دورات هندسية

 

 

فصول في علم الدهانات

صفحة 19 من 19 الأولىالأولى ... 915 16 17 18 19
النتائج 181 إلى 188 من 188
  1. [181]
    مهاب محمود محمد
    مهاب محمود محمد غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jan 2015
    المشاركات: 55
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 8
    رحمك الله مهندس ربيع

    0 Not allowed!



  2. [182]
    مهاب محمود محمد
    مهاب محمود محمد غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jan 2015
    المشاركات: 55
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 8
    thanks

    0 Not allowed!



  3. [183]
    مهاب محمود محمد
    مهاب محمود محمد غير متواجد حالياً
    عضو فعال


    تاريخ التسجيل: Jan 2015
    المشاركات: 55
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 8
    many thanks

    0 Not allowed!



  4. [184]
    Abu zainab
    Abu zainab غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2010
    المشاركات: 27
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 57
    اللهم أسكنه فسيح جناتك أدى الأمانة وبلغ الرسالة فاللهم تجاوز عن سيئاته أمين

    0 Not allowed!



  5. [185]
    أيهم سلمان
    أيهم سلمان غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2017
    المشاركات: 39
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 1
    ألسلام وعليكم أفيدوني بتركيبة معجونة الستوكو جزاكم الله خيرا

    0 Not allowed!



  6. [186]
    أيهم سلمان
    أيهم سلمان غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2017
    المشاركات: 39
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 1
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسام ح مشاهدة المشاركة
    الله يجزيكم الخير
    الله بجزيكم الخير بدنا تركيبة معجونة الستوكو

    0 Not allowed!



  7. [187]
    أيهم سلمان
    أيهم سلمان غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2017
    المشاركات: 39
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 1
    أفيدونا بتركيبة معجونة الستوكو جزاكم الله خيرا

    0 Not allowed!



  8. [188]
    أيهم سلمان
    أيهم سلمان غير متواجد حالياً
    عضو


    تاريخ التسجيل: Sep 2017
    المشاركات: 39
    Thumbs Up
    Received: 2
    Given: 1
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة chemicaleng مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
    النتروسيليللوز المتوافر فى الاسواق غالبا ما يكون احد نوعين ( يخلفان فى اى مدى وصل الية درجة النيترة )
    1- يذوب بالكحول ( يأتى غالبا فى تركيز 65% مادة النيتروسيلليلوز و35 % كحول اثيلى ) .
    2- يذوب بالاسيتات ( يأتى غالبا فى تركيز 70% مادة النيتروسيلليلوز و 30 % كحول ايزوبروبيل ) .
    من المضل استعمال النوع الثانى فى صناعة الدهانات ( اللكر او السلر او البويات السريعة الجفاف للموبيليا ) .
    اما النوع الاول فموجة بالاساس لصناعة احبار الطباعة .
    من ناحية اللزوجة يوجد بالاسواق مدى كبير من اللزوجات للنتروسيلليلوز وبالنسبة للكر الموبيليا المفضل هو النوع الخفيف اللزوجة ( نصف ثانية ) وذلك للحصول على لمعة جيدة وعلى طبقة دهان مقبولة لان استعمال لزوجات اعلى سيسبب انخفاض نسبة المواد الصلبة عند تركيز البخ مما سيؤدى لقلة سماكة طبقة اللكر وعدم الوصول للسماكة المقبولة ( سوف نستخدم جزء صغير من النتروسيلليلوز 15 الى 20 ثانية للحصول على القوام المطلوب).
    يجب استخدام احد الالكيدات القصيرة الغير جفوفة وافضل الانواع هو المعتمد على زيت جوز الهند ثم المعتمد على زيت الخروع او الاحماض الدهنية ويجب التأكد من المواصفات الفنية للالكيد والتأكد من قابليتة للخلط مع النيتروسيلليلوز ووضيفة الالكيد هى اعطاء الليونة المطلوبة للورنيش او اللكر ( فى الغالب يكون نسبة المواد الصلبة لهذة الانواع فى حدود 50 % من الالكيد و 50% من الزيلين ).
    سوف نستخدم احد الريزينات القابلة للزوبان مع النتروسيلليلوز و ريزين الماليك المعدل هو الارخص والاكثر استعمالا وهو متوفر وسعرة يعتمد على الدرجة اللونية لة ( كلما كان اللون اقل اصفرارا كان اعلى سعرا ) ومهمة الرزين زيادة مقاومة اللكر للخدش عند الاحتكاك وتحسين التصاق اللكر بسطح الموبيليا .
    المذيبات المطلوبة هى :
    اثيل الاسيتات : سرعة تطايرة كبيرة وقوة اذابتة للنتروسيلليلوز كبيرة ( يعطى محلول ذو لزوجة خفيفة من اللكر ).
    بيوتيل الاسيتات : سرعة تطايرة متوسطة وقوة ازابتة متوسطة ووجودة مهم حتى لا يحدث ابيضاض ( عتامة ) للورنيش بعد البخ والجفاف .
    بيوتيل كليكول : بطىء التطاير ومحلولة ذو لزوجة عالية مع النيتروسيلليلوز .
    زيلين او تولوين ( او خليط منهما ) : الزيلين ابطأ من التولوين فى التطاير والاثنان عبارة عن حشوة لانهما ليسا مذيبان للنيترو سيلليلوز ويعتمد استعمالهما على درجة الحرارة ( حسب البلد الذى سيباع بة اللكر ) وكميتهما لا يجب ان تتجاوز 30 % من اجمالى المذيبات الموجودة فى اللكر .
    المواد الصلبة فى اللكر فى حدود 40 % الى 45 %*تعطى جودة عالية والمواصفة القياسية تقول ان النسبة لا يجب ان تقل عن 35 % .
    نسبة النيترو سيلليلوز هى فى حدود 25 الى 35 % من نسبة المواد الصلبة ( من 5 الى 10 % منها 20 ثانية ) .
    نسبة الالكيد فى حدود 50 % من نسبة النيتروسيلليلوز ( مواد صلبة ) .
    البيوتيل كليكول فى حدود 10 الى 15 % من وزن الزيلين .

    الان اعتقد ان اى كيميائى يستطيع ان يصنع التركيبة الخاصة بة والتعديل عليها بعد قراءة الملاحظات التالية
    - العتامة بعد الجفاف يكون سببها ان اخر مذيب يغادر طبقة الدهان هو مذيب غير محل للنيتروسيلليلوز والحل فى زيادة نسبة البيوتيل كليكول .
    - قد يكون سبب العتامة برودة الجو وزيادة نسبة بخار الماء بة والحل فى التهويى الجيدة وزيادة نسبة البيوتيل كليكول .
    - من الممكن اضافة نسبة 0.5 % من الشمع او السيليكا ( من انتاج شركة واكر سيليكونز او من انتاج ديجوسا ) وذلك لزيادة مقاومة سطح اللكر للخدش ومنع العلامات المعدنية التى تتكون عند الاحتكاك مع المعادن .
    - لو كان محلول اللكر غير رائق فمعنى ذلك ان الرزين المستخدم غير متوائم مع النيتروسيلليلوز .
    - من الممكن استبدال الاثيل اسيتات بالاسيتون مثلا او الميثيل اثيل كيتون مع مراعاة ان رائحة الاولى افضل وقوة ازابة الثالث قوية جدا لذا يجب خفض الكمية وزيادتها من البيوتيل اسيتات .
    - يجب مراعاة ان المواد المستخدمة شديدة الاشتعال ويجب استعمال خلاط لة موتور كهربائى ضد الانفجار وان تكون التوصيلات الكهربائية ضد الانفجار وان تكون الحلة ذات غطاء .
    - ترتيب وضع المواد ( الالكيد ثم المذيبات - تقليب حتى الزوبان- النيتروسيلليلوز - تقليب - ثم الرزين ) .
    لو استعمل الشمع يذاب فى كمية من التولوين ويضاف فى البداية.
    - يجب ان لا يكون الجفاف سريعا حتى يأخذ اللكر الوقت الكافى للتشرب فى الطبقى الاسفل منة ( السلر ) وحتى نحصل على سطح مستوى ولماع .

    والان انا فى انتظار اراء الاخوة الزملاء وقد تعمدت عدم ذكر تركيبة جاهزة لان المثل يقول :
    ان تعلمنى الصيد خير من ان تعطينى سمكة .... ولكنى مستعد لاى سؤال او استفسار .
    وشكرا للجميع
    أستاذي الكريم هل يفيد إدخال سلفات الباريوم بالسلر الناري أرجو الرد

    0 Not allowed!



  
صفحة 19 من 19 الأولىالأولى ... 915 16 17 18 19
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML