دورات هندسية

 

 

فصول في علم الدهانات

صفحة 15 من 19 الأولىالأولى ... 511 12 13 14 1516 17 18 19 الأخيرةالأخيرة
النتائج 141 إلى 150 من 188
  1. [141]
    مسرة التكريتي
    مسرة التكريتي غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية مسرة التكريتي


    تاريخ التسجيل: Jan 2010
    المشاركات: 90
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0
    جزاك الله خيراّ

    0 Not allowed!


    اللهم صلي على افضل الخلق سيد البشر نبينا الصديق محمد(صلى الله عليه وسلم)

  2. [142]
    معز بن حامد
    معز بن حامد غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Mar 2010
    المشاركات: 5
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا لك اخي الفاضل ..

    0 Not allowed!



  3. [143]
    chemicaleng
    chemicaleng غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية chemicaleng


    تاريخ التسجيل: Mar 2010
    المشاركات: 706
    Thumbs Up
    Received: 60
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
    تابعت الموضوع من اولة الى اخرة وشكرا لكل من ساهم بمعلومة ولو صغيرة بة ولكن لفت نظرى عدة امور مثل
    - من غير الاخلاقى ابدا ان يعطى اى فنى يعمل فى احد المعامل اى معلومات عن ما يحدث داخل معملة ( اتقوا اللة )
    حتى لو كانت التراكيب من عملة هو لانة اخذ اجرة عن هذا العمل .
    - ان تبادل التراكيب لن يفيد فى اغلب الاحيان لان الخامات تختلف من بلد لاخر كما ان حرارة الجو العظمى والصغرى
    تختلف مما يعنى ان ما يصلح فى دبى لن يصلح فى الاسكندرية او حلب .
    - فى صناعة الدهانات اهم شىء هو حل المشاكل ولم ارى ان هناك مشاكل قد حلت .
    - هناك تساؤلات لم يرد عليها حتى الان ( مثل لكر النيتروسيلليلوز مثلا ) .
    - فى بعض الموضوعات والمداخلات كان هناك بعض الاخطاء ولم ينتبة لها اى مشارك .
    لذالك اتمنى من كل المشاركين الالتزام بأداب وسلوكيات المهنة وعلى الجميع ان يعرف ان النجاح يأتى من التجربة فى صناعة مثل الدهانات ولكن التجربة يجب ان تكون مبنية على اسس سليمة وان مجال الابتكار لا حدود لة والمهم هو ان تحس بالخامات من حولك .

    واى مشارك لة سؤال محدد وواضح فليتفضل بة والحل بسيط ان شاء اللة .
    ولنبدأ بسؤال الاخ عن النيتروسيليلوز اى نوع يستعمل فى اللكر ( الورنيش ) ....

    0 Not allowed!



  4. [144]
    chemicaleng
    chemicaleng غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية chemicaleng


    تاريخ التسجيل: Mar 2010
    المشاركات: 706
    Thumbs Up
    Received: 60
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
    النتروسيليللوز المتوافر فى الاسواق غالبا ما يكون احد نوعين ( يخلفان فى اى مدى وصل الية درجة النيترة )
    1- يذوب بالكحول ( يأتى غالبا فى تركيز 65% مادة النيتروسيلليلوز و35 % كحول اثيلى ) .
    2- يذوب بالاسيتات ( يأتى غالبا فى تركيز 70% مادة النيتروسيلليلوز و 30 % كحول ايزوبروبيل ) .
    من المضل استعمال النوع الثانى فى صناعة الدهانات ( اللكر او السلر او البويات السريعة الجفاف للموبيليا ) .
    اما النوع الاول فموجة بالاساس لصناعة احبار الطباعة .
    من ناحية اللزوجة يوجد بالاسواق مدى كبير من اللزوجات للنتروسيلليلوز وبالنسبة للكر الموبيليا المفضل هو النوع الخفيف اللزوجة ( نصف ثانية ) وذلك للحصول على لمعة جيدة وعلى طبقة دهان مقبولة لان استعمال لزوجات اعلى سيسبب انخفاض نسبة المواد الصلبة عند تركيز البخ مما سيؤدى لقلة سماكة طبقة اللكر وعدم الوصول للسماكة المقبولة ( سوف نستخدم جزء صغير من النتروسيلليلوز 15 الى 20 ثانية للحصول على القوام المطلوب).
    يجب استخدام احد الالكيدات القصيرة الغير جفوفة وافضل الانواع هو المعتمد على زيت جوز الهند ثم المعتمد على زيت الخروع او الاحماض الدهنية ويجب التأكد من المواصفات الفنية للالكيد والتأكد من قابليتة للخلط مع النيتروسيلليلوز ووضيفة الالكيد هى اعطاء الليونة المطلوبة للورنيش او اللكر ( فى الغالب يكون نسبة المواد الصلبة لهذة الانواع فى حدود 50 % من الالكيد و 50% من الزيلين ).
    سوف نستخدم احد الريزينات القابلة للزوبان مع النتروسيلليلوز و ريزين الماليك المعدل هو الارخص والاكثر استعمالا وهو متوفر وسعرة يعتمد على الدرجة اللونية لة ( كلما كان اللون اقل اصفرارا كان اعلى سعرا ) ومهمة الرزين زيادة مقاومة اللكر للخدش عند الاحتكاك وتحسين التصاق اللكر بسطح الموبيليا .
    المذيبات المطلوبة هى :
    اثيل الاسيتات : سرعة تطايرة كبيرة وقوة اذابتة للنتروسيلليلوز كبيرة ( يعطى محلول ذو لزوجة خفيفة من اللكر ).
    بيوتيل الاسيتات : سرعة تطايرة متوسطة وقوة ازابتة متوسطة ووجودة مهم حتى لا يحدث ابيضاض ( عتامة ) للورنيش بعد البخ والجفاف .
    بيوتيل كليكول : بطىء التطاير ومحلولة ذو لزوجة عالية مع النيتروسيلليلوز .
    زيلين او تولوين ( او خليط منهما ) : الزيلين ابطأ من التولوين فى التطاير والاثنان عبارة عن حشوة لانهما ليسا مذيبان للنيترو سيلليلوز ويعتمد استعمالهما على درجة الحرارة ( حسب البلد الذى سيباع بة اللكر ) وكميتهما لا يجب ان تتجاوز 30 % من اجمالى المذيبات الموجودة فى اللكر .
    المواد الصلبة فى اللكر فى حدود 40 % الى 45 %*تعطى جودة عالية والمواصفة القياسية تقول ان النسبة لا يجب ان تقل عن 35 % .
    نسبة النيترو سيلليلوز هى فى حدود 25 الى 35 % من نسبة المواد الصلبة ( من 5 الى 10 % منها 20 ثانية ) .
    نسبة الالكيد فى حدود 50 % من نسبة النيتروسيلليلوز ( مواد صلبة ) .
    البيوتيل كليكول فى حدود 10 الى 15 % من وزن الزيلين .

    الان اعتقد ان اى كيميائى يستطيع ان يصنع التركيبة الخاصة بة والتعديل عليها بعد قراءة الملاحظات التالية
    - العتامة بعد الجفاف يكون سببها ان اخر مذيب يغادر طبقة الدهان هو مذيب غير محل للنيتروسيلليلوز والحل فى زيادة نسبة البيوتيل كليكول .
    - قد يكون سبب العتامة برودة الجو وزيادة نسبة بخار الماء بة والحل فى التهويى الجيدة وزيادة نسبة البيوتيل كليكول .
    - من الممكن اضافة نسبة 0.5 % من الشمع او السيليكا ( من انتاج شركة واكر سيليكونز او من انتاج ديجوسا ) وذلك لزيادة مقاومة سطح اللكر للخدش ومنع العلامات المعدنية التى تتكون عند الاحتكاك مع المعادن .
    - لو كان محلول اللكر غير رائق فمعنى ذلك ان الرزين المستخدم غير متوائم مع النيتروسيلليلوز .
    - من الممكن استبدال الاثيل اسيتات بالاسيتون مثلا او الميثيل اثيل كيتون مع مراعاة ان رائحة الاولى افضل وقوة ازابة الثالث قوية جدا لذا يجب خفض الكمية وزيادتها من البيوتيل اسيتات .
    - يجب مراعاة ان المواد المستخدمة شديدة الاشتعال ويجب استعمال خلاط لة موتور كهربائى ضد الانفجار وان تكون التوصيلات الكهربائية ضد الانفجار وان تكون الحلة ذات غطاء .
    - ترتيب وضع المواد ( الالكيد ثم المذيبات - تقليب حتى الزوبان- النيتروسيلليلوز - تقليب - ثم الرزين ) .
    لو استعمل الشمع يذاب فى كمية من التولوين ويضاف فى البداية.
    - يجب ان لا يكون الجفاف سريعا حتى يأخذ اللكر الوقت الكافى للتشرب فى الطبقى الاسفل منة ( السلر ) وحتى نحصل على سطح مستوى ولماع .

    والان انا فى انتظار اراء الاخوة الزملاء وقد تعمدت عدم ذكر تركيبة جاهزة لان المثل يقول :
    ان تعلمنى الصيد خير من ان تعطينى سمكة .... ولكنى مستعد لاى سؤال او استفسار .
    وشكرا للجميع

    0 Not allowed!



  5. [145]
    زهير كلنتن
    زهير كلنتن غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Feb 2010
    المشاركات: 5
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    جزاكم الله خيرا على هذا الموضوع القيّم و المفيد.

    0 Not allowed!



  6. [146]
    محمد اسماعيل السيد
    محمد اسماعيل السيد غير متواجد حالياً
    عضو فعال
    الصورة الرمزية محمد اسماعيل السيد


    تاريخ التسجيل: Oct 2006
    المشاركات: 112
    Thumbs Up
    Received: 11
    Given: 2
    اشكرك على هذه المعلومات القيمة عن النيتروسيليلوز وارجو ان تذكر لنا ما علاقة اللزوجة ب 1/2 ثانية او 15 - 20 ثانية وعلى اى شىء تدل ؟ وعنما ذكرت ترتيب وضع الخامات ذكرت أولا الالكيد وهو رزين ثم المذيبات ثم النتروسيلولوز وهو رزين واخيرا ذكرت الرزين ( فما المقصود بالرزين الاخيرة )
    وجزاك الله خيراا

    0 Not allowed!



  7. [147]
    chemicaleng
    chemicaleng غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية chemicaleng


    تاريخ التسجيل: Mar 2010
    المشاركات: 706
    Thumbs Up
    Received: 60
    Given: 0
    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
    النيترو سيلليلوز يأتى بدرجات لزوجة مختلفة ولزوجتة تقاس بواسطة جهاز عبارة عن كرة حديدية ذات وزن ثابت تترك لتسقط سقوطا حرا فى محلول تركيزة 8 % من النيتروسيلليلوز فى البيوثيل اسيتات والقيم بالثانية هى التى تعبر عن لزوجة النيتروسيلليلوز وبالطبع هذا مقياس لدرجة التبلمر كلما ذاد الوزن الجزيئى للنتروسيلليلوز معناها سترتفع لزوجتة وسيحدث اختلاف فى خصائص البوليمر قبل او بعد الجفاف مثل زيادة المقاومة للخدش واللمعة وغيرة .
    ولكن استعمال النوع العالى اللزوجة ( الوزن الجزيئى المرتفع ) يصاحبة مشاكل فى اللزوجة للبخ ؟؟؟
    لذلك نستخدم جزء صغير من الكمية اللازمة لرفع المواصفات ولتعديل اللزوجة من الصيف للشتاء مثلا .
    الرزين المقصود هو الماليك رزين المعدل وهو مذكور فى الخامات الاولية ومذكور سبب استعمالة ( رخيص السعر ) ولكن من الممكن استعمال انواع اخرى لكن ستكون مرتفعة السعر .

    وشكرا لك وباللة التوفيق

    0 Not allowed!


    الحرف مثل النبت .. هل يحيا بغير الأرض نبتْ ؟ !

    ولكل نبت أرضه المعطاء ليس يعيش فى أرض سواها ..

  8. [148]
    م الماهر
    م الماهر غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Nov 2010
    المشاركات: 1
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    السلام عليكم وسلمت يمناك اخي ربيع بلخير

    0 Not allowed!



  9. [149]
    Sun Everyday
    Sun Everyday غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية Sun Everyday


    تاريخ التسجيل: Nov 2008
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    ألف شكـر لك أخ ربيع ..
    الله يجزيك الخير وبكل حرف كتبته حسنه ..
    آمين

    0 Not allowed!



  10. [150]
    zeeina
    zeeina غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Nov 2010
    المشاركات: 3
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    أرجو المساعدة في معرفة اسباب تحول الدهان المائي الى معجونة بعد مدة من الزمن

    0 Not allowed!



  
صفحة 15 من 19 الأولىالأولى ... 511 12 13 14 1516 17 18 19 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML