دورات هندسية

 

 

هندســة الفلـــــــزات والبتــــرول والمنــــاجم

صفحة 1 من 16 12 3 4 5 11 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 153
  1. [1]
    محمد حمزه
    محمد حمزه غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 1,295
    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0

    هندســة الفلـــــــزات والبتــــرول والمنــــاجم

    بســــم الله الرحمـن الرحيــــم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....... تحية طيبة وبعد .......

    أخواني المهندسين أخواتي المهندسات في جميع مجالات وأفرع الهندسة ، أدعوكم للمشاركة معنا في تأسيس قسم هندسة الفلزات والبترول والمناجم هنا في ملتقى المهندسين العرب ، وذلك من خلال مشاركة موضوعية جادة في هذا المجال من خلال آرآئكم و مداخلاتكم ومشاركاتكم بمواضيع تندرج تحت هذا القسم من الهندسة.
    ولكن دعوني الآن أبين من وجهة نظري المتواضعة مدى إرتباط هذا القسم وأهميته بالنسبة للأقسام الأخرى بإختصار شديد وذلك على سبيل المثال لا الحصر (وأسأل الله التوفيق والسداد) :

    الهندسة الكهربائية ---- طبعا لا وجود للكهرباء بلا كابلات ناقلة للكهرباء وهذه الكابلات تكون مصنوعة من معادن ( فلزات) موصلة للكهرباء وذات كفاءة عالية في التوصيل الكهربي مثل النحاس والألومنيوم واللذان يتم إنتاجهما بواسطة سلسلة من العمليات الهندسية تبدأ أساسا بإستخراج الخامات من باطن الأرض عن طريق مهندسوا المناجم ثم عملية الإستخلاص والمعالجة و التصنيع للحصول على الجودة والكفاءة المطلوبة عن طريق هندسة الفلزات طبعا بمشاركة أقسام أخرى مثل الهندسة الميكانيكية.

    هندسة الكومبيوتر ---- كما تعلمون يدخل في صناعة الدوائر الإلكترونية (الماذربورد مثلا) وصلات نحاسية ذات درجة نقاوة عالية يتم إنتاجها بهذه الجودة الخاصة عن طريق هندسة الفلزات.

    الهندسة الكيميائية ---- يتم إستخراج النفط الخام من باطن الأرض عن طريق مهندسوا البترول و من ثم عمليات التكرير للحصول على المنتجات البترولية المختلفة بواسطة المهندسين الكيميائيين.

    الهندسة المدنية ---- طبعا لا غنى عن حديد التسليح في عملية البناء هذا النوع من الصلب يتم الحصول عليه بعد عملية الإستخلاص من الخامة عن طريق سلسلة من العمليات الميتالورجية (هندسة الفلزات) تبدأ بصهر الخامات في الأفران والتحكم في نسب وتركيزات الكربون المواد الأخرى الداخلة في تكوين حديد التسليح ومن ثم عمليات الصب والسحب للحصول على الأسياخ الحديدية وعمليات المعالجات الحرارية للحصول على المواصفات المطلوبة في حديد التسليح.

    أحبائي المهندسين لا أطيل عليكم ........ وكما قلت هذا على سبيل المثال لا الحصر.
    أسأل الله لي ولكم التوفيق ...... ودعونا الآن نبدأ بمشاركات تعريفية لهذا القسم وتاريخه في العالم العربي ....

    ملحوظة: لماذا هذا الإرتباط بين هذه الأقسام الثلاثة؟
    طبعا واضح جدا أنه لا فلزات (معادن) بلا مهندسي مناجم لإستخراج الخامات من باطن الأرض وكذلك لا بترول بلا حفر وهندسة مناجم.

