دورات هندسية

 

 

عجيبة، طلبات البعض ، بعيدة جدا عن الامانة

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 24
  1. [1]
    أبو العُرّيف
    أبو العُرّيف غير متواجد حالياً

    عضو فعال

    تاريخ التسجيل: Jun 2003
    المشاركات: 88
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    عجيبة، طلبات البعض ، بعيدة جدا عن الامانة

    أرجو تزويدي ببحث متكامل مع ذكر المصادر والمراجع والحسابات والرسومات مع ترك مكان لأتمكن من كتابة أسمي عليه.......

    عيب عليكم يا شباب ،،،،،،،

    يقول المثل الصحيح جدا (من واقع خبرة يا أخوتي)

    " بدل أن تطعمني خبزا ساخنا ، علّمني كيف أزرع القمح"

    وهنا أرجو من كل طلبة الجامعات والباحثين عدم الركون للاستعارة من الغير والقيام بعمل بحوثهم بأنفسهم حتى يستحقون ألقابهم (خريجين) عن جدارة وكفاءة

    فيا حبذا لو كانت أسئلتهم مثلا:
    - لدي مشروع تخرج في كذا وكذا ، هل بامكان أحدكم أن يقدم لي النصيحة أو يوجهني أين أجد الإجابة على تساؤلاتي التالي: 1، 2، 3 ،......
    - أين أجد المراجع المفيدة في الموضوع الفلاني
    - ما هي مواقع مراكز البحوث ومكتباتها الموجودة على النت والتي تتحدث حول موضوع كذا وكذا

    أتمنى أن أجد آذانا صاغية ، فإنني لكم ناصح أمين

    التوقيع: مهندس أخذها بالتعب وليس بالاستعارة والحمد لله

  2. [2]
    المتورطة
    المتورطة غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 54
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    معاك حق اخي...
    هذا احنا الطلبة..ناخذها على الجاهز..بس اخي العلة في نظام التعليم...خلصنا من المدرسة و قلنا تعليم حشو و تلقين..قلنا ما عليه، الحياة الجامعية غير ..
    لكن للاسف الحفظ و التلقين في الجامعات ايضا ..و الجامعه في العالم العربي امتداد للمدرسة بنظامها التعليمي التعيس و المحبط... لا مجال للابداع و لا لإبراز المجهود الذاتي ..
    و بالتالي يستسهل الطلاب الحصول على المعلومة السهلة..الامانه العلمية غادرت بلا رجعه..لم نعد تلك الامة التي تفاخر بعلمائها ...ربما في بعض الفترات استسهلت الوصول الى المعلومة و لم اسع بشكل جاد..لكن لا اعتقد ان يصل الى سرقة علنية لجهود الآخرين...
    و شكرا لنصيحتك اخي الفاضل..و الله يهدي طلابنا (العرب)..ترا الاجانب ما فيهم هالعلة!!

    0 Not allowed!



  3. [3]
    alpha_beta
    alpha_beta غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Jan 2006
    المشاركات: 378
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    ما قلته يا سيدي أبو العُرّيف صحيح مئة بالمئة ... بصراحة الموضوع يحتاج إلى التثبيتن الآن لأنه مهم .... و أرجو من الأعضاء إعطاءنا بعض من تجاربهم و مواقفهم التي صارت معهم في خصوص هذا الموضوع

    0 Not allowed!



  4. [4]
    beta
    beta غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 106
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    thanks lot ... very important topic

    0 Not allowed!



  5. [5]
    نورة0
    نورة0 غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية نورة0


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 1,449
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 0
    بارك الله فيك اخي كلامك صحيح
    فلو اعتمد الشخص علي الاستعارة وعدم بذل المجهود في تحصيل المعلومات فكيف سيستحق لقبه كخريج
    فالمعلومة التي تبقي عالقة في الذهن هي التي يجتهد الطالب في تحصيلها ومعرفتها
    مشكور اخي عالموضوع

    0 Not allowed!



  6. [6]
    أبو زياد
    أبو زياد غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية أبو زياد


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 191
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 2

    Smile

    عزيزي أبو العريف
    أشكرك على إثارة هذه القضية ، ولي فقط ملاحظة على رد الأخت المتورطة .. بصفتي عضو هيئة تدريس سابق بإحدى الكليات الهندسية .. عزيزتي من المفترض أننا نتعامل مع طلاب وليس مع تلامذة ، وهناك فارق كبير بين الاثنين ، ويبدو أن طالب العلم "يستسهل" الحصول عليه ، بنظام طلب العلم (delivery) يعني عاوز يفضل تلميذ على طول نوصل له العلم لحد رأسه ونقول له افتح مخك يا حبيبي ، يالله كمان المعلومة دي بس وخلاص ، يا الله يا بابا ، كمان دي علشان خاطري :)
    ناقص نلبسه بافتة علشان المعلومات الزيادة اللي بتقع من مخه ما تجيش على هدومه

    0 Not allowed!



  7. [7]
    أبو زياد
    أبو زياد غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً
    الصورة الرمزية أبو زياد


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 191
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 2
    على فكرة أختى المتورطة أنا معاك برضه فيما ذكرتيه بالنسبة لنظام التعليم الجامعي .. وعلشان كده أنا استقلت .. يعني ده أكبر دليل على تأييدي لك بالنسبة لما تلقيه من مسئولية على النظام التعليمي .. لكن ده ما يمنعش اقتناعي بردي الأول

    0 Not allowed!



  8. [8]
    أبو العُرّيف
    أبو العُرّيف غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jun 2003
    المشاركات: 88
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أشكر الجميع
    التعليم في وطننا العربي يعاني من البيروقراطية العقيمة، فمن يصدّق أن بلداننا إلى اليوم يوجد بها مدرستين أساسيتين:

    الأولى : مدرسة (الطالب والاستاذ) وهذه تتبع الطريقة القديمة (السليمة) بعدد محدد من الطلبة ومدرس يتحدث ويشرح وأسئلة وأجوبة وبحث ومناقشة (كما في المدارس الدينية الفقهية) وتوجد في بعض الجامعات وحلقات التدريس (من المحيط إلى الخليج) ولكنها وللأسف تقتصر على العلوم الدينية واللغوية فقط ، وليتها كانت طريقة تعليم كل العلوم (بها يكون الطالب طالبا كما يصفه أخونا أبو زياد)

    والنوع الثاني هو : مدارس التفريخ (أقصد التلقين فقط) ، فلا تبنى للطالب فكره ولا تدله على سبل التفكير السليمة (إنما ، شوف يا ولد ، هذه الطريقة صحيحة وبس ولا طرق أخرى صحيحة) وهذه تقتل الابداع والبحث والمحاولة ، أضف إلى ذلك (حب المظهر والمادة ) لدى كثير من الطلبة والمدرسين، وهنا عين الخلل حيث تكثر عمليات (التنجيح : أي نجاح للضعيف إن كان ممن يعطون ويكافئون المدرسين المنحرفين) وهناك أيضا من الطلبة من يعتقد أن مقعد الدراسة ما هو إلا (لوح غطس) ليقفز منه لوظيفة محترمة (تنتظره) أو لقب دكتور يتفاخر به في المجالس بدون أدنى إضافة لمستوى الثقافة العام بين شعبه ومواطنيه

    ألم تلاحظوا أن بلداننا لا تثق بالمعلم (وتعمل أمتحانات مركزية ولجان تصحيح) إلخ إلخ

    أمامنا الكثير الكثير ، ولكن تذكروا...... أن النهر ما هو إلا نتاج تجمّع (حبات المطر)

    اللهم أهدنا سواء السبيل

    0 Not allowed!


    أعطني مكانا أرتكز عليه ، أرفع لك الأرض.

  9. [9]
    alpha_beta
    alpha_beta غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Jan 2006
    المشاركات: 378
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    Exclamation

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو زياد
    عزيزي أبو العريف
    أشكرك على إثارة هذه القضية ، ولي فقط ملاحظة على رد الأخت المتورطة .. بصفتي عضو هيئة تدريس سابق بإحدى الكليات الهندسية .. عزيزتي من المفترض أننا نتعامل مع طلاب وليس مع تلامذة ، وهناك فارق كبير بين الاثنين ، ويبدو أن طالب العلم "يستسهل" الحصول عليه ، بنظام طلب العلم (delivery) يعني عاوز يفضل تلميذ على طول نوصل له العلم لحد رأسه ونقول له افتح مخك يا حبيبي ، يالله كمان المعلومة دي بس وخلاص ، يا الله يا بابا ، كمان دي علشان خاطري :)
    ناقص نلبسه بافتة علشان المعلومات الزيادة اللي بتقع من مخه ما تجيش على هدومه
    روعة روعة روعة


    في الحقيقة حتى إن أغلب المدارس الخاصة هنا في الدول العربية أو الخليجية ، و التي تعمل بالنظام الأميركي لا يمكن الثقة بها ، يعني الطالب يحفظ المسألة و كل ما عليه أنه يغير الأرقام و يطلع الآلة الحاسبة و فقط. حتى مثلاُ مسائل في الفيزياء تكون محددة و بسيط - مثل ما تقال بالإنجليزي ستريت فورورد - حتى لا يتعب الطرفان " المعلم و التلميذ" في هذا الشيء


    أنا جاءت عندي طلبيات هائلة و كبيرة ... أرجوك عندك المشروع الخاص بالسنة الماضية علشان أن مشغول جداً و مش حقدر أعمل المشروع الخاص بي . خاصة إذا كانت المهنة التي سيعمل بها مهنة تنم عن أمانة لا مثيل لها و بيدها أرواح عديد من الناس و هي الهندسة

    أرى أن الحفظ لا ينفع و ليس له فائدة تذكر في مجال الهندسة ، لأنك ستقابل مشاكل و أشياء لم تدرسها في كتبك التي حفظتها عن ظهر قلب ، و لن سيتوجب عليك حينها أن تبتكر حلاً جديداً لتك المشكلة

    0 Not allowed!



  10. [10]
    المتورطة
    المتورطة غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 54
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    تمنيت لو ان السنة الأخيره للطالب في المدرسة تخصص لتعليمه مهارات البحث العلمي و غيرها من السلوكيات المفترض اتباعها كالأمانه العلمية و البحث الجاد عن المعلومة، و ادراك انهم اصبحوا في سن يسائلون فيه عن افعالهم
    واستقالتك استاذي ابو زياد اكبر دليل على ان هناك خلل في الطلبة انفسهم..حتى في الجامعه التي انتمي اليها ..كل فتره و الاخرى اسمع خبر استقاله احد اعضاء هيئة التدريس..و بالتأكيد هذا بسبب الاحباط و خيبة الامل..و الحقيقة تقال المسؤولية نحملها لكلا الطرفين..اساتذه الجامعه و معاملتهم للطلبة كــ(عيال مدرسة)..باسلوبه في تجميع الدرجات و أخذ الحضور و الغياب و ايضا طريقة شرحه و اعتماده على في الامتحان على ملخصات.. يعني احفظ عزيزي الطالب و كر على الورقة..و في الجانب الآخر هناك الطلبة (الاطفال)..و لا سبيل الى تعليمهم الا بالملعقه.. كما قال الاخ ابو العريف..وشخصيا اذكر في احد المساقات..ما قاله دكتور مصري درّس في احد جامعات امريكا لفترة طويلة..قال "ستندمون على كل ثانية توفر فيها العلم لكم و لم تكلفوا انفسكم عناء البحث عنه"..و فعلا في شهوري الاخيره في الجامعه تمنيت لو ارجع 4 سنوات للخلف ،فاستزيد..تمنيت لو ان كل هذا الاجتهاد في البحث و الاستفاده تم في الجامعه..تمنيت لو انني طلبت من اساتذتي مراجعه اسلوبهم في التعليم حيث انه لا يليق بنا كطلبة في الجامعه و لا يغني و لا يسمن هذاالتلقين ..تمنيت لو انني لم اكن احد تلك الاصوات التي تطالبهم كل فتره و اخرى بتخفيف شده الامتحان او اختصار زمن المحاضره او إلغاء قسم من المنهج...لكن الندم يأتي متأخرا..

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML