دورات هندسية

 

 

أعلي جسر في اوربا

النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. [1]
    جودي مجدي الحسيني
    جودي مجدي الحسيني غير متواجد حالياً

    عضو متميز

    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 669
    Thumbs Up
    Received: 14
    Given: 0

    أعلي جسر في اوربا

    أعلى جسر في أوربا

    دُشن في جنوب فرنسا أعلى جسر تتحرك عليه السيارات في أوربا. يمتد جسر ميو عبر نهر تارن مسافة 2.5 كم على ارتفاع 270 متراً، ويصل ارتفاع أعلى نقطة في أحد أعمدته الاستنادية إلى 343 متراً.
    الجسر المذكور هو المرحلة الأخيرة من طريق سريع يربط باريس بالبحر المتوسط مع تجاوز المقاطع المزدحمة من الطرق قرب مدينة ميو. وهذا الجسر مشروع مشترك فرنسي بريطاني مَثَله مَثَل طائرة الكونكورد ونفق المانش.
    وضع المعماري العالمي نورمان فوستر تصاميم الجسر، ومولته شركة إيفاج الفرنسية، وهي الشركة التي بنت برج إيفل. أنفقت الشركة على بناء الجسر نحو 400 مليون يورو، وستحصل مقابل ذلك على حق فرض رسوم عبور خلال 75 عاماً مقابل استخدامه.
    بدأ العمل في بناء الجسر الذي يبلغ وزنه نحو 36 ألف طن نهاية عام 2001، واستُخدمت فيه أحدث التكنولوجيات. جُمعت أقسام الجسر ابتداء من طرفيه وصولاً إلى منتصفه، وهو يحوي 18 مجازاً بين أعمدته الحاملة. ويصل رسم انتقال السيارة الواحدة عبره إلى 4.6 يورو.
    في كل سنة يتم استخدام البلايين من الاطنان من البيتون كمادة في بناء المباني و الطرق السريعة و السدود و الارصفة و حتى في الاعمال الفنية و القائمة تستمر.
    أن هذه المادة موجودة في كل مكان كما أن لها تاريخ طويل .
    فقد قام الرومان باختراع البيتون الذي يعتمد في أساسه على الاسمنت قبل أكثر من الفي عام مستخدمين هذه المادة في انشاء العديد من الانشاءات المعمارية النادرة مثل مسرح الباثيون.
    بالنسبة لكريستيان مير المهندس المعماري في جامعة كولومبيا فانه لايمكن الشك بأن البيتون هو المادة الاكثر أهمية في العالم.
    و البيتون مادة من المواد سهلة التركيب حيث يتم تكوين أساس البيتون من الرمل و الحصى و الحجارة المحطمة بنسبة 60 الى 70 بالمئة و من الماء بنسبة تتراوح بين ال15 الى ال20 بالمئة و من الاسمنت المشكل من شوي حجارة الكلس و الطين و مواد اخرى بنسبة تتراوح بين ال15 و ال20 بالمئة . و الاسمنت هو المعجون الذي يمزج المكونات لتحويلها الى مادة البيتون .
    هناك العديد من الطرق التي تغير خصائص البيتون , فإن تعديل نسبة العناصر يمكن أن يعزز من القوة و الصلابة على سبيل المثال .
    إن البيتون الحديث يضم أيضاً اضافات كيماوية تستطيع أن تؤثر على خصائص هذه المادة الفيزيائية مثل السيولة أو الوقت المتطلب ليجعلها صلبة .
    يعمل العلماء و المهندسون المعماريون على تحويل الإمكانات المملة لهذه المادة الى صفات جديدة و وظائف خلاقة .
    إن معرض ليكويد ستون المقام في المتحف الوطني في مدينة واشنطن يصور مستقبل البيتون.
    المعرض يضم البيتون ذو الأداء الرفيع المستوى الذي يعتمد على المعدن أو نمط آخر من البيتون الذي يشكل البلوك نصف الشفاف .
    يقوم العلماء بالبحث الحثيث على البيتون سعياً بجعلها مادة بناء جديدة .
    بين معظم مواد البناء الأساسية فإنه يتوجب على البيتون الاستعداد لأهذ أدوار جديدة.
    خلق البيتون الجديد :
    معظم مصنعي مواد البناء ينظرون نظرة براغماتية الى تطوير البيتون , فمعظم المصانع بدأت تأتي بمجموعة من الخلطات الجديدة . و ذكر ستيف كوزماتكا من مؤسسة إسمنت بورتلاند : " سيري المستقبل استخدام أعظم لهذه المواد " .
    على سبيل المثال نذكر هنا تطوير بعض المواد الجديدة من قبل شركة لافارج الضخمة للإسمنت و التي تتمركز في باريس , حيث قال فيك بيري : " لقد وجدت الحكومات أنه يتوجب عليها القيام بالمزيد لتطوير بنيتها التحتية و لهذا فإن عليها أن تبني إنشاءات أرخص و قابلة للدوام بشكل أكبر " و هنا فهو يعني الجسور و الطرق السريعة و المباني .
    إن بيري يقوم بقيادة عملية انتاج الدكتال الخاصة بفرع الشركة في شمال أمريكا , و الدكتال هو المنتج الأحدث من البيتون الخاص بشركة لافارج .
    و على عكس البيتون التقليدي الهش و القابل للتحطم فجأة تحت تأثير الضغط الكبير فإن الدكتال حسب تعبير بيري سينحرف و يعطي إشارات للانشقاق قبل أن يقوم بعملية الانهيار .
    " سوف تلاحظ أن هناك مشكلة " قال بيري .
    إن مادة الدكتال أكثر صلابة بخمس مرات من البيتون التقليدي بسبب اضافة ألياف صغيرة مضافة الى تركيبته .
    هذه الألياف المكونة من الفولاذ أو مادة البوليمر تعزز صلابة البيتون و تنهي الحاجة الى العوارض الحديدية و كما يقول بيري فإن الجسر المنشأ من مادة الدكتال أكثر إضاءة و أخف وزناً من الجسر المبني من البيتون التقليدي.
    إن انهاء استخدام العوارض الحديدية يتضمن فوائد اخرى مثل إطالة عمر الأعمال الإنشائية .
    على سبيل المثال , فإن الملح المستخدم في عملية إزالة الثلوج يتسرب الى البيتون المكون لجسر ما , الأمر الذي يؤدي الى صدأ العوارض الحديدية.
    إن هذا التآكل يؤدي الى فصل أجزاء البيتون عن بعضها البعض و عن الحديد المدعم و في نهاية الامر سينهار الجسر.
    علّق بيري على هذا الأمر قائلاً : " إن الطبقة السطحية لجسر من البيتون التقليدي تحتاج الى تصليحات كبيرة أو اعادة بناء و بعد 25 سنة بينما الطبقة السطحية للجسر المنشأ من الدكتال يدوم على الاقل الى ضعف هذه المدة ".
    لقد شقت هذه المادة طريقها في العديد من جسور المشاة حول العالم كما هو الحال في محطة نقل /كالجاري/ في مدينة البرتا.
    إن الستائر التي تشكل سطح أرضية المحطة و الأعمدة المساعدة مصنوعة من الدكتال.
    و هذه الستائر تزود الحماية من العوامل التي تستطيع مساعدة كميات الثلوج الثقيلة كما انها تستطيع الصمود في وجه الرياح العاتية.
    يعتبر سوق العمل قوة دافعة باتجاه ابتكار البيتون .
    إن العديد من العاملين في قطاع الصناعة يلاحظون نقصاً في العمال الذين يعملون في انتاج البيتون.
    إن معدل أعمار هؤلاء العمال يتزايد لان العديد من صغار السن يدخلون هذا المجال .
    و لذلك يقول بيري: "علينا أن نبحث عن طرق و مواد جديدة من أجل تخفيض كمية العمل المطلوبة لبناء الانشاءات ".
    و لهذا قامت شركة لافارج بانتاج مادة أغيليا لانه حسب اختبارات الشركة اذا قمنا بمزج الاغيليا مع البيتون فان ذلك يؤدي الى تخفيض عملية صب كتلة حجمها 60 متر مكعب من مادة البيتون من 8 ساعات الى ساعتين كما يؤدي الى تخفيض عدد العاملين من 8 أشخاص الى اثنين فقط.
    يتطلب عادةً بعد صب البيتون أن يقوم عاملاً بالمرور على السطح بآلة تستخدم لإزالة الفقاعات الهوائية و هذه العملية طويلة و تصدر أصواتاً عالية , ولكننا اذا قمنا باستخدام مادة الاغيليا فان ذلك يساعد البيتون على التصلب بدون الحاجة لعملية الذبذبة لإن الأغيليا تحتوي على مزيج من الاضافات الكيماوية مثل المواد السوبر بلاستيكية التي تجعل البيتون سائلاً كما نستخدم مواد كيماوية اخرى للتقليل من الحاجة الى الماء الامر الذي يساعد البيتون على التصلب.
    بسبب هذا السيلان فان باستطاعة البيتون ان يملأ القوالب المعقدة و ان يغطي الانشاءات المعقدة المعقدة كلها تاركاً نهاية ملساء.
    ان الرطوبة المتزايدة تجعل هذه المادة مثالية للاستخدام في المناطق الزلزالية حيث يتم استخدام العوارض الحديدية بكثافة كما يقول جاك هولي نائب رئيس برنامج تطوير الانتاج في شركة لافارج في أمريكا الشمالية حيث يتم استخدام الذبذبة و اضافة العوارض الحديدية لتقوية البيتون , و كما يقول هولي فإن هذه العملية صعبة إن لم تكن مستحيلة.

  2. [2]
    جودي مجدي الحسيني
    جودي مجدي الحسيني غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 669
    Thumbs Up
    Received: 14
    Given: 0
    لمعان البيتون:
    على الرغم من أن مادتي الدكتال و الأغيليا تحتاجان الى تقنية عالية فإن هاتين المادتين أصبحتا رئيسيتين في دور البيتون كمادة بناء.
    أراد ويل ويتنغ استاذ الهندسة المعمارية في جامعة ديترويت ميرسي في متشيغان أن يحول مادة البيتون الثقيلة الحجرية الى نصف شفافة. ويقول ويتنغ: "أردت أن اتحدى فرضياتنا حول ما بستطيع البيتون أن يقدمه".
    و في سبيل ذلك قام ويتنغ بمزج رمل سيليكا الابيض مع اسمنت بورتلاند الابيض و غيّر في المعايير للحصول على مزيج بيتوني يتطلب اعدادات أقل مما هو معتاد, و أضاف أشرطة من الالياف الزجاجية "الفيبرغلاس", و بعد ذلك قام بانشاء مادة اضافها الى مادة البيليكسي غلاس و التي قام بصبها في مزيج البيتون, و قام بانشاء عدة نماذج انشاء ألواح رقيقة مع الحفاظ على قدرتها على التماسك و عدم التكسر.
    لقد كانت الألواح الأخيرة رقيقة مثل قطعة معدنية سمك حوافها يصل الى سنتيمتراً واحداً.
    لقد تم تصميم هذه الألواح لكي تكون جدران لغرفة واحدة في منزل له حديقة كان ويتنغ قد صممه قبل عدة أعوام.
    " لقد كان أملي من هذه الألواح أن استطيع الجلوس في الغرفة في يوم مشمس و أن يكون الضوء الداخل الى الغرفة عبر البيتون كافياً لكي أقرأ كتاباً " قال ويتنغ , لكن ضوء الشمس ينفذ عبر البيتون بنسبة واحد بالمئة ,كما أظهرت الفحوص المخبرية أن هذه اللوائح ضعيفة جداً و لا تستطيع الصمود في وجه المطر و الرياح. لذلك لم يقم وتينغ بانشاء هذه الغرفة.
    و بعد ذلك قامت شركة لايتراكون في ألمانيا بادخال مواد مدمجة الى البيتون, حيث قامت الشركة بإضافة ألياف زجاجية مرئية بسماكة الشعرة تسمح للضوء بالدخول من الطرف الاول للبيتون الى الطرف الآخر, فقد اخترع المهندس المعماري الهنغاري آرون لوسونكزي مثل ويتنغ البيتون نصف الشفاف بالقيام بتجارب على المواد الانشائية, و لكنه قام بانشاء قطع البلوك بمراحل متعددة لضمانة اتصال الالياف الزجاجية مع أسطحة جانبي البيتون.
    قامت شركة لايتراكون بصب طبقة رقيقة طويلة من البيتون و من ثم صبّ طبقة من الألياف الزجاجية فوقها, و بعد عدة اعادات لهذه العملية ينتج لوح طويل يمكن ان يتم تقطيعه الى قطع بلوك قصيرة ممزوجة بالالياف الزجاجية الضوئية المتنوعة التي تتراوح أقطارها بين 2 ميكرون الى 2 ميلي ميكرون كما قال اندرياس بيتيس من الشركة.
    باستخدام هذه الألياف المتعددة الأقطار فإن مصممي شركة لايتراكون يستطيعون الحصول على تأثيرات ضوئية متعددة, كما أن تنويع حجم قطع البلوك لا يؤدي الى أي تأثير في الأثر الضوئي.
    قامت شركة لايتراكون حتى الآن بانشاء جدران بيتونية مضيئة بشكل دائم و تصل ارتفاعاتها الى 20 متر.
    باستخدام هذه القطع المضيئة من البلوك فإن المهندسين المعماريين باستطاعتهم بناء عدد متنوع من الانشاءات التي تتراوح بين حائط بيتوني نصف مضيء الى الأرضيات المضاءة من الأسفل.
    لقد أكد بيتيس أن الشركة تلقت عدداً من طلبات مهندسين معماريين لاستخدام هذه المادة البيتونية الجديدة.على سبيل المثال طلبت شركة نيويورك استخدام هذه المادة البيتونية في انشاء كلية الشرطة في مدينة الكويت, و بما أن البيتون مادة ممتازة في عزل حرارة الصحراء فإن ذلك سيسمح بادخال أشعة الشمس الى البناء بدون الشعور بالحرارة اللاهبة.

    البيتون المنظف:


    على الرغم من أن الانماط الجديدة للبيتون تستخدم في الشركات الكبرى فإن استخدام البيتون التقليدي مازال كبيراً, ففي كل سنة تنشئ الولايات المتحدة الأمريكية لوحدها 500 مليون طن من البيتون, و كما يقول كريستيان ماير من جامعة كولومبيا فإن ذلك يؤدي الى تحميل البيئة ضغطاً هائلاً, حيث يتم أخذ الوحل و الطين و الحجارة المهمشة من المصادر الطبيعية الأمر الذي الى إفناء جبال كاملة لارضاء حاجات صناعة البيتون الشرهة, و يضاف الى ذلك انطلاق غاز ثاني أوكسيد الكربون خلال انتاج البيتون ما يؤدي الى زيادة حرارة الأرض.
    و كما هو معروف فإن تعريض الكلس و الطين الى الحرارة يتطلب حرق كمية كبيرة من الوقود و كردة فعل كيماوية فإن هذا الغاز ينتج خلال عملية مزج الكلس و الطين معاً.
    يقول ماير: " إن انتاج طن من اسمنت بورتلاند, وهو النمط الاكثر استخداماً في صناعة البيتون, يطلق طناً من غاز ثاني أوكسيد الكربون الى الجو." , و أضاف أن صناعة البيتون تشكل 7 بالمئة من الانتاج البشري لهذا الغاز.
    يعد ماير عضواً فاعلاً في الحركة المطالبة ببناء مراعي للبيئة, و تنصب معظم دراساته حول إمكانية استبدال المواد التقليدية المكونة للبيتون.
    على سبيل المثال قامت قامت مجموعته بانشاء بيتون أساسه مكون من الزجاج المهشم المكرر كبديل للطين و الرمل,لكن المشكلة تكمن في ان عملية مزج الإسمنت بالزجاج تؤدي الى تفاعل قلوي الاسمنت مع سيليكا الزجاج الأمر الذي يؤدي الى نتاج نهائي ممكن أن ينهار في حال التعرض للرطوبة.
    ولذلك قامت مجموعة كولومبيا باستبدال قسم من الاسمنت بمادة طينية معدنية تدعى بالميتاكاولين و التي تمتص أيونات القلوي كيلا تتفاعل مع سيليكا الزجاج.
    و بناءً على ذلك قامت جمعية "واوسو تايل واوسو ويس " بمنح ماير إجازة على اختراعه , وهو يقوم بانتاج بلاطات أرضية ملونة مصنوعة من الزجاج المكرر.
    حالياً يقوم ماير باستخدام مادة مجروفة من ميناء مدينة نيويورك في صناعة البيتون من أجل انهاء استخدام المواد التقليدية المكونة للبيتون.
    فالسلطات في ميناء نيويورك تقوم بجرف هذه المادة لابقاء خطوط الشحن مفتوحة , و عوضاً عن إلقاء هذه الكم الهائل من هذه المادة في مكبات النفاية فإن ماير يعمل على إيجاد طرق لمزج هذه المواد المجروفة مع بعضها البعض لتحويلها الى مادة البيتون مع تجنب استخدام المواد الخطيرة. الشيء المذهل قان في اكتشاف أن الخصائص المتعددة للطين المسحوب من رواسب الميناء هي أحسن بكثير من تلك الموجودة في الطين المعدني المسحوب من اليابسة, ففي فحوص أولية قام بها عدد من الباحثين ظهر أن البيتون الممزوج بهذه المادة المجروفة تستطيع أن تدوم أكثر ب 100 مرة من البيتون التقليدي.
    و حديثاً, ظهرت مجموعة من نماذج بيتونية جديدة قادرة على تهدئة التلوث الجوي حيث قامت مجموعة من علماء في شركة الايتال سيمينتي الايطالية بتطوير بيتون يستطيع أن ينظف نفسه و يمنع تلوث المباني بالملوثات الجوية التي تؤدي الى التلون باللون الأسود.
    لقد استطاع لويجي كاسار و زملاؤه في قسم البحث في شركة ايتال سيمنتي تحويل البيتون الى مادة قادرة على منع تأثير الأكسدة على المكونات الاسمنتية باستخدام مادة ثاني اوكسيد التيتانيوم الصباغية البيضاء القادرة على منع تفاعل الملوثات الهوائية مع سطح البيتون,فلهذه المادة القدرة على قتل البكتيريا و الفطريات و الملوثات مثل ثاني أوكسيد الكبريت و ثامي أوكسيد النتريك و العديد من المركبات العضوية المتطايرة التي تؤدي الى إسوداد البيتون.
    لقد تم استخدام هذه المادة البيتونية المنظفة في العديد من المباني مثل كنيسة في روما تدعى دايفز في منطقة مايريكورديا, و قال كاسار تعليقاً على ذلك: "ان الهدف من استخدام هذه المادة في انشاء الكنيسة لتدوم الى ألف سنة بالاضافة الى بقاء لونها على ما هو عليه".
    يذكر أن لهذه المادة استخدامات اخرى غير ابقاء سطح البيتون لامعاً, فقد اكتشفت مجموعة كاسار أن هذه المادة باستطاعتها تنقية الهواء ايضاً. و الآن تقوم الشركة بدراسات لطلاء المباني و الطرق بمادة تصويرية مساعدة, ووفقاً لاحصاءاتها فان هذا الطلاء باستطاعته تخفيض نسبة التلوث الجوي في مدينة ميلانو بنسبة تتراوح بين ال40 و ال50 بالمئة اذا تم طلاء من 10 الى 15 بالمئة من شوارع المدينة.
    إن السعي المستمر باتجاه تطوير المواد المكونة للبيتون يعتمد على عوامل عديدة تتضمن توافق هذه المواد مع الاحتياجات التقنية و التكلفة , يضاف الى ذلك تبني المهندسين المعماريين و المصممين لاستخدام هذه المواد.
    إن الجهود المبذولة مستمرة لايصال البيتون الى مراتب عالية و لتحسين قدرات البيتون التقليدية للانطلاق الى آفاق جديدة للبيتون لاضافتها الى التاريخ الطويل للبيتون.

