نفط وغاز الشرق الأوسط


قطاع الطاقة في ليبيا يجتذب المستثمرين
قال شكري غانم رئيس المؤسسة الوطنية للنفط المملوكة للحكومة الليبية إنه يتوقع حدوث عملية اندماج بين المؤسسة الوطنية للنفط وشركة نفط دولية خلال خمس إلى عشر سنوات.
الأثنين 29 ديسمبر 2008 - 11:18

شل تستثمر 4 مليارات دولار في الغاز العراقي
فازت رويال داتش شل بعقد لتطوير مشروع مشترك مع العراق لاستخراج الغاز في جنوب البلاد باستثمارات تصل إلى 4 مليارات دولار. وسيكون الاتفاق، الذي يتوقع أن يكتسب صفته الرسمية في أكتوبر أول العقود الرئيسية التي تم التوصل إليها من قبل شركة نفط غربية كبرى مع العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة الأمريكية عام 2003.
الأثنين 29 سبتمبر 2008 - 09:39

الطلب الخليجي على الغاز ينمو بوتيرة أسرع من الطلب على النفط
أصبح نمو الطلب العربي على الغاز أسرع من الطلب على النفط، مع توقعات بأن يزيد ليساوي الطلب على النفط البالغ أكثر من 4 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2010 والى 5.1 مليون برميل يومياً في عام 2015 والى 6.4 مليون برميل يومياً عام 2020.
الأربعاء 06 أغسطس 2008 - 10:00
ؤ
أسعار وإنتاج النفط... ماذا بعد قمة جدة للطاقة؟
أعربت المملكة المتحدة عن رغبتها بعقد مؤتمر آخر للدول المنتجة والمستهلكة للنفط وذلك في أعقاب مؤتمر الطاقة الذي استضافته المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل قياس التقدم الذي تم تحقيقه من خلال المناقشات التي بدأت في قمة جدة. ومن المتوقع أن يتم الاجتماع، إن قدر له الانعقاد، في جو أقل حدة من مؤتمر جدة الذي عقد في شهر يونيو المنصرم.
الأثنين 28 يوليو 2008 - 09:58
توقيع اتفاق بين إي تي إيه ستار وكهرماء بقيمة 835 مليون درهم
وقعت شركة "إي تي إيه ستار إنترناشيونال" عقداً بقيمة 835 مليون درهم إماراتي مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" وذلك ضمن مشاريع المرحلة الثامنة لتوسيع وتطوير شبكة النقل الكهربائي في قطر. وبموجب العقد ستقوم شركة "إي تي إيه ستار انترناشيونال" بأعمال التركيب واختبار وتمديد كابلات التغذية الكهربائية ذات الفولت العالي في مناطق متفرقة من العاصمة القطرية الدوحة.
الأربعاء 25 يونيو 2008 - 16:30

مؤتمر جدة يفشل في بعث الاطمئنان حول أسعار النفط
فشل مؤتمر جدة للطاقة والذي عقد على عجل في مدينة جدة السعودية الأحد الماضي في وضع حد لقلق الأسواق العالمية من الارتفاع المستمر في أسعار النفط. وترك الاجتماع أهم الأعضاء في منظمة أوبك في حيرة من أمرهم حول كيفية التعامل مع الوضع القائم رغم الحضور المكثف للاجتماع.
الأربعاء 25 يونيو 2008 - 11:29

أوروبا تنظر إلى العراق كمصدر رئيسي للغاز
من المرجح أن يزيد اعتماد أوروبا الغربية أكثر فأكثر على إمدادات الغاز من الشرق الأوسط، وخاصة العراق في غضون السنوات الخمس المقبلة. ويأتي ذلك نتيجة لمذكرة التفاهم التي وقعتها كل من بروكسل وبغداد للتعاون في مجال الطاقة في ابريل، على هامش الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ووزير النفط حسين الشهرستاني إلى الاتحاد الأوروبي.