دورات هندسية

 

 

مفهوم التحكم الرقمي (nc) والتحكم الرقمي بالحاسوب (cnc)

صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22
  1. [1]
    م.محمد بن إسماعيل
    م.محمد بن إسماعيل غير متواجد حالياً

    عضو شرف

     وسام الشكر

      وسام كبار الشخصيات


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 394
    Thumbs Up
    Received: 34
    Given: 0

    مفهوم التحكم الرقمي (nc) والتحكم الرقمي بالحاسوب (cnc)

    التحكم الرقمي (NC) والتحكم الرقمي بالحاسوب (CNC):

    إن مفهوم التحكم الرقمي بدأ في الأربعينيات من القرن العشرين كاستجابة للحاجة في تقنيات التصنيع المتقدمة لتشغيل مقاطع الطائرات المعقدة. تقنية التحكم الرقمي ببساطة هي تطبيق الطرق الرقمية للتحكم في المكائن.
    برمجة التحكم الرقمي لا تقوم بتصنيع الأجزاء، ولكن تتحكم بالماكينة كيف و متى وإلى أين تتحرك لتصنع الأجزاء.
    ببرمجة التحكم الرقمي هي نشاط عقلي وفيزيائي فعلي يتم بالمشاركة ما بين تصميم وتوثيق البرنامج الذي سيستخدم لتصنيع الجزء. برمجة التحكم الرقمي غالباً ما تعرف ببرمجة الأجزاء يدوياً (Manual Part Programming) بسبب أنها تنجز بدون الحاسوب.
    بينما برمجة التحكم الرقمي التي يتم إنجازها باستخدام الحاسوب تسمى في بعض الأحيان برمجة الأجزاء بالحاسوب(CAPP Computer-Aided Part Programming) أو التصنيع بالحاسوب (computer aided manufacturing).
    مكائن التحكم الرقمي تقوم بنفس مهام أدوات القطع والتشكيل المستخدمة لعقود في الصناعة. الفرق الأساسي والفائدة الرئيسية لمعدات التحكم الرقمي هو زيادة التحكم في عدد القطع، وزيادة التحكم هذه سمحت بتصنيع أجزاء كان من الصعب أو من المستحيل تشغيلها في الطرق التقليدية.
    توفر البرامج المشفرة معلومات يتم استخدامها من قبل وحدة تحكم الماكينة:(MCU Machine Control Unit) للسيطرة على عدة القطع.
    تعتبر وحدة تحكم الماكينة عقل ماكينة التحكم الرقمي. وظيفتها تشبه كثيراً وظيفة العقل عند الإنسان حيث أنها تقرأ، وتفسر وتحول المدخلات المفسرة (perceived input) إلى حركات مناسبة.
    كما تقوم بالتحكم بمختلف الملحقات مثل سائل التبريد، وتغيير الأدوات والرسوم.
    تقوم وحدة تحكم الماكينة (وتسمى أحياناً المتحكم Controller) تقوم بتحويل معلومات البرنامج المشفر إلى فولتية أو نبضات تيار بقيم وترددات مختلفة تستخدم للتحكم بعمليات الماكينة.
    معظم مكائن NC/CNC قادرة على تخزين البرنامج في ذاكرتها.
    هذه المكائن تخزن البرنامج في ذاكرتها عندما تقوم بقراءته لأول مرة.
    ثم تستطيع أن تستدعي هذه البرامج من الذاكرة بشكل متكرر دون الحاجة لقراءتها مرة أخرى.
    وهذا يؤدي إلى عمليات أسرع عندما يكون المطلوب إنتاج أعداد من الأجزاء المتماثلة.
    المكائن التي لا تحتوي على ذاكرة يجب أن تقرأ البرنامج خطوة خطوة وتقوم بتنفيذ الخطوة قبل الانتقال إلى الخطوة التالية ولأنها لا تستطيع تخزين البرنامج فإن المكائن التي لا تحتوي على ذاكرة يجب أن تعيد قراءة البرنامج في كل مرة تقوم إنتاج جزء جديد. وهذا يؤدي إلى تأخير العملية

  2. [2]
    م.محمد بن إسماعيل
    م.محمد بن إسماعيل غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 394

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 34
    Given: 0
    المكونات الأساسية لنظام التحكم الرقمي:

    يتألف نظام التحكم الرقمي من المكونات الأساسية الثلاثة التالية:

    1-البرنامج الذي يتضمن مجموعة التعليمات والتوجيهات التي تحدد حركة أدوات القطع.
    2- وحدة السيطرة (وتسمى أحياناً وحدة تحكم الماكينة.
    3-الماكينة أو أي عملية يراد التحكم بهاMachine Control Unit . البرنامج:

    البرنامج هو مجموعة الأوامر والتوجيهات التي توجه الماكينة إلى ما يجب عمله. ويتم تشفير البرنامج على شكل أرقام أو رموز على وسائط إدخال معينة حيث يمكن تفسيره من قبل وحدة التحكم. وسائط الإدخال قد تكون على شكل شريط مثقب (Punched Tape) أو شريط مغناطيسي أو على شكل أفلام التصوير. ومن الجدير بالذكر أن هنالك طرق أخرى للإدخال، الأولى هي الإدخال اليدوي للتوجيهات إلى وحدة السيطرة. تسمى هذه الطريقة الإدخال اليدوي للبيانات (Manual Data Input) ويشار لها اختصاراً بالحروف MDI وهي مناسبة فقط للأعمال البسيطة حيث لا يتم تكرار الأمر. الطريقة الثانية للإدخال تتم بواسطة ربط مباشر مع حاسوب. وتعرف بالتحكم الرقمي المباشر (Direct Numerical Control) أو ما يشار لها اختصاراً (DNC).
    يتم إعداد البرنامج من قبل شخص مختص يعرف بمبرمج الأجزاء (Part Programmer) وظيفة المبرمج تجهيز مجموعة الخطوات التفصيلية التي يتم من خلالها إنجاز الوظيفة المطلوبة. ولعمليات التشغيل فإن خطوات التشغيل تشمل أيضاً الحركات النسبية بين أدوات القطع والمنتج.
    وحدة السيطرة:
    وحدة السيطرة هي ثاني المكونات الأساسية لنظام التحكم الرقمي. وتشمل الكيان المادي والإلكتروني الذي يقوم بقراءة وتفسير البرنامج وتحويله إلى فعل ميكانيكي للماكينة. وتتضمن وحدة السيطرة قارئ الشريط (Tape Reader)، ومنطقة البيانات (Data Buffer) وقنوات إشارات الخرج إلى الماكينة وقنوات التغذية العكسية من الماكينة ومتحكمات التسلسل التي تقوم بتحكم وسَـلسَـلة كامل العمليات لكل العناصر السابقة. ومن الجدير بالذكر بأن كل نظم التحكم الرقمي الحديثة اليوم مجهزة بحاسوب يعمل كوحدة سيطرة. ولذلك يعرف هذا النوع من نظم التحكم الرقمي بنظم التحكم الرقمي بالحاسوب ( Computer Numerical Control) ويشار لها اختصار (CNC). قارئ الشريط هو جهاز كهروميكانيكي يقوم بلف وقراءة الشريط المثقب الذي يحتوى على توجيهات البرنامج. يتم قراءة البيانات الموجودة في الشريط في منطقة البيانات (Data Buffer). وظيفة هذا الجهاز تخزين المدخلات على شكل كتل منطقية من المعلومات. كتلة المعلومات تمثل عادة خطوة كاملة واحدة في سلسلة عناصر التشغيل. مثلا قد تكون البيانات اللازمة لتحريك منضدة الماكينة إلى موقع محدد وتشغيل ثقب في ذلك الموقع هي عبارة عن كتلة معلومات واحدة.
    قنوات إشارات الخرج ترتبط بالمحرك الذي يسيطر على آليات الحركة
    (Servo Motor) وبقية وحدات التحكم في الماكينة. ويتم إرسال التوجيهات في وحدة السيطرة إلى الماكينة عبر هذه القنوات. وللتأكد من أن هذه التوجيهات قد تم تنفيذها بشكل صحيح من الماكينة، فإن بيانات التغذية العكسية يتم إرسالها من الماكينة إلى وحدة السيطرة عبر قنوات التغذية العكسية. إن الوظيفة المهمة لدائرة التغذية العكسية هذه التأكد من أن موقع منضدة الماكينة وقطعة الشغل صحيح نسبة إلى أدوات القطع.
    وحدات السيطرة على تسلسل العمليات تقوم بتنسيق الفعاليات لبقية عناصر وحدة التحكم. يشغل قارئ الشريط لقراءة البيانات في المنطقة المحددة (buffer)، ويتم إرسال الإشارات من وإلى الماكينة، وهكذا. وهذه الأنواع من العمليات يجب أن تكون متزامنة وهذه هي وظيفة وحدات السيطرة على التسلسل.
    ومن عناصر نظام التحكم الرقمي والتي قد تكون جزءاً من وحدة السيطرة أو جزءاً من الماكينة، هي لوحة التحكم (Control Panel). تحتوي لوحة التحكم على مجموعة أزرار يتم من خلالها تشغيل النظام. وبالرغم من أن نظام التحكم الرقمي نظام أوتوماتيكي إلا أن الحاجة للإنسان مازالت قائمة لتشغيل وإيقاف الماكينة. وتغيير الأدوات (هنالك نظم تحكم رقمي تقوم بتغيير الأدوات تلقائياً)، ولتحميل وتفريغ الماكينة، وإنجاز مهمات مختلفة.
    الماكينة أو العملية المراد التحكم بها:
    العنصر الثالث من مكونات نظام التحكم الرقمي هو الماكينة أو العملية التي يراد التحكم بها. وهي الجزء الذي يقوم بإنجاز عمل مفيد. ومن الأمثلة الشائعة لنظام تحكم رقمي والمصمم لإنجاز عمليات تشغيل تتألف الماكينة من منضدة ومحور دوران ومحركات ووحدات سيطرة ضرورية لقيادة المكونات. وتتضمن الماكينة أيضاً عدد القطع والمثبتات ومعدات مساعدة أخرى ضرورية لعمليات التشغيل .


    منقول

    0 Not allowed!



  3. [3]
    المهندس
    المهندس غير متواجد حالياً
    ،، المشرف العام ،،
    الصورة الرمزية المهندس


    تاريخ التسجيل: Oct 2001
    المشاركات: 11,787
    Thumbs Up
    Received: 273
    Given: 428
    الله يعطيك ألف عافية على هذه الموضوع الشيق و الرائع ..

    معلومات قيمة و رائعة ..
    لكن أخي هل لنا بتوضيح إذا كان هنالك توافق بين ما يسمى ..
    الأتمتة و المكننة مع هذا الموضوع !!
    أم المقصد أن نتحدث عن العقل الخاص بالمكائن ؟

    و الله يعطيك ألف عافية ..

    و تحيااااااااتي
    :)

    0 Not allowed!



  4. [4]
    م.محمد بن إسماعيل
    م.محمد بن إسماعيل غير متواجد حالياً
    عضو شرف


    تاريخ التسجيل: Nov 2005
    المشاركات: 394

    وسام الشكر

     وسام كبار الشخصيات

    Thumbs Up
    Received: 34
    Given: 0

    بأختصار شديد جدا ًجداً



    هذه ماكينه فريزه cnc



    هذه صوره للماكينه ومعها الcontrol panel






    ملحوظه:
    ان هذه الماكينات تعليميه وليست بالماكينات التى توضع فى المصانع
    انما الماكينات التى توجد فى المصانع يصل فرشها (و هو المكان الذى توضع عليه الشغله) يصل طولهالى8 متر ويوجد اكثر انا اعلم ان سطح الدبابه يصنع على ماكينه الcnc فا تخيل انت ما طول فرشها.



    كلمه (cnc) تطلق على نوع من انواع الماكينات الحديثه وطبعاً كلمه cnc تعتبر اختصار Computer Numerical Control
    وتعنى هذه الجمله (التحكم الرقمى بواسطه الكمبيوتر او بأستخدام الكمبيوتر )
    معنى ذالك ان هذه الماكينه تدار بالكمبيوتر .
    ملحوظه لا تستخدم هذه الماكينه فى تشغيل اى منتج (طبعاً هى تستطيع تشغيل اى منتج) ولكن هى تشغل المنتجات المعقده التى لاتستطيع التشغيل على ماكينه تقليديه ويكون المنتج معقد ومليئ بالكرفات و الاشكال الكثيره المعقده وذالك لان التشغيل على هذه الماكينات غالى الثمن الساعه فى مصر ممكنان تصل الى 50$ وبالمصرى 300و 400 جنيها بالبرمجه لان البرمجه تعتبر اغلى شيئ فيها .
    وتستخدم فى الاشكال المطلوب فيها الدقه العاليه جداً مثل القطع اوالاجزاء التى توضع فى الطائرات و الصواريخ و الدبابات و الاقمار الصناعيه التى يتطلب فيها الدقه المتناهيه .
    والميزه فى هذه الماكينه ان قتها واحده لا تتغير يعنى انا لوعندى مثلاً اكثر من مئه جزء متشابهين ونريد تصنيعهم لوضعهم فى 100 صاروخ مثلاً فهل اضمن ان الماكينات التقليدى سوف تظهر لي الدقه الموحده فى كل الاجزاء مستحيل ان تظهرها لي.
    من الممكن ان اصنع كل الاجزاء على ماكينه واحده تقليديه :ـ
    اول: شيئ سوف أأخذ وقت طول فى تصنيع الاجزاء
    ثانى: شيئ دقة الماكينه هتقل مع تشغيل الماكينه التقليديه اكثر من4 ساعات تزيد الاهتزازات و تؤثرعلى المنتج.
    ولاكن جائت الCnc لتحل هذه المشكله حيث يمكننى ان اصنع كل الاجزاء فى وقت واحد وعلى اكثر من ماكينه ببرنامج واحد بدقة عاليه و بدقة متناهيه و بدقة موحده.
    وفى بعض الاحيان المصانع تكون متفرقه فى عدة ولايات متفرقه و دول مختلفه و يحدث بينهم تبادل فى المنتجات وممكن عوامل اختلاف الاماكن و اختلاف الجو و درجات الحراه تؤثر على المنتج ولكن جاء نظام الCnc ليحل لنا هذه المشكله .
    ام اخواتى بالنسبه لنا هنا فى القسم
    فهل هذا يكفى لمعرفه الcnc ؟
    لا يكفى.

    نحن لا ندرس الماكينه نحن نتكلم و ندرس النظام الذى يتحكم فى الماكينه العقل الذى يُدير الماكينه بعد عقل الانسان طبعاً .
    وكل دراستنا ان نحلل مفهوم شيئ واحد الآ وهو (التحكم الرقمي بأستخدام الكمبيوتر)
    بمعنى كيف اتحكم فى هذه الماكينه عن طريق الكمبيوتر.
    وطبعاً عن طريق الPLC ولكن ليس موضوعنا ولكن موضوعنا البرنامج الذى يتعامل مع الماكينه وكيفيه كتابة البرنامج والاكواد عليه وما هى الاكواد وما وظيفه كل كود منهم وكيف احلل الرسوم و احولها الى مجموعه من الاحرف و مجموعه من الارقام و مجموعه من البلوكات حتى يأخذها البرنامج ويحولها الى حركات ميكانيكيا وفولتات ونبضات فى المحاور فى الماكينه وإن شاء الله كل هذا سيطرح فى الدورة التى هى كانت مفاجأه عند فتح هذا القسم وسيتم إن شاء الله التجهيزلها



    اما اخي المهندس اكيد الاجابه على سؤالك بين هذه السطور

    0 Not allowed!



  5. [5]
    مهاجر
    مهاجر غير متواجد حالياً
    مشرف عــــــــام
    الصورة الرمزية مهاجر


    تاريخ التسجيل: Jun 2003
    المشاركات: 8,679
    Thumbs Up
    Received: 298
    Given: 258

    Lightbulb شكر وتقدير

    جزاك الله خير أخي محمد

    وتشكر على هذا الجهد

    نتابع مواضيعك وفقك الله

    0 Not allowed!




    أعــــــوذ بالله من نفــــــحة الكبرياء




    http://www.arab-eng.org/vb/uploaded2...1279788629.swf

    "إن العـمل القليل المســتمر خير من العـمل الكثير المـنقطع.."


    حسبنا الله ونعم الوكيل

  6. [6]
    الاخطبوط
    الاخطبوط غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Feb 2006
    المشاركات: 6
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا ليك يااا اخي علي الموضوع الرائع

    انشاء الله ربي يحفظك ياااااارب

    0 Not allowed!



  7. [7]
    الاخطبوط
    الاخطبوط غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Feb 2006
    المشاركات: 6
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    شكرا ليك مره تانية

    0 Not allowed!



  8. [8]

  9. [9]
    الكنار PLC
    الكنار PLC غير متواجد حالياً
    جديد


    تاريخ التسجيل: Apr 2006
    المشاركات: 7
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    حياكككككككككككككككككك يالغاليييييييييييييييييي

    0 Not allowed!



  10. [10]
    eprince79
    eprince79 غير متواجد حالياً
    عضو
    الصورة الرمزية eprince79


    تاريخ التسجيل: Feb 2006
    المشاركات: 24
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0
    حياكم الله يا إخواني

    0 Not allowed!



  
صفحة 1 من 3 12 3 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML