دورات هندسية

 

 

انواع المثاقب - ا 

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 25
  1. [1]
    hasenl
    hasenl غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 14
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    انواع المثاقب - اهداء من المهندس حاسن لنقا

    الباب الأول

    المثاقب ومكنات الثقب

    قد تكون المثاقب ومكنات الثقب أكثر استخداماً من أي آلة تشغيل أخرى ، ولو أنها لا تلقى دائماً من العناية ما يتفق مع أهميتها . ويتم تشطيب الثقوب التي تعمل بالمثقب عادة بوساطة البرغلة ومكنات تكييف الثقوب ومكنات التجليخ أو التحضين، ومن النادر أن يعتمد على المثقب وحده في تشطيب الثقوب . ويمكن للثقوب التي تعمل بالمثقب أن تكون أكثر دقة في الأعمال العادية ، إذا أعطيت العناية الكافية لتجليخ المثقب ولدقة ساق المثقب ووسيلة ربطه ( الظرف ) ، وكذلك تركيبه الثقب . وفي معظم الحالات يكون أكثر اقتصاداً الاعتماد على العملية الثانية لضمان زيادة الدقة أكثر من المعتاد .
    وعند اختيار المثقب والمكنة المراد استخدامها يجب أن يؤخذ في الاعتبار كل من المادة المراد ثقبها وطبيعة الشغلة . ويكون استخدام المثاقب المصنوعة من الصلب الصامد للسرعة العالية اقتصادياً في معظم العمليات بالرغم من ارتفاع تكاليفها . إلا أن هناك حالات يكون فيها استخدام المثقب المصنوع من الفولاذ الكربوني أكثر اقتصاداً . فيجب أن يؤخذ في الاعتبار مقدار رأس المال المخصص للآلات والمعدات ، وكذلك تكاليف العملية ذاتها . ويجب أن يبحث بعناية عمر آلة القطع فيما بين عمليات التجليخ ، ولا يقتصر ذلك فقط على ما تستغرقه عملية التجليخ والوقت الضائع للمكنة وغير ذلك من العوامل الأخرى. وقد استنبطت أنواع جديدة من سبائك الصلب مثل MoMax لتعطي خدمة أفضل وتكون أكثر اقتصاداً . وأجريت تجارب كثيرة على استخدام اللقم الكربيدية للحد القاطع في المثاقب ولو أن القليل من التجارب الأولى كان مرضيا . ومع ذلك فهناك حالات تستخدم فيها هذه اللقم بنجاح ، ومن المحتمل أننا سوف نرى تقدما مرضيا في هذا الاتجاه .
    والمثقب ذو القناة الملتوية الذي توجد به حافتان ، مرض في معظم الحالات ، إلا أن هناك حالات يكون من الأفضل فيها استخدام المثقب ذي الثلاث أو الأربع حافات. وفي بعض الحالات الخاصة ، كما في حالة ايصال ثقب بآخر يفضل استخدام المثقب ذي القنوات المستقيمة ، وكذلك عند ثقب بعض السبائك اللينة نوعاً ، كالألومنيوم والمغنسيوم ، وجد أنه من الأفضل استخدام مثاقب تشبه مثاقب الخشب- فيما عدا - كونها ذات حافات قاطعة مثل المثاقب ذات القناة الملتوية - لأنها تهيئ مكاناً كافياً للرايش ، في الوقت الذي يعطي فيه العصب الرقيق كل المتانة اللازمة لهذه المادة . وتستخدم غالباً المثاقب ذات الثلاث والأربع الحافات في توسيع التجاويف الداخلية للمصبوبات والأشغال التي من هذا النوع ، ويتم ذلك غالباً باستخدام المخارط ذات البرج والمكنات المشابهة .
    وتحتاج المثاقب الصغيرة جداً إلى سرعات عالية للغاية تتطلبها كل من الشغلة والمثقب . وإذا ثبت المثقب الصغير تثبيتاً صحيحاً في عمود للثقب جيد التوازن فإنه يحتمل أكثر مما نتوقع . وبدلاً من الانثناء والكسر ، يبدو أن المثقب يكون قادراً على النفاذ بسهولة في المادة عندما تتم التغذية بعناية عادية إذا كانت السرعة عالية بدرجة كافية وكان المثقب حاداً .
    وتجليخ المثاقب على النحو الصحيح ، بحيث تقوم كل حافة بقطع كمية متساوية مع الاحتفاظ لها بالخلوص الصحيح ليس أمرا هيناً . وهناك مكنات لتجليخ المثاقب تؤدي الغرض المطلوب يجب استخدامها للمثاقب الأكبر حجما أن لم يكن للمثاقب الصغيرة . وإذا أصبح العامل خبيراً في تجليخ المثاقب باليد فهو أسرع عادة من التجليخ بالمكنات . أما إذا ظهرت متاعب عند استعمال المثقب ، فقد يكون التجليخ المكني الطريقة المثلى والأكثر اقتصاداً . وفي الحالات الخاصة يستطيع صانع المثقب أن يعطي مشورة قيمة .
    وسوف نذكر في المكان المناسب الاقتراحات التفصيلية الخاصة بأسنان المثاقب وسرع القطع والتغذية . وكثير من البيانات التي تتعلق بسن المثقب ، وطرق تجليخ المثاقب ، وعمل الثقوب العميقة ، والقدرة المطلوبة ، يعزى الفضل فيها إلى كارل ج . أو كسفورد ، كبير المهندسين بالشركة الأهلية للمثاقب ذات القناة الملتوية .
    ويعتبر الثقب من العمليات الخشنة بصفة عامة ، إذ يتم عادة تشطيب الثقوب بالبرغلة أو الخرط من الداخل أو التجليخ . ويمكن صناعة المثاقب بحيث تعطي ثقوباً قريبة جداً من البعد المطلوب ، إذا بذلت العناية الكافية لتجليخ سن المثقب بطرقة صحيحة ، وذلك بالنسبة للزاوية طول كل حافة قاطعة . وإلا فإن الثقب يكون أكبر حجماً من المثقب إلا إذا كانت للمادة خاصية تجعلها تنكمش حول الثقب بعد سحب المثقب ، كما هو الحال في بعض المواد اللدنة . وفي هذه الحالة أيضاً يكون لمحاذاة محوري ساق المثقب والظرف وكذلك للنقص في قطر المثقب ابتداء من السن إلى الساق ، تأثير في دقة عملية الثقب .
    وتعتبر عملية الثقب احدى العمليات الجوهرية للغاية ، وتدخل ضمن عمليات التشغيل التي تجري تقريباً على كل جزء من أجزاء المكنة . وهي غالباً احدى العمليات الأولى ولو أن الثقوب قد تعمل في أي مرحلة من مراحل التشغيل تبعاً لتصميم الجزء وخط سير العمل .

    الباب الثاني

    أسنان المثاقب ومتاعبها

    تعتبر سن المثقب أهم جزء فيه من وجهة نظر المستعمل حيث إنها الجزء الذي يجب أن يبقى بحالة جيدة بعد تسليم المثقب . فزاوية القنوات ومقاسها ، والحافة ،أو المقاس الكامل للقطر خلف الحافة الأمامية للقنوات ، وكذلك قيمة الخلوص تحدد كلها بوساطة الصانع . ولكن السن تعتبر مشكلة الصانع بصفة خاصة وهي من المشكلة الهامة .
    ولضمان الحصول على نتائج طيبة فإن الحد القاطع والخلوص الذي يعمل به ، وكذلك زاوية السن ، يجب أن يحتفظ بصحتها عند كل عملية تجليخ . وتبعاً لخبرة صانعي المثاقب فإن حوالي 95 في المائة من جميع المتاعب التي تعترض عملية الثقب يمكن أن تعزى إلى وجود عيب في تجليخ السن أو خلوص الحد القاطع .
    والعصب المركزي، يعطى متانة للمثقب ويزداد قليلا نحو الساق . كما أنه يقلل من خلوص الرايش ويعمل على زيادة ثخانة السن ، ومن المألوف لتعويض هذا التأثير تقليل ثخانة السن .
    وهناك ثمانية أشكال مختلفة لسن المثقب مبينة في شكل 5 ، كل منها مميز بحرف يتفق مع التسميات الواردة .


  2. [2]
    دسوقي
    دسوقي غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Mar 2006
    المشاركات: 62
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    الف شكر على هلمجهود

    0 Not allowed!



  3. [3]
    motaz_95
    motaz_95 غير متواجد حالياً
    عضو شرف
    الصورة الرمزية motaz_95


    تاريخ التسجيل: Feb 2005
    المشاركات: 630

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 20
    Given: 0
    [grade="00008b Ff6347 008000 4b0082"]
    جزيت خيرا
    ونحن في انتظار جديدك
    [/grade]

    0 Not allowed!



    [SIGPIC][/SIGPIC]


  4. [4]
    Fennec82
    Fennec82 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Jul 2006
    المشاركات: 39
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكور اخي على المجهود

    0 Not allowed!



  5. [5]
    اسمراني
    اسمراني غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Jun 2006
    المشاركات: 4
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    مشكور اخي على المجهود

    0 Not allowed!



  6. [6]
    speed99a
    speed99a غير متواجد حالياً
    عضو فعال جداً


    تاريخ التسجيل: Jun 2007
    المشاركات: 274
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0

    0 Not allowed!



  7. [7]
    medo911111
    medo911111 غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 23
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا جزيلا

    0 Not allowed!



  8. [8]
    hasenl
    hasenl غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: May 2006
    المشاركات: 14
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة medo911111 مشاهدة المشاركة
    شكرا جزيلا
    لا شكرا على واجب

    0 Not allowed!



  9. [9]
    احمدعباس79
    احمدعباس79 غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية احمدعباس79


    تاريخ التسجيل: Nov 2006
    المشاركات: 92
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    شكرا جزيلا وبارك الله فيك

    0 Not allowed!



  10. [10]
    المهندس غسان خليل علوة
    المهندس غسان خليل علوة غير متواجد حالياً
    مشرف السلامة المهنية
    الصورة الرمزية المهندس غسان خليل علوة


    تاريخ التسجيل: Jun 2005
    المشاركات: 3,242

    وسام مشرف متميز

    Thumbs Up
    Received: 112
    Given: 64
    بارك الله فيك على هذا المجهود

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML