دورات هندسية

 

 

الطابوق

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. [1]
    م.زهراء
    م.زهراء غير متواجد حالياً

    عضو

    تاريخ التسجيل: Oct 2009
    المشاركات: 11
    Thumbs Up
    Received: 0
    Given: 0

    الطابوق

    تاريخ

    تاريخ الطابوق يرجع إلى الألفية الثالثة قبل الميلاد في العراق حيث وجدت آثار للمباني المبنية بالطابوق في بابل وغيرها وذلك لقلة الحجر في العراق مقارنة بالشام ومصر واليمن التي إعتمدت على البناء بالحجر.
    استخدم الرومان الطابوق في بعض مناطق الإمبراطورية، خصوصا التي تخلو من الحجر الذي يكثر في عاصمتها روما. بحلول الألفية الأولى للميلاد كان استخدام الطابوق في البناء قد إنتشر إلى معظم أرجاء العالم القديم.
    طريقة الصنع

    تقليديا، يصنع الطابوق من الصلصال أو الطين أو اللبن أو الطمى إلا أنه في العصر الحديث شاع استخدام الطابوق المصنوع من الخرسانة.




    يخلط الطين أو الصلصال أو الطمى الجاف مع الرمل بنسبة 25-30%لتقليل الإنكماش ويطحن جيدا ثم يخلط بالماء بالنسب الضرورية ثم يضغط بقوة في قوالب من الصلب ويحرف في أفران بدرجة حرارة 1000 درجة مئوية للحصول على الصلابة المطلوبة.
    يمكن الحصول على مواصفات خاصة للطابوق بإضافة مواد أخرى مثل الجص أو النورة أو الإسمنت أو مواد كيمياوية أخرى كما يمكن التحكم بدرجة الحرارة في الأفران للحصول على مواصفات معينة. هذه المواصفات تتراوح بين تغيير اللون أو تحمل الأوزان أو تحمل الحرارة (مثل الطابوق المخصص لبناء الأفران نفسها) أو إمتصاص الرطوبة أو العزل الحراري وغيرها من المواصفات.
    طريقة البناء

    يعتبر البناء بالطابوق أحد أسهل وسائل البناء، فالطابوق أصغر حجما وأقل وزنا من الحجر ويمكن تشكيله بأشكال مختلفة بطريقة أسهل بكثير من الحجر.
    يصف الطابوق على طول الجدار المراد بناءه وتملء الفراغات بين الطوابيق بالملاط ثم يغطى السطح بالملاط وتصف عليه طبقة أخرى وهكذا حتى الوصول للارتفاع والسمك المطلوب. المونة التقليدية هي الجص أو النورة إلا أن استخدام السمنت الأبيض شاع في العصر الحديث.
    طرق الربط

    عملية صف الطوابيق تسمى الربط، توجد عدة طرق للربط:

    • الربط الطويل: وهو أبسط الأنواع وأكثرها إنتشارا. يصف الطابوق الطويل بصورة طولية ويكون سمك الجدار مساويا لعرض الطابوقة. الصف الذي يعلوه يبدأ بنصف طابوق فيقع منتصف كل طابوقة بالصف الثاني فوق منطقة الربط بين طابوقتين بالصف الأول ثم يصف الصف الثالث مثل الأول والرابع مثل الثاني وهكذا.
    • الربط الإنكليزي
    • الربط الألماني
    • الربط الهولندي
    • الربط الرأسي أو الإسباني

  2. [2]
    علي محمد يوسف
    علي محمد يوسف غير متواجد حالياً
    عضو تحرير المجلة


    تاريخ التسجيل: Aug 2007
    المشاركات: 3,009
    Thumbs Up
    Received: 478
    Given: 127
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم

    0 Not allowed!


    ربي اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات
    http://www.arab-eng.org/vb/showthread.php?t=68077

  
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML