دورات هندسية

 

 

كيف تحافظ على صلاة الفجر

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17
  1. [1]
    فتوح
    فتوح غير متواجد حالياً

    مشرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,380
    Thumbs Up
    Received: 130
    Given: 148

    كيف تحافظ على صلاة الفجر

    كيف تحافظ على صلاة الفجر - النوم مبكرا ، وكثير من الناس يعرف الحد الذي يستطيع معه أن يستيقظ ، وإذا تجاوزه نام عن الصلاة ، فهذا لا يجوز له أن يسهر إلى الحد الذي يقع معه الخلل في هذه الفريضة .

    - استخدام وسائل التنبيه كالساعات المنبهة ، والجولات وغيرها ... وبعض الناس يشتكي من ثقل نومه فلا يسمعها ، وبعضهم يشتكي أنه ربما أغلقها من غير شعور ... ثم عاود النوم ...
    وهناك بعض الأفكار لتقوية صوت المنبه منها :
    أن تضع هذا المنبه في قِدْرٍ ، أو تقلب هذا القدر ، وتجعل المنبه على ظهره ، فسيزيد هذا الصوت ، وكذلك الهاتف الجوال ضع مع الجرس ميزة الاهتزاز ، وضعه على ظهر القدر ، وإن كان في الغرفة (سراميك) ، واخترت قدرا قديما متمايل الأطراف = فسيصبح الصوت كالزلزال ، ويوقظ الجيران !
    أما من كان يغلقها من غير شعور ، فيمكن أن يستخدم عددا من المنبهات ، ويغاير بين أوقات تركيبها ، فيجعل بينها عددا من الدقائق ، وكذلك يغاير بين مواقعها .

    - الاستفادة من تقنية التبريد في أيام الصيف الشديد فبعض المكيفات (السبلت) والمراوح فيها ميزة ضبط الوقت في التشغيل والإغلاق ؛ فيمكن ضبطه على الإغلاق قبل موعد الاستيقاظ بنصف ساعة أو أكثر .
    والمكيفات التي لا توجد بها هذه التقنية يمكن أن يوضع لها جهاز صغير يسمى بالإنجليزية (تايمر) ، وفكرته أنه يركب في (فيش) الجدار ، ويَضبط عملية التشغيل إلى 12 ساعة ، فمثلا نمتَ الساعة الواحدة ليلا ، وتريد الاستيقاظ الساعة الثالثة ، ضعه على رقم اثنين ، فسيعمل المكيف لمدة ساعتين ثم ينطفئ بعدها مباشرة ، وهكذا.
    والحر كفيل بتخفيف حدة النوم إن لم يوقظك قبل أن يدق جرس الساعة .

    - قد يضطر الإنسان أحيانا لسهر بغير إرادته لظرف ، أو آخر ، فيصل لوقت يظن أنه لا يستطيع أن يستيقظ معه ... فالحل أن يغير مكان نومه ، وفراشه فينام مثلا على الأرض من غير فراش ، أو من غير وسادة في غير غرفة نومه ... ونحو ذلك من التغييرات التي تطرد الاستغراق في النوم
    بخصوص المنبه أو المحمول...

    البعض منا قد يعتاد على مكان المنبه فيغلقه لا شعوريا ويواصل النوم ..!

    لذلك فيستحسن وضعه في أماكن مختلفة , أو يضعه مختبئا ! أو يغطيه بشيء ! بشرط أن يكون صوت المنبه قويا.. : حتى إذا قام للصوت استغرق بضع ثوان في البحث وتشغيل الدماغ , وهي كفيلة إن شاء الله بصحصحته..!

    - عدم النوم بكثرة في فترة النهار وخاصة العصر فاحذر من النوم فيها وتكفي قيلولة بسيطة..

    - التعاون بين الإخوة مثلا كل 3 جيران أو زملاء يتعاهدون إيقاظ بعضهم البعض عن طريق التلفون وإذا لم يرد فيضرب باب البيت أو جرس البيت..

    -إذا استيقظت من النوم ولو قبل الاذان فلا تعد للنوم فإن الشيطان أبوابه كثيرة وقد يلبس عليك حتى تنام فتفوتك الصلاة..

    -عدم النوم على الفرش الوفيرة وخاصة ما تسمى ( بالسليب هاي) لأنها تمتص إهتزازات الجسم فيزيد استغراقك في النوم..

    - النوم على طهارة

    - دعاء الله عز وجل في مواطن الإجابة

    -لمن يعاني من ثقل النوم وكان بدينا فعليه بتخفيف وزنه للوزن الطبيعي وسيلحظ الفرق..

    -عمل الحجامة بين فترة وأخرى ( قد لا تنفع مع البعض..)

    -التبرع بالدم كل أربعة أشهر فإن ذلك مما يجدد النشاط في البدن ويعين على تقليل النوم الثقيل..

    -النوم والأنوار مضاءة لمن خشي فوات الصلاة فإن ذلك مدعاة لعدم الاستغراق في النوم..

    -النوم على الجانب الأيمن ..

    -النوم بدون غطاء..

    رابط مفيد له صلة
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=81059
    انقر على الرابط أعلاه وسترى ما يتمم هذا الموضوع الهادف .

    منقول

  2. [2]
    إسلام
    إسلام غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Oct 2002
    المشاركات: 1,005

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 5
    Given: 1
    جزاكم الله خيراً...
    لكن عندي طريقة أسهل و أصعب...
    الطريقة هي... تصحيح النية و اجتناب الذنوب قدر المستطاع...
    جزاكم الله خيراً...
    و السلام عليكم...

    0 Not allowed!


    قال شيخ الإسلام ابن تيمية :
    الزهد ترك ما لا ينفع في الآخرة-------والورع ترك ما تخاف ضرره في الآخرة


  3. [3]
    فتوح
    فتوح غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,380

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 130
    Given: 148
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيراً
    نعم لابد في كل الأحوال أخي الكريم من النية الصادقة والبعد عن الموبقات

    0 Not allowed!


    قال الأحنف بن قيس: لا ينبغي للأمير الغضب لأن الغضب في القدرة مفتاح السيف والندامة

  4. [4]
    الشخيبي
    الشخيبي غير متواجد حالياً
    V.I.P
    الصورة الرمزية الشخيبي


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 7,931
    Thumbs Up
    Received: 223
    Given: 335
    جزاك الله خيرا على نقل الموضوع.... أفادك الله من علمه

    0 Not allowed!



  5. [5]
    فتوح
    فتوح غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,380

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 130
    Given: 148
    بارك الله فيك تشجيعك ومتابعتك
    وجزاك الله خيراً
    وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يعلمك ما ينفعك

    0 Not allowed!


    قال الأحنف بن قيس: لا ينبغي للأمير الغضب لأن الغضب في القدرة مفتاح السيف والندامة

  6. [6]
    أمورة الهندسة
    أمورة الهندسة غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 375
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاك الله خيرا على نقل الموضوع م. فتوح
    وجعله الله في ميزان حسناتك

    اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك

    0 Not allowed!



  7. [7]
    المهندس مهند
    المهندس مهند غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية المهندس مهند


    تاريخ التسجيل: Feb 2005
    المشاركات: 843
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0

    Lightbulb

    [glint]يا رب اعط كاتب هذا الموضوع بقدر نيته وحبه للاسلام وغيرته علي الدين واجمعنا واياه في اعالي عليين .....

    آميييييييييييييييييييييييين يا رب العالمين[/glint]

    0 Not allowed!


    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين



    ابو الفاروق

  8. [8]
    م. عبد المنعم
    م. عبد المنعم غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Jan 2006
    المشاركات: 1,091

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 22
    Given: 0
    جزاك الله كل خير ..
    ولكن المثل يقول : نام بكّير ، واستيقظ بكّير ، وشاهد الصحّة كيف بتصير..
    اللهم اعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .. ياارحم الراحمين

    0 Not allowed!



  9. [9]
    فتوح
    فتوح غير متواجد حالياً
    مشرف


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 4,380

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 130
    Given: 148
    الأخوة الأفاضل أمورة الهندسة والمهندس مهند والمهندس عبد المنعم

    بارك الله فيكم جميعاً وجزاكم الله خيراً

    0 Not allowed!


    قال الأحنف بن قيس: لا ينبغي للأمير الغضب لأن الغضب في القدرة مفتاح السيف والندامة

  10. [10]
    همس.م
    همس.م غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً


    تاريخ التسجيل: Aug 2005
    المشاركات: 1,741
    Thumbs Up
    Received: 6
    Given: 0
    جزاك الله خيرا

    وبارك الله فيك

    فإن صلاة الفجر لها فوائد كثيره ويا حبذا لو أتممت هذه الفوائد بصلاة قيام الليل

    فإذا أردت ترك ذنب عاده لديك فعليك بقيام الليل

    فسيساعدك ذلك على تجنب هذا الذنب


    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML