*
*
أعلنت شركة “ديل” الأمريكية للتقنيات أنها ستطلق أول كمبيوتر محمول باسم Latitude Z ، والذي يتم شحنه لاسلكياً، وذلك كأول جهاز محمول من نوعه يستخدم هذه التقنية.
ويحتوي الجهاز الجديد على تصميم خارجي جديد كلياً، بحيث يمكن لمسه بنعومة، ويأتي بغطاء أسود، ويصل طوله إلى 16 بوصة، و14 ميليمتراً من حيث السمك.
وبحسب بيان الشركة، فإن الكمبيوتر الجديد سيحتوي على منصة استقرائية مصنوعة داخل قاعدته، بإمكانها أن تعيد الشحن بنفس الفترة الزمنية التي يستغرقها ملؤه بالطاقة عبر سلك كهربائي عادي.
وتعتبر شركة ديل أنها بذلك تصنع “نظامها البيئي اللاسلكي الخاص بها”، لأنه بالإضافة إلى إمكانية إعادة شحنه دون أسلاك فإن جهاز Latitude Z سيكون قادراً على ربط نفسه والعمل من دونهم، حيث سيربطه مع شاشته محول صغير مزروع داخله مع أي شاشة مرافقة له، سواءا أكانت الشاشة في غرفة اجتماعات أو غرفة النوم.
وستكلف كلا الإضافتين مبلغ وقدره 199 دولار لكل منهما، ولكن، بحسب الشركة، فإن الجمهور الذي يتوجه له هذا المنتج الجديد هو الشركات لا الأشخاص العاديين.
وإضافة إلى ذلك سيحتوي جهاز Latitude Z على أدوات ضبط تعمل باللمس الخفيف على حافة الشاشة، وتظهر عندما يتم الاتصال بها، إذ سيتمكن المستخدمون من تفتيح ألوان الشاشة، أو رفع الصوت، أو الوصول بطريقة سهلة إلى البرمجيات التطبيقية على الجهاز.
وعندما يتم التحكم بالبرامج مثل “إكسل”، أو متصفح المواقع الإلكترونية، فإن الجهة اليمنى من حافة الكمبيوتر يمكن استخدامها كنوع من اللوحة اللمسية للدخول في الجداول الممتدة Spread sheet، أو صفحات المواقع الإلكترونية.
ويتميز الكمبيوتر الجديد بكونه يعمل بنفس الطريقة التي يبدو عليها، فبدلاً من انتظار برنامج Windows لتشغيل نفسه، فإن Latitude Z يستخدم لوحة رئيسية Motherboard ثانية أصغر، ومعالج “إيه آر إم” منفصل.
وعبر واجهة منفصلة لتلك على الـWindows، يسمح الجهاز للوصول إلى الرسائل الإلكترونية وقائمة الاتصالات والتقويمات الزمنية ومتصفح الانترنت، ويعتمد على برنامج Fire-Fox، فورا، حيث أن الرسائل الإلكترونية وقوائم الاتصالات والتقويمات الزمنية تعمل دائما في خلفية الجهاز وبشكل متزامن بصورة مستمرة.
الجدير ذكره أن جهاز ديل الجديد، وغيرها من الشركات ، ستعمل في اتجاه جديد واسع نحو أن تعمل أجهزتها دون استخدام أنظمة Windows، حيث قامت شركة الكمبيوترات HP بإيجاد واجهة خاصة بها باسم Touchsmart Pc، العام الماضي، والتي تسمح بالتنظيم السريع بين الصور والرسائل الإلكترونية وتصفح المواقع بناء على نماذج قليلة من البرامج.
****
هيك لناس إلا ع بتشتغل مش متلن
***
**
*