*
كشفت الجامعة الوطنية لتكنولوجيا الدفاع أمس الخميس/29 أكتوبر الحالي/ عن أسرع كمبيوتر فائق في الصين يمكنه منافسة اقوى أجهزة الكمبيوتر في العالم.
ونظريا يستطيع الكمبيوتر الفائق واسمه تيانخه أو الطريق اللبني أن يقوم بحسابات بمعدل يصل إلى 1 كدريليون عملية حسابية في الثانية (بيتافلوب واحد) فى ذروة سرعته.
والمهمة التي يؤديها تيانخه في يوم واحد تستغرق 160 عاما حتى يتمكن حاسب شخصي متطور من انهائها إذا عمل دون توقف وظل صالحا طوال تلك المدة.
وقال تشانغ يو لين رئيس الجامعة الوطنية لتكنولوجيا الدفاع إن النظام الذي يبلغ وزنه 155 طنا والذي يحتوي على 103 حجرة تشبه الثلاجة مصطفة على مساحة ألف متر مربع من المتوقع أن يقوم بحساب بيانات سيزمية من أجل التنقيب عن النفط، وإجراء حسابات حيوية طبية والمساعدة في تصميم المركبات الفضائية.
قام بالمشاركة في تمويل تيانخه البرنامج الوطني لتطوير وأبحاث التكنولوجيا الفائقة ومنطقة بينهاي الجديدة، وهى منطقة تنمية اقتصادية تقع في شمال مدينة تيانجين الساحلية، وتكلف تصنيعه 600 مليون يوان على الأقل (88.24 مليون دولار أمريكي).
*


*
بلغ اقصى أداء لتيانخه 1.206 بيتافلوب ويعمل بمعدل 563.1 تيرافلوب (1000 تيرافلوب يساوي 1 بيتافلوب) وهو معدل روتيني طوره في البداية عالم الكمبيوتر الأمريكي جاك دونجارا وأصبح طريقة متعارفا عليها دوليا لقياس الأداء الفعلي للكمبيوتر الفائق السرعة في الاستخدام العملي.
وقال تشانغ إن البيانات الفنية لتيانخه تم تقديمها في قائمة أهم 500 حاسب في العالم التي اعدتها جامعة مانهايم الألمانية والمركز الوطني للطاقة وأبحاث علوم الحاسب ومعمل لورانس بيركلي الوطني وجامعة تينسي في الولايات المتحدة.
وسيتم إعلان قائمة أهم 500 حاسب آلي فائق في نوفمبر المقبل.
واحتل أداء تيانخه المركز الرابع كأقوى حاسب فائق السرعة في أحدث ترتيب في يونيو الماضي.
وقال تشانغ يون تشيوان الباحث في معهد برامج الحاسب في الأكاديمية الصينية للبرامج ومعد قائمة أهم 100 كمبيوتر في الصين التي اعلنت في مؤتمر وطني حول الحواسب عالية الأداء اليوم "شعرت بالدهشة لهذا الانجاز الكبير، لقد فاق التوقعات".
وقال تشانغ "توقعت من قبل ألا تنتج الصين أول كمبيوتر فائق السرعة قبل نهاية عام 2010". (شينخوا).
*