عجائب الدنيـا!!
عالم عجيب .. غريب !
· كان العالم الفرنسي الكبير " ميـيـيـه " وكان ينتمي للقرن التاسع عشر، يهوى نصب الأفخاخ للباحثين في كتبه وأبحاثه! وفي أحد كتبه ويتحدث فيه عن الحقبة الكلتية (أو السلتية) في منطقة "يواتو" بفرنسا، دس بعض المعلومات الخاطئة ومنها صورة للوحة من العظم مغطاة بالحروف الغريبة. وذات يوم بينما كان أحد الباحثين يدرس هذا الشئ الغامض، وقع بصره بالصدفة على مرآة خلفه. وكم كانت دهشته عندما رأى انعكاس الصورة في المرآة وقد تحولت الحروف الغريبة إلى حروف فرنسية تقول "استمر في البحث"! كتبها "مـيـيـيـه" بالمقلوب حتى يكتشف أحدهم حيلته بواسطة المرآة!

التغيير موجود أيضاً

· عادة تكون الحيوانات هي التي تأكل النباتات .. ولكن نبات "فخ فينوس" استثناء لهذه القاعدة، إذ تجذب رائحته الجميلة حشرة تستعد للأكل ولكن يُغلق الفخ عليها..
كانت ستأكله .. فأكلها !

الأكل ضرورة

· في نهاية موسم البيات الشتوي ، يفقد الدب الأسود جلد أرجله.. ويمشي بصعوبة.. ولذلك لا يستطيع الصيد عليه إذن أن يجد طعاماً بوسيلة سهلة.. لذلك يكتفي بأكل عش نوع من أنواع بق الغابة.



البندا السعيد ...

· ليس مدهشاً أن يكون دب "البندا" الضخم محباً للعب. فغابات الخيزران التي وُلد بها في شرق التبت يصعب دخول الإنسان اليها لذلك فالبندا يستطيع أن يأكل في سلام طعامه المفضل: (نباتات الخيزران الصغيرة).

السمك الصياد
· هل تصدق أنه يوجد نوع من الأسماك الصيادة التي تعيش في البحر الكاريبي. وهذا النوع الأسماك عادة ما يختبئ في الأعشاب المرجانية ثم يمد صنارة وطعماً لاجتذاب الفريسة التي تبتعد بعد ذلك بسرعة خاطفة.

ارجـــــع
· ينام جاموس الكاب وسط الأدغال في النهار ويخرج منها في الليل للأكل والشرب فقط.. وهو حيوان هادئ ومسالم الا إذا تعرض للهجوم عند ذلك يصبح مرعباً.

ورق الورد .. جميل
· ليست مسألة فن .. قيام النحلة قاطعة الورق بقص دوائر من أوراق شجر الورد ، ولكنها مسألة هدف عملي.. فهي تثنى بحرص كل دائرة خضراء وتنقلها إلى عشها المحفور داخل جذع شجرة ميت، ثم تلفها بحيث تصنع منها خلية مجوفة لتضع فيها بيضة!

مع السلامة !
· لا نستطيع القول بأن المشاعر والأحاسيس تربط بين طيور العقاب وأبنائها ، إذ عندما يصبح هؤلاء في السن المناسبة.. يطردهم أهلهم من العش.. بالقوة.

مرعبون حقيقيون !
· حتى الأفيال تهرب أمام نمل (الدوريلين) فهذا النمل الأفريقي الجرار لا يتوقف أمام أي شئ أثناء تقدمه نحو هدفه غير المعروف. وعند الحاجة يكوّن هذا النمل جسراً لعبور جدول ماء.

العقاب المميت

· تقترب الضباع الجائعة أكثر فأكثر من الأسد الفتاك وهو يأكل.. ولكن إذا بالغ ضبع من بينها في الاقتراب، يعطيه الأسد لكمة تنسيه أنه كان يشعر بالجوع.
مفاجأة مثلجة !
· هضاب الثلج الصغيرة بدأت تتحرك .. وفي ثوان تظهر عيون، ورأس ثم غزالة "بروج هرون" بأكملها من تحت غطائها الثلجي.. وتهرب المجموعة تحت أعين النمر الأمريكي المفترس (الكوجوار) المندهش!


فوائد البرق !
· وميض البرق يؤي إلى تفاعلات كيميائية في الهواء تكون نتيجتها تكوين حامض النتريك السائل الذي تحمله الأمطار، المصاحبة للعاصفة المتجهة إلى الأرض، إلى المناطق الزراعية، وحامض النتريك هذا يعتبر سماداً ممتازاً لتخصيب الأرض.
التزحلق من أجل الحياة
· حيوان القندس يهوى التزحلق فوق الجليد بدرجة كبيرة، وهي تسليته المفضلة.
والتزحلق بالنسبة للقندس أيضاً وسيلة ناجحة للهروب من الحيوانات المتسكعة ذات النوايا السيئة!

لص تحت الحماية !
· يسرق وعل بري الطعام من مربط أحد البغال! وعادة لايستطيع البغل الوصول إليه. ذلك أنه يعيش في حديقة حيوان مفتوحة تقدم له الحماية ضد أي اعتداء!

صبار المكسيك
· يستطيع صبار الصحراء المكسيكية مقاومة العواصف المدمرة التي تهب عليه في الصحراء. ذلك أن جذور النبات تنتشر على شكل شبكة دائرية تحت الأرض من حوله وتعمل على تثبيت دعائم ذلك النبات الذي يصل وزنه إلى 15 طناً ويرتفع في الهواء إلى حوالي 17 متراً!

كيف تخدع الثعلب ؟
· عندما يخرج الأرنب البري من جحره ، بحثاً عن وجبته المسائية، فإنه يسير لبضعة خطوات ثم يقفز قفزة عظيمة طولها 150 سم في زاوية مستقيمة ثم قفزة أخرى مائلة.. وبذلك يضيع أثر رائحته، التي قد تدل الثعلب على مكانه.. وعند عودته إلى مسكنه فانه يقوم بنفس الخدعة مرة أخرى!

الفريسة الطائرة !
· تجتمع طيور البحر على سمكة تريد أن تفترسها .. وتنتقل الفريسة من منقار إلى منقار، وفجأة يظهر النسر ويشترك في اللعبة. فيمسك بالفريسة، وعندئذ يفر الآخرون تاركين له السمكة.

الظبي المحظوظ !
· يتصارع الأسد الأمريكي مع فريسته فوق قمة جبل! وأثناء الصراع يسقطان من فوق الحافة. وبالصدفة يصل الأسد أولاً ويقع الظبي فوقه! وتكون هذه الصدفة فرصته للنجاة بحياته. وسرعان ما يهرب بينما يحاول الأسد استعادة توازنه!

دروس في الحياة !

· ترتفع شجرة الصفصاف في شموخ إلى ما يزيد على خمسة عشر متراً في السهول! وعند ارتفاع يصل إلى ثلاثة آلاف متر فوق سطح البحر لا يزيد طول نفس الشجرة عند المتر الواحد.
فرق الطول يكون بسبب اختلاف الجو والبيئة المحيطة!

تطير وهي سكرانة !

· تسقط بعض ثمرات التفاح من فوق الأشجار بفعل الرياح، وتظل فوق الأرض حتى تتخمر ثم تأتي الفراشات لتمتص الرحيق فتسكر بما تشرب وتطير وهي تترنح بفعل العصير!
يحدث نفس الشئ للعصافير التي تُقبل على التهام الفاكهة المتخمرة.

ما الفارق بين الفراشة والأرفية "فراشة الليل"؟

· بوجه عام تكون أجسام الفراشات رفيعة.. أما الأرفيات فبدينة. وقرون استشعار الفراشات بها انحناءات، بينما نجد أحياناً عند الأرفيات قرون استشعار يغشاها زغب دقيق.
وتطير الفراشات نهاراً بينما تطير الأرفيات ليلاً.. وتثني أجنحتها عندما تستطيع.. أما الفراشات فتبقى أجنحتها مفرودة عندما تستريح.
وينتمي كل منهما إلى فصيلة الفراشيات التي تنتمي بدورها إلى رتبة الحرشفيات، أي الحشرات القرشية الأجنحة.

تبادل حيواني !

· في عصر البليستو سين أو العصر الجيولوجي الرابع كان المرور مزدحماً.. على الجسر الأرضي الذي كان يربط بين آسيا وآلاسكا. فكانت الإبل والجياد القادمة من القارتين الأمريكيتين تعبره لتتزايد في آسيا وأفريقيا. وكانت ثيران البيسون وحيوانات الماموث تعبره في الاتجاه العكسي لتستوطن في الأمريكيتين. ولكن لم يتأقلـم المامـوث ومسكنه الجديد.

ملك الغابة .. ولكن !

· في كثير من الأحيان لا يمكننا أن نصف تصرفات الأسد بأنها ملكية! فقد يدفعه حيوان "الظريل" إلى ترك فريسته والجلوس على مسافة منها يبكي.
وقد تؤدي نحلة إلى هروب الأسد من المكان الذي يجلس فيه، بعد أن تكون جعلته عصبياً. كما أنه في غياب الملكة يلعب مع الأطفال كأنه واحد منهم.

الخراف الجبلية ذات القرون

· على صغار الحيوانات الـ"بيج هورنز" التي تعيش في الجبال الصخرية أن تتعلم الجري والقفز وسط المنحدرات الوعرة. ويبدو أن الخروف الصغير لا تجتذبه المرتفعات العالية. لذلك تُجمع صغار هذه الحيوانات في منطقة واحدة وترعاها إحدى الأمهات، بينما تذهب الأمهات الأخريات للبحث عن الطعام!
أفضل الاثنين !
· أنثى الظبي يتبعها زوجها الذكر في العدو، ولكنهما عندما يجريان في خط مستقيم تسبق الظبية زوجها.. وتتركه خلفها لأنها أخف وزناً.

ألغاز الطبيعة !

· ليس هناك أي تفسير واضح بالنسبة لتكوين "القرش ـ المطرقة" الغريب.. فإن عينيه وفتحتي أنفه توجد عند طرفي المطرقة.

اللقاء المميت !

· سمك " الزنجور " ذو الطبيعة النهمة، والذي يدمر الأنواع الأخرى من الأسماك.. لا يعرف دائماً الفرق بين نوعه والأنواع الأخرى، فعندما يلتقي بأحد أبناء نوعه يحاول كل منهما أن يلتهم الآخر.

من الحاكم هنا ؟

· يمتاز أحد أنواع البط البري (الفالاروب) بأن الأنثى تحمل أغلب الصفات الموجودة عند ذكور الطيور الأخرى، فهي أكبر حجماً وأطول، وألوان ريشها زاهية، وهي التي تبدي اعجابها بالذكر.
أما الذكر فهو الذي يبني العش ويرقد فوق البيض.

من يقترب .. يتعرض للوخز !
· يتمتع قرد " البوتو " الذي يعيش في غرب أفريقيا بسلاح طبيعي سري وعجيب.. إنها سلسلة ظهره التي يظهر منها الجزء الأمامي فيشكل زوايا في منتهى الحدة، وعندما يشعر "البوتو" بالخطر فانه يضع رأسه وسط رجليه الخلفيتين ويواجه مهاجمه بسلسلة ظهره الشوكية!

أحلام سعيدة !
· ينام طائر البوم ذو العرف الأزرق الذي يعيش في سومطرة بالتعلق في فرع شجرة، بالمقلوب، وهكذا يغوص في عالم الأحلام ورأسه إلى أسفل!

بيتي حبـيـبـي !
· قوقعة محارة فارغة .. وسمكة تبحث عن مأوى، تجتمعان في وفاق.. بعد أن تضع السمكة بيضها في عنبر الولادة المبطن بالصدف.. تظل تحميه كما لو كان لآلئها الخاصة.

حليفات الحيوانات !
· رغم كونها غنية بالألوان ومتنوعة في أشكالها، فإن النباتات لا تستعمل للزينة فقط، ولكنها تختزن الأوكسجين وتوفر الطعام للحيوانات، كما توفر لها الملجأ الذي تحتمي به. وكذلك تقدم النباتات الموجودة تحت الماء نفس المزايا للمخلوفات المائية!

حمّام دافئ .. للاسترخاء !
· رغم شكلها العام الأشعث .. وغير المهندم أحياناً.. فإن الدببة تهتم إلى حد ما بالرفاهية في أسلوب حياتها. فهي تحب الاستمتاع بحمّام دافئ وسط مياه نبع ساخن، بعد قضاء يوم مترب في الغابة.

بوم النهار

· من المعروف أن طيور البوم طيور ليلية تهرب من النهار.. لكن بومة الثلوج البيضاء التي تعيش في منطقة التوندرا القطبية عندما تريد أن تأكل تضطر إلى الصيد أثناء النهار.

العش الخشبي !
· سأل تامر والده وهما يتمشيان في حديقة المنزل :
- انظر يا أبي إلى هذه العصافير الجميلة، لماذا لا تعيش في حديقة منزلنا؟
- هذه العصافير يا تامر تأتي للحديقة لتأكل ثم تطير بعد ذلك إلى أعشاشها.
فقال تامر في نفسه :
- يا خسارة .. لكم تمنيت ان ابني لهذه العصافير أعشاشاً في حديقتنا.
- أبي .. هل يمكننا بناء عش من الخشب؟
- ولِمَ لا يا تامر ؟ هيا معي لتساعدني.
وأخذ تامر ووالده بعض الأخشاب وبعد تجهيزها صنعا منها عشاً جميلاً، فأخذه والد تامر وثبته بسور الحديقة وانتظر قدوم الضيف.. "العصفور".
وبعد أيام ، رأى تامر ووالده عصفوراً أزرق اللون صغيراً يقترب من العش، ثم بدأ في جمع القش وأوراق الشجر ليبطن العش الخشبي من الداخل.
- جميل .. لقد أصبح العش جاهزاً لسكن الضيف الجديد.
فرح تامر .. وقال :
- أخيراً .. العصافير تعيش في حديقة منزلنا.
جمجمة أكبر من طفلة !
· ماذا يدور في ذهن الصغيرة " استيل " وهي تمسك بجمجمة فيل في يدها؟ ان استيل كان عمرها 6 أشهر عندما استقرت مع أسرتها في جمهورية وسط أفريقيا حيث يعمل والدها في المحافظة على البيئة المحلية في مدينة جوندا، وقد اطلقت عليها مربيتها الافريقية اسم "ياسي" أي (ابنة الادغال) واشتهرت استيل بهذا اللقب الجديد بين أهالي المنطقة.. فكانوا يشاهدونها تركب على ظهر السلاحف الكبيرة، وتتمتع بمشاهدة الأسود وتذوقت كل أنواع السعادة التي وفرتها لها الحياة في منطقة طبيعية بكر.
وفي إحدى جولاتها شاهدت " استيل " جمجمة كبيرة محطمة قال والدها إنها جمجمة فيل صرعه صيادو العاج، واقتربت منه استيل تتفحصه كلعبة جديدة، وربما فكرت لحظتها أن هناك شيئاً فاسداً في الإنسان.. سوف تستوعبه أكثر كلما تقدمت بها السن.