أردنا أن نتعلم من الغرب فيجب علينا أن نأخذ منه ما يثري ثقافتنا ويضيف إليها، لا أن ننسلخ عن جذورنا ونستبدل السمين بالغث.... حقيقة أن تخلفنا ناتج بالدرجة الأولى عن حالة الفوضى والاضطراب والتماهي في الحالة الغربية، حتى أصبحنا غربيين أكثر منهم، ولكنهم أبدا لن يعترفوا بهذه الحالات المغتربة وسينظرون إليهم نظرة تليق بهم والتي لن أسميها احتراما لمشاعر البعض....
    مشاريع ممتعة... تحف سكنية... قمة الابداع، إنها تزكية لا ندري مصدرها، أهو الادراك الشامل لماهية العمارة، أم حالة إنبهار ناتج عن الخواء.
    معمار السراة، أنا مسلم عربي ليبي من شمال أفريقيا، أعتز كثيرا بهذا الانتماء حسب التسلسل المنطقي، لا اهتم في العمارة بالشكل الذي آخذه دائما في الاعتبار، قدر اهتمامي بالمضمون الذي يستقى من المنهج الإسلامي مرجعيته. ولا أتعالى على قومي، ولا أبارزهم ولا أنتقص من قدرهم، بل اسعى بكل ما أملكه لإعادة تجبير ما أنكسر من خلال الإخلاص في مهنتي كمعماري.
    أرجو أن لا تفتح باب للمناوشات التي لا طائل منها ولن تضيف جديدا لحالة التشرذم التي نعيشها كعرب، وأسألك من باب الحرص على أن يبقى هذا الموقع ملتقى للمهندسين العرب لإثراء الحوار بينهم والاستفادة من المحاولات الجادة للإرتقاء بالعمارة العربية والخروج بها من كبوتها... شكرا لك ولكل مخلص لهذه الأمة المكلومة في أبنائها.

    0 Not allowed!



  4. [4]
    mohamed aseer
    mohamed aseer غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 449
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    استاذ جمال ، لا اعلم ما الذى اثار ضيقك الى هذا الحد ، الموقع ببساطه يتحدث عن تصميم المنازل ، و ليست ايه منازل ، بل منازل صممت لتكون علامه مميزه بموقعها ، او كما يقول الغرب ( landmark ) ، و المنازل اعجبت الاخ معمار السراه ، لا اعلم ما علاقه ذلك ، بهويتنا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    ما علاقه ذلك بالموضوع الذى اثرته ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    تتحدث عن مشلكه الانتماء الى هويتنا و انبهارنا بالغرب ، و الموضوع يتحدث عن احد الاتجاهات الفكريه فى انشاء المنازل بحيث تصبح علامه مميزه ، لا اجد الاخ معمار السراه صمم مثلها ،او نصح بان نصمم مثلها ،بالعكس ،لماذا لا يكون غرضه تطبيق تلك الفكره بحيث تتواكب مع تراثنا الذى تعتز به ؟ و اعتقد ردك سيكون افضل اذا طرحت بعض الافكار لمشابه تلك الفكره و تعبر عن هويتك المسلمه ، و العربيه و الليبيه .
    سؤال اخير
    ارجو وضع تعريف للمنزل المسلم ، حقيقه لا اعلم كيف اعرف المبنى المسلم العربى الشمال افريقى ، من المبنى الكاثوليكى الاوروبى الغربى ، و هل اذا قمت بتصميم مبنى ذى طراز غربى ، اكون خرجت عن دينى ام ماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    0 Not allowed!



    just i want to make my own impression
    then i'll be happy to go away


  5. [5]
    المهندسة مي محمود
    المهندسة مي محمود غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Feb 2006
    المشاركات: 104
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اخ محمد انا معك فى رايك هذه المنازل فعلا صممت لكي تكون مميزة وتحقق نوع من الراحة النفسية بوقوعها وسط هذه الطبيعة الخلابة التى تدل على عظمة الخالق ولا ارى اى استخفاف باعضاء المنتدى كما يقول الاخ جمال انا اعتقد انها ديدة ومميز وهى لا تتعارض مع الاسلام فالاسلام يدعو الى التعلم ولا يضرنا شىء ان نطلع على هذه المنازل التى تعطى وتضيف شىء جديد وبسيط فى العمارة وبالتالى نكون قد استفدنا من مجرد الاطلاع عليها دون ان نفرض على اى من يشاهدها على تنفيذها هذا هو رايي المتواضع وارجو تقبلة بصدر رحب

