دورات هندسية

 

 

ماذا تعرف عن عصب الحياه (الماء)

مشاهدة نتائج الإستطلاع: ما هو مصير المياه المستقبلي عموما مع مظاهر التلوث الحاليه؟؟؟؟؟

المصوتون
2. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
  • التسمم

    1 50.00%
  • لا ادري

    1 50.00%
  • الشح

    0 0%
  • الانعدام

    0 0%
إستطلاع متعدد الإختيارات.
النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    الصورة الرمزية عثمان الحداد
    عثمان الحداد
    عثمان الحداد غير متواجد حالياً

    جديد

    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 7
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    ماذا تعرف عن عصب الحياه (الماء)

    الماء واهم ملوثاته الكيميائية وطرق معالجتها ]

    يعتبر الماء من العوامل الأساسية في بقاء الكائن الحي على هذه الأرض وهو من النعم العظيمة التي حباها الله للإنسان , لأنه من خلال الماء دبت الحياة وذلك تحقيقا لقوله تعالـى فــي ســورة الأنبيـــاء آية 29 " وجعلنا من الماء كل شيء حي " , ويعود سبب أفضلية الماء دون غيره من المذيبات منها توافره في الطبيعة حيث يغطي الماء ثلاثة أرباع الكرة الأرضية ويتغلغل في اليابسة على هيئة مياه سطحية ومياه جوفية ويعتبر مذيبا مستقطبا مثاليا للعديد من المواد العضوية ويعتبر الماء ارخص المذيبات على الإطلاق وتتوافر فيه كافة شروط الأمان وله خواص فيزيائية فريدة . وتواجد الماء بالنسب التالية في الكرة الأرضية فالمحيطات تمثل ( 97.3 % ) , الماء العذب يمثل ( 2.7 %) { نجد الجليد بالمناطق القطبية يمثل ـ77.2 % والماء الجوفي 22.4 % وماء البحيرات والمستنقعات 0.34 % وفي الغلاف المائي 0.04 % وفي الأنهار المجاري المائية 0.01 % } . ومن هنا حرص الباحثون في مجال المياه على إجراء الدراسات على الماء واهم الملوثات التي يتعرض لها بفعل الأنشطة البشرية المتنوعة سواء كانت زراعية أو صناعية أو خاصة , وبالتالي حرصت على التطرق إلى هذا الموضوع المتعلق بالمياه بشكل من التفصيل . ]



    تقسيم المياه بالنسبة لصلاحيتها للاستخدام:
    أ ـ المياه النقية الصالحة للاستعمال ( Safe Water ) .


    وهو الماء الخالي من أية جراثيم ومن المواد المعدنية الذائبة التي تكسبه لونا أو تجعله غير صالح للاستعمال أو غير مستساغ الطعم والرائحة .
    ب ـ المياه غير النقية ( Polluted Water ) أو الملوثة تلوثا طبيعا .
    وهي المياه التي تعرضت لعوامل طبيعية أكسبتها تغير في اللون والطعم أو الرائحة أو العكارة نظرا لوجود مواد غريبة عضوية أو عالقة في الماء
    ج ـ مياه غير صالحة للاستعمال ( Contaminated Water ) أو الملوثة .
    وهي المياه التي تحتوى على بكتريا أو مواد كيماوية سامة تجعلها ضارة بالصحة العامة نظرا لما تسببه من أمراض مما يؤكد عدم صلاحيتها كمياه للشرب أو ري المزروعات .
    والجدول الآتي يبن المواد التي تتواجد في المياه الطبيعية من مصادر مختلفة : مياه الأمطارمواد عالقة بعض الشوائب التي تتواجد في الجو عند نزول المطر مود ذائبةO2 , CO2, وبعض الأملاح المياه السطحيةمواد عالقة الطين والطمي والكائنات الحية الدقيقة مثل الطحالب والبروتوزا والبكتريا وكذلك المواد العضوية .مواد ذائبة O2, N2, CO2 وأحماض عضوية , الامونيا , وأملاح الكلوريدات والكبريتات .مواد عالقة غروية مواد ملونه وأحماض ومواد عضوية المياه الجوفيةمواد عالقة بعض الكائنات الحية الدقيقة ( نادرا)مواد ذائبة أمـــلاح البيكربونـــات والكوبونـــات , الكبريتــات , والكلويدات , وهيدروكسيد (المنجنيز والحديد والكالسيوم) والغازان مثل ( O2 , N2 ) .مواد عالقة غروية السيلكا وأكسيد الحديد
    المواد الملوثة الذائبة في الماء

    تعتمد نوعية المواد الملوثة للماء على ما ء الأمطار والطبيعة الجيولوجية لسطح الأرض أو باطنه , وكذلك على تعداد السكان ونشاطهم وتنقسم ملوثات الماء إلى نوعين :
    ـ ملوثات الماء الذائبة
    ـ ملوثات الماء غير الذائبة .
    وملوثات الماء غير الذائبة يتم التخلص منها عادة بطرق الترسيب والترشيح وأما ملوثات الماء الذائبة ,فهي التي توجد في الماء على صورة ايونات " سالبة أو موجبة ". الايونات الذائبة في الماء
    ولقد تم تقسيم الأملاح الذائبة والتي تسبب عسر الماء إلى خمس مجموعات وهي كالتالي :
    <LI class=ss3>أولا : المكونات الأساسيةوهذه تشمل المواد الصلبة الذائبة والتي يتعدى تركيزها 5 مليجرام / لتر وقد يتجاوز هذا التركيز بكثير .
      1. <LI class=ss1>مجموعة البيكربونات ( HCO3-) ايون البيكربونات يعتبر هو المكون القلوي لمعظم مصادر المياه ويوجد عادة من 5 - 500 مليجرام / لتر في صورة بيكربونات البوتاسيوم ( CaHCO3 ) ويوجد في الماء عن طريق فعل الإذابة للبكتريا المولـدة لغــــز ( CO2 ) من المعادن المحتوية على الكوبونات . وكذلك النشاط الصناعي والسكاني .
        • <LI class=ss1>كربونات وبيكربونات الكالسيوم :




        • الكالسيوم هو العنصر الأساسي المسبب للعسر وعادة يكون من 5 ــ 500 مليجرام / لتر لكوبونات الكالسيوم ويجد في كير من المعادن وأساسا في الحجر الجيري (Lime Stone ) والجبس (Gypsum ) ويحتوى الماء غالبا على ( CO2 ) أو حمض الكربونيك وعند مرور الماء المحتوي على الحجر الجيري فأنه يعمل كحامض تجاه كوبونات الكالسيوم مكونا بيكربونات الكالسيوم كما في المعادلة :

          CaCO3 + H2O =Ca(HCO3)2
        • كربونات وبيكربونات المغنسيوم :

          يتشابه المغنسيوم مع الكالسيــوم في أسلوب تكوين البيكربونات من الكربونات , فالماء الذي يحتوى على ( CO2 ) يذيب كربونات المغنسيوم بنفس الأسلوب مكونا بيكربونات الماغنسيوم إلا أن كربونات المغنسيوم أكثر إذابة بكثير من كربونات الكالسيوم والتي تتكون تحت نفس الظروف .وتكون نسبة المغنسيوم في الماء فـي حــدود 10 ــ 50 مليجرام / لتر .
        <LI class=ss1>كبريتات الكالسيوم والمغنسيوم . مجموعات الكبيريتات تذوب في الماء من بعض المعادن خاصة الجبس ومعدلها عادة من 5 ــ 200 مليجرام /لتر , وكبيرتات المغنسيوم ( MgSO4 ) ملح شديدالذوبان بينما كبريتات الكلسيوم شحيحة الذوبان في الماء .


        <LI class=ss1>كلوريد المغنسيوم . يذوب مـم يذوب مـم أمـلاح الكـلـوريد بشدة في الماء وأملاح الكلوريد توجد عادة في مياه الشرب من 10 ــ 100 مليجرام /لتر أما في ماء البحر فأنها تصل إلى حوالي 30000 مليجرام / لتر كملح كلوريد الصوديوم (NaCl ) وكلوريد المغنسيوم ( MgCl2 ) وهو ملح شديد الإذابة في الماء ويتفاعل معه مكونا هيدروكسيد المغنسيوم كما في المعادلة التالية : MgCl2 + 2H2O]Mg(OH)2 + 2HCl

        <LI class=ss1>أملاح الصوديوم : ) Sodium Salts ) كلوريد الصوديوم ( Sodium Chloride) يعتبر ملح كلوريد الصوديوم المكون الأساسي لملوحة ماءا لبحر وهو ملح شديد الإذابة في الماء ورمزه الكيميائي ( NaCl ) ويعرف ملح كلوريد الصوديوم بملح الطعام .
      1. السيلكا ( SiO2 ) السيلكا هي مادة غير معدنية ( non metal ) وتوجد عادة في معظم المعادن وتوجد في مــــاء الشرب من 1 ــ 100 مليجرام / لتر , وتزداد نسبة السيلكا عند التكاثر الموسمي للدياتوم ( Diatom ) وهو طحلب من خليه واحدة جدرانه مشبعة بالسيلكا وكذلك هياكله .
      <LI class=ss3>ثانيا : المواد ثانوية
      1. <LI class=ss1>الامونيا ( Alammonia )





      1. غاز شديد الإذابة في الماء , ويتفاعل مع الماء ليتكون هيدروكسيد الامونيوم , وهذا الأخير يتحلل في الماء مكونا ايون الامونيا ( NH4 + ) وآنيون الهيدروكسيد ( OH- ) الامونيا أحــدى المكونات المؤقتة في الماء حيث انه جــزء من دورة النيتروجين والتي تتأثر بالنشاط البيولوجي , والامونيا منتج طبيعي من تفكك المركبات العضوية النيتروجينية . وتستخدم أملاح الامونيا لخصوبة الأرض ( Fertilizer ) والامونيا تتأكسد بتأثير البكتريا أولا لتكوين النيتريت ثم بعد ذلك إلى النيرات . ويمكن إزالة الامونيا بواسطة عملية التخلص من الغازات ( Degasification ) والتبادل الكاتيوني ( Cation - exchange ) على دورة الهيدروجين , وكذلك بواسطة الامتصاص لبعض أنواع الطمي ) Clays ) أو عن طريق النشاط البيولوجي .
      2. الفلوريدات : ( Florides )

        أملاح الفلوريد مكون أساسي لكثير من المعادن ويشمل الاباتيت ( Apatite ) والميكا ( Mica ) وتضاف بعض أملاح الفلوريد إلى ماء الشرب بنسبة من 1.5 -- 2.5 مليجرام / لتر لحماية الأسنان من التسوس وزيادة النسبة على ذلك تكون ضارة . وتوجد أملاح الفلوريد بنسبة عالية في صرف مصانع الزجاج وكذلك صناعة الحديد .وتستخدم طرق الترسيب بالجير لخفض التركيز إلى 10 - 20 مليجرام / لتر كما يمكن خفض التركيز عن طريق التبادل الأيوني .
      3. الحديد ( Fe -3 & Iron Fe-2 )

        ويوجد الحديد في كثير من الصخور البركانية ومعادن الطمي ( Clay Mineral ) في غياب الأكسجين , يذوب الحديد بسهوله في الحالة المختزلة , وعندما يتأكسد في وسط هيدروجيني من 7 إلى 8.5 . فان الحديد في هذه الحالة عادة ما يكون عديم الإذابة , وقد يصل تركيز إلى .3 مليجرام / لتر وهو الحد الأقصى حسب معدلات مياه الشرب .


    تطهير المياه ( Disinfection Of Water )




    انتظروا باقي الموضوع الاسبوع القادم

    من مواضيع عثمان الحداد :


    0 Not allowed!



  2. [2]
    م ب
    م ب غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 261
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    السلام عليكم
    جزاك الله خيرا

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML