د. عبد الباسط محمد السيد: هو برضو الرد ده هو حضرتك سيدنا رسول الله قال: "من صام رمضان وأتبعه بستٍ من شوال فكأنما صام الدهر كله" لأسباب إنه حسب اليوم رمضان في عشرة أيام وست من شوال بكمان بستين أيه؟ ستة في عشرة بستين يبقى 360 يوم إنما رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان أيه دائماً يصوم الاثنين والخميس وقال إن دول اللي هم بترفع فيهم الأعمال و"أحب أن ترفع أعمالي وأنا صائم" ومن المؤكد إنه صام الـ 3 أيام البيض..

أحمد منصور: اللي هم..







د. عبد الباسط محمد السيد: تمام كمال القمر، اللي هم الـ 13 و14 و15..

أحمد منصور: 14، و 15 من كل شهر عربي..

د. عبد الباسط محمد السيد: من كل شهر عربي، فثبت بقى.. شوف بقى ما هو الكلام هنا له علمياً مقابل.

أحمد منصور: ما هو المقابل العلمي؟

د. عبد الباسط محمد السيد: إن الجهاز المناعي بتاع الإنسان، أنا قلت إن الـ (...sitting power) قدرة التهام كرات الدم البيضاء بتزداد عشرة أضعاف، بعد رمضان بتبتدي..

أحمد منصور: ترجع تاني لوضعها الطبيعي.

د. عبد الباسط محمد السيد: تدريجياً، لو حضرتك الإنسان صام داوم على الصيام اثنين وخميس أو الـ 3 أيام البيض يظل جهاز المناعة زي ما هو في مستواه المرتفع..

أحمد منصور: يا سلام!!









د. عبد الباسط محمد السيد: ولذلك حتى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال أيه بقى يعني على صيام الـ 3 أيام البيض، يعني فيه حتة جميلة جداً كده في الإعجاز العلمي إحنا يعني عملنا فيها مبحث كبير، وسيدنا رسول الله كان بيقول من صام الـ 3 أيام البيض دول "كان على الله حقاً أن يرويه يوم الظمأ"..

أحمد منصور: اللي هم 13، 14، 15 من كل شهر عربي.

د. عبد الباسط محمد السيد: 13، 14، 15 أيوه، طب وليه بالذات في الـ 3 أيام دول ربنا يرويه يوم الظمأ يوم القيامة؟

أحمد منصور: بالضبط ليه.. ليه؟

د. عبد الباسط محمد السيد: فوجدوا إن 13، 14، 15 اللي هي تمام كمال القمر بيزيد المد والجزر في البحر.

أحمد منصور: صح.









د. عبد الباسط محمد السيد: والإنسان مكون 70% منه ميه..

أحمد منصور [مقاطعاً]: نسمع بقية تلك القصة منك بعد موجز قصير للأنباء، حتى لا نقطعك، الآن.. المحور الأساسي الآن إن صيام 13، 14، 15 من الشهر العربي يتناسب مع زياة المد.

د. عبد الباسط محمد السيد: والجزر؟

أحمد منصور: والجزر..

د. عبد الباسط محمد السيد: سواء في البحر أو في الإنسان..

أحمد منصور: في الإنسان.

د. عبد الباسط محمد السيد: في الإنسان كمان..

أحمد منصور: على اعتبار أيه؟

د. عبد الباسط محمد السيد: إن الإنسان مكون من 70% منه.. من جسمه ميه..









أثر صيام الأيام الثلاثة في منتصف الشهر العربي







دكتور، كنت تتحدث عن أثر صيام الأيام الثلاثة في منتصف الشهر العربي، وقلت أن هذا الأمر له علاقة بحالة المد والجزر، وأن 70 % من جسم الإنسان..

د. عبد الباسط محمد السيد: مكون من ميه، الإنسان البالغ أو الإنسان اليافع 70% تقريباً من جسمه مكون من ماء، فالمد والجزر يتم في الماء والإنسان أيضاً.

أحمد منصور [مقاطعاً]: كيف؟

د. عبد الباسط محمد السيد: يعني بيزداد جموحه هذه الأيام تزداد جموحه، ولذلك شرعها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إن هي يصومها الإنسان وقال إن هي بتقلل من جموح الإنسان..

أحمد منصور: في أي جوانب الجموح؟

د. عبد الباسط محمد السيد: بمعنى إن الإنسان في هذه الحالة يعني لما المد والجزر بيزيد فيه، بتجد النرفزة يعني، كثرة النرفزة والميل إلى الشيء من العنف والرد الشديد وحاجات زي كده.

أحمد منصور: النرفزة دي مهمة جداً لأن الآن الناس الصيام معناه ضيق النفس، معناه ضيق الخلق..

د. عبد الباسط محمد السيد: لا العكس.. ما هو إحنا لسه هنتكلم..

أحمد منصور: معناه الصراخ، يعني..

د. عبد الباسط محمد السيد: هنتكلم في الجزء دا..

أحمد منصور: بالذات كلما اقترب الناس من موعد الإفطار، تجد كل المشاكل في الشوارع، بالذات في المدن المزدحمة مثل القاهرة، تجد الناس يعني في رمضان يكثر كل شي من المساوئ على اعتبار إنه صائم.

د. عبد الباسط محمد السيد: هو يعني علشان أكمل حكاية الميه دي بتطبيق قاعدة الجزاء من جنس العمل، فحضرتك، يعني إذن هو يصوم في الأيام اللي فيها تمام كمال القمر اللي فيها المد والجزر بيزيد، ولذلك كله عبارة عن علاقة بالميه، ولذلك الجزاء من جنس العمل كان حقاً على الله أن يرويه يوم الظمأ، وإحنا قلنا صيام 3 أيام دُول بيخلي الجهاز المناعي زاد عشر أضعاف يعني بينزل سِنَّة يبقى 8 8 أو 7 أضعاف.

أحمد منصور: فمع صيام رمضان، ومع صيام الست أيام، ومع صيام 3 أيام من كل شهر.

د. عبد الباسط محمد السيد: بس..

أحمد منصور: بيظل معدل عمل جهاز المناعة على مدار العام.

د. عبد الباسط محمد السيد: على مدار العام زي ما هو، ولذلك هم دا الأساس اللي خدوه دلوقتي، وكتبوه في المؤتمر الإسلامي الأخير.

أحمد منصور: ماذا قالوا؟

د. عبد الباسط محمد السيد: قالوا إن الإنسان عليه أن يتبع لأن حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم..

أحمد منصور: صلى الله عليه وسلم.

د. عبد الباسط محمد السيد: قال لك خير صيام صيام داود كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، وسيدنا يوسف كان يصوم يوماً.. ويفطر يوماً رغم أنه كان على خزائن الأرض، وإنما إحنا مش هنطيق هذا.

أحمد منصور: طبعاً.

د. عبد الباسط محمد السيد: ولذلك 3 أيام من كل شهر.

أحمد منصور: كافيين جداً إن هم يحفظوا معدلات.

د. عبد الباسط محمد السيد: يحفظوا... بعناية، وقالوا هذا الكلام بناءً على دراسات علمية قام بيها الدكتور محمد القاضي ومجموعته من القاهرة.

أحمد منصور: ماذا توصلوا في هذا؟

د. عبد الباسط محمد السيد: توصلوا إن جهاز المناعة من الممكن تثبيته عند سبع أضعافه بالنسبة لقدرة كرات الدم البيضاء على الالتهام، وإن الجهاز المناعي أو البروتينات المناعية بدل 5 أضعاف، تظل ثلاث أضعاف لو الإنسان يعني داوم على صيام الثلاثة أيام البيض.






سبحان الله
وللاستزادة


http://www.aljazeera.net/Channel/arc...rchiveId=92418