    0 Not allowed!



  6. [6]
    جمال الهمالي اللافي
    جمال الهمالي اللافي غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jul 2003
    المشاركات: 1,585

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    أخي محمد/
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    ما دفعني إلى التعليق بهذه الصورة على أخي معمار السراة، موضوعه الأول المعنون.. ب سخف العمارة العربية، فهو عندما يتهجم بطريقة غريبة على اجتهادات المعماريين العرب لتأصيل العمارة العربية ويشيد بما قدمه الغرب، ويفسر حرصنا على أن تكون لنا رؤيتنا الخاصة واجتهادنا الصادق والمخلص للخروج بالعمارة العربية من مأزقها الفكري، ثم بعد ذلك يعنون موضوعه هذا بمشاريع ممتعة وتحف سكنية وقمة الإبداع، فهو بذلك يريد أن يقول وبكل بساطة، أيها الجهلة أنظروا إلى أسيادكم في الغرب وتعلموا منهم معنى الابداع، ولا تتشدقوا بما يفعله راسم بدران وإخوانه فهو مجرد تخريف لا معنى له.
    أخي محمد/ الكثيرون يربطون بين دعوتنا لإعادة النظر في حالة عمارتنا العربية المعاصرة على أنها مقرونة بالنفور من الغرب ومعاداته... وما نحب أن ننوه عليه دائما وأبدا أن عمارة الغرب وجدت في ظروف ومعطيات تختلف جذريا عن ظروف ومعطيات منطقتنا العربية، وبالتالي فإن الأخذ بها دون تمحيص ومراجعة وإعادة تقييم لهو العبث بعينه.
    أما فيما يتعلق بالتعريفات فأعتقد أن ما كتب عنها كثير جدا ولست هنا في محل اختبار لفهمي المتواضع لمعنى العمارة الإسلامية... وقد سبقني الكثير إلى هذه التعريفات، ولكن لابأس أن تطالع موضوع" نحو رؤية جديدة ومعاصرة لمفهوم البيت الاقتصادي" الموجود ضمن موضوعات هذا الملتقى لتتعرف على ما تطلبه.
    أما سؤالك الساذج والمستخف بعقلية من يحاورك، فيمكنك الاطلاع على الكتب التي تناولت العمارة العربية الإسلامية في مصر والمغرب العربي وهي كثيرة والحمد لله.
    أما سؤالك الأخير والذي تسأل فيه: هل يخرج المعماري عن ملته ودينه أن يقوم بتصميم مبنى على الطراز الغربي، فأحب أن أقول لك أن هذه النظرة المستهترة للدين والعقلية الخرفة التي تنعق بما لاتفقه، نحن في ليبيا نحمد الله أنها لا توجد بيننا ولم تظهر فينا، ومصدر هذه المهاترات لم يصل إلينا بعد، حتى نخوض فيه... وأنت تعلم أين ظهرت ونشأت وترعرعت هذه الطوائف المنحرفة.
    أخيرا: أرجو أن يكون حوارنا معماريا يحترم الرأي الآخر ولا يتعالى عليه، فأنا لا أملك وقتا للمهاترات

    0 Not allowed!



  7. [7]
    mohamed aseer
    mohamed aseer غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 449
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الهمالي اللافي
    أخي محمد/
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    ما دفعني إلى التعليق بهذه الصورة على أخي معمار السراة، موضوعه الأول المعنون.. ب سخف العمارة العربية، فهو عندما يتهجم بطريقة غريبة على اجتهادات المعماريين العرب لتأصيل العمارة العربية ويشيد بما قدمه الغرب، ويفسر حرصنا على أن تكون لنا رؤيتنا الخاصة واجتهادنا الصادق والمخلص للخروج بالعمارة العربية من مأزقها الفكري، ثم بعد ذلك يعنون موضوعه هذا بمشاريع ممتعة وتحف سكنية وقمة الإبداع، فهو بذلك يريد أن يقول وبكل بساطة، أيها الجهلة أنظروا إلى أسيادكم في الغرب وتعلموا منهم معنى الابداع، ولا تتشدقوا بما يفعله راسم بدران وإخوانه فهو مجرد تخريف لا معنى له.
    أخي محمد/ الكثيرون يربطون بين دعوتنا لإعادة النظر في حالة عمارتنا العربية المعاصرة على أنها مقرونة بالنفور من الغرب ومعاداته... وما نحب أن ننوه عليه دائما وأبدا أن عمارة الغرب وجدت في ظروف ومعطيات تختلف جذريا عن ظروف ومعطيات منطقتنا العربية، وبالتالي فإن الأخذ بها دون تمحيص ومراجعة وإعادة تقييم لهو العبث بعينه.
    أما فيما يتعلق بالتعريفات فأعتقد أن ما كتب عنها كثير جدا ولست هنا في محل اختبار لفهمي المتواضع لمعنى العمارة الإسلامية... وقد سبقني الكثير إلى هذه التعريفات، ولكن لابأس أن تطالع موضوع" نحو رؤية جديدة ومعاصرة لمفهوم البيت الاقتصادي" الموجود ضمن موضوعات هذا الملتقى لتتعرف على ما تطلبه.
    كلامك حتى الان ، اوضح لى وجهه نظرك ، و انا لم اكن اعرف انك تأخذ فى بالك مساله الاستخفاف من اخى معمار السراه ، و قد يكون لديك الحق فى قولك ، و لا اود ان اطيل ، و ليرد عليك معمار السراه نفسه ، و لكن :

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الهمالي اللافي
    أما سؤالك الساذج والمستخف بعقلية من يحاورك، فيمكنك الاطلاع على الكتب التي تناولت العمارة العربية الإسلامية في مصر والمغرب العربي وهي كثيرة والحمد لله.
    أما سؤالك الأخير والذي تسأل فيه: هل يخرج المعماري عن ملته ودينه أن يقوم بتصميم مبنى على الطراز الغربي، فأحب أن أقول لك أن هذه النظرة المستهترة للدين والعقلية الخرفة التي تنعق بما لاتفقه، نحن في ليبيا نحمد الله أنها لا توجد بيننا ولم تظهر فينا، ومصدر هذه المهاترات لم يصل إلينا بعد، حتى نخوض فيه... وأنت تعلم أين ظهرت ونشأت وترعرعت هذه الطوائف المنحرفة.
    أخيرا: أرجو أن يكون حوارنا معماريا يحترم الرأي الآخر ولا يتعالى عليه، فأنا لا أملك وقتا للمهاترات
    لن ارد على بعض استهزائك لى ، فاتضح لى من خلال كلامك ، انك اكبر منى سنا ، و لك منى كل احترام ( كما يامر ديننا ) ، اما بالنسبه لسؤالى فهو فعلا ساذج ، و لكنه كذلك لانك لم تفهمه جيدا / سؤالى ليس عن العماره الاسلاميه ، سؤالى هو انك تدخل الدين فى العماره ، فكيف ذلك ؟؟؟؟؟؟
    و سؤالى هو : من الطبيعى انه هناك رجل مسلم ، و لكن هل هناك مبنى مسلم ؟ ( هذا المقصود بالسؤال ) اتمنى تكون فهمت قصدى، و مع احترامى لرأيك ، ما هى الايه القرأنيه او الحديث الشريف الذى وضع نظريات للعماره ؟؟؟؟؟؟ ، يا اخى ( الكبير ) الكريم ، حتى المسجد نفسه لم اسمع طيله حياتى عن اسس تصميميه من السنه او القرأن لبناء المسجد ، اما عن مسأله الاستخفاف بالدين ، هذه حقيقه لا يعلمها الا الله ، هو اعلم بنوايا كل من يتحدث ، و انا اقصد انك تدخل الدين فى الموضوع و ليس له علاقه بالامر ، اتمنى ان تكون فهمت قصدى ، اتمنى ان اوصل اليك ، ان الاسلام رساله سماويه ، و ليس اتجاها معماريا ، و يمكن ان نقول ان هناك كتاب مقدس اسلامى ( قام رسولنا ( صلى الله عليه وسلم ) بتوصيله الينا ، و هناك صلوات اسلاميه ( قام الرسول (ص) بتعليمها لنا ) ، و لكنى لم اسمع او ارى عن اتجاه معمارى قام الرسول (ص) بتعليمه الينا ، لتصبح منهج لنا فى البناء .
    و لكن للحق ايضا ، هناك تعاليم اسلاميه تفيد فى البناء - كمثال تختص بحق الجار- ، قد نتبعها فى التصميم بحيث لا اقوم بالبناء لاجرح خصوصيه جارى ، و من هنا قد نتبع بعض التعاليم الاسلاميه فى التصميم المعمارى ، و لكننى اذا قمت باتباع الحداثه فى البناء ، فلا يعنى هذا اننى ( استخف او اخالف ) دينى .
    ارجو منك اخى الا تفرض وجهه نظرك علينا من باب الدين ، و ان كل من يخالفه يصبح مستهزأ بالدين .

    0 Not allowed!



    just i want to make my own impression
    then i'll be happy to go away


  8. [8]
    المعماري
    المعماري غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2001
    المشاركات: 43
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أخي جمال....... هداك الله
    لاتتسرع..............
    كلما في الأمر ان اسلوبي بعض الأحيان هجومي...... ولا تنتظر مني حبك رواية كليلة ودمنة المترجمة الى العربية.....
    فمنتدى ملتقى المهندسين العرب ............ لا يحمل فكرة الهوية العربية ..... بل الهوية الاسلامية
    فكلمة ((العرب)) تعود الى لغة أعضاء المنتدى وهويتهم....


    فهدفي أخي من هذا الموضوع أو الموقع المطروح...... للاستفادة لا للترويج.....
    فالقصد ايصال المنهج.............. الأسلوب

    أخي الكريم ............ أخيك معماري سعودي عربي مسلم.......... ولك مني الاحترام,,,,
    وبيئتي صحراوية..............
    ولن انكر بأني لم استفد من الموقع.............. فهو يحمل من المعنى الكثير لمن يتامل.....
    بخلاف البيئة المبنية عليها..............
    أخي ................ ابحث عن الفائدة وغلفها بفكرك واسلوبك........... واسلوب مجتمعك

    ............
    شكرا لك

    ولي عودة باذن الله

    0 Not allowed!


    الشكل يتبع الوظيفة
    الشكل يتبع التقنية
    Architect4ever

  9. [9]
    المعماري
    المعماري غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Oct 2001
    المشاركات: 43
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته............

    أخي mohammed aseer
    اشكرك جزيل الشكر على تعقيبك.....
    وكما أحب ان أقول لك (((( الاسلام منهج حياه)))) والعمارة تعتبر التركيب الاساسي لهذه الحياه
    ... فسبحانه تعالى لم يخلق الانسان الا لعبادته....
    واعمار الأرض شرط بديهي لتقويم العبادة.... الخالصة لوجهه سبحانه....
    أنصحك أخي بقراءة كتاب ((( عمارة الأرض في الاسلام))) للدكتور جميل أكبر...



    الأخت : المهندسة مي محمود
    شكرا جزيلا لك...

    0 Not allowed!


    الشكل يتبع الوظيفة
    الشكل يتبع التقنية
    Architect4ever

  10. [10]
    mohamed aseer
    mohamed aseer غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 449
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    شكرا لردك الكريم اخى معمار السراه ، و اتمنى ان اجد ذلك الكتاب لافهم ما تود قوله لى .

    انا فقط لم اقتنع بكلام اخ جمال الذى ادخل الدين فى العماره ، بطريقه غريبه و غير مفهومه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جمال الهمالي اللافي
    معمار السراة، أنا مسلم عربي ليبي من شمال أفريقيا، أعتز كثيرا بهذا الانتماء حسب التسلسل المنطقي، لا اهتم في العمارة بالشكل الذي آخذه دائما في الاعتبار، قدر اهتمامي بالمضمون الذي يستقى من المنهج الإسلامي مرجعيته. ولا أتعالى على قومي، ولا أبارزهم ولا أنتقص من قدرهم، بل اسعى بكل ما أملكه لإعادة تجبير ما أنكسر من خلال الإخلاص في مهنتي كمعماري.
    ما هى المرجعيه الاسلاميه ، التى بلغنا بها الرسول ( صلى الله عليه و سلم ) فى التصميم المعمارى ، و ما هو الذى قمنا به لكسر تلك المرجعيه و يحاول جاهدا الاخ جمال تجبيره ؟

    هذا هو وجه اعتراضى ، واتمنى اخى الا يفهم احد اننى ، ( و العياذ بالله ) ، متطرف و اشياء عجيبه مثل ما قذفنى بها الاخ جمال .

    عذرا اخت مى نسيت اشكرك لردك ، ولا اشكرك لانك موافقه على رأيى ، بل لمشاركتك.

    حقيقه انا مشغول بمشروع تخرجى ، ادعو لى بالتوفيق ، و بالهدايه من الله قبلها .

    0 Not allowed!



    just i want to make my own impression
    then i'll be happy to go away


  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML