السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قراتها فاعجبتني فنقلتها لكم
1- فقد ثبت في الصحيح1 عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أفضل الكلام بعد القرآن أربع؛ وهن من القرآن: سبحان الله، والحمد لله ولا إله إلا الله، والله أكبر
وأيضا: ففي "صحيح مسلم"1 عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه سئل: أي الكلام أفضل؟ قال: "ما اصطفى الله لملائكته أو لعباده: سبحان الله وبحمده".
12- وفي "الصحيحين"2 عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "كلمتان حبيبتان للرحمن، خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان، سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم".
تفسير قولة "الله أكبر" .
35- وبذلك فسر النبي صلى الله عليه وسلم هذه الكلمة في مخاطبته لعدي بن حاتم حيث قال: "أيفرك أن يقال: الله أكبر، فهل من شيء أكبر من الله"1.
36- وعلى هذا، فعلمه أكبر من كل علم، وقدرته أكبر من كل قدرة، وهكذا سائر صفاته.
37- كما قال تعالى: {قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ} (الأنعام: من الآية19) فشهادته أكبر الشهادات.
38- فهذه الكلمة تقتضي تفضيله على كل شيء مما توصف به الأشياء من أمور الكمالات التي جعلها هو سبحانه لها.

لا إله إلا الله أفضل الكلمات
46- فهي أفضل الكلمات؛ كما في الصحيحين1 عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "الإيمان بضع وسبعون شعبة – أو وستون – أعلاها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق".

وفي حديث "الموطأ"1: "أفضل ما قلت أنا والنبيين من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".
48- وفي "سنن ابن ماجه" و"كتاب ابن أبي الدنيا"2 عن النبي صلى الله عليه وسلم: "أفضل الذكر لا إله إلا الله وأفضل الدعاء الحمد لله".
لا إله إلا الله أساس الدين والفارق بين أهل الجنة والنار
49- وهذه الكلمة هي: أساس الدين.
50- وهي: الفرق بين أهل الجنة وأهل النار.

في حفظ الله.