    0 Not allowed!



  3. [3]
    جودي مجدي الحسيني
    جودي مجدي الحسيني غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 669
    Thumbs Up
    Received: 14
    Given: 0
    زملائي وزميلاتي في المنتدي اسف لان لم استطيع ارفاق باقي الملف ولااستطيع تنزيل الصور فكلما احاول لا يتم ذلك ولكن من يريد الملف يرسل لي الاميل الخاص به وانا ارسله له فورا


    وشكراااااااااااااااا

    واسف مرة ثانيا

    0 Not allowed!



  4. [4]
    mohamed aseer
    mohamed aseer غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 449
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    الاخت الفاضله جودى
    انا ملاحظ مواضيعك الكتير اللى ربنا يجزيك عنها و عنا كل خير
    بالتالى انا انصحك انك فى مواضيعك تقومى برفع الملف كامل على اى موقع لرفع الملفات
    و ترسلى فى موضوعك لينك التحميل للبحث (الملف)
    بالنسبه لكيفيه الرفع
    ادخلى على موقع و ليكن مثلا
    http://www.uploading.com/
    و هتلاقى فى الصفحه من فوق كلمه browse اضغطى عليها و اختارى الملف اللى انتى عايزه ترفعيه و الموقع هايقوم برفعه من على جهازك
    و بعد ما يتم الرفع كاملا للملف
    هايظهرك تحت فى نص الصفحه تقريبا كلمه

    Please, wait while it is formed download-link.
    It's can take up to one minute.

    Estimated time left:
    00:06 (225KB of 252KB)

    Elapsed time - Transfer rate:
    00:54 - 3.84KB/sec




    Your Download-Link:و تحتها اللينك اللى تضغطى عليه يقوم بتحميله
    كل ما عليكى بعد رفع الملف انك تضغطى على اللينك ده و تشوفيه شغال و لا لا عن طريق انك تنزلى الملف مره تانيه
    طبعا مش كله شوفى بس التنزيل للملف ممكن ولا لا
    و بعد كده تخدى نسخه من اسم اللينك اللى الموقع ادهاولك للتنزيل
    و تحطيه تحت عنوان مواضعيك الرائعه
    و شكرا لمجهودك
    و انا فى انتظار ملف موضوعك

    0 Not allowed!



  5. [5]
    mohamed aseer
    mohamed aseer غير متواجد حالياً
    عضو متميز


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 449
    Thumbs Up
    Received: 3
    Given: 0
    اسف فيه خطأ فى الرساله السابقه و التصحيح هو ده

    و بعد ما يتم الرفع كاملا للملف
    هايظهرك تحت فى نص الصفحه تقريبا كلمه

    Your Download-Link

    :
    و تحتها اللينك اللى تضغطى عليه يقوم بتحميله
    كل ما عليكى بعد رفع الملف انك تضغطى على اللينك ده و تشوفيه شغال و لا لا عن طريق انك تنزلى الملف مره تانيه
    طبعا مش كله شوفى بس التنزيل للملف ممكن ولا لا
    و بعد كده تخدى نسخه من اسم اللينك اللى الموقع ادهاولك للتنزيل
    و تحطيه تحت عنوان مواضعيك الرائعه
    و شكرا لمجهودك
    و انا فى انتظار ملف موضوعك

    0 Not allowed!



  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML