دورات هندسية

 

 

لكل باحث عن وظيفه او حصل على وظيفه يجب ان تقرأ هذا الموضوع

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    الصورة الرمزية عبد.الرحمن
    عبد.الرحمن
    عبد.الرحمن غير متواجد حالياً

    عضو فعال جداً

    تاريخ التسجيل: Apr 2009
    المشاركات: 333
    Thumbs Up
    Received: 1
    Given: 0

    لكل باحث عن وظيفه او حصل على وظيفه يجب ان تقرأ هذا الموضوع

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
     
     
     
     
     
    تهانينا! لقد حصلت على الوظيفة،الخطوة التالية هى تحديد المرتب الذى يتناسب مع مهاراتك، امكانياتك، خبرتك، و مهام عملك. وهنا نقدم لك الأدوات الازمة أثتاء تحديد المرتب مع صاحب العمل.

    تفاوض
    نعم تفاوض. فأصحاب العمل يتوقعون كل التوقع أن تتفاوض على المرتب حتى ولو تظاهروا بغير ذلك، فلم تحرمهم وتحرم نفسك من هذه المتعة.

    تبدأ مرحلة التفاوض عندما يتخذ صاحب العمل قرار انضمامك للشركة ويقدم لك عرضا جديا و بشكل رسمى وليس اثنا حديثكم العابر فى المصعد فى طريقم الى اجراء المقابلة. والعرض الرسمى يكون باعلان صاحب العمل انضمامك الى فريق العمل بعد اقتناعه بأن لديك مجموعة المهارات والامكانيات التى تضيف للشركة. الكرة الان فى ملعبك لتحدد ما تراه مناسبا لك. من الافضل أن تتفاوض على الصفقة فى هذه المرحلة وصاحب العمل جاد فى انضمامك من أن ترجأها الى أن يتم تعيينك بشكل رسمى بعد أن يكون تم تحديد مرتب ثابت ووصف وظيفى. فليس هناك توقييت للمفاوضة خير من هذا التوقيت لأنك لن تكون قد اندمجت بعد فى فريق العمل.

    قرر مهامك الوظيفية
    استفسر عن مهامك الوظيفية قبل الخوض فى تفاصيل الأجر. كن متأكدا من أن لديك كافة المعلومات المتصلة بالمنصب الجديد خاصة ما يتعلق بدورك، مسؤلياتك، لقبك. هذه المعرفة التفصيلية ستساعدك فى التفاوض.


    حدد نطاق الراتب مسبقا
    حدد نطاق راتبك قبل البدء فى التفاوض ليكون لديك أساس ترتكز عليه اثناء المناقشات.

    مبدئيا، ضع الحد الأدنى للراتب وتأكد من أنه يغطى احتياجاتك، وبالطبع لا تذكر هذا الحد الأدنى لدى حديثك مع صاحب العمل.

    بعد ذلك حدد نقطة الوسط لراتبك على أساس مهام الوظيفة، ما ستقدمه لصاحب العمل، وضعك فى السوق. ولتكون لديك فكرة واقعية عن قيمة المنصب قم بعمل مسح لمتطلبات السوق، و ألقى نظرة على استقصاءات المرتبات السنوية واعلانات الوظائف لمناصب مماثلة فى الجرائد و المجلات و مواقع التوظيف ومن زملائك فى وكالات التوظيف. ويجب الا يكون هناك تعارض بين وضع المنصب الذى استخلصته من بحثك ووضعه بناء على حجم خبرتك وخلفيتك التعليمية و متوسط الأجور التى حصلت عليها سابقا ومايجب انجازه من خلال هذا المنصب.

    أخيرا، حدد راتب يكون فى غاية السخاء دون التخلى عن طابع الواقعية والذى سيجعلك فى قمة سعادتك اذا ما حصلت عليه.

    اجعل صاحب العمل يفرغ ما فى جعبته أولا
    اجعل دائما صاحب العمل يقول مالديه لكى لا تلزم نفسك بنطاق محدد وتنهى اللعبة فى أولها. أما اذا كنت أول من سيكشف أوراقه فاعلم أنك تخوض مخاطرة منيحاول أن يبالغ فى تقدير نفسه اذا النطاق الذى تقدمه مرتفع، أو قد تثير الشكوك حول كفاءاتك المهنية وتاريخك الوظيفى بتقديمك لتسعيرة منخفضة. اعلان توقعاتك بشأن الراتب سيحد من مجال التفاوض ويقلص الامتيازات التى كنت ستحصل عليها.

    قد يعطى صاحب العمل قولا تقديريا ليلقى الكرة بملعبك بسؤالك عن توقعاتك أو عن راتبك السابق، حاول أن تلقى الكرة بملعبه مجددا باجابة سؤاله بسؤال مثل"ماهو تقديرك لشخص له تاريخى الوظيفى وخبرتى ؟" أو "اعتقد أن لديك تصور متكامل عن كفاءاتى و أدواتى فما هو المرتب المعتاد لهذه الوظيفة ومتطلباتها".

    حاول الا تذكر مرتبك السابق قدر الامكان وحول تركيز الحوار على خلفيتك ومهام الوظيفة والمساهمات المتنظرة، يجب أن يكون هدفك من هذه المناقشة هو تعظيم قيمتك المتوقعة، فالمرتب الذى حدده رئيسك السبق غير ذات علاقة. وضع فى اعتبارك أن قيمتك لدى صاحب العمل هى القيمة المضافة التى تجلبها لهذا الموقع و مساهماتك المتوقعة وليس الكيفية التى التى استخدمت بها مهاراتك.

    ولكن اذا تم اجبارك لتعطي رقما وباءت كل محاولاتك بالفشل لتتخلص منه نطاقا محدد يمكنك أن تعطى للصاحب العمل النطاق الذى حددته مسبقا والذى سيكشف عن ماهو أقل تقدير لديك. كن حريصا أن تعطى نطاقا و ليس رقما محددا.

    ابدأ اللعبة
    أنت الان فى خط البداية، مسلح بتقدير شفهى، بدراستك المتعمقة لنطاق المرتب و فهم شامل لطبيعة دورك. ستنتهى المفاوضات اذا كشف صاحب العمل عن نطاق المرتب لمثل هذه الوظيفة اما بكشفك أنت عن هذا النطاق رغم محاولاتك الجادة لقلب الأدوار.

    أفضل سيناريو قد يحدث: بعد أن تكون قد أدرت اللعبة بشكل صحيح قد يعرض علي صاحب العمل عرضا يفوق توقعاتك وبذلك يكون الجزء السيئ قد أنتهى، لذلك حالول أن تستغل الموقف لصالحك. فاذا كان النطاق الذى حدده يتراوح بين 75،000 و 90،000 وقام صاحب العمل بعرض من 90،000 الى 95،000 يمكن أن يكون ردك من قبيل "هذا قريب مما حدده مسبقا و الذى يتراوح من 95،000 الى 105،000 رغم أن 95،000يمثل الحد الأدنىبالنسبة لىفهل هناك مجال للتوفيق بين التقديرين؟"

    أسوأ السيناريوهات: اذا كنت قد كشفت أوراقك مبكرا وفاجئك صاحب العمل بعرض ضئيل أو أدنى من توقعاتك سيكون قد حان الوقت لتتعلم قواعد اللعبة. قبل البدء فى التفاوض عليك أن تتأكد أنك وصاحب العمل تقفون على أرضية مشتركة. فاذا كنت قد قدرت نطاق المرتب بناء عن بحث وتفكير عميقين ب 75،000 الى 90،000 ليقابك صاحب العمل بعرض يتراوح من 50،000 الى 55،000، فسيكون هناك احد الاحتمالين اما انك اسات التقدير أو أن صاحب العمل يعطى أقل من السعر المتعارف عليه بالسوق. ساعتها عليك أن تتبين اذا كان هذا العرض مناسب كبداية، واذا كانت الاجابة لا ففكر أنك أخطأت فى اختيار المكان.

    قم صياغة عرضك
    اذا قوبل عرضك الذى يتراوح من بين 75-90،000 بعرض يتراوح من 70-75،000 فلا تستسلم سريعا، يمكن أن تصوغ كلامك بصيغة تسويقية "مهمات الوظيفة على حد علمى هى كذا وكذا" وقم بسرد جميع جوانب الوظيفة ثم اكمل قائلا "أظن أن شخص بتاريخى الوظيفى ومؤهلاتى تجعل من ال 75،000 أقل تقدير حيث كان تقديرى يقترب من 80،000" واستمر فى تبرير تقديرك. حاول أن توصل له شعور من أنك راغب فى العمل للشركة وأنك تستطيع أن تنسجم مع الفريق لتسهم بمشاركات فعالة. تكلم عن خلاصة تجاربك وأعد ذكر مهارتك المتصلة اتصالا مباشرا باختصاص وظيفتك، وقل أنك تعتقد أن عرضك واقعى مقارنة بخبرتك ومتطلبات الوظيفة.

    اكتسب بعض التميز بتفاوضك على مهام الوظيفة
    اذا كان عرض صاحب العمل مثل حجر صوان لا يتزحزح رغم كل التكتيكات التى تعرفها قم بتليين هذا الحجر عن طريق ادخال تعدييل طفيف على دورك لترفع من المرتب، وهنا سوف تحتاج كل ما جمعته عن المنصب الجديد. يمكنك القيام بهذا عبر ثلاثة طرق: الأول أن تضيف الى قائمة متطلبات الوظيفة مهمة كنت قد فكرت بها مسبقا تكون قد صادفتها فى كتابا قرأته أو سمعت بها عن طريق صديق متخصص. يمكنك أن تستدعى واحدة من المشاكل التى وردت فى كلام صاحب العمل أثناء المقابلة وتقترح حلا لها تكون مسؤولا مسؤولية تامة عنه. ثالثا، اسأل صاحب العمل بشكل مباشر عن المسؤليات الاضافية التى يرغب أن يقوم بها من يتولى هذا الموضع. يمكنك أن تسأل السؤال بصيغة مختلفة"ما هى الأعباء التى كنت تتمنى أن يكون بها الموظف السابق؟" أو "ما هى نوعية المشاكل التى صادفها الموظف السابق؟" تكون هذه الاستفسارات مفيدة فى هذه المرحلة من التفاوض كونك تريد أن ترسخ قيمة مضافة فى الوظيفة.

    على الجانب الاخر لا ينبغى ان تتاخد هذه المسؤلية شكلا وقتيا فيجب أ تحذر من اعطاء أى وعود فوق طاقتك طالما كنت غير متأكدا من قدرتك على القيام بها. ويمكن أن تقدم اقتراحا بسيطا، فاذا كنت مدير تسويق مثلا، تستطيع أن تقترح نشر بيان شهرى لعملاء الشركة أو قاعدة بيانات لتحسين عملية التواصل مع العملاء، أو مراجعة تصاميم التقارير الشهرية لتظهر بشكل أنيق. أهم شىء هو أن تتفاوض زياة مرتبك ليتناسب من التغيير الجديد فور الاتفاق على اضافة المهمة لوظيفتك، فكون المبرر وراء زيادة المرتب هو ليتناسب مع مستوى أعلى من المسؤولية كفيل بأن تبدأ مفاوضات ناجحة.

    تفاوض على الصفقة بكاملها وليس فقط المرتب
    اذا باءت أفضل خطط التفاوض لديك بالفشل يمكنك أن تعوض عن هذا الفشل عن طريق التطرق للحديث عن بعض المستحقات كالتأمين الصحى، ترخيص السيارة والمنزل، نفقات تعليم الأبناء، تذاكر الطائرة، عضوية النادى، تدريبك المهنى. حاول أن تضم الدورات التدريبية تكون ملتحقا بها الى الاتفاق. يمكنك أن تتفاوض فى العديد من التخصصات مسبقا على حوافز دائمة تستطيع بها أن تؤمن حد أدى لزيادة مرتبك أو لترقيتك فى المستقبل حيال القيام بالأداء المطلوب.

    على الأقل قم بطلب استعراض لأدائك (والمرتب)

     
     
     
    منقووول 

  2. [2]
    عزام عبدالناصر
    عزام عبدالناصر غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية عزام عبدالناصر


    تاريخ التسجيل: Sep 2008
    المشاركات: 1,390
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    مشكوررررررررررررررررررر

    0 Not allowed!



  3. [3]
    عزام عبدالناصر
    عزام عبدالناصر غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية عزام عبدالناصر


    تاريخ التسجيل: Sep 2008
    المشاركات: 1,390
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    بس الازمه العالميه كل الشركات استغلتها في تخفيض الرواتب بصوره كبيره

    0 Not allowed!



  4. [4]
    عزام عبدالناصر
    عزام عبدالناصر غير متواجد حالياً
    عضو متميز جداً
    الصورة الرمزية عزام عبدالناصر


    تاريخ التسجيل: Sep 2008
    المشاركات: 1,390
    Thumbs Up
    Received: 7
    Given: 0
    ساعات يعرضوا عليك راتب كنت تاخده من تلات ولا اربع سنين

    0 Not allowed!



  5. [5]
    عمروصلاح
    عمروصلاح غير متواجد حالياً
    عضو متميز
    الصورة الرمزية عمروصلاح


    تاريخ التسجيل: Aug 2008
    المشاركات: 625
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 1
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاك الله خيراً على هذا المجهود الرائع- بارك الله فيك.

    0 Not allowed!


    أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

    {{رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحاً تَرْضَاهُ
    وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}}

    صدق الله العظيم

    استشارى سلامة , صحة مهنية , بيئة وتدريب - بتروفاك
    محاضر معتمد من الأوشا الأمريكية فى الصناعة العامة
    محاضر معتمد من الرابطة الدولية لمقاولي الحفر
    محاضر معتمد من المعهد الأمريكي الوطني للسلامة - كبريتيد الهيدروجين


  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML