مكونات الماسح الضوئي



يتكون الماسح الضوئي من مجموعه من الأجزاء الكهربية و الأجزاء الميكانيكية ومجموعه بصريه ومجموعه تكميلية وهم كالآتي:




الأجزاء الكهربية


  • المصباح

يستخدم المصباح بغرض إضاءة الوثيقة الموضوعة لإجراء عملية المسح لها. والمصباح المستخدم في الماسحات الضوئية الحديثة إما مصباح زينون أو مصباح فلورسنت كاثود بارد في حين أن الأنواع القديمة من الماسحات الضوئية تستخدم مصابيح فلورسنت عادية.


يقوم المصباح بإرسال شعاع الضوء الذي ينعكس عددة انعكاسات ليتركز على سطح الورقة المراد مسحها.


  • جهاز مزدوج الشحنة Charge-Coupled Device ) CCD )
هو عبارة عن قطعه إلكترونية تستخدم في العديد من الاجهزه الالكترونيه ككاميرات تصوير الفيديو وكاميرا التصوير الرقمية والإنسان الآلي ( الروبوت ) كذلك في المراصد الفلكية.




تتكون الـ






CCD من شريحة مربعة تحتوي على مجسات ضوئية (Photo Detector) تكون مصنوعة من مواد أشباه موصلة (Semiconductors) مرتبة على شكل صفوف متوازية.


تتكون الصورة على هذه المجسات الضوئية حيث تنتج شحنة كهربية من المجسات تتناسب مع كمية الضوء فكلما كان الضوء الساقط على المجس كبيرا كانت الشحنة الناتجة كبيرة. تعمل الشحنة الكهربية المتحررة على تفريغ مكثف مشحون متصل مع كل مجس ثم يتم إعادة شحن هذه المكثفات. ويقوم ميكروبروسسور باحتساب قيمة الشحنة التي أعيدت إلى المكثف ليتم تخزين قيمة عددية لكل مجس في الذاكرة المثبتة بالكاميرا. تحتوي هذه الذاكرة على معلومات عن موضع المجس وشدة الضوء الذي سقط عليه لتكوين صورة رقمية للجسم الذي تم التقاط صورته.

  • رأس المسح وفلاتر (مرشحات)
تقوم الفلاتر أو المرشحات بإزالة المعلومات المراد إلغاؤها ( noise ) قبل عملية تخزين الورقة المنسوخة.

  • دائرة تحكم


تقوم هذه الدائرة بتنظيم العمل داخل الماسح الضوئي حيث تصدر أوامرها للموتور بالحركة الافقيه والى المصباح ليرسل شعاع الضوء.








الأجزاء الميكانيكية




تتكون المجموعة الميكانيكية من موتور ذو خطوات ومجموعة التروس وسير لتحريك مجموعة رأس المسح. يقوم الموتور بتحريك المصباح المضيء بحركة أفقيه وبالتالى يتركز الضوء على سطح الورقة والذي لا يلبث أن ينعكس منها في الاتجاه المقابل حيث يستقبل الشعاع المنعكس جزء






CCD .





المجموعة البصرية




تتكون المجموعة البصرية من عدة مرايا ومجموعه من العدسات. ينعكس الشعاع الضوئي بواسطة عدة مرايا مرتبة بزوايا مختلفة تثبت على حسب الشركة المنتجة للماسح الضوئي للوصول إلى تركيز الضوء على الوثيقة التي تتم لها عملية المسح. كما تقوم بتركيز الاشعه الصادرة عن الوثيقة على مجموعة المجسات الضوئية.





المجموعة التكميلية




عبارة عن الأجزاء التي تساعد في إتمام عملية المسح كاللوح الزجاجي والغطاء الخارجي.



يتم وضع الوثيقة على اللوح الزجاجي وإسدال الغطاء عليها. الوجه الداخلي للغطاء يكون في أغلب الأحيان أملس ذا لون أبيض أو أسود ووظيفة لون الوجه الداخلي للغطاء أنه يوفر خلفية موحَّدة يمكن للبرنامج الخاص بالماسح الضوئي أن يستخدمها كمرجع لتحديد حجم الوثيقة المراد القيام بعملية مسح لها.