    أرجوا المشاركة ولو بالقليل ....... وشكرا

  2. [2]
    محمد حمزه
    محمد حمزه غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 1,295

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0

    Smile كيف بدأ هذا القسم في هندسة القاهرة؟

    نبذه تاريخيه:

    بدأت الدراسة بالقسم عام 1944 فى تخصصى هندسة المناجم وهندسة البترول حيث استقبل بعض الطلبة المنقولين من السنة الأولى بالكلية (كانت السنتان الإعدادية والأولى مشتركة بين جميع طلبة الكلية) والتحق هؤلاء الطلبة بالسنة الثانية بالقسم وهؤلاء هم الذين أكملوا دراستهم وتخرجوا عام 1947 ويمثلون أول دفعه تخرجت من القسم وكان عددهم :

    10 مهندسين مناجم - 6 مهندسين بترول

    ومن المناسب أن نذكر أن عدد خريجى كلية الهندسة - جامعة فؤاد الأول فى ذلك العام كان 227 مهندسا.
    فى أكتوبر 1959 بدأت الدراسة فى هندسة الفلزات لبعض الطلبة المنقولين من السنة الأولى. وتخرجت أول دفعة من مهندسى الفلزات فى يوليه 1962 وكان عددهم 22 مهندسـا بينما كان إجمالى عدد خريجى كلية الهندسة - جامعة القاهره فى نفس العام 498 مهندسا من جميع التخصصات.

    استمر عدد خريجى القسم من التخصصات الثلاثة فى التزايد حتى السبعينيات وكان عدد خريجى قسم هندسة المناجم والبترول والفلزات فى ذلك الوقت يمثل حوالى 10% من إجمالى الخريجين. ومنذ ذلك الحين بدأ عدد الخريجين فى التناقص كما حدث مع بعض التخصصات الأخرى نتيجة لمتطلبات سوق العمل بمصر والدول العربية.

    إن خريجى قسم هندسة المناجم والبترول والفلزات ( وهو الاسم اللائحى لما يعرف باسم قسم التعدين) يعملون فى الصناعات الأساسية الاستخلاصية والتحويلية التالية :

    • صناعة المناجم والتعدين
    • صناعة انتاج البترول
    • الصناعات المعدنية
    وهذه الصناعات جميعا تحتاج نوعا خاصا من العاملين لمواجهة ظروف العمل الغير مواتية. وهذا مايعلمه ويتعلم مجابهته خريج قسم التعدين.

    التخصصات العلمية الأساسية:

    أولاً : شعبة هندسة المناجم:

    • هندسة المناجم
    • جيولوجيا المناجم
    • تجهيزات الخامات وتركيزها
    • اقتصاديات واختبارات الخامات
    ثانياً : شعبة هندسة البترول:

    • استكشاف البترول
    • جيولوجيا البترول
    • حفر آبار البترول والغاز
    • إنتاج البترول والغاز
    • هندسة الخزانات البتروليه
    • هندسة تصنيع البترول
    • تقييم اقتصاديات البترول
    ثالثاً : شعبة هندسة الفلزات:

    • الميتالورجيا الاستخلاصية
    • الميتالورجيا الفيزيقيــة
    • تأكل الفلزات وحمايتهـا
    • تشــكيل الفلـــزات
    • ميتالورجيا اللحــــام
    • تقييم وتوصيف الفلـزات
    • المواد الجديدة والمتقدمة

    0 Not allowed!



  3. [3]
    محمد حمزه
    محمد حمزه غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 1,295

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0

    Thumbs up تاريخ هندسة البترول في العالم

    لقد تم إرساء أسس هندسة البترول في التسعينات من القرن التاسع عشر في كاليفورنيا. وهناك تم استخدام الجيولوجيين في ربط مناطق إنتاج البترول ومناطق إنتاج الماء من بئر إلى بئر لمنع تسرب الماء إلى داخل مناطق إنتاج البترول.

    ومن هنا جاءت معرفة إمكانية تطبيق التقنية على عمليات تطوير حقول البترول . وفي سنة 1914 أنشأ المعهد الأمريكي لمهندسي التعدين ومعالجة المعادن (AIME) لجنة تقنية خاصة بالبترول . وفي سنة 1957 تم تغير اسم المعهد (AIME) إلى المعهد الأمريكي لمهندسي التعدين ومعالجة المعادن والبترول.

    وتم إدخال مناهج تقنية البترول في جامعة يتسبرج Pa. ، في سنة 1910 وتضمنت مناهج في التطبيقات القانونية والصناعية في البترول والغاز ؛ وفي سنة 1915 منحت الجامعة أول شهادة في هندسة البترول . وفي سنة 1910 أيضاً منحت جامعة كاليفورنيا في بيركلي أول مناهج في هندسة البترول وفي سنة 1915 تم عمل منهج دراسي لمدة أربع سنوات في هندسة البترول .
    وبعد هذه الجهود الرائدة ، انتشرت المناهج المتخصصة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وفي البلدان الأخرى . وفي الفترة من 1900 إلى 1920 ركزت هندسة البترول على مشاكل الحفر مثل عمل نقط تغليف لمنع تسرب الماء وتصميم سلاسل أنابيب الحفر وتحسين العمليات الالية للحفر وضخ البئر . وفي العشرينات من القرن الماضي بحث مهندسو البترول عن وسائل لتحسين تطبيقات الحفر وتحسين تصميم البئر باستخدام المقاييس المناسبة للأنابيب وللاختناقات ولحشوات منع التسرب . ولقد صمموا أشكالاً جديدة من المخارج الصناعية ، بصفة مبدئية المضخات ذات القصبة ومخارج الغاز ، ودرسوا كيفية تأثير طرق الإنتاج على النسب بين الغاز والبترول وعلى معدلات الإنتاج . لقد تقدمت تقنية موائع الحفر، وأصبح الحفر الموجه عملية معروفة .

    وأدت الأزمة الاقتصادية الناتجة من الاكتشافات الوفيرة في حوإلى سنة 1930 في حقل تكساس الشرقي العملاق إلى تركيز هندسة البترول على نظام الخزان الكلي ومحتواه من البترول والماء والغاز بدلاً من التركيز على البئر الواحد . وأدت دراسة أفضل المسافات بين الآبار في الحقل بأكمله إلى ظهور مفهوم هندسة الخزان . وأثناء تلك الفترة لم يكن هناك تجاهلاً لاليات الحفر والإنتاج . وزادت معدلات اختراق الحفر بنسبة 100 في المائة تقريباً في الفترة من 1932 إلى 1937.

    وتم إدخال البتروفيزياء ( تحديد مواصفات المائع والصخر ) في أواخر الثلاثينيات من القرن الماضي . وبحلول عام 1940 تم تطوير التسجيل الكهربائي إلى الدرجة التي يمكن بها عمل تقديرات لتشبع صخور الخزان بالبترول والماء . وبعد الحرب العالمية الثانية استمر مهندسو البترول في تطوير تقنيات تحليل الخزان والبتروفيزياء.

    ويعتبر الحدث غير العادي في فترة الخمسينيات من القرن الماضي هو ظهور الصناعة البحرية للبترول كتقنية جديدة تماماً . في البداية كان القليل معروفاً عن أمور مثل ارتفاع الأمواج وقوة الأمواج وانضم المتخصصون في علوم البحار والمهندسون البحريون إلى مهندسي البترول ليضعوا مستويات قياسية للتصميم . تحولت زوارق الحفر في الماء الضحل إلى منصات متحركة ثم تحولت إلى زوارق مزودة برافعة وأخيراً تحولت إلى سفن نصف غاطسة وسفن حفر عائمة.

    0 Not allowed!



  4. [4]
    مهاجر
    مهاجر غير متواجد حالياً
    مشرف عــــــــام
    الصورة الرمزية مهاجر


    تاريخ التسجيل: Jun 2003
    المشاركات: 8,679
    Thumbs Up
    Received: 298
    Given: 258

    Smile شكراً لك

    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خير اخي العزيز

    نتابعك توكل على الله

    0 Not allowed!




    أعــــــوذ بالله من نفــــــحة الكبرياء




    http://www.arab-eng.org/vb/uploaded2...1279788629.swf

    "إن العـمل القليل المســتمر خير من العـمل الكثير المـنقطع.."


    حسبنا الله ونعم الوكيل

  5. [5]
    محمد حمزه
    محمد حمزه غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 1,295

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    بصفتي مهندس متخصص في الفلزات فستكون معظم مشاركاتي في هذا الإطار و يمكن لمهندسي البترول والمناجم المشاركة بمواضيع تخصهم .........

    وشكرا أخ مهاجر على متابعتك لنا ......

    0 Not allowed!



  6. [6]
    محمد حمزه
    محمد حمزه غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 1,295

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    شكرا جزيلا أخي الكريم مهاجر ( أبو محمد ) ...... يعجز اللسان أحيانا عن الشكر..... جزاك الله عنا خيرا .... وكثر الله من أمثالك .....

    ولكن كل ما أتمناه أن أوفق في مجهودي لإنشاء القسم في الملتقى الهندسي و أن أجد المعونة من الأخوة والأخوات في الملتقى المهتمين بهذا المجال .......

    شكر خاص من القلب إلى المخلص الأخ أبو محمد :

    مهــــــــــــــــــــــاجــر

    0 Not allowed!



  7. [7]
    محمد حمزه
    محمد حمزه غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 1,295

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0

    Lightbulb التعديـن وصناعة الفلـزات في مصــــر القديـمة (( سبحان الذي علم الإنسان ما لم يعلم))

    محيرة هى محاولات الاكتشاف.. كل اقتراب من حضارة مصر القديمة ينتهى حتما بمزيد من الانبهار بهذه الحضارة وبهؤلاء الناس الذين استطاعوا فى فجر التاريخ أن يكتشفوا كنوز أرضهم اللانهائية.

    تداهمنا الحيرة حينما نحاول أن نفهم ما امتلكة المصريون القدماء من معرفة بجيولوجيا مصر واكتشاف مواقع المعادن، ثم القدرة علي استخراجها في صورتها الطبيعية، و معرفة التكنولوجيا الخاصة بعلوم التعدين والفلزات وصولا إلي إنتاج الذهب الخالص وتصنيع سبائكة مع الفضة أو النحاس.
    وكانت أولى المعادن التي اكتشفها المصري القديم النحاس، الذي ظهر ببطء في نهاية عصر ما قبل التاريخ، حتى استخرج البرونز في حوالي العام 2000 ق.م، أي بعد اكتشافة واستعمالة في حضارات الشرق القديمة بألف سنة تقريبا.
    أما الحديد فأُدخل ببطء شديد، في الصناعات المصرية القديمة، في الفترة ما بين العام 1000 , 600 ق.م.
    وقد خلفت الحضارة المصرية كثيراً من الأشياء الجميلة المصنوعة من النحاس، ثم من البرونز (أسلحة القتال وأدوات النجارين والتماثيل الكبيرة). فمثلاً، صُنع تمثال "بيبي الأول" من النحاس؛ وكذلك الحلي، والأواني شبه الفاخرة ولوازم الأبواب، وغير ذلك.
    وأشرفت الحكومة المركزية قديما على صناعة المعادن (كان مصنع الأسلحة بمدينة منف أقدم مصنع جماعي بالعالم), وقامت المعابد أيضاً بالإشراف عليها وصنعها ( صانعو معادن آمون)، وصاهري معادن بتاح).
    وكان العمال المصريون يقومون بتنقية خام النحاس في منجمه.
    أما البرونز الآسيوي، فكان يرد جاهزاً، كما هو الحال مع القصدير الذي أستوردته مصر من بعض دول الشمال قبل أن تقوم بخلطة بالنحاس.
    أما الذهب فقد أقترن تسجيل بدء إنتاجه بعملية تسجيل التاريخ في الدولة القديمة، وهي 6 أسر أمتدت من 3100 ق.م إلي 2181 ق.م.
    استخرج الذهب من 22 موقعا في عهد الدولة القديمة كلها بالصحراء الشرقية, تقع جميعا في المنطقة الواقعة بين البحر الأحمر وقنا إلي أسوان غربا.
    وقد ازدهرت صناعة التعدين المصرية وتطورت مع ازدياد الاكتشافات في العصور اللاحقة حيث ارتفع عدد مواقع تعدين الذهب إلي 86 موقعا كلها بالصحراء الشرقية، امتدت من أسوان إلي النوبة وغطت الصحراء الشرقية بأكملها إلي جنوب الزعفرانة، وهي محددة بالأسماء والمواقع الجغرافية، وبلغ إنتاج الذهب أوجه خلال الأسرتين الـ18 والـ 19 وامتد استخراجه إلي دنقلة وأبو حمد.
    وتشهد بردية خريطة منجم الفواخير المحفوظة بمتحف تورينو علي تطور صناعة تعدين الذهب وحسن تخطيط مجمع بخن الصناعي.
    وتعتبر هذه البردية التاريخية الرائعة المكتوبة باللغة الهيراطيقية المصرية أقدم خريطة في العالم حيث يرجع تاريخها إلي 1300 ق.م, وهو عهد "سيتي الأول".
    كما يشهد علي ازدهار هذه الصناعة أن تابوت ''الملك الصغير توت عنخ آمون'' الموجود بالمتحف المصري يزن ما به من ذهب خالص 133 كيلوجراما!!.
    قام المصريون بتصنيع المعادن بطرق شتى تحت إشراف الإدارة. حيث كان يستخدم قالب مفتوح لصنع الأشكال البسيطة سهلة الكسـر، كالصفائح والدبابيس.
    أما الأسلحة والأدوات الصناعية فكانت تُشكَّل مبدئياً في قالب، وتطرق وهي ساخنة لتقسيتها.
    وأما المصنوعات الدقيقة، كالتماثيل الصغيرة فيلزم لها قالب مقفل.
    (تستعمل اليوم طريقة مشابهة في تحضير الأسنان الصناعية).
    كما كانوا يستعملون آنية صغيرة من الطين توضع في فرن لصهر المعادن، فيُكسر الطرف المدبب لينزل منه المعدن المنصهر، وبينما المعدن لا يزال لدنا، يؤخذ بملقاط ويُشكَّل، واستخدم الفحم النباتي وقوداً إلا أن نارة كانت ضعيفة، وكان عدداً من الصبيان ينفخون عليها معاً بواسطة أنابيب خاصة، حتى تطور الأمر، وحل محل أنابيب النفخ منفاخين من جلد الماعز يطأهما رجلان بقدميهما واحداً بعد الآخر.

    0 Not allowed!



  8. [8]
    الشخيبي
    الشخيبي غير متواجد حالياً
    V.I.P
    الصورة الرمزية الشخيبي


    تاريخ التسجيل: Dec 2005
    المشاركات: 7,931
    Thumbs Up
    Received: 223
    Given: 335
    جزاك الله خيرا على المعلومات القيمة..

    أتمنى لك التوفيق على الدوام..

    0 Not allowed!



  9. [9]
    محمد حمزه
    محمد حمزه غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 1,295

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0
    أخي الحبيب / steel_10977 شكرا لك .....

    واضح من إسمك المستعار steel أنه لك علاقة وطيدة بمجال صناعة الصلب ..... أرجو المشاركة معنا دائما بآرائك وموضوعاتك فذلك حتما سيزيدنا شرفا ...
    ومبروك على الإشراف مرة أخرى

    0 Not allowed!



  10. [10]
    محمد حمزه
    محمد حمزه غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 1,295

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 15
    Given: 0

    Thumbs up ما هي الفلزات؟

    فلــــــــــــــــــــز:

    فى علم الكيمياء تعنى كلمة فلز metal ( الأصل الإغريقي : ميتالون ) العنصر الكيميائي الذى يكون أيونات ( كاتيونات ) وله رابطة فلزية , كما يتم وصف الفلزات أيضا على أنها شبكة من الأيونات الموجبة ( كاتيونات ) داخل سحابة من الإلكترونات . وتقع الفلزات فى الثلاث مجموعات للعناصر التى تتميز بتأينها وخواصها , ومع أشباه الفلزاتواللا فلزات .وعند رسم خط مائل فى الجدول الدوري من البورون إلى البولونيوم فإن هاذ الخط يفصل الفلزات عن اللا فلزات , وتكون العناصر الواقعة على هذا الخط هى أشباه الفلزات , وتكون العناصر التى تقع أسفل يمين الخط هى الفلزات , والتى تقع أعلى يسار الخط هى اللا فلزات .
    اللافلزات متوفرة فى الطبيعة أكثر من الفلزات , ولكن الفلزات تكون أغلب الجدول الدوري . ومن الفلزات المشهورة الألومنيوم , النحاس , الذهب , الحديد , الرصاص , الفضة , التيتانيوم , اليورانيوم , الزنك .
    الصور المتآصلة للفلزات تميل لأن يكون لها بريق , لدنة , قابلة للطرق , موصلة , بينما اللا فلزات بصفة عامة تكون هشه ( اللا فلزات الصلبة ) بدون بريق , عازلة .
    ويوجد تعريف حديث للفزات هى أن الفلزات توصيلها وتكافؤها يتعدى تركيبها الإلكتروني . ويفتح هذا التعريف الفرصة للبوليمرات الفلزية والفلزات العضوية الأخرى , والتى تم تصنيعها بالأبحاث المتقدمة ويتم إستخدامها فى الأجهزة ذات التقنية العالية .

    الخـــواص الفيزيائيـــة:

    الفلزات لها خواص فيزيائية مميزة : فإنها غالبا ما تكون لامعة ( لها بريق ) , ذات كثافة عالية , يمكن سحبها , يمكن طرقها , وغالبا لها درجة إنصهار عالية , كما أنها صلبة وجيدة التوصيل للكهرباءوالحرارة . ويرجع هذا بصفة عامة لكثافتها القليلة , وطراتها , بينما الفلزات ذات درجة حرارة الإنصهار القليلة تكون نشيطة ونادرا ما يمكن تواجدها فى حالتها العنصرية الفلزية .
    خاصية التوصيل تحدث غالبا لأن كل ذرة يكون بها إلكترونات غير مرتبطة جيدا فى غلافها الأخير (إلكترون تكافؤ) , وعلى هذا فإن تكون ما يشبه البحر حول كاتيون نواة الفلز .
    معظم الفلزات غير ثابتة كيميائيا , تتفاعل مع الأكسجين فى الهواء لتكوين أكاسيد بمرور الوقت ( الحديد يصدأ على مر السنين , يحترق البوتاسيوم فى ثواني , الفضة تفقد لمعانها فى شهور ). تتفاعل الفلزات القلوية أسرع , يتبعها الفلزات القلوية الترابية والتى توجد فى أيمن الجدول الدوري . وتأخذ الفلزات الإنتقالية وقت أطول لتتأكسد ( مثل الحديد , النحاس , النيكل ) بينما لا يتفاعل البالاديوم , الذهب , البلاتين مع الأكسجين الجوي على الإطلاق ( ولهذا يتم صنع المصاغ منهم ) . بعض الفلزات تكون طبقة ساترة من الأكسيد على سطحها والتى لا يمكن إختراقها بجزيئات الأكسجين ولهذا فإنها تحتفظ بخاصية اللمعان والتوصيل لعقود عديدة ( مثل الألومنيوم , بعض انواع الصلب , التيتانيوم وغيرها ) .
    الطلاءوالطلاء الكهربي طريقتان جيدتان لمنع التأكسد .
    السبائــــــك:
    السبيكة هى خليط من الخواص الفلزية وتحتوى على الأقل عنصر فلزي واحد . مثال ذلك الصلب ( الحديد والكربون ) ,النحاس الأصفر ( النحاس والزنك) , البرونز ( النحاس والقصدير ) , دور ألومين ( الألومنيوم والنحاس ) . يتم تصنيع السبائك غالبا للتطبيقات الخاصة , مثل المحركات النفاثة , والتى تحتوى على أكتر من عشر عناصر .

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 16 12 3 4 5 11 ... الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML