دورات هندسية

 

 

راسم بدران : إني آنــــــــــست نــــــــورا !!

صفحة 1 من 6 12 3 4 5 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 58
  1. [1]
    عبدالمحسن
    عبدالمحسن غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Aug 2002
    المشاركات: 32
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    راسم بدران : إني آنــــــــــست نــــــــورا !!






    " مذ قرون سحيقة و العمارة اداة تواصل تعبر عن مكنونات الانسان ورغباته حيث تختلط ابنيتها الفيزيائية المادية بأبنية فلسفية وفكرية متنوعة تتواطأ فيما بينــها على بث ثيمات وانساق وتعابير ورؤى واصوات منطوقة وسجالات محمومة و حوارات انسانية شديدة الشفافية .. "


    والتر جرويوس
    مؤسس الباوهاوس


    - 1 -

    لا تكترث الرياض كثيرا بالعمارة ..
    وإذا فعلت فإنها تفعل ذلك وكأنها ترتكب خطيئة مــــا على عجل ..
    تــمامــا مثل ذلك اليوم التي وقف فيه راسم بدران على منصة مركز الملك عبد العزيز التاريخي لينثر علينا كلماته العميقة وتجربته الثرية و يتلو جزءا من مشروعه الفكري بأسلوب شديد العفوية و ينقل الحضور القليل إلى عوالم سحرية و أمكنة جذابة في محاضرته الدافئة الأنيقة : " مســـار من التراث "

    يتـــــلو بدران بأسلوبه العفوي وبساطته الملفتة قصة عائلته الصغيرة المكونة من ثلاثة أجيال متعاقبة : جد وابنان و حفيــــدان ، تعلموا في الغرب مجالات ذات تماس مباشر مع الفن و العمارة و الزخرفيات واستطاعوا ان يطوروا إبداعات إنسانية نابعة من تراثهم العربي الأصيل ويتواصلوا به مع الآخر في حوار فني خلاق يرسم ملامح تواصل انساني فكري معرفي بشـــكل حضاري ..

    تاريخ العائلة الطويل الذي يبدأ بقامة فارعة تغوص في شاهق السماء لرجل لم ينصفه الاعلام كثيرا وهو جمــال بدران والد راسم والذي يشكل نقطة بدء للفن الفلسطيني الجاد المغرم بتراثه والقادر على الاستفادة من الحكمة الانسانية على جميع ملامحها والتي كانت موهبته وقدرته على بث حب الفنان الجاد الملتزم بتراثه مثل كرة الصوف التي حاكت منها هذه العائلة هذه التجارب العميقة .. ولم لا ، ، و هو الفنان الفلسطيني ابن حيفــا تلك القرية الفلسطينية الوادعة التي يلوذ بهــا التاريخ عند احتدام الاساطير


    ولأنــها العمارة .. النار التي تضطرم لتـــــنير جدران هذا الكون وينفذ ضوءها الى اماكن لم نكن بالغيه الا بشـــق العمارة
    وسط هذا الظلام الدامس انست نورا
    قلت : لعلي آتيكم منه بقبس او جذوة من نار ..
    لعلكم تصطلون !


    - 2 -

    يبدأ راسم بدران محاضرته بمدخل فلسفي محض ، إذ يشرح غلاف كتابه الجديد الذي حرره البروفيسور الأمريكي المعروف جيمس ستيل والذي سبق أن ألف كتابا عن المعماري الكبير حسن فتحي قبل ردح من الزمن ، وهاهو الآن يقدم للمكتبة المعمارية كتاب آخر عن عملاق آخر هو راسم بدران :


    غلاف كتاب بدران : درج احدى عمائر مساكن عمال مصنع للاسمنت في الاردن


    يقول ابوجمــال ان اختياره لهذا الغلاف تحديدا يعكس اهتمام عمارته بالجانب الاجتماعي التي تتركه على المستخدم ، فهذا المكان هو درج يستخدمه كل العمال الساكنين في هذه البناية وهو محل لقاء يتبادلون فيه اطراف الحديث ويتقابلون مع بعضهم البعض اثناء الدخول والخروج ويحدث هنا تواصل انساني على مستوى عالٍ حتى لو كان الزمن هنا لحظات عابرة وهذا يعني ان ثمة " نشاط " اجتماعي يحدث هنا لا يلتقطه الا معماري حاذق لتوظيفه في التصميم ..

    من هذا ( الغلاف / المدخل ) يريد راسم بدران ان يميز عمارته عن الاخرين ، فهي ليست عمارة hi tech تهتم يهيمن عليها الهاجس التقني واستخدام مواد البناء الباهظة والجديدة ، ولا هي عمارة ذات صرعات فنية او تجارية صرفة بل هي عمارة نابعة من المكان ، المكان الذي اختلط بروح الانسان و كون معه ذاكرة بصرية و هوية ثقافية وفنية و تقنية تميزه عن أمكنة أخرى ..

    إذن .. عمارة هذا الرجل تستند على خلفية اجتماعية يكون" الإنسان والمكان " هما الباعث الأساسي في صياغة ملامح عمارته وهذا يعطي ثراء فكري ومساحات كبيرة من الممكن إن يتحرك فيها المعماري لتقديم أعماله وتطوير رؤاه ، فالإنسان هنا يتغير بتغير الأمكنة والتاريخ هنا يتنوع والمحصلة كما ترون :
    عمارة تحتفي بالمكان ويحتفي المكان بهــا بشكل فريد !


    - 3 -

    يلخص ابوجمـــال بايجاز قصة هذه العائلة الفنية المبدعة :

    جمال بدران والد راسم درس في لندن في مرحلة مبكرة من ثلاثينات القرن الماضي( 1934 تقريبا ) قبل 73 سنة ولم يدرس هناك الطب مثلا او هندسة كما هو متوقع في تلك المرحلة بل درس مجالا اخر قد يبدو غريبا وهو الفن واظهر موهبة فنية كبيرة في الفن التشكيلي و في الزخرفيات خصوصا وسيأتي في رد منفصل صور لمجموعة من اعماله المميزة .
    بالاضافة الى راسم ، هناك اخته الفنانة التشكيلية سميرة والتي تعيش في اسبانيا وهي فنانة معروفة في بلدها الاردن ويغلب على اعمالها الهم الانساني ، وابنه جمال المعماري وابنته علا التي يمكنني ان اصف تخصصها بالغريب وهو تصميم الاحداث والمناسبات الاجتماعية بالاضافة الى الفن المسرحي ..

    واعجبني بدران عندما تحدث عن تخصص ابنته ، فقد صمت لحظة ثم قال :

    ( وهل العمارة الا حدث اجتماعي ؟ )

    كل اولئكم الرهط حمعت اعمالهم الفنية ورؤاهم وهمومهم بـــاحة وزارة الخارجية الالمانية في برلين في معرض فني معماري تواصلي مع الاخر ، وهو معرض قام بتصميمه الداخلي راسم بدران بشكل مبتكر وصفه بأنه عمارة متنقلة او كما قال ( mobile architecture ) حيث وضع رؤيته من خلال منصات المعرض بشكل جميل افقي وعمودي بالاضافة الى استخدام الاضاءة بشكل ناعم بل واستخدام صناديق الشحن التي حوت المعروضات من عمــان الى برلين في المعرض بشكل ذكي ..



    المعروضات فيه متنوعة وتحمل عيون 3 اجيال متعاقبة :
    من زخرفيات ملونة كمــا الحياة ، الى مناظير مباني لراسم مرسومة بألوان الروح قبل الريشة ، و لوحات تشكيلية و مجسمات معمارية واسكتشات فنية رسمها راسم برسمه المرهف والانيق ..




    فناء الوزارة و قد امتلأ بالمعروضات ويظهر فيه نوافذ الموظفين التي تطل على البهو

    الفكرة الاسمى هو الهدف من وراء هذا المعرض ، فبلا شك يشعر آل بدران بالكثير من الحبور بأن يقوموا بعمل معرض مدهش مثل هذا في قلب مبنى الدبلوماسية الالمانية الى درجة انه واثناء انهماك العمال بالتركيب كان موظفوا الخارجية الالمانية يتابعونهم بشغف مما تسبب في تعطل الاعمال .

    ولكن هذا الحبور لا يكفي .. يقول راسم بأن ما حدث هو " حوار " بين عائلة عربية درست في الغرب وتعرف كيف يفكر وتريد ان تحاوره فكريا من خلال تقديم التراث العربي الاصيل بقوالب جديدة من خلال قراءات معرفية لهذا التراث ، ويشير بدران بزهو الى ان هذا من اوائل الحوارات الفنية بين الثقافة العربية كثقافة و الغرب بعد احداث سبتمبر وانه يريد ان يستمر هذا الحوار من خلال تنقل المعرض في عواصم غربية أساسية مثل لندن ونيويورك وغيرها .

    والحقيقة تروق لي كثيرا هذه الفصيلة من الحوارات ، وارى ان الغرب لا يفهم الا الحوار المتعدد المستويات فلامانع ان نحاوره فكريا وفنيا وسياسيا و رياضيا بشرط ان لا نتنازل عن الحوار المسلح اذا تم الاعتداء على اراضينا لان الغرب فيه عقلاء و مثقفون على درجة عالية من الوعي ، وفيه متعصبون عنصريون لا يهمهم الا استغلال الدول الاخرى و استنزاف مواردها وخيراتها لاسباب ايدلوجية دينية و قومية و مادية .. تماما مثل ما كان يفعل الزعيم الفيتنامي الشهير ( هوشي منه ) الذي طرد الامريكان من فيتنام كالكلاب اعزكم الله وهو الذي كان يفاوضهم ويقاتلهم في ذات اللحظة ..

    هكذا هو الغرب .. ازدواج معاييره تفرض ازدواج مستويات الحوار




    لقطة اخرى للمعروض : حضور الخط العربي كان طاغيا





    لقطة اخرى للمعرض ويظهر فيه تصميم السواند المميزة القابلة للطي بشكل سلس


    - 4 -

    وكما أن الفرح محض لحظات ..

    كذلك هو راسم ..
    25 دقيقة فقط
    ومضت !


    عبدالمحسن

    21 جمادى الثاني

    يتبــــــــــــع

  2. [2]
    عبدالمحسن
    عبدالمحسن غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2002
    المشاركات: 32
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    [BIMG]http://www.csbe.org/news2002/july/badran-phd.jpg[/BIMG]

    عندمــا تتأمل عن كثب عمارة راسم بدران .. تجد فيها علامتين فارقتين قلما تجدها في مكــان آخر :

    اللمسات الفنية المبثوثة في ارجاء عمارته مثل النسب الجمالية و الالوان المتناسقة و انهماكه الكبير في نحت كتل المبنى حتى لتظن لوهله انه ينحتها نحتا ...

    الروح التاريخية التي تغمر أعماله ، والتي يقتبسها من ذات المكان الذي يعمل فيه واعتبره نوع من انواع الحفر المعرفي .. وهو هنا جهد ثقافي فكري لسبر اغوار المكان ومعرفة تفاصيل عمارته وتوظيفها من جديد واسلوبه في التعاطي مع المناخ و الابعاد الاجتماعية التي دائما ما تهيمن على المكــان ..
    ولو شئت ان الخص النقطتين في كلمتين لقلت انه مصمم : فنان و باحث

    واريد هنا ان اسلط الضوء على سبب اساسي في التركيبة الابداعية لراسم بدران ، هذا السبب اعتقد انه ساهم كثيرا في تشكيل شخصيته وصقل مهاراته وكان تواجده بجانب راسم بدران سببا اساسيا ـ كما ارى ـ في صياغة عمارة تراثية متجددة تتفاعل مع المكان والزمان بشكل يثير الاعجاب ..

    انه : جمـــال بدران .. والد راسم

    جمال بدران احد ابرز الفنانين العرب على الاطلاق ، وهو شخصية مظلومة تاريخيا ولم يحصل على التقدير الذي يستحقه فقد استطاع ان يؤسس في فلسطين مع رفاقه الاخرين حركة فنية وثابة في عصر الانحطاط العربي والذي كان الاستعمار يضرب اطنابه في ارجاء العالم الاسلامي و كان تعاطيه مع الفن تعاطيا جادا حضاريا وفي موسوعة الفن التشكيلي الفلسطيني الكتاب الضخم الذي ألفه د . عز الدين المناصرة و ضع جمال بدران كأول شخصية فنية يتحدث عنها لاهميته وريادته المجمع عليها .




    جمال بدران بين زخرفياته

    المثير في هذه الشخصية الفذة هي تعدد المواهب التي تمتلكها ، فجمال بدران في الاصل زخرفي درس الزخارف الشرقية في مصر ، وخطاط ماهر وله الكثير من اللوح الخطية الرائعة ، وفنان تشكيلي تعلم .. واذكر اني قرأت كتاب للأديب الفلسطيني المشهور جبرا ابراهيم جبرا يقول انه تعلم الرسم بين يدي جمال بدران ..

    بالاضافة الى ما سبق ، فهو خبير في ترميم الاثار .. وقد شارك في ترميم المسجد الاقصى

    وهو رسام معماري ، له قدرة فائقة على رسم التفاصيل المعمارية .. واحد أعظم اعماله في رأيي الشخصي هو رسمه لمنبر صلاح الدين ، ففي عام 1969 قام المجرم اليهودي الاسترالي ( مايك دينيس روها ) بحرق منبر صلاح الدين الشهير ، والذي صنعه نور الدين محمود القائد العظيم ليضعه في الاقصى بعد تحريره من الصليبين و لكن الله شاء ان يضعه صلاح الدين .. وكان الحريق قد دمر 95 % من المنبر ولم يبق منه الا قطع صغيره .. وبعد ذلك قام جمال بدران برسم مخططات تفصيلية مطابقة للمنبر بشكل دقيق جدا .. وتم تخزين الرسومات في الكمبيوتر وحسب ما اعلم فان ملك الاردن يريد صنعه من جديد ..






    [BIMG]http://www.alaqsa-online.net/public/aqsa/images/large/saladdin_minbar2_l.jpg[/BIMG]

    صورة نادرة لمنبر صلاح الدين قبل حرقه

    والمثير في الموضوع .. ان جمال بدران رسمه حتى بدون براغي او مسامير لان المنبر الصلي لم يكن فيه هذا الشئ ، و كان الجهد المبذول فيه ضخما و واستغرق فيه اكثر من 3 سنوات كما اعلم (لست متأكدا من هذه المعلومة )

    من خلال هذا الكلام اريد ان اصل الى نقطة محددة : وه ياهمية البيئة الابداعية لتنمية المواهب ، راسم بدران يمتلك اصلا الموهبة الفذة .. كان من المحتمل لو لم يعش في بيئة فنية بين جده و اعمامه خيري وعبدالرزاق لما كسبت العمارة العربية هذا المعماري المتمكن ، لان اعمال جمال بدران كانت اعمال تتسم بالعمق الفكري النابع من قراءاته المتواصلة للتراث والبحث في اعماقه واعتقد ان رام واصل هذا النمط من الفن الجاد والصعب حتى اصبح اشهر معماري عربي معاصر ..

    وتعدد مواهب جمال بدران انعكس على راسم نفسه ن فراسم بالاضافة الى كونه معماري فهو فنان تشكيلي و الكثير من مناظيره يرسمها بريشته المائية المغرم فيها كثيرا ، بالاضافة الى انه مصور فوتوغرافي جيد وبحاثة في التراث معرفيا وتاريخيا و فكريا .. ويعتبر هذا البحث منبع من منابع عمارته ..




    مسجد بريشة راسم بدران
    هل يمكن الجزم بعد ذلك ..

    ان ابن الوز .. عوام ؟


    يتبع

    0 Not allowed!



  3. [3]
    روميروالمصرى
    روميروالمصرى غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 143
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مجهود عظيم تشكر عليه وجزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



  4. [4]
    ra_sh_1984
    ra_sh_1984 غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 282
    Thumbs Up
    Received: 16
    Given: 0
    موضوع جميل
    جزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



  5. [5]
    المهندسة زهى
    المهندسة زهى غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jan 2003
    المشاركات: 26
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم .....
    مقال رائع ...طبعا اسلوب الاخ عبدالمحسن....

    ولكني اتطمع للمزيد من الصور او المشاريع...
    تسلم أخي لمجهودك :)

    0 Not allowed!


    زهى حديد (الباشمهندسة حديثا) ;)

  6. [6]
    arc_fares
    arc_fares غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 304
    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 0

    موضوع رائع واسلوب اروع.

    شكرا اخي عبد المحسن على هذا الموضوع الرائع .
    اتمنى لك التوفيق من الله وان نرى المزيد من مواضيعك الرائعة

    0 Not allowed!



  7. [7]
    عبدالمحسن
    عبدالمحسن غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2002
    المشاركات: 32
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اخي الكريم روميروالمصرى ..

    شرفتني بمرورك هنــا .. تحياتي


    اخي الكريم ra_sh_1984

    تسلم و شكرا على التعقيب .. ابق قريبا فما زال للحديث بقية




    0 Not allowed!



  8. [8]
    م/ ميدو
    م/ ميدو غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 107
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله خير اخ عبدالمحسن

    0 Not allowed!



  9. [9]
    عبدالمحسن
    عبدالمحسن غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2002
    المشاركات: 32
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اختي الكريمة زهى ..

    شكرا على كلماتك .. و اشتقنا لمواضيعك الممتازة ، بالنسبة للموضوع فهو ملف عن راسم بدران وسأطرح فيه صور ومشاريع لمناقشة جوانب كثيرة من عمارته .. وارحب بمشاركتك ومشاركة الاخوة

    تحياتي :)

    اخي العزيز arc_fares

    شكرا على كلماتك الجميلة .. اسعدني مرورك

    تقبل امتناني

    0 Not allowed!



  10. [10]
    عبدالمحسن
    عبدالمحسن غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Aug 2002
    المشاركات: 32
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    برغم انه متوفي منذ أكثر من 40 سنة .. الا ان تأثير لوكوربوزيه على العمارة العالمية ما زال ساطعــا ومازال المنجز الفكري لهذا الرجل متوهجــا .. و لا ريب ان هناك مجموعة من الاسباب التي تعطي هذه الحيوية و التجدد لتراث رجل غادرنا عام 1965 من اهمها وهو ما يهمني انه رجل استطاع ان يؤسس لمدرسة معمارية لها تلاميذ ينشرون هذا الفكر ويطورونه و يعطنه خليطا من افكاره و حيوية الشباب .. التي لا تنتهي

    من اين ابدأ ؟

    هل اتحدث عن تاندو اندو شاعر الخرسانة الكبير الذي كان مغرما بمدرسة لوكوربوزيه ، ام عن الياباني المبدع ماريوبوتا شاعر الطوب ، والاضاءة الطبيعية .. والذي عمل في مكتب لوكوربوزيه ويستفيد من وجودة بجوار قامة مبدعة مثل هذا المعماري الكبير ..

    حسن ُ .. هناك لا من يمكن ان نغير دفة الحديث من دون المرور عليهم وهم مجموعة الـ ( NEWYORK FIVE ) وهم خمسة من المع معماريي العالم اجتمعوا في بداياتهم ليؤسسوا مجموعة معمارية فكرية تحمل على عاتقها تطوير مبادئ العمارة الحديثة التي وضعها لوكوربوزيه ويكفي ان نعرف ان ريتشارد ماير مصمم مشروع جيتي سنتر منهم :


    [BIMG]http://rds.yahoo.com/_ylt=A9gnMihmD5VElwAADOyjzbkF;_ylu=X3oDMTA4NDgyNWN 0BHNlYwNwcm9m/SIG=12lrm8i40/EXP=1150705894/**http%3a//www.bgsu.edu/colleges/technology/faculty/guidera/getty.jpg[/BIMG]
    متحف جيتي الشهير .. نلاحظ انه مجلل بالبياض الذي تأثر به ماير من لوكوربوزيه

    وايضا الفنان المعماري مايكل جريفز الذي لا يمكن ان ينكر احد تأثير اسلوبه الفني على مبادئ عمارة ما بعد الحداثة و التي صالح بينها وبين الكلاسيكية في اعماله

    [BIMG]http://images.amazon.com/images/P/0714832928.01._AA240_SCLZZZZZZZ_.jpg[/BIMG]
    تفصيلة واجهة من اعمال جريفز

    اضافة الى بيتر ايزنمان احد اشهر رواد العمارة التفكيكية في العالم و اثنان اخران اقل شهرة من زملائهم الثلاثة الذين ذكرتهم آنـــفا

    من كل هذا السرد .. اريد ان التقط فكرة واحدة تهمني وهو ان معماري فذ واحد قدم للعالم بشكل عام وللحضارة الغربية خاصة مجموعة ضخمة من المعماريين الكبار الذين صنعوا نهضة معمارية عالمية و استطاعوا تكوين مدارس متعاقبة تستلهم افكارها من مدرسة واحد : مدرسة لوكوربوزيه

    وللاسف هذه العلاقة تكـــاد تكون مفقودة في العالم العربي .. اقصد علاقة المعماري ( الاستاذ ) ( المعلم ) ( الملهم الروحي ) و ( المنظر ) مع مجموعة من التلاميذ التي تبث هذا الفكر في كل مكان ، مثل المعلم الكبير حسن فتحي رحمه الله و الذي كان مدرسة متكاملة بكل المواصفات الصارمة لهذا اللفظ .. الا في نقطة واحدة ، وهي ان تلاميذ حسن فتحي كان معظمهم ليس بقدر المسئولية التاريخية التي كتبها الله لهم ، فأين هم الان ؟ اين اعمالهم واين كتبهم ؟ اين افكارهم التي طوروا بها افكار فتحي واحلامه .. بل سمعت من مصدر ثقة ان عبدالواحد الوكيل اشهرهم قد ترك العمارة وتفرغ للتجارة !!

    وبعد مقابلتي لراسم بدران .. ادركت انني امام مدرسة معماري ناضجة تحمل ايدلوجيــا فكرية محددة المعالم ، واضحة الملامح .. وبنفس الوقت يوجد اهم شرطين لتكوين هذه المدرسة وهما وجود ( استاذ ) .. ووجود ( تلاميذ )

    قلت له في حديث جانبي .. انني اشيد في تجربته مع وائل المصري المعماري الشاب الذي يعمل معه في نفس المكتب فقد استطاع راسم ان يتبنى هذا التلميذ النجيب ويترك له الفرصة في الابداع والتصميم ومقابلة الملاك وبث افكاره .. والاعظم من ذلك هو ان يكتب اسمه على الاعمال التي يصممها وينشرها في المجلات .. وليت شعري من من المعماريين العرب الان يفعل ذلك و يعطي الفرصة لمن يعمل عنده في المكتب ان يبدع ويصمم ويقدمه للساحة المعمارية ..؟



    وائل المصري مع راسم بدران ومعهما الدكتور مشاري النعيم في مقابلة مجلة البناء


    بل قال لي مهندس يعمل عند راسم بدران .. ان مكتبهم خرج اكثر من 200 معماري بعضهم من بقي الى الان ومنهم من افتتح مكتبه الخاص ومنهم من يعمل في مكتب اخر ومنهم من سافر .. وما بدلوا تبديلا

    بالمناسبة .. راسم عنده خصلة لا بد ان اشيد بها ، وهي انه ( مستمع ) جيد لا يقاطع يترك لك الفرصة في ان تقول فكرتك كاملة وهذه ميزة لا بد ان تكون عند اي معماري ناجح لانه اذا جلس مع احد الملاك و هو مستمع جيد يستطيع ان يفهم ماذا يريد المالك .. تماما مثل الطبيب النفسي

    ومن ابرز هؤلاء التلاميذ ( موفق عبدالهادي ) وبصراحة لست كثيرا من هواة اعماله ولكنه الان معماري قادم بقوة وصمم مشاريع كثيرة في العالم العربي .. ولكن النموذج الافضل في رأيي هو وائل المصري الذي اعتقد انه سيكون له حيز مهم في سماء العمارة العربية وهذه الصور لمشروع له في الكويت وبالمناسب معظم الصور من مجلة البناء :

    [BIMG]http://www.arab-eng.org/vb//uploaded/293_1150621801.jpg[/BIMG]

    منظر قصر في الكويت .. لاحظوا اسم وائل المصري في اعلى الصورة يمين مع اسم مكتب راسم بدران ، بالاضافة الى اسلوب التصميم المشابه كثيرا لاعمال بدران وحتى منظور الطائر الذي يحبه راسم كثيرا لتوضيح تصاميمه يكررها وائل المصري


    باذن الله الردود القادمة ساناقش جوانب اخرى من اعمال بدران بعضها من كاميرتي الخاصة خصوصا مشاريعه العملاقة

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 6 12 3 4 5 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML